* خالد بن حمد آل ثاني هو الأخ غير الشقيق لأمير قطر

* خالد بن حمد آل ثاني وشركتاه يواجهون عدة اتهامات.. بينها التحريض على القتل

* حارس خالد بن حمد آل ثاني ومسعفه رفعا القضية أمام محكمة فلوريدا

* الحارس أنقذ أمريكي احتجزه خالد بن حمد آل ثاني في مركز شرطة قطري فعاقبه بإلغاء عقده مع الدولة

* ليست الورطة الأولى في الولايات المتحدة لخالد بن حمد آل ثاني.. لكنه تجاوز السابقة دون عقاب

س/ج في دقائق


من هو خالد بن حمد؟

خالد بن حمد هو الأخ غير الشقيق لأمير قطر ونجل الأمير السابق حمد بن خليفة من زوجته الثالثة نورة بنت خالد.

أول قطري يقود سيارة فورمولا واحد. وفي 2009، وصفته وول ستريت بشخص مهووس بسباقات السيارات، حين أنفق 10 ملايين دولار في عام واحد لرعاية فريق آلان جونسون – العنابي ريسنج، ودعمه بأفضل السيارات والطاقم والمعدات والأبحاث، بينما كان كبار السائقين يبحثون عن رعاة دون طائل، وكان تمويل الفرق الكبرى بحدود 4 ملايين دولار سنويًا، ما منحه السيطرة على بطولات نخبة اللعبة لثلاثة أعوام متتالية.

وقالت الصحيفة حينها إن خالد بن حمد يحلم بالهيمنة على السباقات الدولية، وإحلال الدوحة محل الإمارات كعاصمة للعبة في الشرق الأوسط.

هو كذلك قيادي في عدة مؤسسات قطرية كبرى، بينها شركة الكهرباء والماء القطرية، وكيو إل إم لتأمينات الحياة والتأمين الصحي، وبنك قطر الوطني (كيو إن بي)

خالد بن حمد


ما الاتهامات التي يواجهها في الولايات المتحدة؟

يواجه خالد بن حمد بن خليفة آل ثاني، وشركتاه جيو ستراتيجك ديفينس سولوشينس المحدودة وخالد بن حمد القابضة دعوى قضائية تنظرها محكمة فلوريدا الفيدرالية.

أقام الدعوى حارس خالد بن حمد الشخصي ماثيو بيتارد ومسعفه ماثيو أليندي، ويواجه فيها اتهامات تتهمه بانتهاك قوانين العمل الأمريكية، والتحريض على قتل أمريكيين داخل الولايات المتحدة، واحتجاز شخصين أمريكيين في قطر دون سند قانوني، وإجبار أحدهما على الإضرار بنفسه خوفًا على حياته.

ماثيو بيتارد

يزعم بيتارد أن خالد بن حمد عينه مديرًا لأمنه الشخصي في الولايات المتحدة ومستشارًا دفاعيًا رفيعًا في قطر.

وبحسب عريضة الدعوى، أمره خالد بن حمد بقتل رجل وامرأة اعتبرهما مصدر تهديد لسمعته وأمنه الشخصي بين شهري سبتمبر/ أيلول ونوفمبر/ تشرين الثاني 2017 في لوس أنجلوس، لكنه رفض التنفيذ.

وبطلب من خالد، ألقى مركز شرطة عنيزة في قطر القبض على مواطن أمريكي، لكن بيتارد ساعد السفارة الأمريكية في الدوحة على تهريب المحتجز إلى نقطة آمنة، ثم مغادرة البلاد.

وفور علمه بدور بيتارد في تهريب المحتجز، توعده خالد بن حمد بدفع الثمن؛ بقتله ودفن جثته في الصحراء، ثم قتل أسرته. احتجزه دون إرداته، وفصله من وظيفته، وأجبره على توقيع عقود توظيف بشروط مختلفة تحت تهديد السلاح.

بخلاف ذلك، يتهم بيتارد عضو العائلة المالكة القطرية بالتدخل لإلغاء عقود وقعها مع معهد تدريب الشرطة في الدوحة لتدريب الأفراد والوساطة في توريد أسلحة، وكذلك تشغيله لساعات إضافية دون تعويض.

ماثيو أليندي

كان يعمل مع خالد بن حمد كمسعف بدوام كامل لمراقبة وظائف جسده الحيوية في الفترة ما بين أكتوبر/ تشرين الأول 2017 وفبراير/ شباط 2018 في لوس أنجلوس والدوحة.

ويتهم أليندي خالد بن حمد بتشغيله لـ 36 ساعة متواصلة في ديسمبر/ كانون الأول 2017، بعد حوالي ثلاثة أسابيع من العمل المتواصل دون راحة. طلب أليندي يوم عطلة، وافق خالد، لكن حارسه المسلح أوقفه قبل المغادرة، وأخبره أن خالد تراجع عن موافقته. تمسك أليندي بالرحيل، فاحتجزه الحارس، لكنه تمكن من الهرب بالقفز من بعد 18 قدمًا عن الأرض، ما أدى لإصابات بالغة تطلبت نقله للمستشفى ووالخضوع لجراحة. وفور تماثله للشفاء، فصله خالد بن حمد.


كيف رد خالد بن حمد على الاتهامات الجديدة؟

لم تتمكن الصحف التي غطت الواقعة من الوصول لعضو العائلة المالكة في قطر شخصيًا، لكن التايمز نقلت عن كامل داو، كبير مستشاري شركة خالد بن حمد القابضة، الذي قال إنه يمثله، قوله إنه لا يعلم شيئًا عن الدعوة وليس لديه تعليق عليها.

ورفض المكتب الحكومي في قطر الرد على طلب للتعليق.


ورطة سابقة لأخي أمير قطر.. كيف نجا منها؟

في سبتمبر/ أيلول 2015، قالت لوس أنجلوس تايمز إن الشرطة المحلية فتحت تحقيقات حول تورط خالد بن حمد في قيادة سيارة سباق فيراري (ثمنها 1.4 مليون دولار) في شوارع بيفرلي هيلز الضيقة.

السيارة كانت مملوكة لخالد، لكنه نفى قيادته للسيارة.

صور صحفي الواقعة بالفيديو، وسأل أحد السائقين عن سبب تعريض السكان للخطر، فأخبره بأن بإمكانه قتله والإفلات من العقاب، أضاف: “**** أمريكا” ثم قذف سيجارته في وجه الصحفي.

زعم خالد بن حمد أنه يتمتع بحصانة دبلوماسية، لكن وزارة الخارجية الأمريكية نفت ذلك بعد التواصل مع القنصلية القطرية، وهو ما اعتبرته الشرطة المحلية انتهاكًا يستوجب المحاسبة.

وأصر قائد شرطة بيفرلي هيلز على أن وضع آل ثاني لن يلعب أي دور في التحقيق، وأن الجناة سيتحملون المسؤولية بغض النظر عن “من أنت أو من أين أو من تعرف”، لكن خالد بن حمد غادر الولايات المتحدة برفقة سياراته قبل اتخاذ أي إجراء قانوني.

مع ذلك، تزعم الدعوى الجديدة أنه عاد إلى الولايات المتحدة بعد فترة ليست طويلة من الواقعة الأولى.


كيف تؤثر قطر على القرار الأمريكي … وكيف تأمن العقاب على ترويج الإرهاب؟ | س/ج في دقائق

تميم وحمد يحصدان ماضيهما في قطر وخارجها


Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%AD%D9%85%D8%AF">
Twitter