أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي | مقدار الزكاة في الحبوب والثمار التي تسقى بماكينات رفع المياه

أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي | مقدار الزكاة في الحبوب والثمار التي تسقى بماكينات رفع المياه

10 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي وتحقيق التوازن وزيادة الترابط والمودة بين فئات المجتمع، ولهذا جعلها الإسلام ركنًا من أركانه ولا يكتمل إسلام المرء إلا عندما يؤدي ركن الزكاة فهي لا تقل أهمية عن الصوم والصلاة، ومن يتهاون في أداء الزكاة فإنه يتهاون في دينه وكان النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يشجع المسلمين على أداء الزكاة بسبب أهميتها الكبيرة في تحقيق التكافل الاجتماعي وإسعاد الفقراء، لهذا نحدثكم فيما يلي عن أهمية ركن الزكاة وعن شروط أداء الزكاة عن الثمار فتابعوا معنا.

أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي

بسبب أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي جعل الله ثواب هذا الركن كبير سواء في دنيا أو في الآخرة، ويوجد بعض الآيات في سور المؤمنين والذاريات التي توضح جزاء المؤمنين الذين يؤتون الزكاة وعقاب المانعين للزكاة كما ورد في سورة التوبة.

وتعد الزكاة واحدة من أشكال العبادات الأعمال الصالحة، ويساهم أدائها في الحفاظ على المجتمع وزيادة مشاعر العطف والمحبة والإخاء بين فئات المجتمع الإسلامي، فعندما يقوم المسلم بإخراج الزكاة بنفس راضية فإنه يحس بدوره في بناء المجتمع ومساعدة أفراده، وبالتالي يزيد استقرار المجتمع.

ومن الأشياء التي تؤكد أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي هو قدرة الزكاة على سد احتياجات العديد من الفئات في المجتمع.

حيث أجاز الله الزكاة على اليتيم الذي لا يملك أهل أو مال وعلى الفقير الذي لا يملك ما يكفي حاجته وعلى المدين العاجز عن تسديد ديونه وغيرهم، فجميع هذه الفئات في حاجة إلى مساعدة الأغنياء حتى يتمكنوا من الصمود في مواجهة الحياة.

وكان يطبق ركن الزكاة منذ الأيام الأولى للدولة الإسلامية على الرغم من محاولة بعض الناس الكسل عن تأدية هذا الركن بعد وفاة الرسول، مما أثار غضب سيدنا أبو بكر الذي لم يقبل التهاون في أداء هذه الفريضة.

ولهذا نجحت الدولة الإسلامية الأولى في مواجهة الفقر والحفاظ على التوازن الاجتماعي وإزالة مشاعر الحقد عند الفقراء تجاه الأغنياء وتقليص معدلات الجرائم الأخلاقية التي كانت ترتكب نتيجة للفقر والحاجة.

مقدار الزكاة في الحبوب والثمار التي تسقى بماكينات رفع المياه

بعد أن تعرفت على أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي يجب أن نوضح أن هناك زكاة المال وزكاة الذهب وزكاة للثمار وزكاة الفطر.

ويبلغ مقدار زكاة الأرض التي يتم زراعتها بالاعتماد على مياه الأمطار بالعشر أي واحد من عشرة، أما زكاة الحبوب والثمار التي يتم ريها من خلال ماكينات رفع المياه أو بالإبل والبقر وغيرها تبلغ قيمة زكاتها نصف العشر.

أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي

شروط زكاة الحبوب والثمار

بعد عرض أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي نعرفكم على الشروط التي توجب إخراج الزكاة عن الزرع والثمرات ومن أهم هذه الشروط ما يلي.

أولًا النصاب أي ما يساوي ٥ أوسق أي يساوي 612 كيلو جرام تقريبًا، وقد صرح الإمام أبو حنيفة عن وجوب الزكاة في القليل والكثير على ألا تقل الكمية عن نصف صاع.

ثانيًا الكيل أي إمكانية وزن الزرع أو المحصول، ويجب أن يكون الزرع من الحبوب أو الثمرات.

ثالثًا إمكانية ادخاره فإذا كانت الثمرات لا يمكن ادخارها مثل الخضروات والفاكهة فلا يجب عليها الزكاة.

وفي المذهب الشافعي تجب الزكاة على القوت، ويشير القوت إلى الأشياء التي يحتاجها الجسم للحياة مثل الأرز والعدس.

زكاة الفطر

بسبب أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي فإن هناك العديد من أنواع الزكاة الواجبة أشهرها زكاة الفطر، ويتساءل الكثير من الناس عن إمكانية إخراج هذه الزكاة بالنقود أو الطعام.

ويمكن الإجابة عن هذه التساؤلات أنه من الأشياء المؤكدة عن النبي عليه افضل الصلاه والسلام أنه قام بفرض زكاة الفطر على المؤمنين بمقدار صاع من التمر أو الشعير وغيرهم.

وهي زكاة واجبة على جميع المسلمين فهي واجبة على العبد والحر، وعلى البالغ والطفل، وعلى الرجل والمرأة ويجب أداؤها قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها بعد هذا الموعد.

ويجب الإشارة إلى ضرورة إخراج زكاة الفطر على شكل طعام وعدم إخراجها أموال، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا يخرجونها طعامًا فقط.

آية تدل على دور الزكاة في التكافل الاجتماعي

بسبب أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي هناك العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تحدثت عن الزكاة وأهميتها وتحدثت عن جزاء المؤمنين الذين ينفقون مما آتاهم الله وعن عقاب الممسكين المانعين لإعطاء حقوق الله، ومن أهم الآيات التي تدل على دور الزكاة في التكافل الاجتماعي ما يلي.

قال تعالى: ﴿ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ [البقرة: 277].

فنلاحظ في هذه الآية اقتران الزكاة بالصلاة والأعمال الصالحة وهذا يشير إلى أهمية الزكاة في الإسلام ومن يؤتي زكاته يعده الله بالأجر الكبير، كما يعدهم بالأمان وعدم الحزن لأنهم أصبحوا في معية الله.

بالإضافة إلى وجود العديد من الآيات الأخرى التي تشير إلى أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي وإلى مكانة المؤمنين الذين يجعلون في أموالهم حق للسائل والمحروم وعن جزاءهم في الدنيا والآخرة، كما نجد في بعض الآيات تحذيرًا لمن يقوم بمنع الزكاة والتهاون في أداء هذا الركن.

خطبة عن الزكاة وأثرها في تحقيق التكافل الاجتماعي

يهتم الكثير من أئمة المساجد بعمل خطبة عن الزكاة وغالبًا ما يكون يدور عنوان هذه الخطب حول الزكاة والتكافل الاجتماعي.

حيث تعد الزكاة أحد أركان الإسلام التي لا يكتمل إسلام المرء من دونها، كما أنها أحد الأنظمة التي تساعد على توازن الحياة الاجتماعية، وهناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تشجع المسلمين على أداء الزكاة تحذر الممتنعين والممسكين عن إيتائها.

وقد تم اقتران الزكاة بالصلاة في العديد من المواضع من الآيات القرآنية وهذا يدل على الأهمية الكبيرة للزكاة، ويفسر الإمام السعدي هذا الاقتران بأن الصلاة تشير إلى الإخلاص لله والزكاة تشير إلى الإحسان على مخلوقات الله، وحتى يحصل الإنسان على السعادة فلا بد من أن يخلص لله ويحسن لعبيده، أما سبب الشقاء فهو عدم تطبيق الزكاة والصلاة أي عدم الإخلاص لله وعدم الإحسان إلى عباده ومخلوقاته.

كما أن الصلاة هي إصلاح العلاقة بين الله والعبد والزكاة إصلاح العلاقة بين الشخص وبين الناس.

ولهذا يجب عليكم أيها المؤمنون ألا تقللوا من أهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي مثلما حدث بعد وفاة الرسول عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، حيث حاول بعض المسلمين منع إعطاء الزكاة وكانت حجتهم بأن أموال الصدقة والزكاة كان يتم إعطائها للرسول فقط واعتمدوا على تأويل خاطئ لتفسير بعض إيه القرآن الكريم.

 ولكن لم يقبل الخليفة أبو بكر ولا الصحابة بهذا حيث أقسم سيدنا أبو بكر رضي الله عنهم بمحاربة من يفرق بين الزكاة والصلاة وبالفعل قاتل هو والصحابة الممتنعين لكي يؤدوا الزكاة للخليفة مثلما كانت تؤدى من قبل للرسول صلى الله عليه وسلم، حتى يظل هناك توازنًا اجتماعيًا داخل الدولة الإسلامية وتظل مشاعر الإيثار والرحمة والمودة منتشرة بين أفراده.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك