كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج | متي يتم دفع صك الهدي وأماكن الدفع

كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج | متي يتم دفع صك الهدي وأماكن الدفع

29 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج هو واحد من بين التساؤلات المهمة التي بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عنها تزامنًا مع اقتراب موسم الحج، فالهدي والأضحية هي واحدة من بين السنن المؤكدة التي يجب أن يلتزم بها الحاج.

وفرت المملكة العربية السعودية إمكانية شراء الهدي من مكتب البريد السعودي، وأتاحت إمكانية الشراء وسداد قيمة صك الهدي من العديد من منافذ الهدي التي وفرتها المملكة في مكة، على أن يتم الدفع في المواعيد المحددة؛ ليتم النحر في الموعد المحدد لك.

كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج

ازدادت محركات البحث بجوجل في الآونة الأخيرة بالسؤال عن كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج وذلك لكون الأضحية هي أحد سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤكدة، والتي لا يصح الحج بدونها، لذا سنوضح لكم أعزائي كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج وذلك فيما يلي:

  • وصل سعر الضأن الروماني إلى 1080 ريال سعودي.
  • سعر الخروف النعيمي وصل سعره إلى حوالي 1450 ريال سعودي.
  • جاء سعر الخروف ذو الحجم المتوسط نحو 1400 ريال سعودي، ويصل إلى حوالي 1600 ريال.
  • بالنسبة للحمل الصغير فقد قدر سعره بحوالي 1200 ريال.
  • أما عن سعر الضأن الاسترالي فقد وصل إلى حوالي 1200 ريال.
  • بالنسبة للخروف البربري فقد وصل سعره إلى حوالي 720 ريال سعودي.
  • وعن سعر الحمل الكبير فهو يتراوح ما بين 1700 و2000 ريال سعودي.

يجدر بنا الإشارة عن الحديث عن كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج أن هذه الأسعار ما هي إلا متوسط أسعار الهدي، بينما يتم تحديد السعر وفق حجم ووزن الأضحية التي تختارها.

كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج

أسعار عجول الهدي في الحج

جاءت أسعار عجول الهدي في الحج على النحو التالي:

  • سعر العجول الألمانية في هدي الحج تتراوح ما بين 4000 و5500ريال سعودي.
  • سعر العجول الحصلان تتراوح ما بين 3800 و4200 ريال سعودي.
  • أما عن سعر الإبل فهي تتراوح ما بين 4400 و6000 ريال سعودي.

سعر الهدي في البريد السعودي

بعد الإشارة إلى إجابة السؤال الأكثر انتشارًا كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج نوضح أن مؤسسة البريد السعودي وفرت في المكاتب الخاصة بها في السعودية خدمة إلكترونية وعرفت باسم وكلنا وتوكلنا، وهذه الخدمة تسهل على حجاج بيت الله الحرام الحصول على الهدي والأضاحي، وذلك من خلال توكيل البريد السعودي بالذبح وتوزيع لحوم الأضحية وفق الشريعة الإسلامية، وقد تم تحديد سعر الهدي في البريد السعودي نحو 475 ريال سعودي وذلك لسند واحد فقط.

استكمالًا للحديث عن سعر الهدي في البريد السعودي فإن هذه الخدمة جاءت تحت إشراف مشروعات المملكة العربية للاستفادة من الهدي والأضاحي، وذلك عبر منافذ البيع الموجودة في العديد من مكاتب البريد حول ضواحي المملك وفي المنافذ البرية وايضًا الجوية، فضلًا عن الأكشاك التي يتم توفيرها بشكل مؤقت في مكة والمدينة.

يمكنك الحصول على السند الخاص بالهدي من خلال زيارة الموقع الرسمي للبريد السعودي أيضًا، إذ يمكنك ذلك من خلال النقر على هذا الرابط www.sp.com.sa.

إن هذه الخدمة التي أتاحتها المملكة جاءت من أجل تسهيل أمر تحصيل قيمة الهدي أو الأضحية أو حتى الفدية والصدقات، ليتم توصيلها إلى البنك الإسلامي للتنمية؛ من أجل الذبح والقيام بكافة الأمور المتعلقة بذلك إلى أن يتم توزيعها على المحتاجين سواء في السعودية ذاتها أو حتى للبلاد الإسلامية الفقيرة أو المتعرضة للأزمات.

صك الهدي في الحج

استكمالًا لحديثنا حول كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج فمن المهم أن تعرف عزيزي الحاج أنه يمكنك القيام بشراء صك الهدي في الحج وهو عبارة عن مستند تحصل عليه من خلال الجهة الرسمية التي تتعاقد معها لتتولى أمر ذبح الهدي الذي ترغب به، وذلك بعد أن تقوم بدفع قيمة الهدي.

إن شرائك عزيزي الحاج صك الهدي في الحج يساعدك ويسهل عليك أمر الذبح وخلافه، إذ تقوم الجهة التي تولت الأمر بالبدء بشراء الهدي المناسب لقيمة الصك الذي قمت بشرائه ودفع قيمته، ومن ثم تمر بكافة المراحل إلى أن يتم توزيع اللحوم على المسلمين المحتاجين وفق الشريعة الإسلامية.

متي يتم دفع صك الهدي

إن أمر الهدي والأضاحي هو محط اهتمام كل الحجاج؛ لأنها من بين الشعائر اللازم القيام بها للحاج؛ لذا يتساءل الكثير عن كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج وقد أشرنا إلى ذلك، والسؤال متى يتم دفع صك الهدي هو واحد من الأسئلة المهمة، والإجابة عنه أنه من المهم أن يتم دفعه خلال أيام الحج وحتى عصر ثالث أيام التشريق، بينما من الأفضل أن يتم دفع قيمة صك الهدي بأقرب وقت ممكن.

وقد أكدت لجنة الفتاوى الإلكترونية أنه يمكن للحاج أن يقوم بتوكيل المؤسسات الموثوق بها لشراء الهدي، كما أنه من الممكن أن يتم دفع صك الهدي إلى الشركة المسؤولة عن تنظيم رحلة الحج، والتي تقوم بالعمل على دفع قيمة الصك قبل السفر، ليكون الذبح في مكة المكرمة.

ومن المهم عزيزي الحاج أن تعرف أن الهدي يكون بيوم النحر مع وجود النحر في منى.

أماكن دفع الهدي في مكة

وفرت المملكة العربية السعودية العديد من أماكن دفع الهدي في مكة المكرمة وذلك في مختلف أنحائها، ومن بين هذه الأماكن ما يلي:

  • يمكنك دفع قيمة الهدي في البريد السعودي.
  • تستطيع أن تدفع قيمة الهدي في بنك الراجحي.
  • أيضًا في المكاتب المسؤولة عن شؤون الحجاج.
  • يمكن الدفع في مقر البنك الإسلامي.
  • يمكن أيضًا الدفع في شركة العامرة.
  • تستطيع الدفع في هدية الحاج والمعتمر.

هل على المرأة هدي في الحج

قد يكون السؤال المهم الآن هو هل على المرأة هدي في الحج والإجابة عن ذلك أنه جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف( النساء شقائق الرجال) ويعني ذلك أن المرأة تتساوى مع الرجل في إقامة الشريعة الإسلامية، وأيضًا في مناسك الحج، ومعنى هذا أن المرأة عليها ذبح الهدي كالرجل تمامًا ولا اختلاف بينهما.

متى يجب الهدي على الحاج

إن كنت عزيزي الحاج تتساءل عن كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج فمن المهم أن تعرف أنه يجب عليك ذبح الهدي في حالتين، الأولى أن تتمتع بالعمرة وحتى الحج، والثانية عند الحج، ونستند على ذلك بدليل من كتاب الله جل وعلا في قوله تعالى( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي).

حكم الأكل من الهدي

تتعدد الأحكام حول حكم أكل المهدي من الهدي، وقد جاء ذلك على النحو التالي:

  • جاءت آراء الفقهاء بعدم إجازة أكل المهدي من الهدي إن كان الهدي كفارة أو إحصار.
  • بينما جاءت الآراء بجواز أكل المهدي من هدي التمتع والقرآن، بينما خالفت الشافعية هذا الرأي.
  • بالنسبة لهدي التطوع فقد جاءت الآراء حوله بالإجازة.

الخاتمة

في نهاية الحديث عن كم سعر الهدي في الحج 2024 للحجاج فمن المهم أن تعرف عزيزي الحج أن المملكة العربية السعودية أتاحت لك إمكانية الشراء عبر العديد من منافذها المنتشرة في أرجاء المملكة، وبالأخص في مكة المكرمة، وقد أتاحت إمكانية الشراء من البريد السعودي لتسهيل الأمر عليك، ومن المهم أيضًا أن تعرف أن الهدي هو سنة مؤكدة لابد من القيام بها للرجل والمرأة على حد سواء.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك