ألان تورنج.. عبقري الحرب العالمية الثانية المنسي والمثلي المنتحر

ألان تورنج.. عبقري الحرب العالمية الثانية المنسي والمثلي المنتحر

10 Jul 2018
فادي داوود دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قبل قصة ألان تورنج، وفي الحرب العالمية الثانية، كانت ألمانيا تغزو العالم وتقضي على الأخضر واليابس. في الوقت الذي تتبادل فيه قواتها الجوية والبحرية يوميا آلاف الرسائل المشفرة.

تراوحت الإشارات ما بين أوامر بالهجوم وإطلاق النار، وتحركات العدو، وأوامر وقعها هتلر بنفسه، نزولا إلى التفاصيل الدقيقة للحرب مثل تقارير الطقس وتقارير الإمداد والتموين.

كان الألمان يفتخرون بالرسائل المشفرة وعدم قدرة استخبارات الحلفاء على فك شفرتها لدرجة أنهم لم يتبادلوها على موجات راديوية سرية، فيما وقفت الاستخبارات البريطانية عاجزة عن قراءة محتوى تلك الرسائل.

آلة الإنجما

في مكان آخر عام 1912. وُلد الطفل “آلان تورنج”.

مع صعوبة الحياة الأسرية التي عاشها بعيدا عن والديه بسبب سفرهما للهند مع البعثة العسكرية البريطانية في عام 1930، توفي أقرب صديق له “كريستوفر موركوم Christopher Morcom“.

بعدها كرس تورنج حياته للعلم وبرع في الرياضيات.

وفي 1936، نشر تورنج ورقة عرفت فيما بعد أنها الأساس لعلم الكمبيوتر.

الورقة حوت البرهان المنطقي لآله تسمى “آلة تورنج”. حاول فيها تفسير خوارزمية قادرة على العمل بشكل منطقي رياضي متسلسل دون تدخل بشري، طبقا لمدخلات مرتبة ومحددة سلفا.

اخترع تورنج آلته أثناء محاولته الإجابة على معضلة هيلبرت “مشكلة القرار” المعروفة رياضيا بـEntscheidungsproblem، وفيها يسأل هيلبرت عن الخوارزمية التي تتخذ شكل لغة رسمية لكنها تتخذ طابعا رياضيا وقادرة على اتخاذ القرار.

شاهد أيضا: قتل الملايين ورشح لنوبل للسلام! ستالين في أرقام

قدم تورنج حلا للمعضلة بخوارزمية منطقية قادرة على اتخاذ قرار صحيح في ورقة بحثية بعنوان On Computable Numbers with an application to the Entscheidungsproblem “الأرقام المعدودة وتطبيقات لحل معضلة (مسألة) القرار”

قدم تورنج ورقته بالتوازي مع طرح فكرة عالم المنطق “ألونزو تشرش” الذي قدم حل متداخلا مع حل تورنج فيما عرف بعد بأطروحة “تشرش-تورنج” Church–Turing thesis

الأطروحة تقدم خوارزمية حسابية رياضية قادرة على حل أي معضلة رياضية قابلة للحل، وتعتبر الأساس لأي كمبيوتر تم تصنيعه فيما بعد.

بعد عشر سنوات من وقت تلك الأطروحة، ابتكر بواسطتها آلة تسمى “Turing Machine “، وهي جهاز يمكنه أن ينفذ أي مجموعة من التعليمات.

تكمن أهمية هذا النموذج في بساطته مقارنة بجهاز الحاسوب المعقد، وقدرته على تنفيذ كل خوارزمية قابلة للتنفيذ بواسطة أي حاسوب متطور.

لذلك يمكن معرفة إذا كانت عملية معينة قابلة للتنفيذ بواسطة الحاسوب أم لا، عن طريق فحصها بواسطة آلة تورنج.

عبقرية تورنج تواجه عبقرية الشفرة

في مدينة بليتشلي، بريطانيا، كان العلماء يصارعون الوقت لفك شفرة “جهاز الإنجما”، حينها لفتت موهبة تورنج الأنظار إليه، وانضم لفريق سري يعكف على فك شفرة جهاز الأنجما.

عمل تورنج على نموذج ميكانيكي لآلة تورينج، وهو عبارة عن شريط يسجل قيما معينة، ويقوم بعملية اعتيادية ولكن بصورة سريعة واحتمالية خطأ قليلة.

كانت الصعوبة في فك شفرة الإنجما، هي أن إعدادات تلك الآلة تتغير صباح كل يوم جديد وأمامك فقط 24 ساعة لفك لغز تلك الشيفرة، وحلها يدويا يستغرق حوالي 5 * 10 ^ 12 سنة، مع الأخذ في الاعتبار أن الإعدادات تتغير يوميا.

الثغرة

لاحظ تورنج وزملائه أن هناك كلمة ثابتة في رسالة كل صباح وهي Wetterbericht (النشرة الجوية). ولاحظوا أيضا وجود كلمتين فقط (heil hitler) “التحية النازية” كختام لكل رسالة.

تلك الثغرة، دفعت تورنج باستخدام خوارزم حسابي لتقليل زمن فك شفرة الإنجما إلى 20 دقيقة فقط من خلال “Turing Machine”

عشرون دقيقة فقط هي الوقت الزمني اللازم يوميا لفك شفرة رسائل الإنجما. حصلت الاستخبارات العسكرية البريطانية على كل رسائل ألمانيا المشفرة ولكنها لم تعلن ذلك واستطاعت بعد ذلك الوقت معرفة تحركات العدو وخططه، وكانت تتعمد السماح بحدوث بعض التفجيرات أو الاختراقات للتمويه.

آلان تورينج البطل الخفي للحرب العالمية الثانية ساعد على تقليص مدة الحرب سنتين، و أنقذ حياة حوالي 40 مليون شخص.

أبو علوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي!

يعتبر تورنج في الأوساط العلمية مؤسس علم الحاسب. أي جهاز إلكتروني نمتلكه حاليا يرجع الفضل فيه لآلته التي مهدت لظهور أول جهاز كمبيوتر.

ليس هذا فحسب، فتورنج أول من أعطي تعريف لمصطلح “ذكاء الآلة” فيما يعرف اليوم بالذكاء الاصطناعي. عن طريق “اختبار تورنج”.

الاختبار ينص على أن يكون هناك جهاز وشخص يجريان محادثات مع بعضهما البعض، وهناك شخص ثالث يطلع على المحادثة دون أن يكون على اطلاع بهوية المتكلم.

تقوم الفرضية على أنه إذا استطاع الشخص الثالث تمييز الآلة أو الإنسان، فإن اختبار تورنج فشل. لو لم يستطع الشخص التمييز، اعتُبرت الآلة ذكية حسب معيار “اختبار تورنج”.

حتى الآن يستخدم العلماء اختبار تورنج على أنظمة الذكاء الاصطناعي.

آلان تورنج كان عقلية فذة وشخصية عظيمة بكل المقاييس

فلننس ما فعلته من أجلنا ونلعنك

كان تورنج مثلي الجنس.

في ذلك الوقت كانت المثلية الجنسية أمرًا غير قانوني في المملكة المتحدة.

عندما اعترف تورنج بمثليته عام 1952، ألقي القبض عليه ثم أطلق سراحه بموجب موافقته على الخضوع لعلاج كيميائي للحد من رغبته الجنسية.

ومُنع من مزاولة عمله كمحاضر في مدرسة الشفرة والكود الحكومية.

وتوفي في 7 يونيو سنة 1954، وأظهر تشريح الجثة أن سبب الوفاة هو التسمم بالسيانيد، حيث خلُص تقرير التشريح إلى وجود محلول السيانيد في معدته وأجهزىته الحيوية، ثم اعلن الأطباء انتحاره.

تم التكتم على سر فك “شفرة الإنجما” حتى أعلنته الاستخبارات البريطانية عام 1974، وبقي نجاح تورنج سرا لا يعلمه أحد.

عام 2013 منحت الملكة إليزابيث عفوا ملكيا لتورنج بعد مرور 60 عاما. وفي عام 2016 أعلنت الحكومة البريطانية عن قانون يحمل اسم “قانون تورنج”، وهو قانون يعفو عن الآلاف من المثليين الجنسيين المدانين في أي وقت سابق من تاريخ بريطانيا.

تم تمثيل قصة حياة تورينج في فيلم The Imitation game أنصحكم بشدة بمشاهدته.

المراجع: 1، 2، 3

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك