تايم لاين| محطات مهمة في تحقيقات مقتل جوليو ريجيني

تايم لاين| محطات مهمة في تحقيقات مقتل جوليو ريجيني

8 Aug 2018
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اختفى الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، في 25 يناير 2016، خلال زيارة بحثية إلى مصر، لتعثر الأجهزة الأمنية على جثته في منطقى صحراوية بالقاهرة الكبرى بعدها بأيام.

 التحقيقات المعقدة طالت لما تجاوز عامين، وألقت بظلالها على العلاقات بين مصر وإيطاليا، التي وصلت إلى حد التجميد، قبل أن تستعيد بعض  الانتعاش في أغسطس الماضي، لتعود إلى نقطة الصفر من جديد بعد إعلان مجاس النواب الإيطالي تعليق كل العلاقات الدبلوماسية مع البرلمان المصري

في دقائق، نرصد محطات ملف التحقيقات.

Sept 2015

الطالب الإيطالي جوليو ريجيني يصل مصر لإجراء بحث حول دور النقابات العمالية المستقلة بعد ثورة يناير” 2011.

Jan 25, 2016

ريجيني يختفي في ظروف غامضة.

Feb 3, 2016

العثور على جثة ريجيني مشوهة بمنطقة صحراوية في مدينة 6 أكتوبر.

Feb 5, 2016

الداخلية المصرية تنفي احتجاز ريجيني لديها قبل مقتله، وتؤكد أن التقارير الإعلامية التي ربطته بالاستخبارات الإيطالية غير صحيحة.

March 1, 2016

رويترز تنقل عن مصادر بالنيابة العامة أن هشام عبد الحميد، رئيس مصلحة الطب الشرعي أبلغ المحققين أن التشريح أظهر تعرض ريجيني للتعذيب عبر 7 أيام قبل قتله.. وعبد الحميد ينفي.

March 10, 2016

البرلمان الأوروبي يصدر قرارًا يدين تعذيب وقتل ريجيني

March 25, 2016

الداخلية المصرية تعلن مقتل 4 أشخاص أثناء تبادل لإطلاق النار قالت إنهم كونوا تشكيلًا عصابيًا لاختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه، وإنها عثرت على مقتنيات ريجيني في منزل أحدهم.

April 8, 2016

إيطاليا تسحب سفيرها ماوريسيو ماتساري من القاهرة على خلفية “غياب الحقيقة” في تحقيقات مقتل ريجيني.

Apr 13, 2016

الرئيس عبدالفتاح السيسي يحمل “أكاذيب الإعلام” مسؤولية تفاقم أزمة ريجيني.

May 4, 2016

نيابة روما تتسلم سجلات هاتفية لـ13 مصريًا في إطار التعاون في تحقيقات قضية ريجيني.

June 29, 2016

بضغوط أسرته، مجلس الشيوخ الإيطالي يقر تعديلًا تشريعيًا يوقف توريد قطع غيار طائرات F-16S المقاتلة إلى مصر.

Feb 7, 2017

وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو يربط تحسين العلاقات مع مصر بالتطورات القانونية لقضية ريجيني وخاصة التعاون القضائي.

March 2017

النيابة الإيطالية تطالب مصر بالحصول على محاضر استجواب ضباط بجهاز الأمن الوطني وإدارة المباحث بشأن قضية ريجيني.

May 2017

النائب العام المساعد الإيطالي سيرغيو كولا يوك يصل القاهرة لبحث قضية مقتل ريجيني ويتسلم جزءًا من مستندات التحقيق.

July 2017

السيسي يلتقي وفدًا برلمانيًا إيطاليًا برئاسة رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ نيكولا لاتوري، ويؤكد التزام مصر بالوصول إلى قتلة ريجيني بالتعاون مع السلطات في روما.

Aug 2017

روما تتسلم ملفات جديدة تخص تحقيقات مع مسؤولين أمنيين مصريين أجروا تحريات عن ريجيني قبل مقتله.

Sep 14, 2017

إيطاليا تعين جيامباولو كانتينى سفيرًا جديدًا لها في القاهرة

Jan 25, 2018

المدعي العام الإيطالي، جوزيبي بيجناتوني يقول إن ريجيني قُتل بسبب أبحاثه في مصر.. ورئيس الوزراء باولو جينتيلوني يكرر التزامه بكشف الحقيقة.

May 7, 2018

إيطاليا ترسل وفدًا يضم خبراء فنيين إلى القاهرة لحضور عملية استرجاع تسجيلات كاميرات مترو الأنفاق التي ارتادها ريجيني قبل اختفائه.

May 30, 2018

وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو يؤكد رضا بلاده لتعاون مصر في قضية ريجينى بعد تسليم تسجيلات التقطتها كاميرات المراقبة في مترو الأنفاق بالقاهرة، قبل ساعات من اختفاء ريجيني

June 28, 2016

بعد اجتماعات مكثفة مع محققين إيطاليين، النيابة المصرية تعلن نتائج استرجاع تسجيلات كاميرات المترو، والتي كشفت فجوات في المحتوى تمثل صورا وفيديوهات مفقودة.

Aug 5, 2018

وزير الخارجية الإيطالي إينزو ميلانيزي يلتقي الرئيس المصري ضمن سلسلة من الاجتماعات في زيارة للقاهرة هي الأولى من نوعها عام 2015، ويصف تعاون مصر في تحقيقيات ريجيني بـ “الممتاز”. والسيسي يعد بالوصول لمرتكبي الجريمة وتقديمهم للعدالة.

Sept 17, 2018

رئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو يزور مصر، ويجتمع بالرئيس السيسي.
السيسي أبدى حرص مصر على التوصل إلى الحقيقة، والتزامها بالشفافية الكاملة والتعاون ويوجه بتذليل أية عقبات أمام التحقيقات، وفيكو يعبر عن تقدير بلاده لإرادة مصر القوية للقبض على الجناة.

Nov 28, 2018

النائب العام المصرى يجتمع بوفد نيابة روما مجددًا، ليصدرا بيانًا مشتركًا. بحسب البيان، عرضت النيابة المصرية نتائج فحص كاميرات المترو المسترجعة، حيث”اتفق الطرفان علي ان التحقيقات تسير علي نحو جيد”.

Nov 29, 2018

السلطات الإيطالية تعلن أنها ستضم ٧ من رجال الشرطة والاستخبارات المصرية، إلى لائحة المتهمين بقتل ريجيني. ومجلس النواب الإيطالي يعلق كل العلاقات الدبلوماسية مع البرلمان المصري حتى إكمال التحقيق النهائي في الجريمة ومعاقبة المذنبين.

Nov 30, 2018

الخارجية الإيطالية تستدعي السفير المصري في روما، وتطالب بتطورات ملموسة في تحقيقات ريجيني ومحاسبة المسؤولين عن مقتله، وتعبر عن “حالة منعدم الارتياح الشديد في روما فيما يتعلق بتطور القضية”.
والبرلمان المصري يستنكر “استباق مجلس النواب الإيطالي الأحداث، ومحاولة القفز على نتائج التحقيقات، مؤكدًا التمسك بسيادة القانون وعدم التأثير على عمل سلطات التحقيق.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك