في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 1983، عين الملك فهد بن عبد العزيز الأمير بندر سفيرًا لدى واشنطن، لينتقل إليها ومعه أسرته، وبينهم زوجته هيفاء الفيصل بن عبد العزيز، وابنته ريما، ذات الثماني سنوات.

ديفيد أوتاواي، المراسل الدولي في واشنطن بوست أحصى خمسة رؤساء أمريكيين، 10 وزراء خارجية، 11 مستشارًا للأمن القومي، و16 دورة للكونغرس، صحافة مشاكسة، و”مئات السياسيين الجشعين” تعامل معهم بندر بن سلطان بنجاح.

“في منطقة مضطربة مثل الشرق الأوسط، قليل من الرجال كانوا مؤثرين مثلما كان الأمير بندر. لم يقترب أي سفير عربي من مضاهاة نفوذه في العاصمة الأمريكية. في ذروة صلاحياته كان لا غنى عنه لكلا الجانبين في آن واحد؛ للملك وللجالس في البيت الأبيض”، تقول الإيكونومست.

في تلك الظروف نشأت ريما بنت بندر، التي حصلت على شهادة بكالوريوس الآداب من كلية مونت فيرون بجامعة جورج واشنطن الأمريكية 1999، بعدما تخصصت في دراسات المتاحف، مع التركيز الأكاديمي على المحافظة على الآثار التاريخية.

بعد التخرج أمضت بضع سنوات في العمل في معهد العالم العربي  في باريس، ثم المتحف الميداني للتاريخ الطبيعي في شيكاغو.

   ثورة هارفي نيكولز 

عادت الأسرة إلى السعودية بنهاية مهمة الأمير بندر، ومعهم الأميرة ريما، التي كانت تنوي التفرغ لمهام الأمومة حتى حين، لكن متاجر هارفي نيكولز في الرياض، التابعة لشركة ألفا إنترناشونال المملوكة جزئيًا لعائلتها كانت تمر بمستويات أداء ضعيف، وكان لدى الأميرة العائدة بعض الأفكار لتصحيح المسار.

“لم يتم تجديدها منذ فترة، لذلك بدأنا بذلك.. بدأنا من الصفر مع رفوف فارغة”، تقول الأميرة ريما بنت بندر، التي وجدت نفسها سريعًا تدير ألفا بالكامل.

شغلت ريما منصب الرئيس التنفيذي للشركة عدة سنوات، وحققت نجاحًا كبيرًا في سنواتها الأولى عبر تطبيق أعلى معايير الأداء العالمية في الممارسات المهنية.

لاحقًا، قررت الأميرة ريما تحسين أجواء التسوق في المتاجر بتشغيل بعض المقاطع الموسيقية الهادئة، لكن مؤهلاتها الملكية لم تحمها من اتصال غاضب يتهمها بالخروج عن التقاليد الإسلامية. مصدر الاتصال كان سيدة من زبائن المتجر، تنفق في المتوسط 13 ألف دولار في كل زيارة!

تخلت الأميرة عن تشغيل الموسيقى تحت الضغوط، لكنها أخذت وثبة طويلة للأمام.. قررت تشغيل النساء كعاملات بيع في متاجرها.

في 2013، انتشرت العديد من العاملات السيدات في أرجاء هارفي نيكولز.. قبل عامين فقط لم تكن تعمل هناك سوى القليل منهن

وزارة العمل روجت لتلك الجهود كجزء من حملة للحد من الاعتماد على العمالة الأجنبية، لكنها كانت نقطة انطلاق مهمة بوجه تيار مع التقاليد الاجتماعية الصارمة، في وقت لم تكن فيه نسبة السعوديات العاملات تتجاوز 15%؛ رقم ضئيل للغاية مقارنة للمعايير العالمية.

في ذلك الوقت، كان أمير آخر يدفع رواتب العاملات في مدينة محافظة لأكثر من عام، بشرط بقائهن في منازلهن، بينما حوالي ثلثي الخريجات الجامعيات في جميع أنحاء المملكة عاطلات عن العمل.

   الأكثر إبداعًا 

في 2014، حلت الأميرة ريما بنت بندر في قائمة مجلة “فاست كومباني” الأمريكية للأشخاص الأكثر إبداعًا، على خلفية تجربتها لدمج النساء في هارفي نيكولز.

“هذا المتجر يقدم تجربة اجتماعية كبيرة؛ لأننا نتحدث عن السيدات اللاتي يعانين من عوائق شديدة في المجيء إلى هنا”، تقول الأميرة ريما، التي افتتحت حضانة خاصة بأطفال الموظفات، وقدمت لهن بدلات انتقال، ولم تشترط تغطية الوجه، لكنها لم تمنعه.

12 سيدة سعودية فقط كن يعملن في المتجر في 2012، وكانت إحداهن. في 2014 تضاعف الرقم أربع مرات.

التجربة لم تمر دون ثمن.. أرباح متجر الرياض، أول موقع لهارفي نيكولز خارج المملكة المتحدة، انخفضت بنسبة 42٪ في 2013. فيرست كومباني أرجعت السبب جزئيًا إلى معارضة مجتمعية لتشغيل السيدات!

“لا يمكنك أن تحرم نصف تعدادك السكاني من العمل. عندما تصبح المرأة مسؤولة عن أمورها المالية، سيمكنها استكشاف العالم بنفسها، وستصبح أقل اعتمادًا على الآخرين

 الواقع في السعودية كان قد بدأ التغير فعلًا، فبعدما كانت هيئة الأمر بالمعروف تغلق المتاجر التي تعمل بها النساء غالبًا، كانت قوانين قد خرجت للنور عبر سنوات وسعت فرص النساء في العمل بمتاجر التجزئة.

يميل مجتمعنا إلى التغيير أبطأ قليلًا من غيره. يجب أن نشرح للناس أنه تطور وليس تغريب.. إنه مجرد إدراك اجتماعي، وهذا سيتغير

المتاجر كانت أيضًا سباقة في إتاحة المجال أمام السعوديات للتدريب المهني المتكامل قبل العمل، ونتيجة لهذه الجهود، اختارت فوربس الشرق الأوسط الأميرة ريما ضمن قائمة أقوى 200 امرأة عربية في نفس العام.

   جينيس.. حرب السرطان 

الأميرة ريما بنت بندر عضو مؤسس وفاعل في جمعية زهرة لسرطان الثدي، وهي جمعية صحية خيرية لتوعية المجتمع بسرطان الثدي، يمتد نشاطها ليشمل كافة مدن وقرى المملكة.

وفي مايو/أيار 2012، وبالتعاون مع الجمعية، قادت الأميرة ريما مجموعة من السعوديات إلى معسكر في قاعدة جبل إفرست، في محاولة لرفع الوعي بسرطان الثدي.

وعبر مبادرة KSA10 المجتمعية لرفع درجة الوعي الصحي الشامل، دخلت الأميرة ريما موسوعة جينيس للأرقام القياسية في 2015، بعد صناعة أكبر شريط وردي بشري في العالم، كرمز لمكافحة سرطان الثدي.

الشريط البشري ضم 8,264 سيدة سعودية؛ في محاولة لزيادة الوعي حول خطورة المرض

أسست الأميرة ريما أيضًا مؤسسة “ألف خير” الاجتماعية لتطوير منهج تدريبي واسع ومتكامل لدعم الجهود المبذولة في تنمية الرأسمال البشري في السعودية، ومساعدة مؤسسات القطاع العام والخاص على معالجة الكثير من التحديات في مجال الإرشاد المهني، وهي عضو في المجلس الاستشاري الخاص بالمبادرة الوطنية السعودية للإبداع؛ منصة تواصل المواهب الإبداعية في السعودية، التي تهدف للارتقاء بالطاقات الإبداعية الشابة وتنمية مهاراتها.

   السعودية تتغير 

في 29 أبريل/ نيسان 2015، تولى الأمير محمد بن سلمان منصب ولي ولي العهد، قبل أن يتولى ولاية العهد في 21 يونيو/ حزيران 2017، ليقود حملة واسعة وتدريجية تغير وجه السعودية، وتعيدها لما قبل “صحوة 1979″، حملة كانت الأميرة ريما جزءًا مهمًا فيها، مستشارة في مكتب ولي العهد.

قبل 2017 ، لم يكن مسموحًا للنساء بدخول الملاعب الرياضية في السعودية حتى انتساب الأميرة ريما نفسها للعائلة المالكة لم يمنع أحدهم من منعها في 2015 من استخدام استاد لكرة القدم في استضافة حدث توعوي عن سرطان الثدي، لكن الأمور تتغير.

كنت جالسة في مؤتمر صحفي عندما أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة فتح ثلاثة مرافق رياضية لحضور النساء.. كدت أن أقع من على الكرسى. كان يومًا عظيمًا وتاريخيًا للنساء في السعودية

باتت الأميرة ريما وكيلًا لرئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي، كأول امرأة تتبوأ منصبًا رياضيًا حكوميًا في المملكة، التي كانت النساء فيها محرومات من أي نشاط رياضي علني حتى ذلك الحين، ليكون لها دور في إنهاء سنوات من العمل السري لمراكز الرياضة النسائية، تخفت خلالها خلف مسميات العلاج الطبيعي والتجميل النسائي، لتبدأ الهيئة العامة للرياضة في  يوليو/ تموز 2017 منح تراخيص عمل للمراكز والصالات الرياضية النسائية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017، عُينت رئيسةً لمجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، وهو الاتحاد، الذي يسعى لتنظيم فعاليات ومشاركات مجتمعية مشوقة وجاذبة للمجتمع، لتصبح أيضًا أول امرأة تتولى اتحاد متعدد الرياضات في المملكة.

نشجع الاستثمار في الرياضة لاسيما وأن اقتصاد الرياضة يعد داعمًا كبيرًا للناتج الإجمالي المحلي.. النسبة الحالية 1%، لكن إذا سارت بحسب المخطط، سيصل إلى 8% بحلول 2030، وسيكون واقعًا إذا تحلى القطاع الخاص المحلي والعالمي بالإيمان بما نخطط له

تكريمًا لتلك الجهود، فازت الأميرة ريما بجائزة الشخصية الرياضية العربية في الدورة التاسعة لجوائز محمد بن راشد للإبداع الرياضي؛ لدورها في تمكين المرأة في المنطقة، قبل أن تحصل على عضوية لجنة المرأة والرياضة في اللجنة الأولمبية الدولية بنهاية 2018،

تعترف الأميرة ريما بأنها لم تكن شخصًا رياضيًا قبل تولي منصبها في هيئة الرياضة، لكن عندما تعلق الأمر بدورها الجديد، اندمجت بسلاسة.

“في البداية، بدأنا دراسة كيفية إدراج النساء في الأنشطة الرياضية.. أجرينا المعاينات لنرى الواقع على الأرض، وكذلك الاحتياجات. المرأة احتلت أولوية، وكذلك الأفراد ذوي الإعاقة.

الهدف كان إدماج المزيد من المواطنين في الرياضة.

إذا استثمرنا في الرياضة ، فسوف نكون أمة أكثر صحة. سوف تنخفض معدلات أمراض القلب والسكري والسمنة

تواصل الأميرة ريما دعم التحول الاجتماعي الضخم، وتعتقد أن الرياضة ستساعد في دفع تلك الجهود.

من المهم حقًا أن تشعر المرأة الشابة بالثقة في قدرتها على التعبير عن آرائها.. لا يوجد مكان أفضل للتدريب من المنزل. إعادة الدمج يعني تطوير مهارات التواصل والحوار

   العودة إلى واشنطن 

 بأمر ملكي أصدره ولي العهد محمد بن سلمان، نيابة عن الملك سلمان، عينت السعودية الأميرة ريما بنت بندر سفيرة لها في واشنطن، حيث قضت أغلب سنواتها الأولى.

المنصب وصلها في وقت عصيب ليحمل لها مهمة معقدة؛ إذ سيكون عليها التعامل مع مجلس نواب أغلبيته من الديمقراط، يستخدم العلاقات مع بلادها بندا في الصراع السياسي الداخلي مع الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

السعودية هنا لا تسعى للاستفادة من خبرات ورثتها عن والدها، ومن سنوات قضتها في واشنطن فحسب، بل تعيد تقديم نفسها بوجهها الجديد.. سعودية ما قبل سيطرة “تيار الصحوة”، السعودية القادرة على تعيين أول امرأة في منصب سفير، في أهم دولة في العالم.

رسالة من جهيمان العتيبي إلى محمد بن سلمان .. رواية صحفية في دقائق

تعيين الأميرة ريما يظهر – آنيًا على الأقل – أن المسار الذي أعلن عنه ولي العهد محمد بن سلمان ماض بلا إبطاء أو تشتت.


كيف دخل إلى هناك وكيف خرج إلى هنا.. جمال خاشقجي المفقود في الترجمة

جولة بن سلمان في باكستان والهند والصين: طريق الشرق ورود وعقبات أمام السعودية | س/ج في دقائق


Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D9%86%D8%AA-%D8%A8%D9%86%D8%AF%D8%B1">
Twitter