على الرغم من الخسارة الكبيرة لتنظيم داعش جراء تصفية زعيمه أبو بكر البغدادي، إلا أن خطورة التنظيم لم تنته، فالتنظيم لديه أعضاء وأنصار في عدد من دول العالم. من الأطلنطي إلى الهادي.

أبرز أماكن تواجد داعش في العالم رصدتها رويترز. ونعرضها لكم عبر خريطة تفاعلية في دقائق.

العراق

بعد هزيمة التنظيم في العراق، أعادت الخلايا النائمة تجميع صفوفها في محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار وكركوك ونينوى، وقامت بتنفيذ عمليات وفق خطط حرب العصابات.قال البنتاجون في يناير الماضي إن تنظيم داعش يتجدد بشكل أسرع في العراق منه في سوري، ويقدر المحللون أن حوالي 2000 مقاتل نشط يعملون الآن في العراق.

سوريا

بعد هزيمة التنظيم، قام بعمليات انتحارية العام الماضي، وأعلنت القوات الكردية أن خلاياه النائمة تنتشر في شرق سوريا، في وقت يقع منهم 10 آلاف تحت الاعتقال، وأعلنت تركيا ضبطها 200 معتقل داعشي فروا من السجون مع بدء عمليتها الأخيرة.لا يزال مقاتلوه يسيطرون على بعض الأراضي في الصحراء الوسطى النائية في سوريا.

مصر

لم تشهد مصر أي هجمات كبيرة خلال العام الماضي، بسبب حملة الجيش الواسعة للقضاء على الإرهاب في سيناءبعض الهجمات الصغيرة تحدث بين الحين والآخر، وقام الجيش بتصفية مئات من أعضاء التنظيم المسلحين.

السعودية

نفذ التنظيم تفجيرات وإطلاق نار ضد قوات الأمن والأقلية الشيعية في الشرق، بعد دعوة البغدادي للهجوم على المملكة بسبب انضمامها للتحالف الدولي ضد التنظيم.مركز السياسة العالمية في واشنطن أعلن في بدايات 2019 إن تنظيم الدولة الإسلامية موجود في المملكة، لكن قوات الأمن والمخابرات السعودية تتصدى له بقوة.

اليمن

أعلن داعش فرعا يمنيا في أواخر عام 2014، لكنه واجهه مقاومة شديدة من الفرع المحلي لتنظيم القاعدة، وتقاتلا فيما بينهم، في وقت خاض داعش معارك ضد الحوثيين، ورغم الاغتيالات والتفجيرات في جنوب اليمن لم يسيطر على الأرض.

نيجيريا

فصيل من جماعة بوكو حرام التي قتلت 30 ألف نيجيري وهجرت مليوني شخص، بايع التنظيم في 2016، وركزت على مهاجمة القواعد العسكرية في غرب أفريقيا حتى أصبحت المجموعة المسلحة المهيمنة في المنطقة.

سريلانكا

داعش أعلن عن مسؤوليته تجاه العمليات التي تمت في عيد الفصح ضد الكنائس والفنادق في إبريل الماضي، ونشر فيديو أظهر مبايعة 8 أفراد للبغدادي.ألقى المسئولون السريلانكيون اللوم على مجموعتين إسلاميتين محليتين يشتبه في صلتهما بالتنظيم.

أفغانستان

الدولة الإسلامية في خراسان ، فرع داعش، ظهرت عام 2014 في مقاطعة نانجرهار الشرقية، أعلن ولائه للتنظيم لكن لا توجد روابط تنظيمية بين التنظيمين،قام التنظيم بهجمات على أهداف مدنية، وقاتل حركة طالبان للسيطرة على عدد من المناطق الريفية، يقدر الأمريكان عددهم بـ2000.

الفلبين

يعلن التنظيم مسؤوليته عن التفجيرات والاشتباكات التي يشنها المتمردون مع القوات الحكومية في مينداناو، لكن الأمر محل خلاف.وتخشى الفلبين من أن يجد المتطرفون الذين يفرون من العراق وسوريا ملاذاً آمناً في الأدغال والقرى النائية في المناطق المسلمة في مينداناو، خاصة مع تعهد عدد من الجماعات المسلحة لداع بالولاء.

إندونيسيا

أعلنت السلطات أنها تعتقد أن الآلاف من الإندونيسيين معجبون بداعش، وسافر 500 إندونيسي إلى سوريا للانضمام للتنظيم.حكمت المحكمة على أمان عبد الرحمن بالإعدام العام الماضي لتدبيره لهجمات قاتلة، ولأنه الزعيم الأيديولوجي لجماعة أنشاروت دوله المتعاطفة مع داعش.تم ربط التفجيرات الانتحارية في مايو 2018 في سورابايا التي خلفت 30 قتيلاً بجماعة أنشاروت دوله.

إنفوجرافيك تفاعلي | كيف تعامل الولايات المتحدة وأوروبا العائدين من داعش دولة الخلافة؟| دقائق.نت

1200 من أيتام داعش ينتظرون مصيرًا مجهولًا في سوريا | الحكاية في دقائق

بحث في دقائق: كيف نشأت داعش في عشائر غرب العراق


Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4">
Twitter