* هاجر الريسوني – وفق قانون العقوبات المغربي – متهمة بإقامة علاقة جنسية خارج الزواج، الإجهاض، والفساد.
* تقول هاجر إن القضية مسيسة، وإنها تدفع ضريبة معارضة عائلتها.
* عم هاجر هو القيادي الإخواني أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
* الريسوني دافع عن ابنة أخيه باعتبارها ضحية.. لكن فتاواه السابقة تسقطها في عدة جرائم.
* رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران – الذي تصدى وزراؤه لرفع تجريم الإجهاض – وعد بحضور زفاف ابنة شقيق صديقه.
* الريسوني أعلن سابقا فتور علاقته بحزب الإخوان بعد إبعاد بنكيران “القوي الصريح” لحساب رئيس الحكومة الحالي “الأقل كفاءة” سعد الدين عثماني.

س/ج في دقائق


لماذا اعتقلت سلطات المغرب هاجر الريسوني؟

اعتقلت سلطات المغرب الصحفية هاجر الريسوني في 31 أغسطس/ آب من عيادة نساء في الرباط رفقة خطيبها السوداني رفعت الأمين وآخرين.

وتواجه الريسوني تهم إقامة علاقة جنسية دون زواج، ومن ثم اللجوء للإجهاض غير القانوني للتخلص من الجنين الناتج عن تلك العلاقة، والفساد، طبقا للفصول 444 و450 و454 و490 و129 من القانون الجنائي.

تقرير النيابة العامة يقول إن اعتقال هاجر الريسوني حدث بمحض الصدفة بعد ارتيادها عيادة طبية كانت محل مراقبة بعد معلومات عن إجرائها عمليات الإجهاض بشكل دوري.

وأضاف التقرير أن الريسوني زيفت هويتها الحقيقية في سجلات العيادة، مؤكدًا أنها خضعت لعملية إجهاض سابقة هذا العام، وأنها اعترفت بنتائج الاختبارات الطبية التي أثبتت الإجهاض.

لكن طبيب النساء المتهم يقول إن الفتاة لم تكن تخضع لأية عملية إجهاض، وإنها تعرضت لحالة نزيف استدعت تدخلًا جراحيًا عاجلًا.

موقع “اليوم 24” الذي تعمل به هاجر الريسوني نشر تقريرًا طبيًا قال إنه يحمل دليل برائتها، لكن النيابة قالت إنه كان مجرد فحص ظاهري عاجل قبل إجراء الفحوصات التي أثبتت العكس.


كيف دخل توقيف هاجر الريسوني على خط السياسة؟

فور توقيفها، قال “اليوم 24” إن القضية سياسية ترتبط بصلات هاجر الريسوني الأسرية.

عم هاجر هو أحمد الريسوني هو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لإخوان المغرب. الموقع قال إن الاعتقال مرتبط بدول إقليمية تزعجها مواقفه؛ “في محاولة لتكسيره للتراجع عن مواقفه بخصوص قطر وجماعة الإخوان وقضية فلسطين وغيرها”.

بعد ساعات، قالت هاجر الريسوني إن الأمن “سألها عن عمها أحمد الريسوني أكثر مما سألوها عن التهم الملفقة”، مضيفة أنها “تؤدي بالنيابة ضريبة عائلة قالت لا في زمن الهرولة لقول نعم”.

أحمد الريسوني أصدر بيانًا تضامنيًا، قال فيه إن “فاجعة هاجر وأسرتها ستمر على كل حال وتنتهي، وسيأجرها الله ويجعل لها بعد عسر يسرًا، لكن الفاجعة الحقيقية تهم عموم المغرب في حالهم ومستقبلهم، وهي أن يصبح الناس خائفين من مكالماتهم وكتاباتهم وأفكارهم وزياراتهم وسائر حركاتهم وسكناتهم. فالأجهزة جاهزة، والنيابة متناغمة، والقضاة يخافون على أنفسهم من أنفسهم”.

واعتبر الريسوني أن حالة التضامن مع هاجر “من جنود الله التي لا يعلمها إلا هو”.

مؤسسة هاجر الريسوني الصحفية قالت إن “سلاح التشهير الخبيث يضرب من جديد”؛ في إشارة لحبس مؤسس الجريدة توفيق بوعشرين سابقًا.

ويخضع بوعشرين للمحاكمة الاستئنافية، بعد الحكم عليه العام الماضي بالسجن 12 عامًا بتهمة ارتكاب اعتداءات جنسية بحق 8 ضحايا.

الإعلام المحلي نقل عن مصدر أمني انتقاده لـ “تسييس الملفات الجنائية”، مؤكدًا أن “محاضر القضية الموقعة بخط يد هاجر الريسوني اعترافات تلقائية ليس فيها ما يفيد الإنكار”.


هل هي دليل جديد على انقسامات إخوان المغرب؟

يقود حزب العدالة والتنمية – الجناح السياسي لإخوان المغرب – الحكومة التي يرأسها أمينه العام سعد الدين عثماني.

بالمقابل، أعلن رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق للحزب عبد الإله بنكيران تضامنه مع هاجر الريسوني ووعد بحضور زفافها.

حالة هاجر الريسوني ليست الأولى في تناقضات عثماني وبنكيران؛ فالأخير اعتاد توجيه الانتقادات لقيادة الحكومة والحزب، الذي قال إنه يفكر جديًا في الانسحاب منه بعد أزمة “فرنسة التعليم“.

أحمد الريسوني قال سابقًا إن علاقته بالحزب في الوقت الحاضر باتت فاترة؛ منتقدًا عثماني الذي اتهمه بافتقاد الشعبية التلقائية ومهارات التواصل والصراحة والجرأة التي كانت تميز بنكيران.

واعتبر الريسوني أن بقاء بنكيران كان سيمكن العدالة والتنمية من التعامل بشكل أفضل مع الضغوط التي يتعرض لها الإخوان في المغرب منذ الإطاحة بفرع التنظيم في مصر في 30 يونيو/ حزيران 2013، معتبرًا أن أمر الإطاحة به – الذي صدر لأنه لا يروقه العمل تحت الطاولة – زاد شعبيته.


معركة الإجهاض.. كيف سقطت هاجر الريسوني في فخ نصبه عمها؟

تدافع تنظيمات حقوقية عن حق هاجر الريسوني في الإجهاض باعتباره حق أساسي مكمنه أن جسد النساء ليس ملكية عامة.

ويطالب حقوقيو المغرب منذ سنوات بإلغاء تجريم الإجهاض، لكن فتاوى عم هاجر – أحمد الريسوني – ومعارضة حكومة عبد الإله بنكيران – المتضامن معها حاليًا – عرقلت تحقيق مطالبهم.

في 2015، شهد المغرب جدلًا محتدمًا بعد الإطاحة بمسؤول طبي إثر تصريحات لقناة تليفزيونية فرنسية حول الإجهاض السري في البلاد.

حينها، أمر الملك بفتح النقاش مع رجال دين وحقوقيين، ثم وجه الحكومة بمراجعة نصوص قانون العقوبات وصياغة مشروع قانون جديد، لكن اللجنة قالت إن الأغلبية الساحقة من المواطنين تؤيد تجريم الإجهاض.

أحد الآراء الراجحة حينها كانت فتوى أحمد الريسوني الذي اعتبر أن المذهب المالكي – مذهب التشريع في المغرب – ينص على استقلالية الجنين الكاملة عن الأم، وأنه متى وقع التلقيح كان الإجهاض حرامًا، وأن القصاص واجب على الأم إذا أسقطت جنينها بعد أربعة أشهر من الحمل.

وقصر الريسوني الاستثناءات على تشوه الأجنة بقرار الأطباء، و”بعض” حالات الاغتصاب وزنا المحارم في غير التراضي.

أخذت اللجنة الرسمية أخذت بفتوى الريسوني. وصدقت الحكومة على مشروع قانون بتلك الاستثناءات في 2016، لكن البرلمان الذي يسيطر عليه العدالة والتنمية تناقل المشروع بين لجانه لأكثر من ثلاث سنوات دون إقراره.

وتشير إحصائيات لمنظمات غير حكومية إلى أن عدد عمليات الإجهاض السري في المغرب تصل 800 حالة يوميًا. الريسوني طالب بالتحقيق مع دعاة تحرير الإجهاض حول تلك الأرقام؛ باعتبار أن تكرارها باستمرار “يعني أنهم يديرون شبكة للإجهاض السري”.


بين زواج الفاتحة والمكالمة الحرام.. كيف خالفت هاجر الريسوني فتاوى عمها؟

في دفاعها أمام النيابة، قالت هاجر الريسوني إنها متزوجة بقراءة الفاتحة، وإنها وخطيبها السوداني كانا يرتبان لعقد القران وتوثيق الزواج خلال الفترة المقبلة.

وفي تعليقه، قال أحمد الريسوني إن حفل زفاف هاجر الريسوني كان مقررًا في 14 سبتمبر/ أيلول، وأنها مخطوبة للشاب السوداني منذ نحو شهرين، حيث يتابعان إجراءات عقد الزواج.

فتاوى أحمد الريسوني تحرم ما دون تلك العلاقة. في 2004، قال إنه حتى الاتصال الهاتفي قبل عقد الزواج محظور إذا كان سببًا لتأجيج العواطف ووقوع التجاوزات.

المؤتمر العالمي لميثاق الأسرة الذي نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – برئاسة الريسوني – أكد في إسطنبول مطلع 2019 كذلك على تجريم العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج، واعتبر العقد الشرعي الموثق هو الطريق الوحيد لقيام الزواج.

وفي 2015 – بالتزامن مع دعوات رفع تجريم الإجهاض – حذر الريسوني من أن المطالبين برفع التجريم إذا نجحوا كليًا أو جزئيًا في معركتهم “سيحولون نيرانهم صوب عدو أكبر، وهو الفصل 490 الذي ينص على أن كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد، ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة، متهكمًا بأن “هذا الفصل ‘المتطرف’ لا معنى له ولا مكان له في منظومتهم الحقوقية الحداثية”.

الريسوني سخر كذلك مما سماها “فلسفة الإجهاضيين الجنسانيين”، التي قال إنها تصب باتجاه أن “كل علاقة جنسية رضائية فهي مشروعة، ولا ينبغي لأحد أن يعكرها أو يضيق عليها، لأن كل واحد حر التصرف في جسده”.


   ملف  أفخاخ الإسلاميين في دقائق


معز مسعود ونظرية الـ 90% حجاب!

س/ج في دقائق: هل ناقض معز مسعود نفسه بزواجه من الممثلة شيري عادل؟

س/ج في دقائق: طارق رمضان يواجه فضيحة جنسية أخرى.. ما الجديد هذه المرة؟

عمرو خالد.. أربع أزمات ودجاجة و”محدش فاهم حاجة”| الحكاية في دقائق‏


 

Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D9%87%D8%A7%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%B3%D9%88%D9%86%D9%8A">
Twitter