متى ينتهي كابوس كورونا الجديد؟ | س/ج في دقائق

متى ينتهي كابوس كورونا الجديد؟ | س/ج في دقائق

24 مارس 2020
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* الحكومات تلجأ لاختبارات الحالات التي ظهرت عليها أعراض كوفيد-19 بالفعل.. هذا أقرب الحلول المتاحة، لكن المصابين الذين لم تظهر عليهم أعراض ينقلون فيروس كورونا لغيرهم.

* إذا استجابت دول العالم لنظرية تسطيح المنحنى بشكل متقارب.. ذروة انتشار كوفيد-19 ستحدث بحلول يوليو أو أغسطس.  بحلول نهاية أغسطس يتوقع أن يكون ثلثت سكان نصف الكرة الشمالي قد أصيبوا بالفيروس، ليتجه بعدها إلى نص الكرة الجنوبي، الذي تشير التوقعات إلى أنها ستكون فريسة أسهل لفيروس كورونا الجديد مع انتشار أمراض ضعف المناعة، خصوصًا في أفريقيا.

* التقديرات تتوقع ما بين 6 إلى 18 شهرًا قبل نجاح البشرية في احتواء موجة كوفيد-19 الأولى، لكننا سنكون على موعد من موجات أخرى تباعًا إذا يتوصل العلماء للقاح. هناك أيضا أخبار جيدة لو مررنا من الموجة الأولى.

س/ج في دقائق

 


لماذا من الصعب إيقاف انتشار فيروس كورونا المستجد؟

عالميًا، تركز اختبارات كوفيد-19 على الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض بالفعل. توسعيها لمن لم تظهر عليهم أعراض الإصابة صعب عمليًا، لكن المزيد من الدراسات تثبت تباعًا أن الأشخاص الذي يحملون فيروس كورونا دون ظهور الأعراض ضخمة. وصلت في إحداها إلى الثلث. هؤلاء يساعدون على نشر الفيروس إلى غيرهم دون قصد.

توصلت المزيد من الدراسات العلمية إلى أن هناك أشخاص لا تظهر عليهم أعراض، ويحملون فيروس كوفيد-19، دون أن يعرفوا ذلك – وربما يساعدونه عن غير قصد في الانتشار.


متى نشهد نقطة تحول في أزمة انتشار فيروس كورونا الجديد؟

جاستن ليسلر أستاذ مشارك في علم الأوبئة بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، يتوقع إصابة معظم سكان الأرض (60-70%) بعدوى كوفيد-19. لكن السؤل الأهم الآن هو: متى سيحدث ذلك؟


هل سيناريو عودة المتعافين من كوفيد-19 للإصابة قائم؟

راشيل جراهام، الأستاذ المساعدة في قسم علم الأوبئة في كلية ساوث كارولينا للصحة العامة العالمية، تقول إن احتمال تكرار العدوى قائم دائمًا في حال الفيروسات، خصوصًا في حالتين:

1- إذا عانى المصاب بعدوى دون أعراض، إذ لا يحمل في هذه الحالة ما يكفي من الاستجابة المناعية ضدها.

2- يمكن أيضًا إعادة العدوى في مرحلة وسيطة؛ بعد الإصابة لأول مرة وقبل تطوير الأجسام المضادة. هذه المرحلة قد تمتد ما بين أسبوعين إلى بضعة أشهر، اعتمادًا على مقدار تشغيل جهاز المناعة.


متى تنتهي أزمة كورونا في موجهتها الحالية؟

لا أحد يعلم على وجه اليقين. إريك تونر، الباحث في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، يؤكد أن وباء كوفيد-19 سيستمر حتى تحصين معظم الناس، سواء عبر التطعيم أو عبر الإصابة بالمرض ثم التعافي وبالتالي اكتساب حصانة. ربما يحدث ذلك خلال 18 أشهر إذا صحت التقارير التي تشير إلى إمكانية توفير لقاح فعال بحلول ذلك التاريخ، لكنه قد يمتد إلى ما بعد 5 سنوات من الآن.


ماذا لو عاد كورونا في موجات أخرى؟

سواء امتدت موجة كوفيد-19 الحالية لعدة أشهر أو لسنوات، يمكن أن يظل الفيروس موجودًا ليعود في موجات أخرى. حال تحققت توقعات إصابة 50% من البالغين في الموجة الحالية، سيصبح النصف الآخر معرضًا للإصابة في الموجات التالية، لكنها ستكون أضعف.


   ملف  فيروس كورونا في دقائق


للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك