س/ج في دقائق: هل تضرر الاستثمار في سوق السينما السعودية بعد جريمة خاشقجي؟

س/ج في دقائق: هل تضرر الاستثمار في سوق السينما السعودية بعد جريمة خاشقجي؟

30 Oct 2018
الشرق الأوسط
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

45 دولة وأكثر من 50 من الخبراء وقادة الأعمال ورواد صناعة السينما يشاركون في منتدى سينما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي. جريمة قتل جمال خاشقجي كانت حاضرة بقوة؛ كون سوق السينما السعودية كانت عنوان الجلسة الرئيسية للمنتدى في نسخته الأولى.

فهل ينوي صناع السينما مقاطعة السعودية؟

ولمذا يبدو سوق السينما السعودية جاذبًا للاستثمار؟

وهل تجاوزت سينما السعودية الأزمة الأخيرة؟

الإجابة في السطور التالية من دقائق.

هل ينوي صناع السينما مقاطعة السعودية؟

رغم الاستثمارات الضخمة التي تنتظرها المملكة فإن جانبًا مهمًا لم يتضح بعد.. هوليود ما زالت في مرحلة إعادة تقييم علاقتها بالسعودية.

مديرة المنتدى ليلى ماسيناي أقرت بأن الكثير من المناقشات دارت حول السعودية وقضية مقتل خاشقجي، لكن الجميع يحاول الفصل بين السياسة والأعمال.

س/ج في دقائق: ماذا يخسر العالم وماذا تخسر السعودية إذا وصل الأمر لعقوبات متبادلة؟

محلل معلومات السينما في IHS بابلو كاريرا قال إنه لم تتوافر لديه حتى الآن أية معلومات عن أي شركة “غيرت مسارها” في أعقاب مقتل خاشقجي.

وقال كولين براون، المحلل والشريك في شركة MAD Solutions، ومقرها القاهرة: “لم يكن هناك مؤشر على أي تراجع”.

لماذا تبدو سوق السينما السعودية جاذبة؟

حسب بيانات أعلنها مركز الأبحاث والدراسات السياحية (ماس) في مارس الماضي، أنفق السعوديون 86.4 مليار ريال على قطاع الترفيه في رحلاتهم السياحية الخارجية عام 2016.

ويسعى ولي العهد محمد بن سلمان ضمن رؤية السعودية 2030 لتعزيز سوق السينما في المملكة لجذب هذه الأموال إلى السوق المحلي بدلًا من تسربها لاقتصادات دول أخرى.

صناعة الترفيه في السعودية.. إلى أين تتجه؟

وأنهت السعودية في ديسمبر من العام الماضي حظرًا امتد لخمسة وثلاثين عامًا على دور السينما، وهو ما توقعت لوس أنجلوس تايمز أن توفر عوائدها لصناعة السينما حوالي مليار دولار سنويًا.

وخلال زيارة محمد بن سلمان للولايات المتحدة في أبريل الماضي، وقعت الهيئة العامة للترفيه عددًا من الاتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية، أحدها مع شركة ذا مارفل إكسبيرينس لتفعيل عروضها في السعودية، ضمن قمة “مستقبل الترفيه في المملكة” التي عقدت في لوس أنجلوس.

وتخطط شركة Vox Cinemas، المملوكة لمجموعة ماجد الفطيم الإماراتية، لاستثمار 100 مليون دولار في السعودية خلال 2019 وحده، وتهدف لإطلاق 600 شاشة عرض بحلول عام 2022. حسب ما قال رئيسها التنفيذي كاميرون ميتشل

كولين براون وصف هذا في كلمته أمام المنتدى بقوله إن “الشركات تسارع في خططها مع ظهور المزيد من اللاعبين الذين يدخلون السوق السعودية”.

  • خلال المنتدى، أعربت سلاسل سينيوليس المكسيكية، ونوفو سينماز الخليجية، وكارنيفال الهندية، عن نيتها إطلاق عدد كبير من شاشات العرض في السعودية.
  • وتتوقع “برايس ووترهاوس كوبرز”، بحلول 2030، إنشاء 2600 شاشة عرض في 300 إلى 370 موقعًا في السعودية بحلول عام 2030، تبيع 60 إلى 70 مليون تذكرة، بإجمالي دخل سنوي من شباك التذاكر السنوي يبلغ 950 مليون دولار.
  • الإيرادات من الامتيازات والإعلانات، التي تشكل عادة 35% من إجمالي إيرادات السينما، ستبلغ في المملكة 1.5 مليار دولار في 2030، بحسب “برايس ووترهاوس”.
  • ويقدر تحليل منفصل عرضه IHS Markit في منتدى دبي، إن السعودية ستستحوذ على 15 إلى 20% من مبيعات التذاكر في الشرق الأوسط (باستثناء تركيا وقبرص).

مستقبل الاستثمار: رسائل بن سلمان السياسية في ظهوره الإعلامي الأول بعد قضية خاشقجي

هل تخطى قطاع السينما أزمة خاشقجي؟

تبقى الأسئلة حول ما إذا كانت مخاوف هوليوود من عرض أفلامها في السعودية قد تؤدي إلى قطع سلسلة الإمداد.

الأفلام التي يتم عرضها حاليًا على شاشات Vox Cinemas الثلاثة في الرياض إنتاج هوليودي.

ومؤخرًا، ألغى النجم جيرارد بتلر رحلة ترويجية كان مخططًا القيام بها إلى المملكة لإطلاق فيلمه الجديد Hunter Killer.

ونقلت Variety عن مشارك في المنتدى لم تكشف عن هويته قوله: “جميع دور العرض مبنية على منتج هوليود. إذا أوقفوا الصنبور، فلن يكون هناك عمل”.

لكن نقاشات المنتدى كشفت استمرار سوق السينما السعودي في الاتجاه بقوة نحو الدخول ضمن أهم عشر أسواق للسينما في العالم.

ممثل شركة برايس ووترهاوس كوبرز مارتن بيرلين وصف ذلك بقوله إن “القطار غادر المحطة”، نافيًا بشكل قاطع أية نية للتراجع عن الاستثمار في سوق السينما السعودية على خلفية الأحداث الأخيرة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك