عبد الله الشريف.. أحلام “الأمير الأندلسي” استدرجت الحمامة إلى الطوق| بروفايل في دقائق

عبد الله الشريف.. أحلام “الأمير الأندلسي” استدرجت الحمامة إلى الطوق| بروفايل في دقائق

23 Apr 2020
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اليوتيوبر الإخواني عبد الله الشريف يتصدر الوسوم الأعلى تداولًا على منصات السوشال ميديا مجددًا. ليس بسبب محتواه المثير للجدل هذه المرة، بل بسبب تسريبات جنسية وصفها باعتبارها “فخا” نصبه بنفسه للإعلام المصري.. لتبدأ معركة التغريدات والمقاطع المصورة. فمن هو عبد الله الشريف؟ نرصد رحلته عبر:

بروفايل في دقائق

   البداية مع أبو لهب 

ولد عبدالله الشريف في الإسكندرية المصرية في 25 مايو 1978 لأسرة صعيدية من سوهاج. بدأت شهرته إلكترونيًا بقصيدة نشرها عبر يوتيوب في 19 يناير 2013، في ظل حكم الرئيس الإخواني محمد مرسي، أسماها “الأستاذ أبو لهب”، وهاجم فيها الإعلاميين المصريين المنتقدين للإسلاميين.

بعد القصيدة اختفى عبد الله الشريف لفترة، قبل أن يهرب من مصر بعد سقوط نظام الإخوان في 30 يونيو 2013، ليظهر بعدها بمقاطع فيديو جديدة جمعها بعنوان واحد: “الموسم الأول” . لم تحظ هذه المجموعة بزخم، ولم تحقق المشاهدات المطلوبة. فكانت الخطوة التالية.

   الشاب أشرف 

في أوائل 2014، أعاد عبد الله الشريف تقديم نفسه بصورة مختلفة. دشن قناة جديدة على يوتيوب قدم من خلالها شخصية “الشاب أشرف”. لم يحظ أولى مقاطعه بالشهرة الكافية، فدعمته قناة الجزيرة مباشر مصر ببث الفيديو.

ومع اهتمام الجزيرة مباشر مصر بالمقاطع التي يقدمها، وجه عبد الله الشريف رسالة مصورة إلى القناة أذاعتها في يوليو 2014.

بعدها بأيام، أعلن عن بدء الموسم الأول من “الشاب أشرف”، الذي أطلقه في أغسطس، والذي دار حول شخصية الشاب أشرف الذي أظهره عبد الله الشريف متملقًا للنظام المصري بعد 3 يوليو 2013. وكالعادة، واصلت الجزيرة مباشر مصر ترويج حلقاته.

بعد أيام قليلة، أنهى عبد الله الشريف الموسم الأول، وبدأ حلقات الموسم الثاني من نفس البرنامج، لكن حلقاته بدت أكثر احترافية مقارنة بالحلقات الأولى.

   أكل العيش 

في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية في إسطنبول، في 8 مايو 2016، انتقد الشريف عدم اهتمام الإسلاميين بـ”الإعلام”، الذي وصفه بـ “استثمار في عقول البشر”، والتركيز بدلًا من ذلك على “الاستثمار في البطون”، معتبرًا أن ذلك هو “آفة” الإسلاميين.

ااستمر برناج الشاب أشرف حتى 01‏/09‏/2017، مدعوما هذه المرة بالترويج من قنوات التحالف العثماني في إسطنبول والدوحة، وأنهاه الشريف بعد أن حظى بشهرة أوسع.

   حودة وعبودة 

مع نهايات حلقات الشاب أشرف، أطلق عبد الله الشريف برامج أخرى منها “حودة وعبودة”، كان عبد الله الشريف حتى ذلك الوقت لا يزال ملتزما بالمظهر السلفي المتمثل في إطلاق اللحية وحلق الشارب. وخصص البرنامج للاهتمام بالمواضيع التي يهتم بها السلفيون عادة في مهامهم الدعوية مثل النقاب. فكان البرنامج أشبه بدرس ديني “للرد على الشبهات” ولكن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

استمر حمل أفكار المنهج الدعوي المعتاد في البرنامج التالي لعبد الله الشريف، وهو برنامج “بص”، الذي كان يناقش فيه “تصحيح بعض المفاهيم في الثقافة العربية” من وجهة نظر الإسلاميين أيضًا.

   التوك شو الرئيسي 

استغل عبد الله الشريف الشريف شهرته بسبب الشاب أشرف في بث مقاطع فيديو على قناته الأساسية على يوتيوب بشكل مقارب لبرامج التوك شو.

وشهد هنا التحول بشكل أكبر نحو السياسة، الاهتمام بترويج مصالح ما يعرف بـ “التحالف العثماني”، ليتشابه بشكل أكبر مع الأغراض المباشرة لقنوات هذا الحلف المنطلقة من إسطنبول والدوحة ولندن.

هذه المرحلة شهدت أيضا تحولا في مظهر عبد الله الشريف. هذب لحيته، وأطلق شاربه، ليشبه الإخوان أكثر من السلفيين. وبدأ يهاجم بعض التيارات السلفية مثل الدخلية.

يمكن أن نعتبر هذه المرحلة اكتمال التحول السياسي والشكلي لشاب كان سلفيا فصار إخوانيا، متأقلمًا تماما مع “التحالف العثماني”، في مظهره وفي اختياراته السياسية التي يسخر لها برنامجه.

هاجم الأعمال الدرامية التي تبرز التاريخ الدامي للإمبراطورية العثمانية مثل مسلسل ممالك النار.

   الشيخ ترتر 

بعد اعتماده مسلكًا لنشر دعاية قنوات “التحالف العثماني” عن الجيش المصري، قررت اليوتيوبر أمل عبد الله التي تقدم برنامج “كائن الموللي” مهاجمته وتسميته “ترتر الشريف”.

قدم محام مصري إنذارا لسفير بريطانيا في مصر، طالبه فيه باعتقال الشريف طبقا لقانون الإرهاب البريطاني.

وجاء في الإنذار أنّ الشريف مصري مقيم في بريطانيا ينشر على يوتيوب مقاطع صورت في دول معادية أو مصطنعة، ويدعى أنّها لمنشآت عسكرية وسيادية في مصر، بهدف نشر الأفكار الإرهابية والترويع ونشر الفوضى بمصر.

وخرج والده ووجه له رسالة، قال فيها: “أنا مش راضي يا أبني عن اللي أنت بتعمله، ومش عايزين حد يبصلنا بصة على أننا بنخرب البلد، كفاية كده يا ابني ارجع، كفاية وتعالى في وسط أهلك إحنا محتاجين ليك، وابعد عن الناس دي هما ليهم فكرهم وطريقتهم وإحنا لينا فكرنا وطريقتنا”.

   تسريبات فاضحة 

مؤخرًا نشر اليوتيوبر محمد قنديل، تسريبات حول علاقة الشريف بفتاة بعمر الـ 20 عامًا يحاول إقناعها بالسفر إليه.

التسريبات تضمنت عبارات وصور وتسجيلات صوتية ومقاطع ميديا جنسية.

في نفس الوقت خرج الناشط وائل غنيم ليؤيد قنديل ويؤكد صحة التسريبات، داعيًا الشريف لـ “المباهلة”، وأطلق هاشتاج  #فاطمه_معرفتش_تربي_ترتر. ثم هاشتاج #حمامة_عبدالله_الشريف. بينما أطلق عبد الله الشريف هاشتاج #منديل_المعيز

لكن عبد الله الشريف شكك في التسريبات، مدعيًا أنها مفبركة، قبل أن يبث حلقة استثنائية يدعى أنه مصدر التسريبات الحقيقي، حيث صنعها وأرسلها ليوتيوبرز آخرين ليكشف لمتابعيه “حقيقة الإعلام المصري”.. لاحقًا، حذف المقطع، قائلًا إنه تضمن عبارات وصور خادشة للحياء. وخرج برواية جديدة يقول منتقدوه إنها تناقض الرواية السابقة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك