تايم لاين في دقائق: تطورات الموقف الأمريكي الرسمي مع قضية خاشقجي

تايم لاين في دقائق: تطورات الموقف الأمريكي الرسمي مع قضية خاشقجي

18 Oct 2018
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

واكبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تطورات قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد زيارة للقنصلية السعودية في إسطنبول. فكيف عبرت عنه سياسيا.

في التسلسل الزمني التالي، نستعرض تطورات ردود الفعل الأمريكي الرسمي على القضية.

October 3, 2018

مسؤول في الخارجية الأمريكية يقول إن الوزارة تتابع عن كثب التقارير بشأن اختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي، بعد زيارة لقنصلية بلاده في إسطنبول، وتسعى للحصول على معلومات.

October 8, 2018

ترامب يعرب عن قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن اختفاء خاشقجي في تركيا، ويضيف: “أتمنى أن تحل هذه المسألة، في الوقت الحالي لا أحد يعرف شيئًا عن ذلك”

October 9, 2018

– المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت تقول إنها لا تعرف ما حدث لخاشقجي، ولا تملك أية معلومات تفيد إن كان حيًا.
– وزير الخارجية مايك بومبيو يدعو السعودية رسميًا لإجراء تحقيق شامل في اختفاء خاشقجي، وضمان شفافية نتائج هذا التحقيق.
– نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس عبر تويتر: “مستاء جدا من التقارير حول جمال خاشقجي، إذ كان ذلك صحيحا، فإنه: أمر محزن. العالم الحر يطالب بإجابات عن قضية خاشقجي العنف ضد الصحفيين في العالم خطر على حرية التعبير”.

October 10, 2018

٢٢ من المشرعين الأميركيين الديموقراطيين والجمهوريين يفعلون قانون ماجنيتسكي، والذي يلزم الرئيس الأمريكي، بناء على طلب من رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بالسعي لتحديد هوية المسؤولين عن اختفاء خاشقجي وإبلاغ الكونجرس في فترة لا تتعدى شهرين، كمقدمة لفرض عقوبات على المتورطين.
– ترامب يصف الوضع بالسيئ، ويقول إنه يريد معرفة حقيقة اختفاء الصحفي، مضيفًا: الناس شاهدوه يدخل ولم يخرج، كاشفًا نيته أنه دعوة خطيبة خاشقجي إلى البيت الأبيض، مؤكدًا اتصالاته مع السعوديين “على أعلى المستويات” بخصوص القضية، وعمله مع الأتراك لمعرفة الحقيقة.
– المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: “وزير الخارجية مايك بومبيو تحدث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مطالبًا بمعلومات عن الصحفي المختفي. مستشار الأمن القومي جون بولتون ومستشار الرئيس جاريد كوشنر تحدثا كذلك مع بن سلمان”.
– نائب الرئيس مايك بنس: واشنطن مستعدة لإرسال إخصائيين من مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” إلى القنصلية السعودية بإسطنبول.
– روبرت بالادينو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يقول إن الولايات المتحدة لم يكن لديها علم مسبق باختفاء الصحفي السعودي.

October 11, 2018

– ترامب يقول إن محققين أميركيين يعملون مع الجانبين السعودي والتركي في قضية اختفاء خاشقجي، وإنكشف الحقائق ربما يكون أقرب من المتوقع.
– المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت تقول إن السفير السعودي لدى واشنطن متوجه إلى الرياض، وإن الإدارة الأميركية تتوقع منه لدى عودته معلومات عن اختفاء خاشقجي.

October 12, 2018

مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جون بولتون ينفي أن تكون لدى الولايات المتحدة أية معلومات سرية حول ملابسات الاختفاء.

October 13, 2018

– ترامب يبدي تشاؤمه إزاء مصير خاشقجي معتبرًا أن الأمور “لا تبدو جيدة” وأنه قد يكون قتل.
– ترامب يتوعد السعودية بعقاب شديد إذا ثبت تورط الرياض في قتل خاشقجي، مضيفًا: “يمكن أن يكونوا هم. لا أحد يعلم، لو ثبت ذلك سأكون غاضبًا بشدة”، لكنه يستعبد فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة للمملكة حتى لا يضر بالوظائف الأمريكية.

October 15, 2018

– ترامب يقول إن خطط مشاركة وزير خزانته ستيفن منوشين في مؤتمر السعودية الاقتصادي “دافوس في الصحراء” ما زالت معلقة، وإن القرار النهائي سيتخذ الجمعة، ارتباطًا بسير التحقيقات في قضية اختفاء خاشقجي، على خلفية مطالبات سيناتورز بارزين بسحب المشاركة الأمريكية في المؤتمر المهم، ضمن خطط السعودية ٢٠٣٠.
– ترامب بعد اتصال هاتفي جمعه بالملك سلمان يعرب عن اعتقاده بأن “قتلة مارقين” وراء اختفاء خاشقجي، ويؤكد أن العاهل السعودي نفى بحزم صلة الرياض بالموضوع.

October 16, 2018

– وزير الخارجية مايك بومبيو يزور الرياض، حيث التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير.
– ترامب يقول إنه هاتف محمد بن سلمان، الذي نفى علم الرياض بما حدث، وأعلمه بفتح تحقيق موسع وشامل في القضية سيكشف الأسرار قريبًا.
– ترامب، في حوار مع أسوشيتد برس، ينتقد مهاجمي السعودية: ها أنتم تعودون لنفس المربع الذي وضعتم فيه مرشحي للمحكمة العليا بريت كافانو.. أنت مدان حتى تثبت براءتك.. لا أقبل ذلك.. السعودية تجري تحقيقًا، ونحن بانتظار النتائج خلال أقل من أسبوع.
– ترامب: ليس لي أي مصالح مالية في السعودية.

October 17, 2018

– بومبيو يجري مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة حول قضية خاشقجي.
– وزير الخارجية الأمريكي يقول إنه تلقى وعدًا سعوديًا بعدم استثناء أحد يثبت صلته بملف اختفاء الصحفي السعودي.
– نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس يشدد على ضرورة محاسبة المتورطين، في حال تأكد مقتل خاشقجي.

طالع أيضًا:

الحكاية في دقائق: اختفاء جمال خاشقجي في تركيا.. ما علاقة السعودية؟

ثغرات الروايات الإعلامية في اختفاء جمال خاشقجي.. من كل الأطراف

ماذا يخسر العالم وماذا تخسر السعودية إذا وصل الأمر لعقوبات متبادلة؟

كيف تقرأ بيان الخارجية السعودية بشأن أزمة اختفاء خاشقجي

آندرو برونسون.. أمريكا وتركيا من المواجهة إلى الصفقة

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك