تايم لاين في دقائق: كعكعة إدلب على مائدة بوتين – أردوغان

تايم لاين في دقائق: كعكعة إدلب على مائدة بوتين – أردوغان

18 Sep 2018
تركيا
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

باتت إدلب آخر معاقل المعارضة المدعومة من تركيا، يتقاسمونها مع تنظيمات سلفية جهادية، أهمها هيئة تحرير الشام، التي تصنفها موسكو وأنقرة كتنظيم إرهابي، بينما يسعى النظام السوري المدعوم من روسيا لاستردادها، وإكمال سيطرته على الأرض التي انتزعها المسلحون تباعًا منذ 2011.

هنا، وجد الصديقان اللدوادن، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، في مواجهة قرارات صعبة على طاولة المفاوضات،  أملًا في الوصول لتقسيم مرضٍ للعكعكة السورية. وذلك بعد أن شهدت الفترة السابقة مجموعة من التفاهمات العسكرية والميدانية في حلب وعفرين وغيرها من المناطق السورية.

في السطور التالية، نستعرض التسلسل الزمني لاجتماعات القمة والاتصالات الهاتفية المتواصلة بين بوتين وأردوغان فيما يخص الصراع في إدلب، والنتائج التي توصلا إليها، وخصوصًا الاجتماع الأخير في سوتشي.

Sept 28, 2017

بوتين يجتمع مع أردوغان في أنقرة لمناقشة الأزمة السورية، مع التركيز على بحث تفاصيل إقامة منطقة خفض توتر في إدلب، لتصبح الرابعة بعد ثلاث مناطق أخرى دخلت حيز التنفيذ في يوليو، وتغطي أجزاءً من جنوب غرب سوريا، ومحيط العاصمة دمشق، وجزءًا من محافظة حمص.

Jan 31, 2018

أردوغان يهاتف بوتين لإطلاعه على تفاصيل التوغل التركي في عفرين، ويتفقان على تسريع جهود تشكيل نقاط مراقبة في إدلب

Feb 19, 2018

أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيًا إنشاء نقاط مراقبة جديدة في إدلب، على بعد 70 كم من الحدود التركية، ضمن اتفاقية مناطق خفض التوتر

July 14, 2018

أردوغان يهاتف بوتين حول الوضع في إدلب، ويحذر من أن تقدم قوات النظام السوري نحو المحافظة كما حصل في درعا سيدمر جوهر اتفاق أستانة، معتبرًا أن تقريب وجهات النظر بين الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) والدول الأعضاء في التحالف الدولي لمكافحة داعش، سيسرع من إيجاد حل سياسي يقوم على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها

July 29, 2018

بوتين وأردوغان يجتمعان في جوهانسبرج على هامش قمة بريكس. أردوغان قال إنه طلب من نظيره الروسي مواجهة أي هجمات محتملة لقوات الأسد على إدلب.
مصدر في الخارجية التركية قال إن أردوغان طالب بوتين بضرورة إبلاغه بأي اتصالات بين دمشق والأكراد في سوريا، وتنسيق أي تحركات بشأن القضايا الكردية، باعتبار تركيا دولة ضامنة

Sept 7, 2018

أردوغان يلتقي بوتين في طهران، على هامش قمة ثلاثية جمعت أيضًا الرئيس الإيراني حسن روحاني. الرئيس الروسي قال إن القمة بحثت اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل استقرار على مراحل في منطقة خفض التوتر في إدلب، بينها احتمال الاتفاق مع من هم مستعدون للحوار، مشيرًا إلى أنه يأمل في أن يتحلى الإرهابيون بما يكفي من المنطق لتسليم سلاحهم.
أردوغان حذر مما وصفه بـ “حمام دم” حال شن هجوم على إدلب، سيؤدي إلى مجزرة ومأساة إنسانية، داعيًا إلى حل عقلاني في إدلب يعالج مخاوف الجميع

Sept 17, 2018

اجتماع بين بوتين وأردوغان في سوتشي الروسية، دون حضور إيران هذه المرة.
وتم التوصل إلى حل جدي ابإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب

الاجتماع الأخير بين بوتين وأردوغان في سوتشي الروسية، نتج عنه أن روسيا وتركيا أعلنتا الوصول لحل “جدي ومتفق عليه” بإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب بين مناطق الجيش السوري والمسلحين بعمق 15 كيلومترًا بحلول 15 أكتوبر المقبل.
بحسب الاتفاق، ستجري القوات التركية والشرطة العسكرية الروسية دوريات مشتركة في منطقة خط الفصل بإدلب.
بوتين أبدى قلق بلاده من وجود خطر المسلحين في إدلب على محافظة حلب والمواقع العسكرية الروسية في سوريا، بينما أكد أردوغان أن الخطوات التي حققها مع نظيره الروسي في سوتشي سوف تساهم في حل القضية السورية.

طالع أيضًا:

كيف تأجج الوضع في إدلب السورية؟ ولماذا الآن؟

تايم لاين في دقائق: إدلب على طريق الحرب.. أبرز محطات التصعيد

الجيش الوطني السوري.. من يتحكم فيه؟

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك