محمد توفيق علاوي | توقع ثورة العراق قبل عام.. فهل تبتلعه هو الآخر؟ | بروفايل في دقائق

محمد توفيق علاوي | توقع ثورة العراق قبل عام.. فهل تبتلعه هو الآخر؟ | بروفايل في دقائق

2 Feb 2020
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الرئيس العراقي برهم صالح يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، على وقع تظاهرات شعبية متواصلة ترفض النخبة السياسية بالكامل.

فمن هو علاوي؟

1- محمد توفيق حسين علاوي. يبلغ من العمر 65 عامًا. ولد في أول يوليو عام 1954 في بغداد.

2- التحق بكلية الهندسة المعمارية بجامعة بغداد، لكنه لم يكمل الدراسة بسبب موجة اعتقالات أعقب أحداث “انتفاضة الأربعين” الشيعية التي نتجت عن منع تسيير المواكب إلى كربلاء في ذكرى أربعينية الحسين في 1977، ليستكمل دراسته في الجامعة الأمريكية في بيروت التي هرب إليها، وينال بكالوريوس الهندسة منها في 1980.

3- تقارب مع التيارات الإسلامية مبكرًا، وتأثر بأفكار المرجع الشيعي محمد باقر الصدر، مؤسس حزب الدعوة الإسلامية. وانضم إلى الحزب – الذي كان حينها يشتغل بالعمل السري – حين عاد إلى بغداد خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية.

4- أسس مصنعًا صادره نظام صدام حسين بسبب ارتباطاته السياسية، فهرب مجددًا إلى بريطانيا، حيث أسس شركة ناجحة لصناعة الأقراص المُدمجة، وحصل على الجنسية البريطانية.

5- خلال تلك الفترة، نشط على جبهتين: جمع المساعدات لمسلمي يوغوسلافيا عبر “نداء كوسوفو” الذي أسسه، وانضم للمعارضة العراقية في المنفى، والتي عاد من خلالها إلى بغداد بعد سقوط نظام صدام في 2003.

6- مع عودته، قدم نفسه بوجه مختلف؛ انتقد الإسلام السياسي، وقدم نفسه كوجه عالماني، ليحصل على عضوية البرلمان بهذه الصفة عبر القوائم التي رأسها ابن عمومته إياد علاوي بمختلف مسمياتها: القائمة العراقية، القائمة الوطنية، وائتلاف الوطنية.

7- انضم لحكومة نوري المالكي كوزير للاتصالات مرتين؛ الأولى بين عامي 2006-2007، والثانية بين عامي 2010-2012، لكنه استقال إثر خلافات مع المالكي اتهم فيها رئيس الحكومة بغض الطرف عن عمليات فساد تتورط فيها دائرته القريبة. الخلافات كانت قد تزايدت في منتصف 2012، عندما شارك علاوي في اجتماعين لقوى سياسية في مدينتي أربيل والنجف لسحب الثقة عن حكومة المالكي. ويقول علاوي إنه نتيجة هذه الخلافات تم تشكيل لجان تحقيق عديدة بشأنه، وأصدر القضاء، في وقت لاحق، حكمًا بسجنه لمدة 7 سنوات؛ بتهمة هدر المال العام، ليترك العراق ثم يعود بنهاية 2014، لتقرر المحكمة النهائي  إسقاط جميع الأحكام الصادرة بحقه.

8- يعتبر المحاصصة السياسية مدخلًا مهمًا لغض الطرف عن الفساد بقاعدة (اسكت عن فساد وزيري فأسكت عن فساد وزيرك).

9- توقع في أغسطس 2018 اندلاع “ثورة جماهيرية كبرى على كامل الطبقة السياسية في المستقبل القريب” نتيجة تورط الأحزاب في الفساد المسكوت عنه تحت سقف المحاصصة.

10- لا يعتبر الوزير التكنوقراط المرشح من قبل جهة سياسية مستقلًا، باعتبار أن المرشح سيستمد قوته من إسناد الجهة التي رشحته، وبالتالي سيكون مرغمًا على الاستجابة لمتطلبات الجهة التي رشحته ولو تعارضت مع مصلحة البلد، لأنه بخلافه ستسحب تأييدها عنه مما يؤدي الى فقدانه لمنصبه.

حين استقال علاوي من حكومة المالكي عام 2012، أعلن امتلاكه وثائق تؤكد وجود عمليات كسب غير مشروع داخل الحكومة، متعهدًا بكشفها في الوقت المناسب. الآن يمكنه إذا كان يمتلكها بالفعل تقديمها لكسب رضا الشارع الذي انتفض ضد الطبقة الحاكمة للبلاد منذ 17 عامًا.


تسريبات إيران (١)| بالوثائق والأسماء – كيف جندت إيران الطبقة السياسية العراقية | س/ج في دقائق

مظاهرات في العراق تضع الحكومة في ورطة.. ماذا حدث؟ وما علاقة إيران؟ | س/ج في دقائق

انتقامًا لقنصلية إيران.. كواليس اليوم الدامي الذي أسقط حكومة العراق


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك