أنجيلا ميركل.. قصة “المرأة الحديدية” اكتشف أهم محطاتها

أنجيلا ميركل.. قصة “المرأة الحديدية” اكتشف أهم محطاتها

15 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أنجيلا ميركل أو أنجيلا دوروثيا كاسنر . وهي ولدت في 17 يوليو 1954 ، هامبورغ ، ألمانيا الغربية . هي سياسية ألمانية عملت كمستشارة لألمانيا من 2005 إلى 2021. كانت أول امرأة تشغل هذا المنصب وثاني أطول منصب مستشارة في التاريخ الألماني.

ما هي بداية أنجيلا ميركل

ولدت سيدة الدولة الألمانية والمستشارة أنجيلا ميركل أنجيلا دوروثيا كاسنر في 17 يوليو 1954 في هامبورغ بألمانيا. ابنة القس والمعلم اللوثري الذي نقل عائلته إلى الشرق لمتابعة دراساته اللاهوتية . وقد نشأت ميركل في منطقة ريفية شمال برلين في جمهورية ألمانيا الديمقراطية آنذاك. درست الفيزياء في جامعة لايبزيغ وحصلت على الدكتوراه عام 1978 ، وعملت لاحقًا ككيميائية داخل المعهد المركزي للكيمياء الفيزيائية بأكاديمية العلوم من 1978 إلى 1990.

انضمام أنجيلا ميركل لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي

بعد سقوط جدار برلين في عام 1989 . قد انضمت ميركل إلى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU). بعد فترة وجيزة ، تم تعيينها في حكومة هيلموت كول كوزيرة للمرأة والشباب . ثم بعد ذلك شغلت منصب وزيرة البيئة والسلامة النووية. بعد هزيمة كول في الانتخابات العامة لعام 1998 ، تم تعيينها أمينة عامة لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي. في عام 2000 ، تم اختيار ميركل زعيمة للحزب ، لكنها خسرت ترشيح حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي لمنصب المستشار إدموند شتويبر في عام 2002.

فوز أنجيلا ميركل في الانتخابات

في انتخابات 2005 ، هزمت ميركل بفارق ضئيل المستشار غيرهارد شرودر ، وقد فازت بثلاثة مقاعد فقط. وبعد أن وافق حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي على صفقة ائتلافية مع الاشتراكيين الديمقراطيين (SPD) ، تم إعلانها كأول مستشارة لألمانيا. كما أصبحت ميركل أول مواطنة سابقة في جمهورية ألمانيا الديمقراطية تقود ألمانيا الموحدة وأول امرأة تقود ألمانيا منذ أن أصبحت دولة قومية حديثة في عام 1871. وانتُخبت لولاية ثانية في عام 2009.

تصدرت ميركل عناوين الصحف في أكتوبر 2013 عندما اتهمت وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتنصت على هاتفها الخلوي. وفي قمة لزعماء أوروبيين ، وجهت توبيخاً للولايات المتحدة بسبب هذا الانحراف عن الخصوصية ، قائلة إن “التجسس بين الأصدقاء أمر غير مقبول على الإطلاق”. بعد ذلك بوقت قصير ، في ديسمبر 2013 ، أدت اليمين لولاية ثالثة.

تجديد الثقة مع ميركل

أعيد انتخاب أنجيلا ميركل لمنصب المستشارة لولاية رابعة في سبتمبر 2017. ومع ذلك ، على الرغم من أن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي كان يتمتع بأغلبية في البوندستاغ ، البرلمان الوطني ، فاز البديل اليميني المتطرف لألمانيا (AfD) بنسبة 13 في المائة من الأصوات ليصبح ثالث أكبر مجموعة في البرلمان ، بعد CDU / CSU و SPD. كانت هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها حزب يميني متطرف البوندستاغ منذ عام 1961.

في مارس 2018 ، صوت الحزب الاشتراكي الديمقراطي لتجديد تحالفه مع حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي ، مما يمهد الطريق أمام ميركل للمضي قدمًا أخيرًا في ولايتها الرابعة. وتعثرت المحادثات بين الحزبين ، على الرغم من تخفيف الجمود بعد تنحي زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي مارتن شولتز في فبراير.

في ذلك الصيف ، اضطرت ميركل مرة أخرى إلى السير على حبل مشدود سياسيًا عندما واجهت إنذارًا من هورست سيهوفر ، وزير داخليتها وزعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي في بافاريا. هدد سيهوفر بالاستقالة بسبب رفض ميركل منع دخول المهاجرين الذين لديهم طلبات لجوء معلقة في أماكن أخرى في الاتحاد الأوروبي ، ولكن في أوائل يوليو 2018 أعلن الاثنان أنهما اتفقا على حل وسط ، حيث سيتم إنشاء مراكز عبور على الحدود مع النمسا من أجل توجيه طالبي اللجوء إلى دولهم المسؤولة.

دورها في أزمة المهاجرين وتراجع الدعم

استمر الاقتصاد الأوروبي المتعثر في الظهور بشكل كبير مع دخول Angela Merkel فترة ولايتها الثالثة . كان احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو مصدر قلق متكرر . ولكن سرعان ما طغى عليه زوج من التحديات الأمنية على حدود الاتحاد الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) . طردت حركة احتجاجية موالية للغرب في أوكرانيا رئيس الوزراء الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش من منصبه في فبراير 2014 ، وردت روسيا بضم جمهورية القرم الأوكرانية المتمتعة بالحكم الذاتي بالقوة. مع استيلاء مسلحين موالين لروسيا على أراض في شرق أوكرانيا ، انضمت ميركل إلى زعماء غربيين آخرين في اتهام روسيا بإثارة الصراع بشكل مباشر. قادت جهود الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على روسيا وشاركت في العديد من المناقشات متعددة الأطراف في محاولة لإعادة السلام إلى المنطقة.

قرارها في التنحي عن رئاسة

في أكتوبر 2018 ، أعلنت ميركل أنها تخطط للتنحي عن رئاسة حزب CDU في نهاية العام. ولن ترشح نفسها لإعادة انتخابها كمستشارة في عام 2021. وتولت أنغريت كرامب كارينباور بعد ذلك قيادة الاتحاد الديمقراطي المسيحي ، وهي خطوة يُنظر إليها على أنها تأييدًا لإرث ميركل . و حتى استقالة كرامب-كارينباور المفاجئة في فبراير 2020 غطت صورة الأشهر الأخيرة للمستشارة في المنصب.

ومما زاد الأمور تعقيدًا تفشي فيروس كورونا الذي أغلق الصناعات وفرض تغييرات على نمط الحياة للناس في جميع أنحاء العالم. نفذت ميركل قواعد لإغلاق المطاعم وأماكن التجمع الأخرى ، لكن الإجراءات لم تكن كافية لمنع تعرضها لطبيب مصاب بالفيروس ، مما أدى إلى عزلها الذاتي في أواخر مارس.

الاقوال الأشهر لميركل

  • “إن قلب وروح أوروبا هو التسامح. لقد استغرقنا قرونًا لفهم ذلك. لقد اضطهدنا بعضنا بعضا وأبيدناها. لقد أهدرنا بلدنا … أسوأ فترة من الكراهية والدمار والدمار لم تحدث حتى قبل جيل. لقد تم ذلك باسم شعبي “.
  • هناك خط أحمر لا ينبغي تجاوزه. إنه التزام بحقوق الإنسان واحترام كرامة الإنسان. يجب ألا تكون هناك تنازلات “.
  • “فيما يتعلق بالحد الأعلى [للاجئين] ، موقفي واضح: لن أقبل ذلك”.
  • “تسود الحرب والإرهاب في العديد من المناطق. الدول تتفكك. لقد قرأنا عن هذا لسنوات عديدة. لقد سمعنا عنها. لقد رأينا ذلك على شاشة التلفزيون. لكننا لم نفهم بعد بشكل كافٍ أن ما يحدث في حلب والموصل يمكن أن يؤثر على إيسن أو شتوتغارت. علينا أن نواجه ذلك الآن “.
  • “رفض الموقف الإنساني الذي اتخذناه كان يمكن أن يؤدي إلى عواقب أسوأ”.

بعض من كلمات أنجيلا ميركل

  • “الخوف لم يكن أبدًا مستشارًا جيدًا ، لا في حياتنا الشخصية ولا في مجتمعنا. الثقافات والمجتمعات التي شكلها الخوف لن تسيطر على المستقبل بلا شك “.
  • “بصفتنا مجموعة العشرين ، لا يمكننا تجاهل التحدي الذي يفرضه تغير المناخ علينا جميعًا في العالم.”
  •   “هدفي هو أن ترسل مجموعة العشرين إشارة واضحة للأسواق الحرة وضد العزلة ، والتزام واضح بنظام التجارة متعدد الأطراف.”
  •  “لم يعرف أحد كيف ستنتهي الحرب الباردة في ذلك الوقت ، لكنها انتهت. هذا ضمن تجربتنا المعيشية … أنا مندهش من مدى ضعفنا في بعض الأحيان ، ومدى سرعة فقدان الشجاعة “.
  •   أرسل قادة العالم للتو رسالة قوية إلى الرئيس الأمريكي ترامب بشأن تغير المناخ
  •   “في ألمانيا الشرقية ، واجهنا دائمًا الحدود قبل أن نتمكن من اكتشاف حدودنا الشخصية.”
  •   “يُنظر إلي أحيانًا كمؤخر دائم ، لكني أعتقد أنه من الضروري والمهم للغاية اصطحاب الناس والاستماع إليهم حقًا في المحادثات السياسية.”
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك