“لدينا 6 طرق لتهريب النفط، لا تعرف عنها أمريكا شيئا”. الرئيس الإيراني حسن روحاني.

قبل الرئيس الإيراني حسن روحاني، صرح وزير النفط بيجان نمدار زنغنة، أن طهران تستخدم طرقا “غير تقليدية” للالتفاف على العقوبات الأميركية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومواصلة بيع نفطها.

وتعمد ايران الى تهريب النفط في محاولة لتجاوز أزمتها، حيث تفرض أمريكا قيودا على بيعها النفط بسبب سلوكها المهدد لجيرانها في المنطقة، وخارجها.

السفن الشبح

أبرز هذه الطرق ما أطلقت عليه صحيفة “زي أتلانتيك” السفن الشبح، حيث تعمد إيران إلى إيقاف نظام التتبع في ناقلات النفط الخاصة بها، لإخفاء مسارات التحرك وهوية المشترك، واستطاعت نقل 4 شحنات نفط إلى سنغافورة بهذه الطريقة.

الطريقة الثانية التي تعمد إليها إيران هي إخفاء ملكية السفن عبر رفع أعلام دول أخرى أو الاستعانة بشركات وهمية،

فالشهر الماضي ضبطت البحرية البريطانية الناقلة الإيرانية “جريس 1” بجبل طارق وهي ترفع علم بنما، بحسب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، وعقب احتجازها أطلق حسن روحاني تهديدا للندن، وعلى إثره احتجزت السلطات الإيرانية في المقابل ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا.

هذا ما ساهم في ارتفاع مستوى التوتر بين إيران وبريطانيا في ظل توتر قائم بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة، منذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي: الحقائق عن اقتصاد إيران بالأرقام

من بين الدول التي تساعد النظام الإيراني في تهريب النفط في المنطقة هي تركيا، التي كانت من أول المعارضين للقرار الأميركي لمنع الاستثناءات لشراء النفط الإيراني، حيث كانت تلك الاستثناءات تشمل تركيا.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت في مايو 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين الدول الكبرى وإيران في عام 2015، والذي رفع العقوبات عن الجمهورية الإسلامية مقابل الحد من برنامجها النووي.

في هذا الفيديو تستعرض “دقائق. نت” طرق إيران لتهريب النفط، كما أوردتها صحيفة “ذي أتلانتيك”.

Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7-%D8%B1">
Twitter