أوسكار وايلد l ما لا تعرفه عنه وسيرته الذاتية

أوسكار وايلد l ما لا تعرفه عنه وسيرته الذاتية

3 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أوسكار وايلد مشهور بأعماله المشهورة، بما فيها The Picture of Dorian Gray و The Importance of Being Earnest.

فضلاً عن ذكائه اللامع وأسلوبه اللامع، ثم سجنه المشين بتهمة المثلية الجنسية.

كان المؤلف والكاتب المسرحي والشاعر أوسكار وايلد شخصية أدبية شهيرة، في أواخر العصر الفيكتوري بإنجلترا، وبعد تخرجه من جامعة أكسفورد، حاضر بصفته شاعرًا وناقدًا فنيًا وداعمًا رائدًا لمبادئ الجمالية.

كيف ظهرت أول رواية للكاتب أوسكار وايلد؟

في عام 1891، نشر روايته الوحيدة بعنوان The Picture of Dorian Gray، والتي وصفها النقاد الفيكتوريون بأنها غير أخلاقية، لكنها تعتبر الآن واحدة من أبرز أعماله.

شهرت العديد من مسرحيات وايلد بما فيها أعماله الكوميدية الساخرة سيدة ويندرمير (1892) – امرأة بلا أهمية (1893) – الزوج المثالي (1895) وأهمية أن تكون جادًا (1895).

أدت علاقة وايلد المثلية مع شاب إلى اعتقاله بتهمة “الفحش الفادح” في عام 1895، وسُجن لمدة عامين وتوفي في فقر بعد ثلاث سنوات من إطلاق سراحه عن عمر يناهز 46 عامًا.

الحياة المبكرة والتعليم بحياة أوسكار وايلد

وُلد أوسكار فينجال أوفلاهيرتي ويلز وايلد في 16 أكتوبر 1854 في دبلن بأيرلندا. كان والده، ويليام وايلد، طبيبًا مشهورًا حصل على لقب فارس لعمله كمستشار طبي للتعدادات الأيرلندية.

أسس ويليام لاحقًا مستشفى العيون سانت مارك، على نفقته الشخصية بالكامل لعلاج فقراء المدينة.

كانت والدة وايلد، جين فرانشيسكا إلجي، شاعرة ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالتمرد الأيرلندي الشاب عام 1848، وهي لغوية ماهرة ترجمت ترجمتها الإنجليزية المشهورة لروائي بوميرانيان فيلهلم مينهولد سيدونيا الساحرة تأثير عميق على كتابة ابنها في وقت لاحق.

كيف بدت طفولته؟

كان وايلد طفلاً ذكيًا ومحبًا للكتب. التحق بمدرسة بورتورا الملكية في إنيسكيلين، حيث وقع في حب الدراسات اليونانية والرومانية.

حصل على جائزة المدرسة لأفضل طالب في الكلاسيكيات في كل عام من العامين الأخيرين، وكذلك الجائزة الثانية في الرسم خلال سنته الأخيرة.

بعد تخرجه في عام 1871، حصل وايلد على منحة المدرسة الملكية لحضور كلية ترينيتي في دبلن.

في نهاية عامه الأول في Trinity، وفي عام 1872، احتل المرتبة الأولى في امتحان الكلاسيكيات بالمدرسة وحصل على منحة التأسيس بالكلية، وهي أعلى وسام يُمنح للطلاب الجامعيين.

ما بعد التخرج

بعد تخرجه في عام 1874، حصل وايلد على ميدالية بيركلي الذهبية، كأفضل طالب في ترينيتي باليونانية، بالإضافة إلى منحة ديميشيب لمزيد من الدراسة.

التحق بكلية ماجدالين في أكسفورد. وفيها واصل وايلد التفوق الأكاديمي، وحصل على علامات من الدرجة الأولى من ممتحنيه في كل من الاعتدالات الكلاسيكية والكلاسيكية.

قام وايلد بأول محاولاته المستمرة في الكتابة الإبداعية، في عام 1878، وهو عام تخرجه.

فازت قصيدته “رافينا” بجائزة Newdigate لأفضل تكوين شعر إنجليزي من قبل طالب جامعي في جامعة أكسفورد.

كيف شرعت بداية أوسكار وايلد؟

بعد تخرجه من جامعة أكسفورد، انتقل الكاتب إلى لندن للعيش مع صديقه فرانك مايلز، وهو رسام بورتريه مشهور بين مجتمع لندن الراقي.

هناك، واصل وايلد التركيز على كتابة الشعر، ونشر مجموعته الأولى، قصائد في عام 1881. بينما لم يتلق الكتاب سوى ثناء نقدي متواضع، إلا أنه أسس وايلد ككاتب صاعد، وفي العام التالي، سافر وايلد من لندن إلى مدينة نيويورك لبدء جولة محاضرة أمريكية، حيث ألقى 140 محاضرة مذهلة في تسعة أشهر فقط.

بينما لم يكن يحاضر، تمكن من مقابلة بعض كبار العلماء الأمريكيين والشخصيات الأدبية في ذلك الوقت، بما في ذلك هنري لونجفيلو وأوليفر ويندل هولمز والت ويتمان.

أعجب وايلد بشكل خاص ويتمان، وكتب لاحقًا لمعبوده: “لا يوجد أحد في هذا العالم الكبير من أمريكا ممن أحبه وأكرمه كثيرًا”.

أعماله مشهود لها

ابتداءً من عام 1888، بينما كان لا يزال يعمل كمحرر لـ Lady’s World، دخل وايلد فترة سبع سنوات من الإبداع الغاضب، حيث أنتج جميع أعماله الأدبية العظيمة تقريبًا.

في عام 1888، بعد سبع سنوات من كتابته “القصائد”، نشر وايلد “الأمير السعيد وحكايات أخرى” وهي مجموعة من قصص الأطفال، وفي عام 1891، نشر نوايا، وهي مجموعة مقالات تناقش مبادئ الجمالية.

وفي نفس العام، نشر روايته الأولى والوحيدة، صورة دوريان جراي. الرواية هي قصة تحذيرية عن شاب جميل، دوريان جراي، يتمنى (ويتلقى رغبته) أن تتقدم صورته بينما يظل شابًا ويعيش حياة الخطيئة والمتعة.

مسرحيته الأولى Lady Windermere’s Fan

افتتحت مسرحية Wilde الأولى Lady Windermere’s Fan، في فبراير 1892، ولاقت شعبية واسعة النطاق وإشادة من النقاد، ما شجع وايلد على تبني الكتابة المسرحية كشكل أدبي أساسي له.

على مدى السنوات القليلة التالية، أنتج وايلد العديد من المسرحيات الرائعة: “امرأة بلا أهمية” (1893) – وزوج مثالي (1895) – وأهمية أن تكون جادًا (1895)”.

نبذة عن الحياة الشخصية والحكم بالسجن

في نفس الوقت تقريبًا الذي كان يتمتع فيه بأكبر نجاح أدبي، بدأ وايلد علاقة غرامية مع شاب يدعى اللورد ألفريد دوغلاس، وعلى الرغم من أن المثلية الجنسية لدى وايلد كانت سرًا مكشوفًا، إلا أنه كان غاضبًا جدًا من ملاحظة الاخرين لدرجة أنه رفع دعوى قضائية ضد والد صديقه بتهمة التشهير، وهو القرار الذي خرب حياته.

عندما بدأت المحاكمة في مارس، قدم والد صديقه ومحاموه أدلة على مثليته الجنسية، تضمنت مقاطع عن المثلية من أعماله الأدبية، بالإضافة إلى رسائل حب إلى دوجلاس، والتي سرعان ما أدت إلى رفض قضية تشهير وايلد واعتقاله بتهمة ” الاحتشام.”

أدين وايلد في 25 مايو 1895، وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين.

حياته الزوجية والخاصة

في 29 مايو 1884، تزوج وايلد من امرأة إنجليزية ثرية تدعى كونستانس لويد. أنجبا ولدين: سيريل المولود عام 1885، وفيفيان المولود عام 1886.

بعد عام من زواجه، تعاقد وايلد لإدارة مجلة Lady’s World، وهي مجلة إنجليزية شهيرة عن الموضة، وخلال عامين من تحرير مجلة Lady’s World، أعاد وايلد تنشيط المجلة من خلال توسيع تغطيتها “للتعامل ليس فقط مع ما ترتديه النساء، ولكن مع ما يفكرن به وما يشعرن به.

وفاة أوسكار وايلد و ما تركه من إرث

توفي وايلد بالتهاب السحايا في 30 نوفمبر 1900 عن عمر يناهز 46 عامًا. وبعد مرور أكثر من قرن على وفاته، لا يزال وايلد يُذكر بحياته الشخصية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك