واتساب يتخلى عن خصوصية الرسائل .. انتبه قبل التوقيع على الشروط الجديدة| س/ج في دقائق

واتساب يتخلى عن خصوصية الرسائل .. انتبه قبل التوقيع على الشروط الجديدة| س/ج في دقائق

9 Jan 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

القصة في دقيقة:

يعتبر وتساب من أكثر التطبيقات الشائعة حول العالم، حيث يستخدمه أكثر من ملياري مستخدم نشط. في الأسبوع الأول من ٢٠٢١ بدأ يرسل إشعارًا لمستخدميه يطالبهم بقبول تغييرات سياسة الخصوصية الجديدة.

واتساب، تطبيق المراسلة المشفر الذي سوق نفسه كخدمة تركز على الخصوصية، سيبدأ في إجبار المستخدمين على مشاركة البيانات الشخصية، والمحادثات، مع فيسبوك، الشركة الأم التي استحوذت عليه منذ عام 2014.

في إعلان تم إرساله إلى المستخدمين، قال واتساب إنه سيتعين على المستخدمين الموافقة على السماح لفيسبوك والشركات التابعة لها بجمع بيانات واتساب، بما في ذلك أرقام هواتف المستخدمين وأرقام هواتف جهات الاتصال والموقع ومزيد من البيانات. كما قال إن محادثات “البيزني” سوف تخزن في فيسبوك. بما يعني عمليا نهاية التشفير.

هذه الخطوة تسببت في هجوم على التطبيق من بعض المستخدمين وبعض مشاهير التكنولوجيا، ومن بينهم الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، الذي طالب المستخدمين بترك واتساب والاتجاه نحو سجنال.

فإلى مزيد من التفاصيل عبر:

س/ج في دقائق


ما طبيعة التغير الذي سيحدث لواتساب في 8 فبراير؟

يقوم واتساب بتغيير شروط الخدمة لإجبار المستخدمين على مشاركة البيانات الشخصية، بما في ذلك أرقام الهواتف والموقع، مع الشركة الأم فيسبوك.

يؤثر التغيير على طريقة معالجة واتساب للبيانات، وسيتم تطبيقه بغض النظر عما إذا كان لدى المستخدم حساب على فيسبوك أم لا.

بينما سيبدأ واتساب في مشاركة البيانات مع فيسبوك، تقول الشركة إن واتساب مشفر افتراضيًا، مما يعني أن فيسبوك لن يتمكن من رؤية محتويات رسائلك. ومع ذلك، سيكون قادرًا على رؤية من تراسله، بالإضافة إلى عدد مرات قيامك بذلك. كما أن المحادثات الخاصة بالبزنس ستخزن على فيسبوك. مما يعني أن البنية التحتية لتجاوز التشفير موجودة.

تتضمن البيانات التي ستتم مشاركتها: مستوى البطارية، وقوة الإشارة، وإصدار التطبيق، ومعلومات المتصفح، وشبكة الهاتف المحمول، ومعلومات الاتصال (بما في ذلك رقم الهاتف، أو مشغل الهاتف المحمول أو مزود خدمة الإنترنت)، واللغة والمنطقة الزمنية، وعنوان IP، ومعلومات عمليات الجهاز.

لكن الشركة أكدت أن مستخدمي واتساب في المملكة المتحدة وأوروبا لن يشاركوا بياناتهم مع فيسبوك.

كورونا وحماية الخصوصية .. جوجل ريأكتد هاها. الحكومة تجاهلت البوست | س/ج في دقائق


ولماذا فعلت شركة فيسبوك ذلك؟

منذ شراء فيسبوك لواتساب في 2014، وهو يخطط لربط بيانات المستخدمين بين التطبيقين، وفي عام 2016 منح المستخدمين فرصة لمرة واحدة لإلغاء الاشتراك في مشاركة بيانات التطبيق مع فيسبوك.

شركة فيسبوك بررت التغيير الجديد بأن واتساب شركة فرعية من شركات فيسبوك، وأن هذه الشركات عليها تلقي المعلومات من بعضها البعض. وقالت: إن المعلومات قد تستخدم للمساعدة في تشغيل خدماتها وعروضها وتوفيرها وتحسينها وفهمها وتخصيصها ودعمها وتسويقها.

وقالت متحدثة باسم واتساب إن التغيير الجديد يسمح بتخزين محادثات واتساب باستخدام البنية التحتية الأوسع فيسبوك.

هذه الخطوة تكميلية لدمج تطبيقي ماسنجر وانستجرام، ضمن خطة  أوسع لفيسبوك لربط جميع تطبيقاته.

منصة فيسبوك الموحدة.. تواصل أفضل أم أموال أكثر؟ | محمد عادل


وكيف سيترجم ذلك على أرض الواقع؟

قال واتساب في سياسته المحدثة أنه إذا “استخدمت خدماتنا مع خدمات الجهات الخارجية أو منتجات شركة فيسبوك، فقد نتلقى معلومات عنك منها”.

وأوضحت الشركة: على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم زر مشاركة واتساب في خدمة إخبارية لمشاركة مقالة إخبارية مع جهات اتصالك على واتساب أو مجموعاتك أو قوائم البث الخاصة بك على خدماتنا، فهذا سيمكن واتساب وبقية تطببيقات شركة فيسبوك، من تقديم اقتراحات لك (على سبيل المثال، أصدقاء أو اتصالات جماعية، أو محتوى مثير للاهتمام)، وكذلك مساعدتك في إكمال عمليات الشراء والمعاملات، وإظهار العروض ذات الصلة و الإعلانات عبر منتجات شركة فيسبوك، جنبًا إلى جنب مع توفير عمليات التكامل التي تمكنك من ربط تجارب واتساب الخاصة بك مع منتجات شركة فيسبوك الأخرى.

أوضحت السياسة الجديدة أنه سيتم السماح لك بربط حساب فيسبوك باي بالحساب الخاص بك للدفع على واتساب، أو تمكينك من الدردشة مع أصدقائك على منتجات شركة فيسبوك الأخرى، مثل Portal، من خلال ربط حساب واتساب الخاص بك.

هل تتحول خصوصية أبل فعلًا إلى أسطورة؟ | محمد عادل | دقائق.نت


وماذا يحدث إذا لم يوافق المستخدم؟

بالنقر على AGREE، فإنك توافق على الشروط الجديدة وسياسة الخصوصية الجديدة، والتي ستدخل حيز التنفيذ في 8 فبراير 2021.

بعد هذا التاريخ، ستحتاج إلى قبول هذه التحديثات لمواصلة استخدام واتساب. يمكنك أيضًا زيارة مركز المساعدة إذا كنت تفضل حذف حسابك وترغب في الحصول على مزيد من المعلومات.

حذف التطبيق من الجهاز لن يمنع واتساب من الاحتفاظ ببيانات المستخدم الخاصة، ولضمان عدم استمرار واتساب في القيام بذلك، يجب على المستخدمين حذف حساباتهم من داخل التطبيق.

تشير السياسة الجديدة إلى أنه حتى بعد استخدام ميزة الحذف هذه، ستبقى بعض البيانات مع الشركة، فتقول: “عند حذف حسابك، لا يؤثر ذلك على معلوماتك المتعلقة بالمجموعات التي أنشأتها أو المعلومات التي يمتلكها المستخدمون الآخرون المتعلقة بك، مثل نسختهم من الرسائل التي أرسلتها إليهم.

لست وحدك من يقرأ كود التأكيد عبر الـ SMS!


وما هي التطبيقات البديلة لواتساب؟

بالنسبة لأولئك المعترضين على الشروط والأحكام الجديدة، أو الذين يريدون ترك تطبيقات فيسبوك، فهناك عدة بدائل:

1- Telegram

يمكن القول إن تطبيق المراسلة الأكثر تشابهًا لواتساب هو تليجرام، والذي يدعم العديد من الميزات نفسها وحتى بعض الإضافات.

ينتقد مؤسس تليجرام، بافيل دوروف، واتساب باستمرار بسبب مشكلات الأمان والخصوصية، ويصفها بأنها خطيرة ويؤكد أنها لن تكون آمنة أبدًا تحت ملكية فيسبوك.

مع وجود أكثر من 400 مليون مستخدم، فإن تليجرام هو بالفعل بديل شائع ومألوف للمستخدمين الأكثر تركيزًا على الخصوصية.

2- Signal

على غرار تليجرام وواتساب، فإن تطبيق سجنال مجاني وسهل الاستخدام ومتوفر على جميع المنصات الرئيسية.

وعلى عكس هذين التطبيقين، يستخدم سجنال تشفيرًا مفتوح المصدر يسمح لمطوري الأمان باختباره بحثًا عن العيوب والعثور على الأخطاء، لكن هذا الأمان الإضافي يأتي على حساب بعض الميزات التي تدعمها تطبيقات المراسلة الأخرى، مما يعني أنه أكثر وضوحًا في مظهره ووظائفه.

يحظى سجنال بشعبية بين المليارديرات كما بين المعارضين السياسيين، ويمكن القول إنه يقدم الطريقة الأكثر أمانًا للتواصل من أي تطبيق مراسلة عادي. وهو التطبيق الذي نصح به إيلون ماسك.

توصيل أجهزتك بالإنترنت أخطر من ترك باب منزلك مفتوحًا!

3- Viber

فايبر يستخدمه 260مليون مستخدم، ويميل مستخدموه إلى التركيز بشكل أكبر في مناطق معينة، مما يعني أنه قد يكون من الصعب العثور على أصدقاء يستخدمونه إلا إذا كنت في هذه المناطق.

قاعدة مستخدميه الأساسية موجودة في شرق أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، على الرغم من وجود مستخدمين في أماكن أخرى من العالم.

جميع رسائل فايبر مشفرة، ويتيح للمستخدمين أيضًا إرسال رسائل موقوتة الحذف.

4- Threema

تصف شركة ثيرما ومقرها سويسرا نفسها بأنها “برنامج المراسلة الفورية المصمم لاستخدام أقل قدر ممكن من بيانات المستخدم”.

يسمح للمستخدمين باستخدام معرف مكون من 8 أرقام بدلاً من رقم هاتفهم الخاص للتواصل مع مستخدمين آخرين، بينما يمكن التحقق من جهات الاتصال باستخدام رمز الاستجابة السريعة.

يقدم بعض الميزات غير المتوفرة في واتساب، مثل الإعجاب بالرسائل الفردية وحماية الدردشات الفردية بكلمة مرور.

لكن تطبيق ثيرما ليس مجانيًا حيث ترفع الشركة شعار “لا تدفع ببياناتك”، وهو ما يقودنا للجانب السلبي للتطبيق، وهو أن مستخدميه أقل من 10 ملايين، لذلك فقد يواجه المستخدمون صعوبة في العثور على أشخاص آخرين للتواصل معهم.


هل هناك مصادر أخرى لزيادة المعرفة؟

ستفقد الوصول إلى WhatsApp بعد 8 فبراير ما لم توافق على مشاركة بياناتك مع Facebook (بيزنس إنسايدر)

سيفقد الملايين من مستخدمي WhatsApp الوصول إلى حساباتهم في 8 فبراير  (الديلي ميل)

اقبل سياسات WhatsApp الجديدة بحلول 8 فبراير لمواصلة استخدام خدماته (بيزنس ستاندرد)

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك