هل تتقاضى راتبا أعلى مما تتخيل؟! احسبها بسعر ساندوتش بيج ماك في بلدك | محمود سلامة

هل تتقاضى راتبا أعلى مما تتخيل؟! احسبها بسعر ساندوتش بيج ماك في بلدك | محمود سلامة

6 Nov 2018
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ماذا سيكون أول رد فعل لك عندما يخبرك صديق يعيش في الكويت بأنه يدفع دينارًا كويتيًا في كوب شاي على المقهى؟

غالبًا ستضرب سعر كوب الشاي “دينار” في سعر صرف الدينار مقابل الجنيه المصري “60 جنيهًا تقريبًا”، ليكون سعر الكوب الذي يحتسيه صاحبك حوالي 60 جنيهًا.

لكن هل يصح ذلك؟

الإجابة: لا.

ربما تحاول أيضا حساب دخلك الشهري بتحويله من الجنيه المصري للدولار، على أساس سعر صرف الجنيه مقابل الدولار. فمثلًا إذا كان دخلك الشهري ثلاثة آلاف جنيه، سيكون الناتج 167 دولارًا تقريبًا. ساعتها ستفكر كثيرًا في أن نظيرك الذي يعمل في نفس عملك في الولايات المتحدة يتقاضى أضعاف تلك الـ 167 دولارا.

هذا صحيح، ولكن – أيضًا – حسابك خاطئ.

عادة ما نسمع جملة “الجنيه جنيه في بلده” التي يشيع استخدامها عند عقد مثل تلك المقارنات. هي في المجمل أكثر دقة من تلك المقارنات، لكنها ليست دقيقة 100 بالمئة.

لكي تكون المقارنة دقيقة، يجب الاعتماد فيها على مؤشر “تعادل القوة الشرائية”، وهو أداة توضح لك قوة الجنيهات التي تملكها في مصر، مقابل قوة الدولارات التي يملكها نظيرك الأمريكي في بلده.

ما هي القوة الشرائية؟

القوة الشرائية هي كمية السلع والخدمات التي يكون بمقدور فرد ما أن يشتريها بواسطة دخله المتاح خلال مدة زمنية محددة “شهر أو سنة”. ويعبر هذا المفهوم عن قدرة الأفراد على الاستهلاك وإشباع احتياجاتهم، وينبئ عن مستوى معيشتهم ورفاهيتهم.

وترتبط القوة الشرائية لأي فرد بمحددين أساسيين هما:

  1.  مستوى الدخل المتاح للفرد: وتدخل فيه جميع الموارد الممكنة مثل الأجور والتعويضات العائلية والاجتماعية وعائدات الملكية “فوائد، أرباح، إيجارات وغيرها”، ثم تخصم من إجمالي هذه الموارد الضرائب المدفوعة للدولة والاقتطاعات الإجبارية “التأمين على المرض والمساهمة في صناديق التقاعد”.
  2. المستوى العام للأسعار: ويقاس من خلال مؤشر أسعار المستهلك.

س/ج في دقائق: لماذا حققت لعبة ريد ديد ريدمبشن 2 كل هذا النجاح؟

كيف نطبق ذلك عمليا؟

نعود لمقارنة كوب الشاي الكويتي، الذي يبلغ ثمنه دينارًا كاملًا. بحساب هذا الدينار وفق نظرية تعادل القوة الشرائية، نجد أن ما يمكن شراؤه بدينار في الكويت يمكن شراؤه بـ14 جنيهًا في مصر لا 60 جنيهًا.

كذلك، إذا كان دخلك الشهري ثلاثة آلاف جنيه، فأنت كمن يتقاضى 1100 دولار داخل الولايات المتحدة وليس 167. أي أن ما يمكن شراؤه بثلاثة آلاف جنيه داخل مصر، يمكن شراؤه بـ 1100 دولار داخل الولايات المتحدة.

وعلى هذا المنوال، يمكن حساب القوة الشرائية للثلاثة آلاف جنيه في عدد من الدول الأخرى، لنجد أنها تعادل:

  • حوالي 2120 ريال في السعودية
  • حوالي 3060 درهم في الإمارات
  • حوالي 3080 ريال في قطر
  • حوالي 900 جنيه إسترليني في بريطانيا
  • حوالي 950 يورو في فرنسا
  • حوالي 910 يورو في ألمانيا
  • حوالي 885 يورو في إيطاليا
  • حوالي 1550 فرنك في سويسرا

مؤشر بيج ماك

هل تصورت يومًا وأنت تتناول ساندويتش “بيج ماك” الشهير الذي تقدمه ماكدونالدز أنك تمسك في يدك أحد المؤشرات الاقتصادية المهمة؟

فقد لجأت مجلة إيكونوميست في عام 1986 إلى الـ “بيج ماك” لوضع صورة أبسط لنظرية “تعادل القوة الشرائية”، ليكون مؤشرًا يقارن أسعار ساندويتش الـ “بيج ماك” في مجموعة من الدول.

ومؤشر الـ “بيج ماك” هو مؤشر سنوي يستخدم لقياس القوة الشرائية بين العملات المحلية للدول والدولار الأمريكي، من خلال مقارنة سعر ساندوتش الـ “بيج ماك” في مطاعم “ماكدونالدز” حول العالم، ويعتمد على نظرية تعادل القوة الشرائية، التي تقيس التوازن في سعر الصرف بين عملتين وتحقيق المساواة بين العملات.

وتفترض نظرية تعادل القوة الشرائية أن سعر الصرف لدولة ما يتحدد من خلال النسبة بين مستوى الأسعار الداخلية مقومًا بالعملة الوطنية، ومستوى الأسعار العالمية مقدرًا بالعملة الأجنبية لمجموعة من السلع والخدمات في البلدان المختلفة، مثل ساندوتش بيج ماك في هذه الحالة، حيث يعكس سعره عددًا من العوامل الاقتصادية المحلية، من بينها تكاليف المكونات والإنتاج المحلي والإعلان.

فيما يلي، ستجد حساب القوة الشرائية للعملة المحلية في بلدك مقارنة بالدولار الأمريكي: إلى أي مدى عملتك مقدرة بقيمتها الحقيقية.. فقط على مؤشر بيج ماك.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك