حصيلة صادمة من مظاهرات إيران: كيف سقط 1,500 قتيل انتقامًا لتمثال الخميني؟ |الحكاية في دقائق

حصيلة صادمة من مظاهرات إيران: كيف سقط 1,500 قتيل انتقامًا لتمثال الخميني؟ |الحكاية في دقائق

18 Apr 2020
إيران
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط
قرار برفع أسعار الوقود في نوفمبر يشعل احتجاجات غاضبة في إيران. المئات يندفعون فورًا إلى الشوارع في مدينة مشهد الشمالية الشرقية، ومحافظة كرمان جنوب شرق البلاد، ومقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية المتاخمة للعراق.

شرارة الاحتجاجات تنتشر إلى أكثر من 100 مدينة وبلدة. والشعارات تنتقل من الاقتصاد إلى السياسية. من المطالبة بإزاحة حكم الملالي، إلى إحراق صور المرشد الأعلى على خامنئي. وسائل الإعلام العالمية لم تستطع الوصول إلى تقارير من الداخل، وظلت المظاهرات بعيدة عن أعين العالم لفترة. ثم استطاعت رويترز الوصول إلى مصادر وبدأت في نشر تقارير تواكب ما يحدث. وهي ما نعتمد عليه هنا.

الأحداث ازدادت اشتعالًا بإحراق تمثال المرشد المؤسس روح الله الخميني، والمطالبة بعودة رضا بهلوي، الابن المنفي لشاه إيران المخلوع، وفقًا لمقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وشهود عيان. وبحلول 17 نوفمبر ٢٠١٩ وصلت الاضطرابات إلى العاصمة طهران.
هنا أصاب الغضب خامنئي، حسبما نقلت رويترز عن مصادر قريبة من دائرته الداخلية.

مساء اليوم نفسه - 17 نوفمبر - جمع خامنئي كبار المسؤولين في مقر إقامته الرسمي في مجمع محصن في وسط طهران. حضر مساعدوه الأمنيون والرئيس حسن روحاني وأعضاء حكومته. علا صوت المرشد الغاضب. انتقد أسلوب التعامل مع المظاهرات، والسماح بإحراق صورته وتمثال الخميني. توعد المسؤولين بتحمل المسؤولية كاملة إن لم يوقفوا الاحتجاجات على الفور.. وبأي ثمن.
الأوامر ترجمت فورًا.. أطلقت الأجهزة الأمنية حملة القمع الأكثر دموية منذ اندلاع ثورة الخميني في 1979. تحركت قوات النخبة، شاملة الحرس الثوري وميلشيا الباسيج. وبحلول 18 نوفمبر، بدا أن شرطة مكافحة الشغب تطلق النار عشوائيًا، وانتشرت رائحة إطلاق النار والدخان في كل مكان.. وبدأ سقوط القتلى بكثافة.

قيادي رفيع المستوى في الحرس الثوري في مقاطعة كرمانشاه الغربية قال إن حاكم المقاطعة أبلغهم أن الأوامر وصلت بإنهاء الاحتجاجات بلا رحمة، وبالقضاء على من يريدون إسقاط الجمورية الإسلامية.

انتشرت قوات الأمن في جميع أنحاء البلاد، أطلع مستشارو الأمن خامنئي على حجم الاضطرابات، وفقاً للمصادر الثلاثة المطلعة على المحادثات في مقره.

عرض وزير الداخلية عدد الإصابات والاعتقالات. ركز وزير الاستخبارات ورئيس الحرس الثوري على دور جماعات المعارضة.

خامنئي كان قلقًا بشكل خاص من تحرك الطبقة العاملة ذات الدخل المنخفض في البلدات الصغيرة، الداعم الإساسي للجمهورية الإسلامية.
مسؤولون في أربع محافظات قالوا إن الرسالة الجديدة كانت واضحة: الفشل في القضاء على الاضطرابات سيشجع الناس على الاحتجاج في المستقبل.

وقال مسؤول محلي في كاراج: إن أوامر صدرت باستخدام أي قوة ضرورية لإنهاء الاحتجاجات على الفور. "الأوامر جاءت من طهران"، "ادفعوهم إلى منازلهم، حتى لو بالرصاص.

قال سكان كاراج إنهم تعرضوا لإطلاق النار من فوق أسطح المنازل حيث أطلق مسلحو الحرس الثوري والشرطة نيران الرشاشات. كان هناك دم في كل مكان.

في محافظة ماهشهر (معشور)، استخدم الحرس الثوري العربات المدرعة والدبابات لاحتواء المظاهرات. قالت جماعات حقوقية إنها تعتقد أن ماهشهر لديها أعلى حصيلة قتلى في إيران، بناءً على ما سمعوه من السكان المحليين.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تلقت مقاطع فيديو من الحرس الثوري تفتح النار دون سابق إنذار على المتظاهرين في ماهشهر. وعندما فر المتظاهرون إلى المستنقعات القريبة، تابعهم الحرس وقاموا بتطويقهم بالرشاشات المركبة على الشاحنات، وقاموا برش المحتجين بالرصاص وقتلوا 100 إيراني على الأقل.

قال المسؤولون الإيرانيون إن قوات الأمن في ماهشهر واجهت "مثيري الشغب" الذين يمثلون تهديدا أمنيا للمجمعات البتروكيماوية والطريق الرئيسي للطاقة، الذي يسبب إغلاقه أزمة في البلاد.

في أصفهان، رفضت السلطات تسليم جثث القتلى لذويهم، وأمرت بدفنهم في مقبرة جماعية، لكنها تراجعت تحت ضغوط الأهالي.
قتلُ المتظاهرين سار بوتيرة أسرع كثيرًا من أي احتجاجات سابقة.. رويترز تقول إن عدد القتلى وصل 1500 شخص خلال أقل من أسبوعين، استنادًا عن شهادات ثلاثة من مسؤولي الداخلية الإيرانية. بين القتلى 17 مراهقًا وحوالي 400 امرأة، بالإضافة إلى بعض أفراد قوات الأمن والشرطة، بحسب المعلومات التي جمعتها من قوات الأمن والمشرحة والمستشفيات.

الرقم يتجاوز أقصى تقديرات الجماعات الحقوقية وبيانات الولايات المتحدة. التي توقفت به عند نحو 300 قتيل. إيران لم تصدر أية حصيلة قتلى رسمية، ورفض الحرس الثوري والجهات الحكومية التعليق على أرقام رويترز.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك