انتخابات الولايات| نتائج حمالة أوجه.. هل تلقى ترامب “أكبر هزيمة في التاريخ”؟ | س/ج في دقائق

انتخابات الولايات| نتائج حمالة أوجه.. هل تلقى ترامب “أكبر هزيمة في التاريخ”؟ | س/ج في دقائق

9 Nov 2019
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نتائج انتخابات الولايات أقرب للتعادل.. لكنها أتت في ملاعب أغلبها جمهورية!

تفاصيل النتائج تحمل إشارات مقلقة لترامب.. وكذلك الديمقراط!

تجادل حملة ترامب بأن النتائج في صالح الرئيس.. قالت إن مرشح الديمقراط الفائز في كنتاكي “يتصرف كجمهوري ولا يمثل حزبه فعليًا”!

كلينتون التقطت رسائل الانتخابات.. الديمقراط بحاجة لنموذج مختلف لهزيمة ترامب.. وارن ورفاقها لن يفعلوها!

س/ج في دقائق


نتائج الثلاثاء.. هل من تغيير في قواعد اللعبة؟

حاكم فرجينيا السابق تيري مكوليف وصف النتائج بـ “إذلال” للرئيس ترامب. لكن الجمهوريين قللوا من أهمية النتائج، خاصة في كنتاكي.

تقول يو إس إيه توداي إن نتائج انتخابات الثلاثاء تبدو أقرب للتعادل. حقق الديمقراط انتصارات قوية في فرجينيا واكتسح الجمهوريون في مسيسيبي. بينما بقيت النتائج متقاربة جدًا في كنتاكي. لكن ما عزز انتصار الديمقراط أن أغلب الملاعب التي جرت فيها الانتخابات كانت حمراء. 


الوجه الأول.. لماذا يجب أن تقلق نتائج الانتخابات ترامب شخصيًا؟

السباقات المحلية تسبق انتخابات الرئاسة بعام بالتمام، لكنها مؤشر حقيقي للمزاج السياسي، قبل 2020. على ذلك المؤشر، تلقى ترامب “أكبر هزيمة في تاريخ العالم” عندما خسر بيفن سباق كنتاكي، بحسب وصف الرئيس نفسه للمشهد الانتخابي في تجمع انتخابي ليلة الاقتراع، ما اعتبره محللون انتكاسة شخصية لترامب.


الوجه الأخر.. لماذا لا تبدو النتائج سيئة للجمهوريين؟

صحيح أن خسارة كنتاكي تحديدًا ستقدم دليلًا يستشهد به الديمقراط على ضعف قوة ترامب، لكن أداء الجمهوريين المثالي في سباقات الولاية الأخرى، وضيق الفارق الذي خسر به بيفن يحمل تفاصيل أخرى.

تقول يو إس إيه توداي إن هزيمة بيفن “ليست سيئة لدونالد ترامب كما يبدو”. الرئيس ذهب إلى كنتاكي ليلة الانتخابات لدعم حظوظ بيفن. خسر بيفن، لكن جميع المرشحين الجمهوريين الآخرين في الولاية فازوا.

لم يكن هناك أي سبب حقيقي للحاكم الجمهوري الحالي الذي يحتضنه ترامب لخسارة إعادة انتخابه في ولاية فاز بها الرئيس بنسبة 30 نقطة في 2016، لكن استطلاعات الرأي أظهرت أن بيفن كان واحدًا من أقل الحكام شعبية في تاريخ الولاية بعد معارك جانبية مع النقابات والمدرسين.

وجادلت حملة ترامب 2020 بأن التجمع الانتخابي الذي حضره ترامب عزز حصة بيفن من الأصوات، وأوصله إلى خط النهاية أسرع وأقوى مما كان متوقعًا.

وقال ترامب إن بيفن حصد 15 نقطة على الأقل خلال الأيام الأخيرة.

وانتصر الجمهوريون في مسيسيبي، حيث احتفظ تيت ريفز بالولاية حمراء (جمهورية) كما كانت منذ عقدين، بينما لم تكن فرجينيا جمهورية بالأساس، وبالتالي فانتصارات الديمقراط هناك لا تحمل إنذارًا خاصًا.

س/ج في دقائق: التجديد النصفي.. كيف فاز الديمقراط وانهزم الجمهوريون .. وانتصر ترامب؟

[/bg_collapse]


كما لترامب.. كيف حملت الانتخابات جرس إنذار للديمقراط استغلته هيلاري كلنتون؟

انتصار الجمهوريين في مسيسيبي، والديمقراط في فرجينيا لم يكن مفاجئًا بالدرجة. المعركة الحقيقية تركزت في كنتاكي الجمهورية “الحمراء”.. هناك، كان خطاب مرشح الديمقراط أندي بشير – الذي كان والده أيضًا حاكمًا للولاية – مختلفًا عن الخط السائد في خطاب الحزب.


ترامب يحارب “قمع اليسار لحرية التعبير” في الجامعات والأكاديميا | س/ج في دقائق

٣ اختلافات تميز محاولة عزل ترامب عن عزل سابقيه | قوائم في دقائق


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك