الجزء الثاني من لعبة ريد ديد ريدمبش “Red Dead Redemption 2” حقق ٧٢٥ مليون دولار (نعم، كما قرأت) في الأسبوع الأول بعد انطلاقها في  26 أكتوبر الماضي.

ما هي ريد ريدمبشن ٢؟

ماذا حققت اقتصاديا؟

الإجابة في السطور التالية من دقائق.

ما هي ريد ديد ريدمبشن 2؟

الجزء الثاني من ريد ديد ريدمبشن، التي ظهرت في 2010، والثالث ضمن سلسلة ريد ديد.

طورت اللعبة روكستار جيمز، عبر جهد تعاوني بين جميع استوديوهاتها، باستخدام محرك روكستار المتقدم للألعاب (RAGE).

وأعلنت روكستار عن اللعبة في أكتوبر 2016، وكان مخططًا إطلاقها قبل الربع الثاني من 2017، لكنها تأجلت إلى الربع الأول من 2018، ولاحقًا إلى 26 أكتوبر.

ويمكن تشغيل اللعبة عبر أجهزة بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس.

الحقبة الزمنية لأحداث ريد ديد ريدمبشن 2 تسبق الجزء الأول، حيث تقع في عام 1899، وتتبع قصة الخارج عن القانون آرثر مورجان، وهو عضو في عصابة دوتش فان دير ليند، وكذلك الشاب جون مارستون، العضو في نفس العصابة.

ويتحكم اللاعب في شخصية البطل الرئيسي، آرثر مورجان، ويمكن لعبها بشكل فردي، أو مع لاعبين آخرين عبر الإنترنت، لكن النسخة التجريبية من برنامج اللعب مع آخرينRed Dead Online لم تصدر مع النسخة الفردية، بل تأجلت إلى نوفمبر ٢٠١٨.

تستخدم اللعبة آليات الإصدار الأول، مثل القتال والأسلحة النارية ونظام الترقي، وتضيف إليها العديد من المميزات الجديدة. حيث تركز على اختيار اللاعب للقصة والمهام، وتسمح له بتحديدهما بنفسه، كما تتميز بالواقعية، لدرجة نمو الشعر والحاجة لحلاقته، وفقدان أو اكتساب الوزن، وارتداء الملابس وفقًا لحالة الطقس.

تسمح ريد ديد ريدمبشن 2 بصيد الحيوانات والأسماك لتوفير الطعام والمال، لكنها تضع حسابًا لتحرك اللاعبين واتجاه الريح واختيار السلاح، وتجبر اللاعب على اختيار أفضل طريقة لحفظ فريسته؛ فتعفنها يعني فقدان قيمتها، كما ستجذب رائحتها الكريهة الحيوانات البرية لمطاردة اللاعب.

وتغطي اللعبة خمس ولايات أمريكية وهمية، بعضها تضاف للسلسلة للمرة الأولى.

آبل.. من مرآب للسيارات وحافة الإفلاس إلى التريليون دولار

كيف أدير إطلاق ريد ديد ريدمبشن 2 اقتصاديا، وهل نجحت الخطة؟

مستخدمو اللعبة طالبوا  بإتاحتها عبر مايكروسوفت ويندوز، لكن اتفاقًا بين روكستار جيمز وسوني منح بلاي ستيشن حقا حصريا للعبة، لبعض الوقت.

وعملت روكستار على تحفيز المبيعات حتى قبل إطلاق اللعبة رسميًا، بالتعاون مع العديد من منافذ البيع بالتجزئة لتوفير إصدارات خاصة.

خلال ثلاثة أيام من إطلاق ريد ديد ريدمبشن 2، حققت مبيعات تجاوزت 725 مليون دولار حول العالم، محققة المركز الثاني بعد جراند ثفت أوتو V كأكثر منتج ترفيهي تحقيقًا للأرباح لدى انطلاقه.

سعر سهم الشركة الأم Take-Two Interactive ارتفع بنسبة 6% تقريبًا.

في بريطانيا، صارت اللعبة ثاني أسرع الألعاب مبيعًا بعد فيفا 19، وثالث أسرع الألعاب (من غير إصدارات فيفا) مبيعًا في الجيل الحالي من ألعاب الفيديو.

وفي أسبوعها الأول في اليابان، باعت نسخة بلاي ستيشن 4 132,984 نسخة، لتحل أولًا في مخطط مبيعات ألعاب الفيديو.

ويتوقع محللون أن تدخل اللعبة ضمن قائمة الأعلى مبيعًا خلال العام الحالي، رغم تأخيرها إلى الربع الأخير من العام، بينما توقعت مجموعة NPD، وهي شركة أبحاث تسويقية، أن تكون الأعلى مبيعًا في 2018 على الإطلاق.

كيف استقبلها النقاد؟

حصدت اللعبة 97/100، كأعلى تقييم لإصدار خاص ببلاي ستيشن 4 وإكس بوكس من مجموعة ميتاكريتيك لتقييم المحتوى الإعلامي الترفيهي، ، جنبًا إلى جنب مع جراند ثيفت أوتو  V.

بدرجة 10/10، مضت Game Informer أبعد من ذلك، لتصفها باللعبة المثالية، كما فعلت IGN التي منحتها العلامة الكاملة باعتبارها واحدة من أعظم الألعاب في العصر الحديث.

وفي تقييمها، الذي وصل أيضًا 10/10، قالت Electronic Gaming Monthly: “الانتقاد عادة يكون أسهل من الإشادة، لكننا نقف عاجزين في حالة ريد ديد ريدمبشن 2؛ كونها واحدة من أروع الألعاب وأكثرها سلاسة وصعوبة في آن واحد عبر تاريخ ألعاب الفيديو”.

اللعبة حصلت على العلامة الكاملة أيضًا من GamesRadar+ وGiant Bomb، وأقل بنصف درجة فقط في تقييم USgamer و Destructoid.

مع ذلك، واجهت اللعبة انتقادات طفيفة من بعض النقاد، فيما يخص الواقعية المفرطة، التي تحد من أريحية اللاعبين وتحد من قدراتهم وتتسبب أحيانًا في تمديد سيناريو اللعبة بأكثر مما ينبغي، بينما مضى آخرون على النقيض، ليقولوا إن اللعبة افتقدت الواقعية في بعض أجزائها، لدرجة تعارضها مع بعض قوانين الفيزياء.

Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/red-dead-redemption-2">
Twitter