أرامكو السعودية تعلن، الأحد 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، طرح أسهمها في سوق الرياض للأوراق المالية، بعد موافقة مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية على طلب تسجيل وطرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام.

اكتتاب أرامكو – المتوقع أن يكون أكبر عملية بيع على الإطلاق في العالم – ركيزة أساسية لرؤية السعودية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.

الأمير محمد بن سلمان قال إنه يسعى لوضع حد لـ “إدمان النفط” بما يضمن ألا تخضع السعودية للتقلبات السعرية. ويخطط بن سلمان لاستخدام عائدات الاكتتاب للاستثمار في صناعات أخرى لتنويع الاقتصاد.

أرامكو تملك مصفاة بورت آرثر، أكبر مصافي التكرير في الولايات المتحدة، بطاقة تكريرية 607 آلاف برميل يوميًا، بخلاف خطط لاستثمار 18 مليار دولار في عمليات بالأميركتين على مدار خمس سنوات (بدأت 2017).

أهم المعلومات المتاحة والتوقعات المستقبلية لخصناها لكم من مختلف المصادر عبر:

س/ج في دقائق


كم النسبة التي يشملها اكتتاب أرامكو؟ وبأي تقييم؟

لم تعلن أرامكو نسبة الأسهم التي ستعرضها للاكتتاب، وكذلك تقييم الشركة، لكنها قالت إنها ستتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

بحث مفتوح عن نقطة وسط

ونقلت فرانس برس عن مصدر قريب من عملية اكتتاب أرامكو إنها ستشمل طرح 5% فقط من أسهم الشركة في السوقين المحلية (2%) والعالمية (3%).

وول ستريت نقلت عن مصدر مطلع إن النسبة ستتحدد حسب الطلب، وإن المستهدف في المرحلة المبكرة يتراوح بين 2 إلى 5٪، تأمل أرامكو في أن تقسم مناصفة بين المستثمرين المحليين الدوليين.

التقييم كذلك ما زال محل خلاف بين المصادر.

مصادر “رويترز” قالت إن مسؤولي ومستشاري أرامكو يسعون إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار التي حددها ولي العهد محمد بن سلمان.

ولبلوغ التقييم المطلوب، تحتاج أرامكو إلى جمع حصة تتراوح بين 1-2% في البورصة السعودية خلال الإدراج الأولي لجمع ما بين 20 إلى 40 مليار دولار على الأقل.

والرقم القياسي مسجل باسم علي بابا عند 25 مليار دولار في 2014.

وتأجل الاكتتاب أكثر من مرة لأن تقييم الشركة وفقًا لحسابات المصرفيين لم تصل حاجز التريليوني دولار. لكن بلومبيرج تقول إن السعودية مستعدة لمرونة في التقييم لضمان نجاح مرحلة الطرح الأولى.

وبحسب بلومبيرج، يقدر مصرفيون قيمة أرامكو بـ 1.6 – 1.8 تريليون دولار، بينما يتوقع مراقبون الطرح على أساس تقييم ما بين 1.5 – 1.7 تريليون دولار، وفق “فرانس برس”، وتقول وول ستريت إن أرامكو تستهدف تقييمًا أساسيًا بحوالي 1.7 تريليون دولار، أو النقطة الوسطية بين 1.6 تريليون دولار و1.8 تريليون دولار.


لماذا اكتتاب أرامكو؟

 الخطة أعلنت لأول مرة في 2016. حينها قال ولي العهد إن الاكتتاب يحقق شرطا مهما من شروط الاستثمار وهو الشفافية، في أبريل/نيسان ٢٠١٩ فتحت أرامكو دفاتر حساباتها لوكالتي فيتش وموديز استعدادًا للاكتتاب..

الأمير محمد بن سلمان قال إنه يسعى لوضع حد لـ “إدمان النفط” بما يضمن ألا تخضع السعودية للتقلبات السعرية. ويخطط بن سلمان لاستخدام عائدات الاكتتاب للاستثمار في صناعات أخرى لتنويع الاقتصاد.

إثبات جدية.. وأموال لخطة الإصلاح

اكتتاب أرامكو – المتوقع أن يكون أكبر عملية بيع على الإطلاق في العالم – ركيزة أساسية لرؤية السعودية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.

مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين لدى بنك أبو ظبي التجاري، تقول إن اكتتاب أرامكو هو حجر الزاوية في خطة التحول السعودية، وإن الإدراج سيكون مؤشرًا بارزًا على التقدم في برنامج الإصلاح. حيث سيوفر أموالًا للتقدم على صعيد المشروعات العملاقة الرئيسية الأساسية في خطة التحول.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتحدث بإيجاز عن هذه النقطة.


ما أهم نقاط الجذب في اكتتاب أرامكو؟

أرامكو أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، برميل من كل ثمانية منتجة عالميا تنتجه أرامكو (أرقام ٢٠١٦ إلى ٢٠١٨). وهي تتمتع بمتوسط إيرادات يومي مليار دولار بأرقام ٢٠١٨.

ولزيادة جاذبية الطرح، أعلنت أرامكو خططًا لتوزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار العام المقبل، تدرس رفعها إلى 80 مليار دولار.

وتمتلك أرامكو السعودية نقاط قوة استثنائية، بينها:

# أكبر شركة منتجة للنفط في العالم (10% من الإمدادات العالمية).

# تنتج 5 أنواع من النفط.

# أدنى تكلفة إنتاج عالميًا (4 دولارات للبرميل).

# متوسط إنتاج 10 ملايين برميل يوميًا.

# صافي دخل 111 مليار دولار أعلى من إيكسون موبايل وشيل وبي بي وتوتال وشيفرون مجتمعين. (أرقام 2018)

# ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم باحتياطات نفطية مؤكدة: 260.2 – 268.5 مليار برميل من المكافئ النفطي – أكبر من احتياطيات إكسون موبيل، شيفرون، رويال داتش شل، بي بي وتوتال مجتمعة.

# صادرات إلى آسيا (5.2 مليون برميل يوميًا)، وأمريكا الشمالية (مليون برميل يوميًا) وأوروبا (864 ألف برميل يوميًا).

# تملك مصفاة بورت آرثر، أكبر مصافي التكرير في الولايات المتحدة، بطاقة تكريرية 607 آلاف برميل يوميًا، بخلاف خطط لاستثمار 18 مليار دولار في عمليات بالأميركتين على مدار خمس سنوات (بدأت 2017).

# في الأشهر الستة الأولى من 2019، أنتجت أرامكو 13.2 مليون برميل يوميًا من معادل النفط، بما في ذلك 10 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام (بما في ذلك المكثفات المخلوطة).

أرامكو الأعلى ربحية عالميًا.. المعنى الاقتصادي والتحديات | س/ج في دقائق


خريطة طريق اكتتاب أرامكو.. متى يبدأ التداول؟ وهل التراجع ممكن؟

موافقة هيئة السوق المالية السعودية نافذة لـ 6 أشهر فقط، تلغى حال عدم إدراج أسهم أرامكو خلال تلك الفترة.

السعودية تركت نقطة رجوع

تخطط أرامكو لإطلاق حملة مبيعات الأسهم لـ 6 أسابيع. وقالت وول ستريت إن أرامكو ستبدأ اجتماعات مع المستثمرين لقياس الطلب الدولي والمحلي قبل نشر نشرة الإصدار في 9 نوفمبر.

وتشمل نشرة الإصدار البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها، وعوامل المخاطرة.

ونقلت “العربية” عن مصادر لم تسمها إن أرامكو ستعلن عن سعر التداول في 17 نوفمبر.

 ومن المتوقع بدء التداول الفعلي في بورصة الرياض منتصف ديسمبر، بينما تقول سي إن إن إن التداول يمكن أن يبدأ أوائل الشهر. وحددت رويترز الموعد عند 11 ديسمبر.

مع ذلك، وبحسب فايننشال تايمز نقلًا عن مصدرين مطلعين، فإنه لا يزال بإمكان أرامكو السعودية سحب الإدراج في مرحلة لاحقة اعتمادًا على استجابة المستثمرين.


كيف يسير اكتتاب أرامكو محليًا؟

مع إعلان طرح اكتتاب أرامكو رسميًا، انخفض مؤشر تداول الأسهم في السعودية بنسبة 2.4٪، ليؤكد ما توقعه المستثمرون بالفعل من أثر إيجابي.

انخفاض المؤشر يسير لنجاح الطرح!

بلومبيرج قالت إن الخطوة تعني أن المستثمرين بدأوا تفريغ الأسهم السعودية لإفساح المجال أمام أكبر عملية بيع للأسهم في التاريخ.

منصف مرسي، رئيس قسم البحوث في “سي آي كابيتال” يؤكد أن أرامكو ستصبح المكون الرئيسي في الفهارس، لتشهد الأسهم الأخرى عمليات بيع على نحو ما.

ويقول صلاح شما، مدير الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى فرانكلين تمبلتون لأسهم الأسواق الناشئة، إن بعض المستثمرين المحليين سيبيعون أسهمًا أخرى لتحويل استثماراتهم إلى أرامكو، بما قد يخسر معه المؤشر الرئيسي للسوق السعودية أكثر من 20% من ذروته الحديثة المسجلة أوائل مايو، بصيغة “خسائر لحظية مقابل مكسب آجل أكبر”.

ويقول المصرفيون إن السعوديين متحمسون للإدراج، مع توقعات بأن يشكل المستثمرون المحليون الجزء الأكبر من الطرح، وتوسيع البنوك المحلية إقراض السعوديين بكثافة لتمكينهم من شراء الأسهم.


لماذا يختلف الطرح المحلي عن الدولي؟

شينزيا بيانكو، الخبيرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجيّة، تقول إن خطوة الطرح في السوق المحلية لا تواجه عراقيل مهمة مقارنة بالطرح في البورصة الدولية.

خصوصية أرامكو تثير تساؤلات لدى المستثمرين الأجانب

الشكوك حول تقييم التريليوني دولار الذي يسعى إليه بن سلمان يطرح تساؤلات. وول ستريت نقلت عن أحد المستثمرين المحتملين قوله إن على السعودية السماح لديناميات السوق بقيادة القيمة.

سي إن إن تقول إن حالة عدم اليقين معلقة على عملية الاكتتاب العام في الأسابيع المقبلة، مع أسئلة حول مدى شهية الأسواق الدولية للأسهم، مع حساسة للبيئة الجيوسياسية. إذ تأخرت عملية اكتتاب أرامكو في أعقاب الهجمات على المنشآت النفطية السعودية في سبتمبر.

وتسبب هجوم أرامكو الأخير في وقف تدفق 5,7 ملايين برميل نفط يوميًا، أي نصف إجمالي إنتاج الشركة.

وقالت وول ستريت إن إعلان اكتتاب أرامكو تأجل إلى أن تصدر الشركة أرباحها في الربع الثالث؛ أملًا في استخدام الأرقام لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن تأثير الهجمات.

وأكد الرميان أن المبيعات لم تتأثر بشكل كبير، مضيفًا لـ سي إن بي سي أن أرامكو توفر رهانًا آمنًا للمستثمرين رغم بعض المخاوف بشأن أمن البنية التحتية النفطية السعودية.

الرميان أعتبر أن حديث المال يثبت أمان الاستثمار في الشركة، وأن العالم بأسره، وليس فقط السعودية، سيعتني بسلامة أرامكو.

هجوم أرامكو | ترامب يمنح السعودية مفاتيح حرب إيران | س/ج في دقائق

هل تهتم أمريكا – فعلا – لاعتداء إيران على منشآت نفطية في السعودية | س/ج في دقائق

فاينانشيال تايمز تشير لمخاوف أخرى تتعلق بتزامن إعلان اكتتاب أرامكو مع تعرض شركات الطاقة العالمية لضغوط مع محاولة خفض أسعار النفط، وضعف الطلب، وانخفاض هوامش الكيماويات، بخلاف المطالبة بتحملها مسؤولية أكبر عن دورهم في التسبب في تغير المناخ.

أرامكو تحديدًا تتعرض لضغوط إضافية بخصوص قضايا الحوكمة وتدخل الدولة في استراتيجية الشركة.

روري فايف، المدير لدى مينا أدفايزرز، يقول إن أرامكو تواجه تحديات أكبر مقارنة بغيرها من كبرى شركات النفط العالمية؛ إذ سيتعين عليها تقديم توزيعات أرباح أكبر، كونها لا تستهدف بالضرورة تعظيم الربح بقدر ما تتأثر بشكل أكبر بأهداف التنمية الوطنية والأهداف السياسية، بخلاف ضعف قدرة المستثمرين على إنفاذ القانون على الشركة.

ويقول مصرفيون إن الاختبار الكبير لعملية اكتتاب أرامكو سيكون مستوى الطلب الخارجي.

لتجاوز تلك المخاوف، سيشرع مسؤولو أرامكو في حملة ترويج دولية لجذب المستثمرين. ويتوقع ياسر الرميان رئيس مجلس أرامكو طلبًا قويًا من المؤسسات العالمية.

إيران. مبادرة خليجية.. وانسحاب الروس من سوريا.. تصريحات مهد بها بوتين لجولته الخليجية


تأثير اكتتاب أرامكو يتجاوز حدود السعودية.. كيف؟

صلاح شما، مدير الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى فرانكلين تمبلتون لأسهم الأسواق الناشئة، يقول إن الطرح قد يضيف ما يصل إلى 1.8 نقطة مئوية لوزن أرامكو على مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة، بما يزيد بدوره إجمالي وزن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى قرابة 7%، لتصبح على قدم المساواة الأسواق الناشئة في أوروبا والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، في خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لتقييم أسواق المال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


النفط الصخري.. هل تملك الولايات المتحدة بديلًا عن نفط الخليج؟ | س/ج في دقائق

س/ج في دقائق.. ماذا نعرف عن المنطقة المحايدة بين السعودية و الكويت؟

خمس مستحيلات حققها محمد بن سلمان للسعودية قبل أن يتم ٣٤ | قوائم في دقائق


Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%83%D9%88">
Twitter