هل حققت ديزني أمنياتنا الثلاث في علاء الدين 2019؟ | حاتم منصور

هل حققت ديزني أمنياتنا الثلاث في علاء الدين 2019؟ | حاتم منصور

2 Jun 2019
حاتم منصور
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما الذي يريده الجمهور؟ إجابة هذا السؤال قد تكون صعبة أحيانا في عالم السينما. لكن عندما يتعلق الأمر بصناعة نسخة جديدة من فيلم علاء الدين الكارتوني Aladdin الذي أنتجته ديزني عام 1992 قد تكون الإجابة واضحة، وتتلخص في 3 أمنيات ينتظر الجمهور من سحرة ديزني تحقيقها.

الأمنية الأولى: جني خفيف الظل ومسلٍ؟

الفيلم الأصلي يحمل اسم علاء الدين، لكن قوته وسطوته وقتها في شباك التذاكر، تحققت بفضل الراحل روبين ويليامز الذي قام بالأداء الصوتي لجني المصباح. الملايين يعتبرون أداءه في الفيلم ضمن الأفضل في تاريخ الكارتون، واستبداله مسألة صعبة وحساسة جدا عاطفيا خصوصا بعد وفاته.

العظماء السبعة: نجوم لا يجوز استبدالهم في هوليوود

اعتمد ويليامز على التلون بعشرات الشخصيات والانفعالات في مشاهده، والشيء الذكي بخصوص أداء ويل سميث في النسخة الجديدة، أنه لا يحاول تقليده في هذه اللعبة، بقدر ما يصيغ الجني ليطابق هوية سميث كنجم. من هذا المنطلق مثلا لا عجب في استدعائه لأغاني وموسيقى ورقصات الهيب هوب التي اشتهر بها.

في المقابل وكنتيجة منطقية لهذا الاختيار الفني، أصبح رضا الجمهور عن الجني الجديد مرتبطا بسؤال بسيط واحد يحتاج كل متفرج لاجابته بنفسه: هل تحب أصلا ويل سميث؟ إجابتي الشخصية هى نعم، ولهذا استمتعت بالكثير من مشاهده.

جني ويليامز – جني ويل سميث

2- الأمنية الثانية: الحفاظ على روح الأصل مع تجديدات تواكب 2019؟

في العصر الحالي أصبح اختيار ممثلين غربيين لأدوار تخص شخصيات شرقية محور انتقادات ومزايدات لا تنتهي. مزايدات تصل أحيانا لدرجة اتهام صناع أى فيلم بالعنصرية.

هل تريد معرفة النجم الذي اختارته ديزني كمصدر الهام لتحديد شكل علاء الدين في الفيلم الكارتوني؟

أرادت ديزني صياغة "علاء الدين" بشكل جذاب وتعبيرات ملفتة، ووقع الاختيار على توم كروز وقتها، لكونه معشوق المراهقات.

Posted by ‎دقائق‎ on Saturday, June 1, 2019

علاء الدين 2019 يقوم بدوره الممثل المصري الأصل مينا مسعود. وياسمين يقوم بدورها الممثلة صاحبة الأصول الانجليزية/الهندية ناعومي سكوت، بينما يقوم مروان كنزاري ذو الأصول التونسية بدور الوزير الشرير جعفر. كنزاري اشتهر مؤخرا بالمناسبة في المنطقة العربية بفضل بطولة فيلم الملاك The Angel الذي أثار بعض الزوابع.

كيف ربحت إسرائيل حرب أشرف مروان بجدارة في فيلم الملاك؟

أغلقت ديزني بفضل هذه الاختيارات باب المزايدات، وربح مينا مسعود بفضل ذلك فرصة للانطلاق بفضل أدائه الصبياني الفوضوي المرح المناسب جدا للشخصية. وأثبت إمكانياته الصوتية أيضا، عندما قام بنفسه بأداء الأغاني الشهيرة المتوارثة من الفيلم الأصلي.

ناعومي سكوت أثبتت نفسها بنفس القدر سواء كممثلة أو مغنية، ويمكن هنا ملاحظة إصرار ديزني على صياغة الشخصية هذه المرة بروح الفيمنست الحرة التي ترفض أن تكون مجرد تابع لأب أو حبيب. أضافت ديزني حتى أغنية جديدة للفيلم لتواكب هذه الرؤية بعنوان Speechless.

من المؤسف أن الأغنية الجديدة نغمة نشاز نسبيا في الفيلم، لافتقادها الطابع الموسيقي الشرقي المميز في باقي الأغاني المتوارثة من الأصل الكارتوني. لكن إجمالا يمكن اعتبار أداء ناعومي سكوت اللطيف، النموذج المناقض لمأساة اسمها (بري لارسون في فيلم كابتن مارفل).

أنوثة بري لارسن ونسويتها.. كيف أثرت على كابتن مارفل؟ | حاتم منصور

الخيط الرفيع بين شخصية نسوية يسهل تفهم دوافعها، والاقتناع بأفعالها وتصرفاتها هنا، وبين شخصية نسوية مملة ومصطنعة ومزعجة في كابتن مارفل، نقطة يحتاج صناع الأفلام والممثلين لاستيعابها.

مروان كنزاري في المقابل هو نقطة الضعف الأكبر في الفيلم ككل. جعفر في الأصل الكارتوني شرير له حضوره ورهبته بصريا وصوتيا، وبصماته الكوميدية أيضا أحيانا. سيناريو الفيلم الجديد والأداء الباهت السطحي لكنزاري، جعل الشخصية هنا ضعيفة التأثير والحضور بالمقارنة.

الوزير جعفر في النسختين

الأمنية الثالثة: سحر بصري وغنائي؟

ورث الفيلم أغاني الأصل المميزة، وأعاد تقديم بعضها أحيانا بشكل أفضل. أغنية One Jump Ahead مثلا، أصبحت أكثر تسلية مع توزيعها الجديد، وغناء مينا مسعود الأكثر مرحا.

10 اختيارات تمثيلية رفضها الجمهور ثم أثبتت صحتها | حاتم منصور

في المقابل وعلى مستوى الصورة، جاءت اختيارات المخرج البريطاني جاي ريتشي، لتثير بعض التساؤلات. ريتشي مشهور بالأساس بأجواء الأكشن الذكورية العنيفة والخشنة نسبيا، وهو ما يجعل اختياره هنا لفيلم عائلي تنتجه ديزني قرارا غريبا نسبيا.

أشهر أفلام المخرج “جاى ريتشي”.

في بعض المقاطع حاول استلهام ألاعيبه القديمة المفضلة، بالتنقل المتكرر بين العرض البطيء لمشهد أكشن، والعرض بالسرعة العادية. نظريا اللعبة تناسب الطباع الفوضوية والارتجالية لعلاء الدين، لكن النتائج أصبحت أحيانا صعبة في المتابعة، وهى نقطة يتحمل مسئوليتها مع المخرج فريق المونتاج.

لاحظ التلاعب في سرعة عرض المشهد

في المقابل قرر ريتشي الاقتراب من مدرسة بوليوود بخصوص الأزياء والديكورات والرقصات والألوان والبهرجة. وبفضل ذلك أصبح للفيلم طابعا مميزا بصريا، مقارنة بأفلام ديزني الأخيرة المقتبسة من كلاسيكياتها الكارتونية. طابع مبهج وشرقي في آن واحد.

قد تجدر الإشارة هنا على ذكر بوليوود، أن الفيلم تم استقباله بهجوم غريب في الإعلام العربي، مضمونه أن هوليوود تعمدت صبغ الفيلم ببصمة هندية على حساب العرب، وهي نقطة كوميدية إذا وضعنا في الاعتبار الأصل المختلط لحدوتة علاء الدين.

إجمالا علاء الدين 2019 قد لا يصمد في اختبار الزمن بنفس قدر الأصل الكارتوني، لكن حتى مع نقاط ضعفه، يظل لمسة منعشة نسبيا وسط أفلام البلوكباستر الهوليوودية، وعملا قادرا على وضع بسمة على وجة طفل في الخامسة، أو عجوز تجاوز التسعين.

باختصار:

علاء الدين 2019 قد لا يحقق كل أمنياتك وأحلامك بشكل مثالي، لكن اذا اكتفيت بأمنية واحدة ملخصها مشاهدة فيلم مسلٍ ومرح، أو كانت هذه أمنية يطلبها منك أطفالك، فالفيلم غالبا كفيل بتحقيق هذه الأمنية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك