رواية الحرب والسلام | من هو مؤلفها ومدى دقتها وأهميتها

رواية الحرب والسلام | من هو مؤلفها ومدى دقتها وأهميتها

13 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الحرب والسلام هي رواية خيالية تاريخية روسية نُشرت في 1865-1869. ترسم القصة التحالفات والحروب بين روسيا وفرنسا في بداية القرن التاسع عشر، وحياة بعض الشخصيات التي اجتاحت الأحداث التاريخية.

تم الإعلان عن الحرب والسلام باعتبارها واحدة من أهم الروايات في الأدب الروسي والعالمي وقد تم تكييفها في الأفلام والبرامج التلفزيونية وغير ذلك.

من هو مؤلف كتاب الحرب والسلام 

ليو تولستوي (1828-1910) هو مؤلف رواية الحرب والسلام، وقد تم ترشيحه لجائزة نوبل للسلام وجائزة نوبل في الأدب، ويعتبر تولستوي أحد آباء الأدب الروسي ويعتبر على نطاق واسع أحد أعظم الكتاب في كل العصور، ولقد كان يمتلك عددًا من العقارات الريفية والأقنان، وكان يتمتع بنمط حياة من الراحة والامتياز.

كان القرن التاسع عشر هو الوقت الذي بدأ فيه الأشخاص المتعلمون في روسيا يتساءلون عن مكانة روسيا في العالم وحالة المجتمع الروسي، ردًا على أحداث مثل الحروب النابليونية، وحرب القرم، والحاجة الملحة لحل مشكلة القنانة. تقدم الحرب والسلام بعض وجهات نظر تولستوي حول هذه الموضوعات.الحرب والسلام

نبذة عن كتاب الحرب والسلام

نُشر كتاب الحرب والسلام لأول مرة بكامله في عام 1869، يحكي كتاب الحرب والسلام عن الحياة المتشابكة للعديد من العائلات الأرستقراطية خلال الحروب النابليونية بين عامي 1805 و 1812.

بطلة الرواية الدافئة والمندفعة هي ناتاشا روستوف، تحكي الرواية قصتها بداية من الطفولة إلى الشباب، ونرى شقيقها نيكولاي يسير في الطريق الصعب بين الطموح الشخصي والمسؤوليات الأسرية.

في عائلة Bolkonsky، نلتقي Andrei الملل والساخر الذي يرى المجد العسكري على أنه فترة راحة من زواجه التعيس، وماريا الخجولة غير الأنانية، وكلاهما يحكمهما والدهما المستبد.

يربط بين آل روستوف و Bolkonskys بيير بيزوخوف، العازب المحرج اجتماعيًا ولكنه ثري، وهو صديق أندريه المقرب وصديق ناتاشا. على خلفية الصراع الذي يقلب النظام الاجتماعي رأسًا على عقب، تواجه الشخصيات الحب والخسارة والصدمة واليأس والأمل.

لماذا رواية الحرب والسلام طويلة جدا

كان من المعتاد في روسيا القرن التاسع عشر أن تُنشر الروايات في شكل مسلسل، ولم تكن الحرب والسلام استثناءً: فقد نُشرت في المجلة الأدبية The Russian Herald بين عامي 1865 و 1867، قبل نشر الرواية بأكملها في شكل كتاب.في عام 1869.

لم يكن للطول الإجمالي تأثير على القراء الأوائل، الذين كانوا ينتظرون الجزء التالي بفارغ الصبر كما ننتظر اليوم المسلسلات التليفزيونية.

كان لدى تولستوي أفكار كبيرة للرواية، حيث أراد أن يفهم العوامل العديدة التي شكلت بلده وطبقته الاجتماعية، وكان يعتقد أن دور الفنان هو جعل الناس “يحبون الحياة بكل ظواهرها التي لا حصر لها والتي لا تنضب” (مثل كتب في خطاب عام 1865).

اكتساح الحرب والسلام الهائل منحته مساحة لالتقاط أكبر عدد ممكن من تلك “الظواهر التي لا حصر لها والتي لا تنضب”.

وقد كان تولستوي أيضًا منشد الكمال ولقد منحه ضمانه المالي رفاهية قضاء وقته في كتاباته، والصياغة وإعادة الصياغة حتى يرضى.

نسخت زوجته صوفيا التي طالت معاناتها ما لا يقل عن سبع مسودات للرواية، وبعد وفاته ملأت جميع المخطوطات التي احتفظت بها والمتعلقة بالحرب والسلام 12 صندوقًا خشبيًا.

لماذا اختار تولستوي تأسيس الحرب والسلام على حروب نابليون؟

بدأ تولستوي يعتزم الكتابة عن فترة لاحقة: انتفاضة الديسمبريين عام 1825. كان الديسمبريون من النبلاء الذين قادوا ثورة خلال فترة قصيرة بعد وفاة القيصر الإسكندر الأول في ديسمبر 1825.

من أجل فهم ما قد يدفع أحد النبلاء للانضمام إلى مثل هذه الحركة، شعر تولستوي بأنه مضطر للعودة إلى الوراء في الزمن. بالنظر إلى الأحداث التي وقعت بين عامي 1805 و 1812.

كانت هزيمة نابليون التي تكبدت التضحية المؤقتة لموسكو، لحظة تكوينية في الهوية الوطنية الروسية الناشئة. أطلق عليها اسم “الحرب الوطنية”، وقد ألهمت العديد من التفسيرات في الفن والأدب التي ساعدت في تعريفها في نفسية الأمة.

قد شهد تولستوي خدمة نشطة في حرب القرم وكان مهتمًا بما تعنيه الشجاعة لمختلف الأشخاص، وكيف يعبر الناس عن حبهم لبلدهم والآثار الأخلاقية للحرب. وهكذا بدأ مشروعه لاستكشاف الفترة من منظور إنساني.

ما هي المصادر التي اعتمد عليها تولستوي عند كتابته “الحرب والسلام”؟

عادة ما وجد أبناء عائلات النبلاء في روسيا وظائف في الجيش أو الخدمة المدنية. ولذلك كان يعمل تولستوي في وظائف في الجيش أو الخدمة المدنية، قبل أن يتبع أخيه الأكبر إلى القوقاز للانضمام إلى المدفعية، وهو ما يناسب اهتماماته الشابة بالمقامرة والتأنيث. تميز بحملات في القوقاز، وتم ترقيته، ونقله إلى الدفاع عن سيفاستوبول في عام 1854.

مشاعر الرعب المتضاربة وشهوة المجد والشجاعة، الفئات الفارغة من “صديق” و “عدو”، فضلاً عن الانفصال بين من يفترض أنهم في موقع القيادة وأولئك الموجودين في الخطوط الأمامية. كل هؤلاء يجدون طريقهم إلى الحرب والسلام.

قرأ تولستوي أيضًا العديد من الروايات التاريخية عن الحروب النابليونية، الفرنسية والروسية، وزار ساحة معركة بورودينو حيث وجهت روسيا ضربة قوية لنابليون في سبتمبر 1812. وبالمثل اعتمد تولستوي على التجربة الشخصية لحياة العائلات في الرواية. بعد أن فقد والديه في سن مبكرة، كان مفتونًا بتعقيدات الحياة الأسرية وأخذ تلميحات من أسر معارفه. على وجه الخصوص، قدمت شقيقة زوجته الصغرى تاتيانا نموذجًا يحتذى به لنتاشا روستوف.

ما مدى دقة رواية الحرب والسلام تاريخيا؟

الحرب والسلام دقيقة بشكل عام من حيث الأحداث التاريخية والشخصيات المشاركة فيها. لكن بينما كان تولستوي صادقًا مع الحقائق، فقد قام بتدويرها لخدمة أغراض مختلفة في الرواية.

على سبيل المثال، انتهى اهتمامه بالحملة العسكرية في عام 1812 – على الرغم من أن روسيا حققت نجاحًا أكبر ضد نابليون في أوروبا الغربية في 1813-1814 – لأن المعركة في بورودينو هي التي ولدت الحماسة الوطنية.

وبالمثل، فهو يرفض القادة الروس من أصل أجنبي، مثل باركلي دي تولي، بينما يصور فيلد مارشال كوتوزوف كقائد غريزي يلهم رجاله بردود فعل بديهية في معركة لم يكن من الممكن أن يخطط لها الاستراتيجيون العسكريون. لقد ابتكر تفسيرًا للفترة التي كانت فيها روح الشعب الروسي هي التي صدت نابليون.

كيف تم استقبال الرواية في زمن تولستوي؟

القراء كان لديهم شهية كبيرة للحرب والسلام لأنها ظهرت في شكل تسلسلي، ولم يفقدوا الاهتمام عندما مددها تولستوي إلى المجلد الخامس، ثم المجلد السادس. في عام 1869 دخل نموذج الكتاب المكون من ستة مجلدات في نسخة مطبوعة ثانية بمجرد صدوره.

ومع ذلك، كانت ردود الفعل الانتقادية مختلطة، ويرجع ذلك أساسًا إلى تفسير تولستوي للأحداث التاريخية وبسبب المقالات التاريخية التي استمدت من الكاتب الفرنسي فلوبير الشكوى القائلة قيل أنه يكرر نفسه.

وفي الطبعة الثالثة من الكتاب تم نقل المقالات إلى ملحق، ومع ذلك في الطبعة الخامسة التي حررتها صوفيا زوجة تولستوي، تمت إعادتهم إلى مكانهم الأصلي.

ما هي أهمية رواية الحرب والسلام بمرور الوقت؟

الحرب والسلام هي أكثر من مجرد أدب كلاسيكي في روسيا. إنها ظاهرة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتصورات الروس لأنفسهم، وآراء الآخرين لروسيا.

لقد قامت الحرب والسلام أيضًا بأكثر من أي عمل أدبي أو فني آخر لتشكيل وجهة النظر الروسية للحروب النابليونية، وفي بعض الأحيان يتم إعطاؤها نفس الأهمية التي تُمنح للتفسير التاريخي. لا تزال مقتطفات من الرواية مدرجة في المناهج المدرسية الروسية، وقد تم اختيارها لتمثيل كل الثقافة الروسية في القرن التاسع عشر في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي في عام 2014.

إن تأملات الرواية التحذيرية حول دور الرجال العظماء في تحديد مسار التاريخ لها صدى في جميع أنحاء العالم، مما دفع المعلقين السياسيين إلى استحضارها في تحليلات صراعات القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك حرب العراق وضم روسيا لشبه جزيرة القرم مؤخرًا. يتم تضمينها باستمرار في قوائم ترتيب أعظم الروايات في العالم، وهي مكانة تستحقها بالفعل. يمكنك معرفة مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك