نتائج انتخابات الولايات أقرب للتعادل.. لكنها أتت في ملاعب أغلبها جمهورية!

تفاصيل النتائج تحمل إشارات مقلقة لترامب.. وكذلك الديمقراط!

تجادل حملة ترامب بأن النتائج في صالح الرئيس.. قالت إن مرشح الديمقراط الفائز في كنتاكي “يتصرف كجمهوري ولا يمثل حزبه فعليًا”!

كلينتون التقطت رسائل الانتخابات.. الديمقراط بحاجة لنموذج مختلف لهزيمة ترامب.. وارن ورفاقها لن يفعلوها!

س/ج في دقائق


نتائج الثلاثاء.. هل من تغيير في قواعد اللعبة؟

حاكم فرجينيا السابق تيري مكوليف وصف النتائج بـ “إذلال” للرئيس ترامب. لكن الجمهوريين قللوا من أهمية النتائج، خاصة في كنتاكي.

تقول يو إس إيه توداي إن نتائج انتخابات الثلاثاء تبدو أقرب للتعادل. حقق الديمقراط انتصارات قوية في فرجينيا واكتسح الجمهوريون في مسيسيبي. بينما بقيت النتائج متقاربة جدًا في كنتاكي. لكن ما عزز انتصار الديمقراط أن أغلب الملاعب التي جرت فيها الانتخابات كانت حمراء. 

إليك أهم التفاصيل التي تشرح كيف جرت اللعبة

فرجينيا صارت زرقاء (ديمقراط)

لأول مرة منذ أكثر من 20 عامًا، سيطر الديمقراط على كل أذرع السلطة في ولاية فرجينيا، بعدما اقتنصوا غرفتي برلمان الولاية بالكامل تقريبًا.

كل أعضاء مجلس شيوخ فرجينيا باتوا ديمقراط، وكذلك غالبية أعضاء مجلس النواب في الولاية، ليتسلم الحزب سيطرة موحدة على حكومة الولاية لأول مرة منذ 1993.

بعبارة أخرى، فرجينيا – التي كانت يومًا جمهورية بأريحية، واعتبرت مؤخرًا ولاية متأرجحة، باتت أكثر ميلًا للديمقراط.

وكان ترامب قد خسر في فرجينيا بنسبة 5 نقاط في انتخابات الرئاسة.

وزار مرشحو الديمقراط الرئيسيون المحتملون للرئاسة في 2020 ولاية فرجينيا للحفاظ على الزخم المستمر، بينما أرسل الجمهوريون نائب الرئيس مايك بنس وليس ترامب.

ميسيسيبي أكثر احمرارًا

كان الجمهوريون قلقين من أن مرشحهم لمنصب حاكم ولاية ميسيسيبي قد يواجه سباقًا متقاربًا بالنظر لقوة المنافس الديمقراط جيم هود، لكن مخاوفهم لم تكن صحيحة. فاز الجمهوري تيت ريفز بهامش مريح.

قد لا يكون الفوز بسباق ميسيسيبي كافيًا لاحتفال الجمهوريين بالنظر لنتائج فرجينيا وكنتاكي. لكن الولاية – التي أكدت ميلها للجمهوريين بعدما صوتت لترامب في انتخابات 2016 – شهدت تفصيلة مهمة. سيشغل الجمهوريون جميع المناصب القيادية هناك للمرة الأولى منذ إعادة الإعمار.

كنتاكي.. حمالة الأوجه

آندي بشير، مرشح الديمقراط في ولاية كنتاكي – ذات النزعة المحافظة – حقق فوزًا صعبًا في انتخابات حاكم الولاية على حساب الحاكم الجمهوري الحالي مات بيفن بفارق 0.4٪.

يقول بيفن إنه لن يستسلم، مستندًا على ما يصفها بـ “مخالفات” سيطعن عليها، لكن بشير – ابن حاكم سابق للولاية – يقول إنه بدأ الاستعداد ليومه الأول.

كان بيفن حاضرًا بقوة في المناطق الريفية بالولاية، لكن دعم بشير كان أقوى في المدن. الرهان على الضواحي كان أساسيًا في كثير من انتصارات الديمقراط في 2018.

بالمقابل، حسم المرشحون الجمهوريون الآخرون السباقات الانتخابية الخمسة الأخرى في كنتاكي، بما في ذلك اقتراع مدعي عام الولاية، الذي سجل فيه فوز دانييل كاميرون نتيجتين تاريخيتين: أول أمريكي من أصل أفريقي ينتخب للمنصب، وأول جمهوري يشغله منذ 1948.

ودعم ترامب كاميرون بنفسه، ووصف ترشحه بـ “ولادة نجم”.

تقول فوكس نيوز إن فوز كاميرون يشير إلى أن التصويت لصالح حاكم الولاية الديمقراط لا يعني بالضرورة أن الولاية تقترب ناحية الديمقراط في سباقات أخرى.

ترامب أم الديمقراط.. من يدفع ثمن فاتورة محاولات عزل الرئيس؟ | س/ج في دقائق


الوجه الأول.. لماذا يجب أن تقلق نتائج الانتخابات ترامب شخصيًا؟

السباقات المحلية تسبق انتخابات الرئاسة بعام بالتمام، لكنها مؤشر حقيقي للمزاج السياسي، قبل 2020. على ذلك المؤشر، تلقى ترامب “أكبر هزيمة في تاريخ العالم” عندما خسر بيفن سباق كنتاكي، بحسب وصف الرئيس نفسه للمشهد الانتخابي في تجمع انتخابي ليلة الاقتراع، ما اعتبره محللون انتكاسة شخصية لترامب.

شبيه ترامب خسر في كنتاكي.. وأول غيث الديمقراط فرجينيا

تقول بي بي سي إن نتائج الانتخابات قد تحمل نذرًا للتطورات المقبلة؛ بالنظر إلى أن مكاسب الديمقراط في فرجينيا ونيوجيرسي في 2017 خلقت موجة انتخابية في 2018 سلمتهم أغلبية مجلس النواب لأول مرة منذ ثماني سنوات.

رسالة الناخبين يجب أن تكون موضع اهتمام ترامب والجمهوريين، بحسب بي بي سي، التي تقول إن التفاصيل تشمل حقيقة أن مات بيفن فاز بمقعد حاكم كنتاكي قبل أربع سنوات عبر حملة سوقته كرجل أعمال من خارج الملعب، كما حاز دعمًا واسعًا من المناطق الريفية؛ أي أنه نموذج ترامب الذي وصل لحكم كنتاكي قبل عام من وصول الرئيس للبيت الأبيض، قبل أن يقتفي أثره في حكم الولاية خلال السنوات التالية.

ورغم تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي، أكد بيفن دومًا أنه سيفوز بإعادة انتخاب مريحة، لكنه لم يفعل.

تاريخ كنتاكي يميل لانتخاب الحكام الديمقراط، لكن الولاية دعمت الجمهوريين بقوة في السنوات الأخيرة. في 2015، حقق ترامب الفوز بفارق 30 نقطة، في واحدة من أكبر هوامش انتصاره في كل الولايات.

المخاوف تتضاعف في فرجينيا. النصر لا يعني فقط سيطرة تكفل للديمقراط دفع أجندتهم بشأن مراقبة الأسلحة والرعاية الصحية وقوانين الحد الأدنى للأجور، لكنه يمنحهم كذلك القدرة على إعادة تقسيم المناطق لتصبح أكثر ملائمة لانتخابات 2020، وربما لعقد آخر.

التفاصيل الأصغر تشمل فوز جولي بريسكمان، التي خسرت وظيفتها في 2017 على خلفية تلويحها بإصبعها الأوسط خلال مرور موكب ترامب، بمقعد في مقاطعة لودون.

فوز الديمقراط في فرجينيا يحمل دلالات إضافية. في فبراير، كان حاكم الولاية رالف نورثام – ديمقراط – غارقًا في فضيحة عنصرية أثارت مخاوف بين الديمقراط من تأثيرها على مستقبلهم الانتخابي، لكن ذلك لم يحدث.

رالف نورثام.. صورة عنصرية تهدد فرص الديمقراط في هزيمة ترامب | س/ج في دقائق


الوجه الأخر.. لماذا لا تبدو النتائج سيئة للجمهوريين؟

صحيح أن خسارة كنتاكي تحديدًا ستقدم دليلًا يستشهد به الديمقراط على ضعف قوة ترامب، لكن أداء الجمهوريين المثالي في سباقات الولاية الأخرى، وضيق الفارق الذي خسر به بيفن يحمل تفاصيل أخرى.

بيفن خسر.. لكن ترامب خرج فائزًا

تقول يو إس إيه توداي إن هزيمة بيفن “ليست سيئة لدونالد ترامب كما يبدو”. الرئيس ذهب إلى كنتاكي ليلة الانتخابات لدعم حظوظ بيفن. خسر بيفن، لكن جميع المرشحين الجمهوريين الآخرين في الولاية فازوا.

لم يكن هناك أي سبب حقيقي للحاكم الجمهوري الحالي الذي يحتضنه ترامب لخسارة إعادة انتخابه في ولاية فاز بها الرئيس بنسبة 30 نقطة في 2016، لكن استطلاعات الرأي أظهرت أن بيفن كان واحدًا من أقل الحكام شعبية في تاريخ الولاية بعد معارك جانبية مع النقابات والمدرسين.

وجادلت حملة ترامب 2020 بأن التجمع الانتخابي الذي حضره ترامب عزز حصة بيفن من الأصوات، وأوصله إلى خط النهاية أسرع وأقوى مما كان متوقعًا.

وقال ترامب إن بيفن حصد 15 نقطة على الأقل خلال الأيام الأخيرة.

وانتصر الجمهوريون في مسيسيبي، حيث احتفظ تيت ريفز بالولاية حمراء (جمهورية) كما كانت منذ عقدين، بينما لم تكن فرجينيا جمهورية بالأساس، وبالتالي فانتصارات الديمقراط هناك لا تحمل إنذارًا خاصًا.

س/ج في دقائق: التجديد النصفي.. كيف فاز الديمقراط وانهزم الجمهوريون .. وانتصر ترامب؟


كما لترامب.. كيف حملت الانتخابات جرس إنذار للديمقراط استغلته هيلاري كلنتون؟

انتصار الجمهوريين في مسيسيبي، والديمقراط في فرجينيا لم يكن مفاجئًا بالدرجة. المعركة الحقيقية تركزت في كنتاكي الجمهورية “الحمراء”.. هناك، كان خطاب مرشح الديمقراط أندي بشير – الذي كان والده أيضًا حاكمًا للولاية – مختلفًا عن الخط السائد في خطاب الحزب.

لهزيمة ترامب.. يحتاج الديمقراط تغيير الخطاب بالكامل

بحسب التقارير، أدار آندي بشير خطابًا انتخابيًا معتدلًا، فتجنب الحديث عن مساءلة ترامب أو غيرها من القضايا الساخنة التي يمكن أن تستقطب الناخبين، واستغلها الديمقراط بالفعل في ولايات أخرى.

وتقول يو إس إيه توداي إن نتائج الثلاثاء أظهرت للديمقراط أن الطريق الوحيد لتحقيق إنجاز في ولاية حمراء هي اختيار مرشح معتدل.

براد بارسكيل، مدير حملة ترامب لعام 2020، قال إن بشير معتدل كما كان والده، ولم يتحدث عن المساءلة أو ترامب، وإنه “يتصرف كجمهوري ولا يمثل الديمقراط فعليًا”.

الخط نفسه سار عليه مرشح الديمقراط الخاسر في مسيسيبي، جيم هود، الذي تفاخر خلال حملته الانتخابية بشخصيته المحافظة ثقافيًا وبحمله السلاح.

وليس معروفًا إن كان مرشحو الديمقراط للرئاسة سيخففون من رسالتهم لتوسيع نطاق جاذبيتهم، لكن العروض القوية في انتخابات الثلاثاء قد تساعد المرشحين الأكثر اعتدالًا في عرض قضيتهم على الناخبين.

هيلاري كلينتون، مرشحة الديمقراط الخاسرة في 2016، نصحت الحزب باختبار مرشح أكثر اعتدالًا يمكنه الفوز بالمجمع الانتخابي في 2020، وأضافت أن الكثير من المرشحين الديمقراط يمكنهم الفوز في التصويت الشعبي، لكن “هذا غير كافٍ”.

تعليقات كلينتون صدرت وسط مخاوف من أن المنافسين الرئيسيين عن الحزب يمكن أن يكونوا “تقدميين” للغاية بحيث لا يمكنهم الفوز، خصوصًا السناتور إليزابيث وارن، التي أظهرت تقدمًا في الانتخابات الأولية الرئاسية.

إليزابيث وارن.. هل تشتبك “بوكاهنتس” مع ترامب مجددًا في رئاسة 2020؟ | س/ج في دقائق


ترامب يحارب “قمع اليسار لحرية التعبير” في الجامعات والأكاديميا | س/ج في دقائق

٣ اختلافات تميز محاولة عزل ترامب عن عزل سابقيه | قوائم في دقائق


Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A8-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA">
Twitter