أسامواه جيان لاعب افريقي موهوب| تعرف على مسيرته الكروية وأهم الحقائق عنه

أسامواه جيان لاعب افريقي موهوب| تعرف على مسيرته الكروية وأهم الحقائق عنه

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أسامواه جيان هو أحد أكثر لاعبي كرة القدم الأفارقة موهبة في عصرنا. حصل الشاب البالغ من العمر 28 عامًا على العديد من الأوسمة والتقدير لجهوده وشغفه في هذا المجال.  وقد أدى ذلك إلى زيادة الدعاية التي يتلقاها بشكل كبير في إفريقيا وبالتالي في جميع أنحاء العالم.  يعد Asamoah Gyan المعروف بأسلوبه الفريد من نوعه في التمرير والتسجيل، لمنح جمهوره وقتًا ممتعًا من حياتهم بأداء مثالي بعد أن ابتلي بالدعاية السلبية في فترة من حياته الكروية.

نبذة عن أسامواه جيان

أسامواه جيان لاعب كرة قدم غاني يلعب مركزًا رائعًا وهداف منتخب غانا على مر العصور. فهو من ضمن النجوم السوداء.

ولد Asamoah Gyan في 22 نوفمبر 1985، في أكرا عاصمة منطقة أكرا الكبرى في غانا.

يبلغ طول اللاعب البالغ من العمر 35 عامًا والذي يلعب حاليًا مع الفائزين بلعبة Legon Cities في الدوري الغاني الممتاز 2016 6 أقدام و 1 بوصة.

في عام 2010 كان لدى جيان أحد أفضل وأسوأ مواسم كرة القدم.  وشهدت مهاراته الرائعة وصول بلاده إلى ربع نهائي مونديال 2010 في جنوب إفريقيا، وهي أول بطولة تستضيفها القارة السمراء.  وقد سجل ثلاثة من الفرق أربعة أهداف حتى تلك اللحظة.  ومع ذلك في المباراة النهائية ضد أوروجواي ، أضاع ركلة جزاء حاسمة كانت ستشهد تقدم غانا إلى الدور نصف النهائي.  حدث ذلك مرة أخرى في عام 2012 عندما أضاع ركلة جزاء ضائعة ضد زامبيا في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية والتي كانت كافية لإخراج منتخب غانا من المنافسة.

لا تزال إنجازات الشاب أسامواه جيان في الذاكرة حتى اليوم لتسجيله أسرع هدف عندما سجل هدفًا بعد 68 ثانية من المباراة ، لصالح غانا في عام 2006. وذهب أبعد من ذلك ليؤكد موهبته في مباراة كأس العالم عندما كان يلعب مع منتخب غانا.  منتخب غانا الذي رآه يتصدر قائمة هدافي أفريقيا، وهكذا دخل التاريخ في كأس العالم 2014. وهو أيضًا أفضل هدافي غانا على الإطلاق في الوقت الحالي، برصيد 51 هدفًا للمنتخب الوطني.

أسامواه جيان

مسيرته الكروية

وقع أسامواه جيان عقد مع أودينيزي في 2003 من ليبرتي بروفيشينالز الغاني الموجود في أكرا. وأمضى عامين على سبيل الإعارة في نادي مودينا في دوري الدرجة الثانية ليكتسب خبرة في المباريات.

وبعد بعض العروض الممتازة خلال كأس العالم 2006، جذب اهتمام نادي لوكوموتيف موسكو الروسي. ثم عاد أسامواه جيان إلى أودينيزي في بداية عام 2006، ولكن في 17 فبراير 2007، انسحب أودينيزي من صفقة بيعه في فترة الانتقالات في يناير.

وفي 11 يوليو 2008، وقع أسامواه من قبل الفرنسي Ligue 1 Club Stade Rennais لمدة 4 سنوات مقابل 8 ملايين رسوم انتقال. لعب أسامواه جيان 48 مباراة مع رين وسجل 14 هدفًا.

بحلول نهاية فترته في رين، أصبح معروفًا بقدرته على تسجيل الأهداف، حيث سجل 13 هدفًا في الدوري في موسم 2009/10. في ذلك الوقت، بدأت ثروة أسامواه جيان في الارتفاع.

ومع ذلك، لعب أسامواه جيان ثلاث مباريات فقط في الدوري الفرنسي في الموسم التالي، ليصل إجمالي عدد مرات ظهوره إلى 53 قبل أن يغادر إلى سندرلاند.

كما أنه كان المهاجم الذي أهدر ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة في المباراة التي خسر فيها منتخب غانا في ربع نهائي كأس العالم بركلات الترجيح أمام أوروغواي في عام 2010.

قدم جيان أول مباراة دولية له في سن السابعة عشرة. وسجل هدفاً في أول مباراة دولية له. سجل أربع مرات في سبع مباريات خلال تلك المباراة التأهيلية الناجحة لكأس العالم.

كما أنه سجل أسرع هدف في مونديال 2006 بعد 68 ثانية. وكان أسامواه جيان المهاجم الأفريقي الأكثر تداولاً في نهائيات كأس العالم 2010 FIFA حيث سجل ثلاث مرات ليقود غانا إلى الدور ربع النهائي.

حقائق عن أسامواه جيان

أصبح أسامواه قائد المنتخب الوطني 

في الوقت القصير الذي كان فيه مهاجمًا للمنتخب الغاني بالقميص رقم ثلاثة، حصل أسامواه جيان على امتياز أن يكون قائد المنتخب الوطني الملقب بـ “النجوم السوداء”.  لقد قاد مرارًا وتكرارًا فريقها إلى المرتفعات الكبيرة. مما جعل غانا الدولة الثالثة التي تمكنت من التأهل لربع نهائي كأس العالم خلف السنغال والكاميرون.  من المعروف أنه يتحمل الوقت الإضافي اللوم على عيوبه ونواقص اللاعبين الذين كانوا تحت ساعته.

اتهم بقتل صديقه

منذ نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل ، ابتلى أسامواه جيان بشائعات جدية حول الاختفاء الغامض لصديقه ومغني الراب Castro the Destroyer.  كان هذا بسبب تكهنات وسائل الإعلام التي أشارت إلى أنه ضحى بكاسترو وصديقته اللذان شوهدوا آخر مرة في السماء النفاثة من أجل تعزيز مسيرته الكروية.  هناك بعض الأشخاص الذين وجدوا هذا صحيحًا بالفعل ولكن الكثير اعتقدوا أن الإشاعات كانت شائنة وغير واقعية تمامًا.  كسر لاعب كرة القدم صمته وقال إنه أصيب بجرح شديد من الادعاءات التي وجهت ضده.

وقع عقد مع نادي تركي

تمركز أسامواه جيان في تركيا لنادي قيصري سبور لكرة القدم بعد توقيع عقد لمدة عامين مع الفريق بداية من يوليو 2017. كان المهاجم على سبيل الإعارة إلى أهلى دبي من نادي شنغهاي إس آي بي جي العربي.  من المعروف أنه واجه صعوبة في التوافق مع ثقافة العرب في ذلك الوقت وخاصة الطعام والحرارة، لكنه تكيف وازدهر في المدينة وجني أموالاً طائلة.  بعد كل شيء فإن أهم شيء في أي مهنة هو التقدم والدعم المالي الجيد.

لعب أسامواه مع نادي إيطالي قبل شهرته

قبل صعوده إلى الشهرة، لعب أسامواه جيان لنادي كرة القدم الإيطالي ، أودينيزي ، من عام 2003 إلى عام 2008. وانتقلت مسيرته وكاد أن ينتقل إلى نادي كرة القدم الروسي، لوكوموتيف موسكو.  لكن هذا لم يحدث بسبب انهيار المفاوضات مع المهاجم الذي كان من المفترض أن يحل محله.  أدى ذلك إلى إجباره على البقاء في إيطاليا لبقية الموسم وبالتالي، بقية العام.

أصغر لاعب في تاريخ غانا يسجل أهداف 

يُعرف أسامواه جيان بأنه أصغر لاعب يسجل في تاريخ غانا.  حدث هذا في عام 2003 عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا، قبل ثلاثة أيام فقط من عيد ميلاده الثامن عشر.  وأحرز هدفه في الدقيقة 62 ضد الصومال.  وتقدم ليسجل أربعة أهداف أخرى خلال تصفيات كأس العالم في عام 2004.

على الرغم من أن جيان هو لاعب كرة قدم محترف من خلال مسيرته المهنية. فقد التحق بالتعليم العالي في أكاديمية أكرا في غانا ولكنه لم يكن بحاجة إلى وضع معرفته التعليمية في  استعمال. ومع ذلك قرر أنه لاستكمال دخله لبدء عمل ديسكو متنقل في غانا يعمل بشكل جيد للغاية خاصة مع وجود العديد من النجوم الذين يترددون على شريكه. 

أطلق أسامواه اغنية في عام 2010

قرر جيان مثل العديد من المشاهير توسيع نطاق احترافه ليشمل صناعة الموسيقى وقضى فترة قصيرة.  في صيف 2010 ، أطلق أغنية هيب هوب تحت اسم المسرح “Baby Jet” وكانت الأغنية بعنوان African Girls.  مع الأغنية جاءت مقدمة لأسلوب رقص جديد أطلق عليه اسم رقصة أسامواه جيان.  هذه هي الرقصة التي أظهرها في كأس العالم 2010 بعد أن سجل أحد أهدافه العديدة.

لقد آتت فترة عمله القصيرة في الموسيقى ثمارها حيث حصل على التقدير وحصل على جائزة في حفل توزيع جوائز غانا الموسيقية لعام 2011. ثم دخل في شراكة مع Castro the Destroyer مرة أخرى وأصدر أغنية أخرى ناجحة “Do da Dance” والتي لاقت استحسانًا أيضًا من قبل جمهوره المتعطش على وجه الخصوص.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك