فجأة جاء قرار حجب مواقع تحميل المسلسلات في مصر بشكل دائم. شملت القائمة “عرب ليونز – اكوام – موفيز لاند – عرب سيد – مزيكا توداي -شاهد فور يو – شاهد فور أب – سيما فور أب” وربما تضاف مواقع أخرى مستقبلا. هذا الحجب جعل الكثير من الناس تتساءل عن الحلول على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت الكثير من التعليقات تتناول مصطلح VPN.. فما هو ولماذا يلجأ البعض لاستخدامه؟ .. س / ج في دقائق


ما هو VPN ؟

الكلمة اختصار لعبارة virtual private network وتعني الشبكة الافتراضية الخاصة. وهو حل أمني يحمي مستخدمي الانترنت خلال التصفح بحيث يمنع وصول بياناتهم الخاصة لأى جهة سواء كانوا قراصنة أو مواقع تقوم بتتبع المستخدمين، طريقة الحماية تكون عبر إعادة توجيه مسار البيانات إلى خادم مجهول مخصص لإخفاء المعلومات.

لكن هناك استخدامات أخرى له. مثل الدخول على المواقع المحجوبة بتأمين اتصال بهذه المواقع. بعيدا عن الحاجز الذي يتم وضعه إلكترونيا ويمنع المستخدم العادي من الوصول لها.


كيف تستخدمه؟

هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمات VPN. أما عن طريقة عمله فهو بمجرد التتثبيت يقوم بتوصيل بخادم مجهول على الانترنت فإذا كان هذا الخادم في دولة أخرى يمكنك أن تدخل لمواقع لا يمكنك الدخول عليها في المعتاد لأنك بهذا تتخطى النطاقات الجغرافية على الانترنت.


لماذا يلجأ البعض لاستخدامه؟

بغض النظر عن الدخول لمواقع محجوبة هناك أسباب كثيرة تجعل استخدام VPN ذا فائدة كبرى، فهو يحميك من التتبع على الانترنت ويمنع التطفل عليك في شبكات الواي فاي WI-FI غير الموثوق فيها، ويقوم بإخفاء مكانك الحقيقي.

في الصين وكوريا الشمالية يعد VPN كنزا حقيقيا لمن يريدون التواصل مع العالم بعيدا عن الرقابة والحظر الحكومي على المواقع الأمريكية.


هل هناك استخدامات أخرى لـ VPN ؟
بجانب حماية الخصوصية وتخطي الرقابة على الانترنت يلجأ كثيرون من محبي ألعاب الفيديو إلى استخدام VPN أثناء اللعب حتى في ألعاب شهيرة وقانونية، مثل PUBG  فبجانب حماية الخصوصية في الألعاب على الانترنت يمكنك أيضا أن تغير موقعك في الألعاب MMO لسيرفر أكثر استقرارا أو حتى أقل تنافسية هذه الطريقة تقلل من الأعطال في ألعاب مثل League of Legends


هل استخدامه قانوني؟
في أغلب دول العالم باستثناء إيران فإن VPN مسموح به، لكن الاستخدامات غير القانونية من خلاله هي التي يتم ملاحقتها.

بل إن الهاكر السابق والخبير الأمني الحالي كيفين ميتنيك، قال صراحة إن VPN أمر حيوي لحماية خصوصيتك على الانترنت في زمن يشتكي فيه الناس من التجسس والاختراقات وسرقة البيانات.


 

Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%AD%D8%AC%D8%A8-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-vpn">
Twitter