أبرز المنصات التعليمية الالكترونية الدولية.. وما فوائدها وعيوبها

أبرز المنصات التعليمية الالكترونية الدولية.. وما فوائدها وعيوبها

26 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المنصات التعليمية عبر الإنترنت . هي طريقة مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم أو تعلم مهارات جديدة. أو لمن يرغبوا في تغيير وظائفهم. للحصول على تعليم عالي الجودة وفقًا لمهاراتهم الخاصة . وبدون الحاجة إلى التسجيل في برنامج جامعي نموذجي. قد تستخدم المنصات التعليمية عبر الإنترنت المجلات الإلكترونية. كذلك الكتب الإلكترونية ومقاطع الصوت والفيديو في عملية التدريس الخاصة بهم.

من المنصات التعليمية الأشهر كورسيرا

وهي تعتبر واحدة من أفضل مزودي الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت. تشارك Coursera مع جامعات ومؤسسات في كل أنحاء العالم لتقديم مجموعة واسعة من الدورات المهمة. ويوجد بها  المدفوعة وغير المدفوعة للمتعلمين في كل أنحاء العالم. تمتلك Coursera واحدًا من أكبر عدد من شركاء الجامعات والدورات والتخصصات وبرامج الدرجات العلمية المتاحة. مع ما يقرب من ألف دورة مجانية. تشتمل دورات كورسيرا محاضرات فيديو مسجلة من خلال خبراء من أفضل الكليات والمؤسسات. تقدم أغلب هذه الدورات شهادة إتمام في نهاية الدورة.

تأتي الآن Udemy أبرز المنصات التعليمية

تعتبر Udemy من بين أكثر منصات التعلم عبر الإنترنت شيوعًا . فهي يقدم دورات في شتى المجالات المهنية بالإضافة إلى دورات تنمية المهارات المحددة. وهي التي يدرسها مدربون خبراء. هذه الدورات التدريبية على الإنترنت بمزيج من المحتوى المجاني والمدفوع.

تتراوح الدورات المدفوعة في Udemy بين 13 دولارًا حتى 500 دولار . مع وجود خصومات متكررة وعروض خاصة . اعتمادًا على مستوى التخصص. تتبنى منصة Udemy مفهومًا مشابهًا لـ Coursera. فدوراتهم المجانية ويسمح أيضًا للمتعلمين على المنصة بإنشاء دورات مخصصة من الدروس. يمكن للخبراء في مختلف المجالات إنشاء وإطلاق دوراتها التدريبية على Udemy للمتعلمين على النظام الأساسي الكبير.

LinkedIn Learning المنصة التعليمية والتوظيفية

يُعتبر LinkedIn Learning الذي اشتهر سابقًا باسم Lynda . وهي أحد أفضل منصات التعلم عبر الإنترنت. وهي التي تقدم دورات كثيرة ومكتبة تعليمية. وهي تغطي موضوعات في الأعمال التجارية والإبداع والتكنولوجيا. هذا أيضًا موقع تعليمي آخر يوفر محتوى مجانيًا ومدفوعًا من خلال الخبراء. تتراوح هذه الدورات في الخبرة من المستوى المبتدئ حتى المستوى المتقدم . وإعطاء الشهادات حين الانتهاء من الدورة. مع اشتراكات تشرع من 20 دولارًا شهريًا . كما يقدم LinkedIn Learning إصدارًا تجريبيًا مجانيًا لمدة 30 يومًا للمشتركين الجدد .

من المنصات التعليمية غير الربحية “edX”

تعتبر edX واحدة من أبرز منصات التعلم عبر الإنترنت غير الربحية بكل العالم. وقد كونتها هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. عن طريق تعاونها مع أفضل الجامعات والمؤسسات في كل أنحاء العالم . وتريد edX إلى إزالة حواجز التكلفة والموقع والوصول من التعليم التقليدي. وهذا مع توفير محتوى مرتفع الجودة. أغلب دورات edX مجانية . ومع هذا، هناك رسوم للحصول على شهادة تم التحقق منها عند النهاية من الدورة.

يوداسيتي من المنصات التعليمية للتكنولوجيا

Udacity تعد إحدى منصات التعلم في الإنترنت. وهي التي تركز بشدة على التكنولوجيا . وتوفر دورات مجانية في البرمجة وعلوم البيانات وتطوير الويب. تعطي هذه المنصة دورات عبر الإنترنت وبيانات. وهو يعتمد على تعليم الطلاب المهارات المطلوبة حاليًا. وهو من قبل أرباب العمل في الصناعة. توفر Udacity برنامجًا للدرجة النانوية للمتعلمين الذين يريدون في إتقان مجموعة من المهارات. أو بداية حياة مهنية في مجال التكنولوجيا. تشتمل هذه الدورات مشاريع من العالم الحقيقي ويتم دراستها من قبل خبراء يقدمون ملاحظات حول المهام المنجزة.

المنصة التعليمية Academic Earth

Academic Earth من إحدى أفضل منصات التعلم عبر الإنترنت. وهي التي تقدم مجموعة من الدورات التدريبية المجانية على الإنترنت . وهي من الجامعات والكليات رفيعة المستوى في كل أنحاء العالم. ويتوفر لك هذا الموقع العثور على دورات محددة. وهذا حسب الجامعات أو الموضوعات في قائمة البحث. تم تصميم مجموعة دورات Academic Earth لتلائم الاحتياجات الشخصية والمهنية.

أشهر واحدة في المنصات التعليمية المجانية “أليسون”

توفر Alison دورات مجانية على الإنترنت في التعليم والتدريب على المهارات. وقد تم إنشاؤها من خلال خبراء في شتى المجالات. توفر المنصة موارد مصممة. لتتلائم احتياجات الطلاب والباحثين عن عمل وأنواع أخرى من المتعلمين. يستهدف كل أنواع المتعلمين. من المهنيين والمديرين إلى المعلمين والمستقلين. توفر لك Alison أيضًا بتتبع كل الدورات التدريبية الخاصة بك لمراقبة تقدم التعلم الخاص بك.

أهم الفوائد التي للمنصات التعليمية

  • يمكن للموظفين الدراسة بالسرعة التي تناسبهم: الميزة الأولى والأكثر وضوحًا للتعلم عبر الإنترنت. وهي أنه يمكن لموظف العمل وفقًا لسرعتهم الخاصة لإكمال الدورات الدراسية. قد يكون من الصعب تنظيم تدريب شخصي يناسب الجدول الزمني. فكل فرد في قسم معين أو حتى الشركة بأكملها. عن طريق استخدام منصة التعلم عبر الإنترنت . فإن هذا يقلل الضغط عن موظفيك لإعطاء الأولوية لتدريبهم على عملهم أو العكس.
  • إنها أكثر فعالية للاحتفاظ بالمعلومات: هناك بالفعل عدد قليل من الشركات الكبيرة. وهي التي بدأت في الاستثمار في منصات التعلم عبر الإنترنت. ذكرت شركة IBM في تقرير قيمة التدريب أن حلول التعلم عبر الإنترنت. وقد زودت الموظفين بالمهارات التي يحتاجونها لفرص القيادة والتنسيب الوظيفي المتقدم.
  • إنه خيار أكثر مرونة من الدورات الدراسية الشخصية: المرونة شيء يتوق إليه الموظفون. يتمثل ضعف التدريبات الشخصية في أنها تعتمد على وجود الموظف في مكان واحد في وقت معين. قد تكون قادرًا على حث الجميع على الظهور.
  • يجعلك تتحكم في المناهج الدراسية: فكر في كل تدريب الموظفين الذي تتطلبه الشركة. فكر حالياً في نوع الأشياء التي ترغب في التدريب عليها. إذا كانت لديك القدرة. تم تجهيز الكثير من منصات التعلم عبر الإنترنت. والآن بالقدرة على التحكم في المناهج الدراسية للموظفين.

ما هي عيوب المنصات التعليمية

  • ملاحظات الطلاب عبر الإنترنت محدودة.
  • يمكن أن يسبب التعلم الإلكتروني العزلة الاجتماعية.
  • يتطلب التعلم الإلكتروني مهارات قوية في التحفيز الذاتي وإدارة الوقت.
  • عدم تطوير مهارات التواصل لدى الطلاب عبر الإنترنت.
  • منع الغش أثناء التقييمات عبر الإنترنت أمر معقد.
  • يفضل المدرسون عبر الإنترنت إلى التركيز على النظرية بدلاً من الممارسة.
  • يفتقر التعلم الإلكتروني إلى التواصل وجهًا لوجه.
  • يقتصر التعلم الإلكتروني على بعض التخصصات.
  • التعلم عبر الإنترنت لا يمكن الوصول إليه من قبل السكان الأميين في مجال الكمبيوتر.
  • عدم وجود الاعتماد وضمان الجودة في التعليم عبر الإنترنت.

كيفية جني الأرباح من المنصات التعليمية

عند تحديد كيفية التدريس عبر الإنترنت. فإن الاعتبار الأول الاساسي هو الاحتياجات الفورية. فهو مقابل المكاسب طويلة المدى التي تريدها. إن أبسط طريقة هي العمل بالساعة لشركة تعليم عبر الإنترنت. هناك المئات إن لم يكن الآلاف من هذه الشركات المتاحة . وعادة ما تقوم بتدريس اللغات. يمكنك البداية في غضون أسابيع والبدء في كسب دخل ثابت وموثوق من التدريس عبر الإنترنت.

وحتى إذا كنت تخطط لتقديم دوراتك الخاصة عبر الإنترنت . فإن التدريس لشخص آخر يمكن أن يكون طريقة جيدة للاحتفاظ بالمال واكتساب بعض الخبرة التعليمية عبر الإنترنت. كذلك مفيدة لك خلال قيامك بتطوير أعمال الدورة التدريبية عبر الإنترنت. يختلف المبلغ الذي ستكسبه حسب الشركة والخبرة. ولكن عادةً ما يتم تحديده عند حوالي 25 دولارًا في الساعة .

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك