بعد مقتل سليماني.. هل يجهز بوتين للخطة “ب” في سوريا؟ | س/ج في دقائق

بعد مقتل سليماني.. هل يجهز بوتين للخطة “ب” في سوريا؟ | س/ج في دقائق

8 يناير 2020
إيران الشرق الأوسط
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* وكالة بلومبرج: ينسب لسليماني الفضل في إقناع بوتين بالتدخل العسكري في سوريا.

* خلق حزب الله والقوات الإيرانية بقيادة سليماني موطئ قدم على الأرض لروسيا في سوريا.

* لم يرغب بوتين في السيطرة على الأزمة السورية بل أراد تأمين المصالح الاقتصادية والعسكرية لبلاده قبل المصالح الأمريكية.

* إذا تصاعدت الأزمة، سيحتاج بوتين إلى أن يستبدل بمحور المقاومة مجموعة من الترتيبات لمنع تغيير النظام السوري لنظام صديق للولايات المتحدة.

س/ج في دقائق


لماذا أثنت روسيا على إسهامات سليماني بعد مقتله؟

يُنسب إلى الجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي استهدفته الولايات المتحدة في بغداد، الفضل في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتدخل عسكريًا في سوريا في عام 2015، وهو ما ينكره الكرملين.


كيف خدم وكلاء إيران روسيا رغم عدم اعترافه بالتحالف معها؟

خلق حزب الله والقوات الإيرانية بقيادة سليماني موطئ قدم على الأرض لروسيا في سوريا، بدعمها الرئيس السوري بشار الأسد بالدماء والقوات لتحويل الطاولة على أعداء الأسد، بما في ذلك قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة. كان من المهم بالنسبة لبوتين ألا يقف الأسد بمفرده، حتى لا يتم القضاء عليه.

جادل بعض المحللين بأنه من مصلحة روسيا دائمًا الحد من دور إيران في سوريا، لأن الكرملين ليس له سيطرة على إيران أو حزب الله . لكن هذه الحجة تفترض أن روسيا تريد السيطرة.


ما خيارات بوتين في سوريا بعد مقل سليماني؟

وفاة سليماني قد لا تغير شيئًا من التنسيق بين الأطراف. لكن روسيا تشعر بأنها مضطرة للقيام بتقديم التعازي، كما فعل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف. والإعراب عن القلق، كما فعل بوتين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

على المستوى الاستراتيجي، قد يؤدي المزيد من التصعيد بين إيران والولايات المتحدة إلى زعزعة التوازن الجغرافي السياسي الذي تدخلت روسيا للحفاظ عليه في سوريا. وهو ما يريد بوتين منعه بمساعدة القادة الأوروبيين. بالإضافة إلى التحدث إلى ماكرون، فقد دعا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لزيارة روسيا، وعلى رأس جدول الأعمال أزمة إيران.


   ملف  اغتيال قاسم سليماني في دقائق


للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك