بدأت باغتيال الحريري.. 18 محطة أوصلت لبنان إلى العجز الاقتصادي | تايم لاين في دقائق

بدأت باغتيال الحريري.. 18 محطة أوصلت لبنان إلى العجز الاقتصادي | تايم لاين في دقائق

18 May 2020
لبنان
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* بدأ لبنان مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.

* المفاوضات تمثل مرحلة جديدة في أزمة يمكن اعتبارها أكبر تهديد لاستقرار لبنان منذ الحرب الأهلية.

* العملة الصعبة نادرة. والمودعون ممنوعون من سحب مدخراتهم،بخلاف ارتفاع معدلات التضخم والبطالة.

* كيف وصل لبنان إلى تلك المرحلة؟

تايم لاين في دقائق

2005

  • اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير، حينما انفجرت قنبلة ضخمة في موكبه ببيروت،  وقتل في الانفجار 21 آخرون.

  • مزيج من التظاهرات الحاشدة والضغط الدولي اللاحق يجبر سوريا على سخب قواتها من لبنان.

  • في تلك المرحلة دخل لبنان حقبة جديدة بعيدة عن الهيمنة السورية، وشارك حزب الله المدعوم من إيران في التشكيل الحكومي لأول مرة.

2006

  • يوليو: عناصر حزب الله تعبر الحدود إلى إسرائيل، وتخطف جنديين إسرائيليين وتقتل آخرين، لتشتعل حرب استمرت 6 أسابيع، قتل فيها ما لا يقل عن 1,200 لبناني و158 إسرائيلي. ثم تصاعدت التوترات في لبنان بعد الحرب بسبب انفراد حزب الله بقرار الحرب.

  • نوفمبر: اسنقالة وزراء حزب الله وحلفائه من حكومة فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب، ليحشد الحزب بعدها أنصاره في احتجاجات ضد الحكومة.

2007

  • واصل حزب الله وحلفاؤه تنظيم الاعتصامات ضد حكومة السنيورة طوال العام، مطالبين بمنح وزرائهم “الثلث الضامن/ المعطل”؛ أي القدرة على تعطيل أي قرار حكومي طالما صوت ضده وزراء التكتل.

  • مايو: اندلع قتال في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان بين الجيش ومسلحين من حركة فتح الإسلام، مما اضطر آلاف اللاجئين الفلسطينيين إلى الهروب، قبل أن يسيطر الجيش على المخيم بعد قتال ثلاثة أشهر أودى بحياة 300 شخص.

2008

  • 6 مايو: حكومة السنيورة تتهم حزب الله بتشغيل شبكة اتصالات خاصة وتركيب معدات تجسس داخل مطار بيروت، وتتعهد بإجراءات قانونية حيالها.

  • 7 مايو: حزب الله يعتبر التحرك ضد شبكة اتصالاته إعلان حرب. ويحرك ميليشياته للسيطرة على غرب بيروت “السني” بعد اشتباكات محدودة.

  • 21 مايو: طرفا الصراع في لبنان يوقعان اتفاقًا في قطر لإنهاء الصراع السياسي الذي استمر 18 شهرًا. ومجلس النواب ينتخب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية.

2011

  • يناير: إسقاط أول حكومة يشكلها سعد الحريري بعد استقالة وزراء كتلة حزب الله وحلفائه بسبب التوترات المترتبة على تحقيقات المحكمة الدولية في اغتيال رفيق الحريري. المحكمة أشارت لاحقًا إلى ضلوع أربع من قيادات حزب الله في عملية الاغتيال. حزب الله نفى التورط، وقال زعيمه حسن نصر الله إن السلطات لن تعثر على المتهمين.

 

2012

حزب الله ينشر مقاتليه في سوريا سرًا لمساندة الجيش السوري في تحجيم المظاهرات المطالبة بالإطاحة بالرئيس بشار الأسد. دور الحزب تواصل على مدار الحرب الأهلية، وساهم بقوة في إخماد التمرد والاحتفاظ بالسلطة لنظام دمشق.

2015

أزمة تندلع في لبنان بعد قرار السلطات بغلق مكب النفايات الرئيسي بالقرب من بيروت دون ترتيب بديل، لتتراكم النفايات في الشوارع، وتندلع تظاهرات تتهم الحكومة بالفشل في تلبية الاحتياجات الأساسية.

2017

 

نوفمبر: زيارة سعد الحريري إلى السعودية تثير الكثير من الجدل. الرئيس اللبناني ميشيل عون قال إن الرياض “تحتحز” الحريري بعدما أجبرته على الاستقالة، وهو ما نفته السعودية وسعد الحريري. ولبنان يتعهد بـ “النأي بالنفس” عن الصراعات الإقليمية. لكن فشله في الالتزام بالسياسة يعيد التوتر بينه وبين دول الخليج التي اعتادت على دعم اقتصاده.

2019

الحكومة اللبنانية تتعرض لضغوط شديدة بسبب العجز الضخم في الميزانية، في ظل الركود الاقتصادي وتباطؤ تدفق رأس المال. مقترحات الحل بتخفيض الأجور والمعاشات التقاعدية قوبلت بمعارضة شديدة.

الحكومة تعهدت بسن إصلاحات تأخرت طويلًا، لكنها فشلت في تحقيق أي تقدم يفتح الباب أمام الدعم الأجنبي.

  • 17 أكتوبر: فرضت الحكومة ضرائب على مكالمات الإنترنت مما أشعل احتجاجات تتهم القيادات بالفساد وسوء الإدارة الاقتصادية.

  • 29 أكتوبر: سعد الحريري يستقيل من رئاسة الحكومة ضد رغبة حزب الله، مع تفاقم الأزمات، وفرض البنوك قيودا شديدة للغاية على سحب العملة الصعبة.

2020

مفاوضات استمرت شهرين لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة بقيادة الحريري تصل طريقًا مسدودًا، ليدعم حزب الله وحلفاؤه حسن دياب، وهو أكاديمي سابق غير معروف، لمنصب رئيس الحكومة.

  • 7 مارس: دياب يعلن أن لبنان لا يمكنه سداد قيمة السندات المستحقة، داعيًا إلى مفاوضات لإعادة هيكلة الديون.

  • 1 مايو: لبنان يوقع طلبًا رسميًا للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، بعد الموافقة على خطة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي اللبناني، وهو ما ترفضه الجمعية المصرفية اللبنانية، وترى أنها ستدمر الثقة في لبنان.

هل هناك مصادر أخرى لمزيد من المعرفة؟

محنة لبنان.. الأزمات السياسية والاقتصادية بعد الحرب الأهلية (رويترز)

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك