اجتماع المخابرات السورية التركية.. تركيا تجهز للخروج من سوريا؟ | س/ج في دقائق

اجتماع المخابرات السورية التركية.. تركيا تجهز للخروج من سوريا؟ | س/ج في دقائق

18 Jan 2020
تركيا
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* لأول مرة في اجتماع معلن منذ سنوات.. التقى رئيس الاستخابرات التركية، هاكان فيدان، مع رئيس مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك في موسكو.

* الاجتماع خطوة أولى في خطة روسية لإعادة سيادة نظام الأسد إلى الشمال الشرقي.

* يثق إردوغان وبوتين في بعضهما أكثر مما يثقا في الدول الغربية.

س/ج في دقائق


لماذا تعد مباحثات موسكو نقطة تحول في الصراع السوري؟

في مباحثات موسكو، التقى رئيس الاستخابرات التركية، هاكان فيدان، مع رئيس مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك. رويترز وصفت اللقاء بأنه “أول اجتماع معترف به علانية منذ سنوات”.

فيدان ومملوك ناقشا عدداً من القضايا، بما في ذلك وقف إطلاق النار في إدلب الخاضعة للإرهابيين، ووضع القوات الكردية المتمركزة في الشرق، بحسب صحيفة ديلي صباح التركية.


ماذا يعني لقاء فيدان ومملوك على طاولة واحدة؟

محللون يرون أن عقد الاجتماع بين فيدان ومملوك في روسيا يعد علامة على أن أنقرة تقترب من تسليم الأراضي في شمال سوريا إلى الرئيس بشار الأسد، بحسب ميديا لاين وجورزاليم بوست.

يرى آلان ماكوفسكي، الزميل البارز في مركز التقدم الأمريكي الذي سبق له التعامل مع الشؤون التركية في وزارة الخارجية الأمريكية، على أن المحادثات بين أنقرة ودمشق ستؤدي على الأرجح إلى انسحاب عسكري تركي.

“إن تركيا لديها نفوذ محدود، روسيا هي المتحكمة في سوريا. وهذا الاجتماع هو على الأرجح خطوة أولى في خطة روسية لإعادة سيادة نظام الأسد إلى الشمال الشرقي”، بحسب ماكوفسكي.


كيف تتلاقى البراجماتية الروسية مع صفقات تركيا للخروج؟

تعد روسيا واحدة من الداعمين الرئيسيين لحكومة الأسد، لكن على الرغم من كونها على طرفي النزاع، فقد تعاونت أنقرة وموسكو عن كثب في مراحل مختفة. جيروزاليم بوست، ترى أن التحالف التركي مع روسيا تحالف حذر.

تركيا تحتاج لروسيا في شمال غرب سوريا، وعلى استعداد للتخلي عن المتمردين السوريين في إدلب، مقابل إعادة 4 ملايين لاجئ سوري في تركيا إلى المناطق التي أجبر الأكراد على الفرار منها.


في الشرق الأوسط وأفريقيا.. بوتين أبعد روسيا عن الهامش، لكنه لم يوصلها للقلب | س/ج في دقائق

لعبة القيصر والسلطان.. نزاع “النسر والهلال” الممتد بين روسيا وتركيا | الحكاية في دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك