وودي نقار الخشب | من هو مؤلف المسلسل الكرتوني وودي نقار الخشب

وودي نقار الخشب | من هو مؤلف المسلسل الكرتوني وودي نقار الخشب

24 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وودي نقار الخشب “Woody Woodpecker” هو نقار الخشب الكرتوني الذي ظهر في مسرحية قصيرة من إنتاج والتر لانتز وتم توزيعها يونيفرسال ستوديوز في الفترة ما بين 1940 و 1972، وتم نشرها لأول مرة على التلفزيون في عام 1957، في هذا المقال سنتحدث عن أهم تفاصيل الكرتون وودي نقار الخشب ومؤلف الكرتون.

كرتون وودي نقار الخشب

وقد أنشأ عام 1940 وكانت بدايات العمل عليه في هذه الفترة من قبل المؤلف والتر لانتز، وهي كانت تدور حول شخصيتين “باغز باني” و”دافي داك”، وقد تم العمل عليه في البدايات في استوديوالرسوم المتحركة “وارنر بروس”.

وعلى مر السنين تطورت شخصية الكرتون “وودي” والتصميم الخاص بشكله، حيث كانت بداياته عباره عن طائر ذو تصميم ملون ومتوهج، ثم تحول إلى شخصية أكثر دقة في الملامح والشكل، وأصبحت حركاته أكثر واقعية.

تم أداء صوت الشخصية الكرتونية وودي نقار الخشب من قبل “ميل بلانك” وهو يعمل كممثل صوتي متخصص في أداء أصوات الرسوم الكرتونية المتحركة، وقد خلفه داني ويب وبن هاردواي وكينت روجرز وفي النهاية غريس ستافورد، وهي زوجة المؤلف والتر لانتز.

تم بث كارتون وودي نقار الخشب للمرة الأولى على الشاشة التلفزيونية في عام 1957 وكان يسمى ب””The Woody Woodpecker Show ، والتي انضم إليها رسوم والتر لانتز الكارتونية المحجوزة مع لقطات جديدة لوودي، وقد أنتج والتز لانتز رسوم كرتونية عرضت في المسرح واستمرت بشكل أطول من منافسيه.

ثم تم إحياء شخصية وودي نقار الخشب منذ تلك الفترة للإنتاج والمناسبات الخاصة، بجانب البرنامج الجديد The New Woody Woodpecker Show””، وهو كرتون جديد من وودي نقار الخشب كان يعرض بشكل حصري، ويقوم بالأداء الصوتي له “بيلي ويست” الممثل الصوتي الأمريكي في دور نقار الخشب وودي، وقد تم بثه على التلفاز في الفترة من 1999 إلى 2002.

ظهر وودي كنجم سينيمائي كرتوني في هوليود 7000، وقد ظهر بجانب الكثير من شخصيات الرسوم المتحركة الشهيرة مثل ميكي ماوس من إنتاج شركة والت ديزني، و “Bugs Bunny of Warner Bros”.

أصول وودي نقار الخشب

جاء الإلهام للمؤلف لشخصية وودي نقار الخشب أثناء قضاءه لشهر العسل مع زوجته، في يونيوليك، كاليفورنيا في عام 1941، حيث كان هناك نقار خشب البلوط ذو الصوت الصاخب خارج المقصورة الزوجين وكان صوته المزعج جعلهما مستيقظين طوال الليل، وعندما بدأت السماء تمطر، علموا أن هناك ثقوب في سقف المقصورة الخاصة بهما بسبب الطائر، أراد المؤلف والتر أن يقتل هذا الطائر ويطلق النار عليه، لكن زوجته اقترحت عليه أن يقوم برسم مجسم كاريكاتوري للطائر.

وبعد ذلك أنجب والتر طفل أسماه “وودي” يشبه نقار الخشب في الكثير من خصائصه من العفوية والشعر المتجعد وكذلك المظهر الجسدي، وأيضًا كونه مضحك وفكاهي، فقرر أن يبدأ في عمل سلسلة كرتونية تحكي مغامرات الطائر وودي المجنونه والطائشة، وقد نالت إعجاب الكثير من الكبار والصغار على مستوى العالم.

من هو مؤلف المسلسل الكرتوني وودي نقار الخشب

والتر لانتز مؤلف المسلسل

ولد والتر لانتز كاتب وودي نقار الخشب في ولاية نيويورك، من أبوين إيطاليين الأصل “فرانشيسكو باولو لانتز” و”ماريا جيرفاسي من كاليتري”، وكان والتر لانتز شغوفًا بالفن والرسم منذ طفولته، حيث قام برسم الفيلم القصير للرسوم المتحركة “Gertie the Dinosaur” .

عمل لانتز فترة من حياته كميكانيكي سيارات، وأثناء هذه الفترة حصل على أول عرض له، حيث أعجب “فريد كافكا” بشدة برسوماته التي كانت في لوحة إعلانات في جراج سيارات، وقام بتمويل لانتز للدراسة في مدرسة الفنون في نيويورك، كما ساعده “كافكا” وقدم له عمل كصبي للنسخ في New York American، والتي تعود ملكيتها لilliam Randolph Hearst، وكان يعمل لانتز في هذه المجلة ويحضر دروس الفنون في الليل.

حتى وصل لانتز كاتب ومؤلف وودي نقار الخشب لعمر السادسة عشرة، كان قد تخصص في قسم الرسوم المتحركة في المجلة التي يعمل بها، وذلك تحت إدارة المخرج الكبير “جريجوري لا كافا”، ثم عمل لانتز في عام 1924 مع John R. Bray Studios في السلسلة الشهيرة Jerry On The Job، وبعدها قام لانتز بإخراج الرسوم المتحركة في التلفزيون، بجانب أنه لعب دور البطولة في السلسلة الأولى له في الرسوم المتحركة “Dinky Doodle” (1925)، وLittle Red Riding Hood (1925). وبعدها قام لانتز بتولي منصب رئيس الإنتاج محل جورج “فيرنون” ستولينجز في براي.

في فترة العشرينيات من القرن الماضي، بدأ لانتز في التركيز على تنافسه في المجال مع “هال روتش”، كما أنه إنتقل إلى كالفورنيا بناءً لطلب صديقه “روبرت جي فيجنولا”، وفي هذه الأثناء، عمل لفترة ليست بقليلة مع المخرج “فرانك كابرا” وعمل ككاتبًا للكوميديا Mac Sennett كما لجأ إلى أعمال غريبة بعيدًا عن مجال الفن، من بينها سائق.

إنتاج والتر لانتز لكرتون وودي نقار الخشب

قام لانتر بإنتاج وودي نقار الخشب وظهر لأول مرة في فيلم قصير تحت مسمى Andy Panda، حيث كما ذكرنا أنه ابتكر شخصية وودي خلال شهر عسله مع زوجته عندما تزوج حديثًا، وعلى هذا الصدد حقق لانتز نجاحًا كبيرًا بشخصية وودي نقار الخشب الذي إبتكرها مع زوجته.

وفي عام 1948، ألف لانتز أغنية الرسوم المتحركة وودي نقار الخشب تحت عنوان”The Woody Woodpecker Song”  وحازت نجاحًا كبيرًا، وتم ترشحيها لأخذ جائزة الأوسكار، كما ظهرت هذه الأغنية في الفيلم الشهير Wet Blanket Policy.

وفي عام 1950، قام لانتز بعمل اختبارات لإختيار ممثل صوت شخصية وودي الكرتونية، وعرضت عليه زوجته “جريس” أن تقوم بعمل صوت وودي، وقام لانتز برفضها في البداية حيث أن شخصية وودي في حاجة لصوت ذكوري، ولم تيأس زوجته وقدمت تسجيلًا بصوتها بشكل مجهل وأرسلته إلى استوديو العمل، وقام لانتز بإختيار هذا الصوت ولم يكن يعرف أنها جريس وراء هذا الصوت، ثم تم إختيار جريس كمقدمة صوت وودي نقار الخشب، ولم يذكر اسم صاحب صوت نقار الخشب لكي لا يخيب آمال المشاهدين بأنه صوت امرأة، ومع ذلك في عام 1958 قاموا بإدراج اسم جريس في الكرتون كممثل الصوت.

في عم 1949، مر لانتز بأزمات مالية في إنتاج كرتون وودي أجبرته على إغلاق الاستوديو، ولكن سرعات ما استأنف الإنتاج في عام 1951، ومن بعدها قام بالعمل بشكل أسرع وأحدث عن الحلقات السابقة.

الجوائز التي حصل عليها والتر لانتز

بعد أن قام والتر لانتز بالعديد من أفلام الكرتون مثل وودي نقار الخشب وغيره، تم حصوله على أكثر من جائزة، نذكر منها التالي:

عام 1959، تم تكريمه في مجلس لوس أنجلوس كواحد من أبرز رسام أفلام الكرتون والرسوم المتحركة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 1970، حصل على جائزة  Golden Plate المقدمة من الأكاديمية الأمريكية بسبب وودي نقار لاخشب.

عام 1973، تم منحة جائزة ASIFA / Hollywood Annie من الجمعية العالمية للرسوم المتحركة للأطفال.

و عام 1979، تم حصوله على أوسكار كواحد من جالبي الضحك والمرح إلى أطفال العالم من خلال الرسوم المتحركة، وكان في المرتبة الثانية كرسام يحصل على هذه الجائزة بعد والت ديزني، وقد حصل عليها والت ديزني 3 مرات.

عام 1986، تم حصوله على نجمة في حفل مشاهير هوليوود.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك