أين تقع دولة فانواتو؟ وماهي عاصمتها؟ وأشهر المعلومات عنها

أين تقع دولة فانواتو؟ وماهي عاصمتها؟ وأشهر المعلومات عنها

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فانواتو هي دولة جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ. يتكون هذا الأرخبيل من 83 جزيرة صغيرة يسكنها حوالي 65 جزيرة. أقرب بلدانها هي جزر سليمان من الشمال الغربي، وتوفالو من الشمال الشرقي، واليس وفوتونا وفيجي من الشرق، وكاليدونيا الجديدة من الجنوب الغربي وأستراليا من الغرب.

تعد فانواتو واحدة من أسعد الأماكن، ولديها الكثير من الغابات المطيرة المورقة إلى الحياة البحرية المذهلة وحتى البراكين المنبعثة من الحمم البركانية، تمتلئ البلاد بالعجائب الطبيعية.  ويأتي الدخل الرئيسي لفانواتو من زراعة الكفاف والسياحة والمواطنة عن طريق برامج الاستثمار.  تأشيرة سفر فانواتو للسفر بدون تأشيرة إلى 135 دولة حول العالم، بما في ذلك في المملكة المتحدة ودول شنغن.

أين تقع فانواتو

 تقع الجمهورية  في أرخبيل نيو هبريدس.  جزر في المحيط الهادئ.  أراضي فانواتو 83 جزيرة، 18 منها لا يسكنها أحد.  تبلغ مساحة جميع الجزر 12190 كيلومتر مربع.

 عاصمة فانواتو هي مدينة بورت فيلا في جزيرة إيفاتي، إنها أكبر مدينة والمركز الاقتصادي للبلاد. وتعتبر  ثاني أكبر مدينة لوغانفيل ، تقع في جزيرة إسبيريتو سانتو.  تقع المعالم السياحية مثل Champagne Beach و Nanda Blue Hole في مكان قريب.

أقرب الدول لفانواتو هم فيجي وكاليدونيا الجديدة وجزر سليمان وأستراليا. المسافة من سيدني إلى بورت فيلا 2476 كم.

 ما هي عاصمة فانواتو

بورت فيلا هي عاصمة فانواتو.  المدينة هي موطن لمطار بويرفيلد الدولي، حيث يتم إجراء الرحلات الجوية من أستراليا ونيوزيلندا ودول مجاورة أخرى.

يُقال إن بورت فيلا هي أجمل عاصمة في المحيط الهادئ. تقع على خليج على شكل حدوة حصان على الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة إيفات، تتميز بورت فيلا في فانواتو بثقافات مختلطة ساحرة، حيث تمزج عناصر من الأذواق الميلانيزية والإنجليزية والفرنسية والصينية.

أحد عوامل الجذب الرئيسية في بورت فيلا هو سوق بورت فيلا الشهير الذي ينبض بالحياة كل يوم، ما عدا يوم الأحد عندما يعود أصحاب الأكشاك لقضاء يوم مع عائلاتهم.

وتعتبر بورت فيلا هي البوابة الدولية لفانواتو. يُقال إن بورت فيلا هي أجمل عاصمة في المحيط الهادئ. تقع على خليج على شكل حدوة حصان على الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة إيفات. بورت فيلا عبارة عن مزيج ساحر من الثقافات، يمزج بين عناصر الذوق الميلانيزي والإنجليزي والفرنسي والصيني.

على طول الشارع الرئيسي توجد متاجر معفاة من الرسوم الجمركية ومطاعم ومعارض للحرف اليدوية.

فانواتو

طرق الوصول إلى فانواتو

لا توجد رحلة طيران مباشرة بين فانواتو ومعظم البلدان، ويمكن السفر إلى فانواتو عن طريق النقل في أستراليا أو نيوزيلندا.  أيضا، تذهب الطائرات إلى البلاد من فيجي وكاليدونيا الجديدة وجزر سليمان.

تصل الرحلات الجوية الدولية إلى مطار بويرفيلد في بورت فيلا.  توجد مطارات أخرى على الجزر، لكن معظمها يخدم الرحلات الإقليمية فقط.

مناخ فانواتو 

يختلف المناخ بشكل كبير من استوائي إلى شبه استوائي وفقًا للتعرض للرياح التجارية والارتفاع. الشمال أكثر رطوبة من الجنوب،  يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في منتصف النهار في بورت فيلا 29 درجة مئوية في الصيف و 25 درجة مئوية في الشتاء. يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 235 سم (90 بوصة) سنويًا. كل من المناخ والتربة الصالحة للزراعة مواتيان للغاية لتنمية الأراضي وتربية الماشية.

عدد سكان الدولة 

يقدر إجمالي عدد سكان بأكثر من 280.000 شخص  حوالي 95 ٪ من السكان هم من السكان الأصليين المعروفين باسم “ني فانواتو”. تشمل الشريحة الأخرى من السكان أشخاصًا من جنسيات مختلفة، مثل الأستراليين والنيوزيلنديين والأوروبيين والآسيويين وغيرهم من سكان جزر المحيط الهادئ. يعيش أكثر من 20٪ في مدينتين كبيرتين هما بورت فيلا ولوغانفيل. يعيش أكثر من 40.000 شخص في العاصمة بورت فيلا.

عملة الدولة 

العملة المحلية في فانواتو هي فاتو. على الرغم من قبول العديد من المتاجر والمطاعم والفنادق بالدولار الأسترالي في Port Vila وعدد قليل من Luganville (Santo)، إلا أنه لا يتم قبولها بسهولة خارج المدينة أو في جميع أنحاء الجزر.

يمكن الإطلاع على سعر العملة من هنا

اقتصاد الدولة

أدى إنشاء بورت فيلا كملاذ ضريبي في عام 1970 إلى طفرة البناء التي شهدت استبدال مسكنها الاستعماري الرائع بهياكل خرسانية.

السياحة هي أكبر مصدر للعملة الأجنبية في البلاد بعد الزراعة. يأتي أكثر من 60٪ من سائح البلاد من أستراليا ، و 17٪ أخرى من نيوزيلندا.

تاريخ فانواتو

التاريخ المبكر لفانواتو غير معروف جيدًا.  من المفترض أن الجزر كانت مأهولة منذ حوالي أربعة آلاف عام،  تعود بعض الاكتشافات الأثرية، مثل قطع الطين، إلى 1300 – 1100 قبل الميلاد.

اكتشف الأوروبيون فانواتو في أوائل القرن السابع عشر.  اكتشف الملاح الإسباني بيدرو فرنانديز كويروس جزيرة إسبيريتو سانتو عام 1606. أخذها لجزء من الأرض الجنوبية القارة المحيطة بالقطب الجنوبي، والتي افترض وجودها في القرنين الخامس عشر والثامن عشر، بعد بيدرو فرنانديز كويروس، لم يقم الأوروبيون بزيارة فانواتو لأكثر من قرن.

زيارة الأوروبيون لأول مرة

 في عام 1606 زارها الأوروبيون لأول مرة، وفي عام 1768، أعاد الملاح الفرنسي لويس أنطوان دي بوغانفيل اكتشاف الجزر.  ثم في عام 1774 أبحر الكابتن الإنجليزي جيمس كوك إلى الجزر. أعطى الأرخبيل والبلد الاسم نيو هبريدس.

 في القرن التاسع عشر، نُقل سكان الجزر إلى مزارع في فيجي وساموا وأستراليا وكاليدونيا الجديدة كعبيد، في الوقت نفسه ظهر المبشرون البروتستانت والكاثوليك في البلاد.  جاء المهاجرون، ومعظمهم من البريطانيين والفرنسيين، من أوروبا.

استعمرت فرنسا وبريطانيا العظمى نيو هبريدس.  في عام 1887، أنشأت الدول اللجنة البحرية الأنجلو فرنسية على الجزر، والتي كانت مسؤولة عن سلامة السكان البريطانيين والفرنسيين في الأرخبيل.  في عام 1906، أصبحت نيو هبريدس ملكية مشتركة لبريطانيا العظمى وفرنسا.

في السبعينيات، ظهر أول حزب سياسي في البلاد الحزب الوطني لنيو هبريدس الذي حارب من أجل استقلال البلاد.  اكتسبت البلاد السيادة في 30 يوليو 1980. منذ تلك اللحظة، تسمى الدولة جمهورية فانواتو.  في العديد من اللغات الميلانيزية، تعني فانواتو “أرضنا إلى الأبد”، وفي 30 يوليو 1980 حصلت فانواتو على الاستقلال.

حقائق عن فانواتو

  • فانواتو هي أخطر دول العالم من حيث الكوارث الطبيعية، تقع الدولة فوق حلقة النار ولديها فرص كبيرة لتعرض الزلازل والعواصف والفيضانات والجفاف وارتفاع مستوى سطح البحر.
  • تعتبر فانواتو موطن لأكثر البراكين النشطة التي يمكن الوصول إليها في العالم. جبل ياسور في جزيرة تانا مليء بالصخور المنصهرة الغاضبة.
  • قامت الملكة إليزابيث والأمير فيليب بزيارة الدولة الجزيرة في عام 1974. وقد استقبل أحد رواد الزورق الحربي الزوجين الملكيين وكان مقتنعا بأن الأمير فيليب هو من نسل أحد أسلاف تانا الروحيين. ومنذ ذلك الحين، تعبد قبيلة جزيرة تانا الأمير.
  • فانواتو ليست واحدة من أغنى البلدان في العالم ومع ذلك فهي لا تزال واحدة من أسعد البلدان. فانواتو تعني “الأرض الأبدية” ويحب الناس بلادهم. وفقًا للقانون، فإن جميع الأراضي في فانواتو مملوكة لسكان ني فانواتو الأصليين ولا يمكن بيعها للأجانب.
  • يتكلم سكان فانواتو 113 لغة مما يجعلها ثاني أكثر دول العالم تنوعًا لغويًا بعد بابوا غينيا الجديدة.
  • تشتهر البلاد أيضًا بغاباتها المطيرة الكثيفة. الثعلب الطائر أشهر أنواع الخفافيش المتوطنة الموجودة بها.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك