أهم أفلام 2019.. 20 فيلمًا ينتظرها الجمهور بحماس

أهم أفلام 2019.. 20 فيلمًا ينتظرها الجمهور بحماس

16 Dec 2018
حاتم منصور
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عام جديد بعشرات الأفلام المنتظرة من هوليوود، التي يصعب تصفيتها لقائمة قصيرة، لذا نحتاج أولًا لتوضيح قواعد الاختيار والترتيب التي اتبعتها هنا:
1 – الكثير من الأفلام التي سيشاهدها الجمهور عالميًا في يناير وفبراير بالأخص، تتبع فعليًا عام 2018 من حيث موعد العرض الرئيسي. هذه النوعية خارج هذه القائمة.
2 – القائمة تتضمن فقط أفلام المينستريم التي تخاطب قطاعًا عريضًا من الجماهير عالميًا.
3 – تعمدت قدر المستطاع اختيار فيلم على الأقل من كل نوع سينما.
4 – في بعض الأحيان، عندما تتطابق مجموعة أفلام في المعطيات، أكتفي باختيار فيلم واحد منهم ضمن القائمة هنا، مع الإشارة سريعًا للباقين.
5 – منهج الاختيار غير شخصي للدرجة، لكن الترتيب قائم على توقعي الشخصي لمستوى هذه الأفلام من حيث الجودة.

20 – Shazam

إخراج: ديفيد ساندبيرغ
بطولة: زكاري ليفي – مارك سترونج
النوع: كوميدي – أكشن – مقتبس من كومكس
موعد العرض: أبريل

نال الفيلم اهتمامًا جماهيريًا واسعًا، بعد عرض أول إعلاناته في مهرجان كوميك كون عام 2018. لدينا هنا ما يبشر بفيلم كوميدي مسلٍ مقتبس من كومكس بنفس الاسم، ويلعب على فكرتين لهما شعبية عند الكل:

  • الرجل شكلًا – الصبي عقلًا.
  • الصعلوك التافه، الذي ينال قوى خارقة، دون أن يعرف ما يجب أن يفعله بها تحديدًا!

لدغة مارفل أضعف في Ant-Man and the Wasp

هل يصبح شازام اللمسة المنعشة وسط سينما الأبطال الخارقين في عام 2019؟ لننتظر ونر.


ويل سميث – آنج لي

19 – Gemini Man

إخراج: آنج لي
بطولة: ويل سميث – كليف أوين
النوع: أكشن – خيال علمي
موعد العرض: أكتوبر

قاتل مأجور يضطر لمواجهة نسخته الشابة. الحبكة السابقة ستذكر الملايين حتمًا بفيلم Looper، الذي أخرجه ريان جونسون عام 2012، وقام ببطولته بروس ويليس وجوزيف جوردن ليفيت.

كلينت إيستوود يحارب الزمن فيThe Mule ‎

رغم هذا التشابه في الاطار العام، يكفينا وجود المخرج آنج لي صاحب أفلام Life of Pi – Brokeback Mountain – Crouching Tiger, Hidden Dragon لضمان عمل مختلف جدًا.


18 – Captive State

إخراج: روبرت ويات
بطولة: جون جودمان – فيرا فارميجا
النوع: خيال علمي
موعد العرض: مارس

عالم مستقبلي مختلف عن عالمنا – حكومات مسيطرة – غزو فضائي – كوراث، وغيرها من عناصر الخيال العلمي في إعلان هذا الفيلم، الذي يمثل عودة مخرجه لهذا النوع، بعدما أعاد ميلاد سلسلة كوكب القرود عام 2011 بفضل فيلمه الناجح Rise of the Planet of the Apes.

ما نفهمه خطأً عن نظرية التطور – الجزء الأول

هل يصبح فيلم الخيال العلمي الجاد الممتع المهم في 2019، الذي يمزج بين أفكار مختلفة، ويطرح تساؤلات ذكية عن مستقبلنا؟


17 – It: Chapter Two

إخراج: آندي موسشيتي
بطولة: جيسيكا شاستين – جيمس مكافوي – بيل سكارسجارد
النوع: رعب
موعد العرض: سبتمبر

الجزء الأول حقق نجاحًا يفوق كل التوقعات عام 2017. خيط البداية لهذا النجاح كان شهرة الرواية الأصلية التي كتبها أديب الرعب الشهير ستيفن كينج، والفيلم التليفزيوني الذي جعلها أكثر شهرة عام 1990، والحملة الإعلانية الممتازة. لكن تظل كلمة النهاية في هذا النجاح هي مهارات المخرج آندي موسشيتي.

المفترس يلتهم نفسه في The Predator

هذا العام سنعود لمتابعة الأحداث والقصة مع نفس الشخصيات، لكن بعد مرور 27 سنة على أحداث الفيلم الأول. يضم الجزء الثاني طاقمًا تمثيليًا ثقيل الوزن، يتصدره جيسيكا شاستين وجيمس مكافوي.

جدير بالذكر أن نجاح الجزء الأول أثمر أيضًا عن طوفان أعمال سينمائية جديدة في الطريق مقتبسة من روايات كينج القديمة. هذا العام سنشاهد مثلًا نسخة جديدة من مقبرة الحيوانات الأليفة Pet Sematary وهى رواية سبق لهوليوود تنفيذها في فيلم ناجح عام 1989.

إعلان Pet Sematary – نسخة 2019


16 – Alita: Battle Angel

إخراج: روبرت رودريجيز
بطولة: روزا سالازار – كريستوف فالتز – جينيفر كونلي
النوع: أكشن – خيال علمي
موعد العرض: فبراير

لسنوات طويلة، خطط المخرج جيمس كاميرون لتنفيذ هذا الفيلم بنفسه، بسبب إعجابه بسلسلة القصص المصورة اليابانية (المانجا) المقتبس منها. لاحقًا غير مساره، وانتقل لتنفيذ فيلمه الشهير Avatar. كلاهما، لو لاحظت من الإعلان هنا، مشروع يحتاج إلى خبرات تكنولوجية وحس بصري خاص في المزج بين الشخصيات الحقيقية على الشاشة والشخصيات الرسومية.

ديناصورات سبيلبرج بدون طفرات في Jurassic World: Fallen Kingdom

بسبب ارتباطه بإخراج أجزاء جديدة من آفاتار، اكتفى كاميرون بالانتاج في النهاية، واختار المخرج روبرت رودريجيز للتنفيذ. تاريخ رودريجيز يتضمن Desperado – Sin City – Planet Terror، ولا يوحي بخبرات عالية في مجال الشخصيات المُصنعة بالجرافيك، لكنه يُعشم بفيلم مختلف بصريًا، يحمل بصمات كاميرون ورودريجيز سويًا.

الإعلان أثار اعتراضات بسبب الشكل الرسومي جدًا للبطلة، خصوصًا من حيث حجم العين. هذا الشكل لم يندمج معه الجمهور. الطريف أن هذا ما حدث أيضًا وقت ظهور إعلانات فيلم آفاتار عام 2009! مدة الإعلان لا تكفي لخلق ترابط أو مصداقية لشخصية بهذا الشكل عندما تتحرك في عالمنا، لكن دراما الفيلم وأجواءه قد تفعل بنا ذلك، كما فعلت سابقًا مع آفاتار.


ديفيد هاربور قبل وبعد الماكياج في Hellboy

15 – Hellboy

إخراج: نيل مارشال
بطولة: ديفيد هاربور – ميلا جوفوفيتش
النوع: أكشن – خيال – مقتبس من كومكس
موعد العرض: أبريل

هوليوود قدمت سابقًا هذه الشخصية مع المخرج المعروف جيرمو ديل تورو في فيلمين ناجحين (2004 – 2008). النقطة التي جعلت لكليهما مذاقًا بصريًا مختلفًا عن باقي أفلام شخصيات الكومكس الخارقة، كانت الاعتماد على الماكياج بشكل أكبر من خدع الجرافيك.

توم هاردي ينجو من سموم Venom

هذا العام تعود الشخصية للظهور مع المخرج نيل مارشال المتخصص في الرعب عادة، والممثل ديفيد هاربور الذي حقق شهرة مؤخرًا بفضل مسلسل أشياء غريبة Stranger Things. الأهم أن الفيلم سيحمل التصنيف الرقابي R على طريقة ديدبول.

مع هذه المعطيات، يمكننا أن ننتظر فيلمًا مرحًا لكنه عنيف ودموي جدًا، وهو ما تستحقه هذه الشخصية.


براد بيت في Ad Astra

14 – Ad Astra

إخراج: جيمس جراي
بطولة: براد بيت – تومي لي جونز
النوع: خيال علمي
موعد العرض: مايو 2019

رغم بطء الايقاع في The Lost City of Z، وهو الفيلم السابق لنفس المخرج، يصعب إنكار الطابع البصري المميز للفيلم ككل، والناتج ببساطة من تصويره وسط غابات وأماكن طبيعية.

هذا العام يعود جراي لتيمة مقاربة، عن البطل المهموم بالاستكشاف وحل لغز، لكن في إطار من الخيال العلمي. الأحداث عن رائد فضاء (براد بيت) ينطلق في مغامرة خارج الكوكب، من أجل البحث عن السر وراء اختفاء والده (تومي لي جونز).

ناسا تنشر 19 ألف ساعة منسية من تسجيلات رحلة أبولو 11 للقمر

بالتأكيد يضمن اسم براد بيت وحده اهتمامًا جماهيريًا عالميًا بالفيلم، لكن تظل نقطة الحماس الأهم هنا، هي متابعة تطور جراي كمخرج. هل سينجح في خلق طابع بصري مميز هذه المرة أيضًا، وينجو من فخ بطء الأحداث؟ سنرى.


كريستان بيل في كواليس تصوير Ford v. Ferrari

13 – Ford v. Ferrari

إخراج: جيمس مانجولد
بطولة: كريستان بيل – مات ديمون
النوع: دراما – قصة حقيقية – أكشن
موعد العرض: يونيو

الأحداث تدور في كواليس عالم سباق السيارات، عن قصة المنافسة الشرسة بين شركة فيراري الإيطالية، وفورد الأمريكية، للفوز بسباق مهم عام 1966.

كريستان بيل يخطط للأوسكار ولغزو العراق في Vice

يمكننا بالتأكيد انتظار مشاهد سباق مثيرة وممتعة، وأداء مميز آخر من كريستان بيل لشخصية حقيقية، لكن الأهم هنا هو اسم المخرج. مانجولد بارع جدًا في القصص المتعلقة بعالم الذكور، وطباعهم الحامية في التنافس، وتأثير السن والهزائم والانكسارات على أرواحهم وعلاقاتهم مع بعضهم. يمكن ملاحظة ذلك من قائمته التي تضم أفلامًا مثل Cop Land – Walk the Line – 3:10 to Yuma – Logan.


دانيال كريج

12 – Knives Out

إخراج: ريان جونسون
بطولة: دانيال كريج – كريس ايفانز – مايكل شانون – آرما دي آرماس
النوع: درامي – بوليسي
موعد العرض: نوفمبر

انتقل جونسون لخانة الشهرة كمخرج عام 2012 بفضل فيلم الخيال العلمي Looper. مؤخرًا أخرج Star Wars: The Last Jedi وهو الفيلم الذي أثار خلافات واسعة وسط عشاق سلسلة حرب الكواكب؛ البعض أحبه بشدة، والبعض يكرهه ويعتبره ضمن أسوأ أفلام السلسلة.

أسوأ 10 أدوار في أفلام الأبطال الخارقين

لا توجد معلومات واضحة عن قصة فيلمه الجديد بعد، لكن في جميع الحالات يظل جونسون كسيناريست ومخرج مثيرًا للفضول، خصوصًا إذا أضفنا أيضًا فريق التمثيل الذي يعمل معه هنا.


11 – The Lion King

إخراج: جون فيفرو
بطولة: جيمس إيرل جونز – دونالد جلوفر – سيث روجان
النوع: رسوم متحركة – مغامرات
موعد العرض: يوليو

فيلم الملك الأسد الأصلي الذي عُرض عام 1994 يعتبر واحدًا من أنجح الأفلام تجاريًا في تاريخ السوق الأمريكي، إذا وضعنا عامل التضخم في الاعتبار، ولا يزال إلى الآن صاحب شعبية وسط أجيال وأطفال وُلدت بعده.

مع هذه المعطيات كان من المنطقي أن تقرر ديزني تقديم نسخة جديدة، تعتمد على ألاعيب الجرافيك، وتميل إلى الشكل الواقعي بصريًا، وهو نفس ما فعلته مؤخرًا في مجموعة أعمال، كان منها كتاب الأدغال The Jungle Book الذي أخرجه جون فيفرو أيضا.

الهارب من الذئاب ضد الراقص مع الكلاب في Alpha

مهمة فيفرو أصعب هذه المرة؛ لأنه يلمس هنا عملًا يعتبره الملايين كامل الأوصاف. التغييرات الكثيرة ستقابل باستهجان جماهيري غالبًا، مضمونه أننا نريد الأمور كما كانت تمامًا في الأصل. والتغييرات القليلة ستقابل باستهجان جماهيري مماثل، محوره أنه لا داعيَ لفيلم جديد إذًا، ما دمت لا تنوي صناعة تغييرات واضحة!

هل سينجح فيفرو في العمل بميزان حساس لإرضاء الكل، ويصنع فيلمًا يحافظ على روح الأصل، ويمنحنا في نفس الوقت لمسات منعشة؟ لننتظر وسنرى.

تجدر الاشارة الى أن مشروع ديزني لإعادة تنفيذ كلاسيكياتها الكارتونية الناجحة في اطار بصري أكثر واقعية، يتضمن أيضًا فيلمين آخرين عام 2019. الأول هو دامبو Dumbo المُنتظر عرضه في مارس، وقام بإخراجه تيم بيرتون. والثاني هو علاء الدين Aladdin المُنتظر عرضه أواخر مايو، وقام بإخراجه جاى ريتشي.

لقراءة باقي القائمة (الأفلام في المراكز العشرة الأولى):

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (3)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك