أين يقع جبل طارق وما هي الدولة التي تتحكم به؟ | تاريخ جبل طارق

أين يقع جبل طارق وما هي الدولة التي تتحكم به؟ | تاريخ جبل طارق

25 Nov 2021
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أين يقع جبل طارق وأي الدول تتحكم به؟ .. لطالما كانت منطقة جبل طارق محل نزاع بين العديد من الدول لفترة زمنية طويلة، و لكنك الآن إذا أردت أن تجمع بين الهدوء والمناخ الرائع والمعيشة الأرخص والإعفاءات الضريبية ، حيث المتقاعدين لا يدفعون ضرائب على الدخل من المعاشات التقاعدية ، فمضيق جبل طارق هو المكان المناسب لك ، فهو أحد أكثر مناطق المغتربين شهرة ، والباحثين عن العمل.

أين يقع جبل طارق وأي الدول تتحكم به؟

في الحقيقة إن جبل طارق ليس بلدًا ولكنه إقليم و يقع تحت السيادة البريطانية ، و يُطلق عليه إقليم ما وراء البحار ، و هو موجود في جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية في إسبانيا ، بالتحديد جنوب غرب  أوروبا ، و تبلغ مساحة هذا الإقليم نحو 2.6 ميل مربع، و يصل عدد سكانه أكثر من 30 ألف نسمة.

الموقع على الخريطة

يعد إقليم جبل طارق ذو موقع فريد على الخريطة ، حيث يحده من الشمال شبه الجزيرة الأيبيرية الإسبانيا ، والمحيط الأطلسي ، بالإضافة إلى أنه يطل على خليج الجزيرة الخضراء من ناحية الشرق، و هو متصل بأسبانيا عن طريق برزخ رملي يصل طوله إلى نحو 1.6 كم ، الحدود بينه و بين إسبانيا هي الحدود الدولية بين إقليم ما وراء البحار البريطاني للجبل ومملكة إسبانيا ، و تمتد الحدود بين الشرق والغرب مسافة تقدر بحوالي  1.2 كيلومتر (0.75 ميل) ، و تلك المسافة هي التي تفصله عن البلدية لا لينيا دي لا كونسبسيون التابعة لإسبانيا.

أين يقع جبل طارق وأي الدول تتحكم به؟

تاريخ جبل طارق

يرجع تاريخ هذا الجبل إلى نحو مئة ألف عام عندما سكنها الإنسان البدائي وعاش في كهوفها الجيرية ، إلى أن وصل إليها الفينيقيون و من بعدهم البحارة الرومان ، و في عام 711م قام القائد العسكري المسلم طارق بن زياد بفتح هذه المنطقة و ضمها إلى الدولة الإسلامية وأُطلق عليها إقليم جبل طارق ، منذ ذلك الوقت نشبت العديد من الصراعات حوله.

قام الأسطول البريطاني بالاستيلاء على الإقليم عام 1704م أثناء الحرب مع إسبانيا، و بعد ذلك تم التنازل عن الإقليم لصالح بريطانيا و تم تأكيد سيادتها على المنطقة و اعتبارها إقليم تابع لبريطانيا، و ذلك في المعاهدات التي تم توقيعها في إشبيلية عام 1729م و في معاهدة باريس عام 1783م ، أما عن الحكم و تنفيذ الأوامر فهناك قائد عام في الإقليم يقوم بأداء دوره الدستوري و واجباته كممثل لصاحبة الجلالة الملكة البريطانية داخل الإقليم.

علاقة جبل طارق بالاتحاد الأوروبي

قد أصبحت تلك المنطقة عضو في الاتحاد الأوروبي (EU)، وذلك بموجب المادة 227 بعد إجراء معاهدة روما ، و التي أكدت على أن كافة الأقاليم الأوروبية التي ينطبق عليها حكم الدولة العضو يكون لها الحق في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

الحياة في جبل طارق

يمكن القول بأن جبل طارق أحد أكثر الدول ثراءً في العالم ، حيث يصل معدل البطالة إلى نحو واحد في المئة فقط ، و يصل ناتج الإيراد المحلي نحو 1.5 مليار جنيه إسترليني ، ويعتمد الإقليم في نمو اقتصاده على تجارة الشحن وصناعة الألعاب عبر الإنترنت، أما بالنسبة إلى الانتقال للعيش في جبل طارق فيتم السماح لمواطني جبل طارق والمواطنين البريطانيين بالعيش و العمل دون الحاجة لأي نوع من تصاريح الإقامة ، أما من هم دون ذلك من مواطني الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ففي البداية يتم التأكد من أنهم لن يصبحوا عبئًا على الدولة.

و بعد ذلك يتم منحهم تصريح إقامة لمدة ستة أشهر،  ثم يصبح لهم الحق في الحصول على تصريح إقامة لمدة خمس سنوات ، و لكن يجب أن يحصل الفرد على عمل أو يبدأ مشروعًا تجاريًا، ويتميز الإقليم بمناخه الرائع خلال فصل الخريف أي خلال شهري سبتمبر و أكتوبر ، مثل مناخ إسبانيا وأغلب دول حوض البحر الأبيض المتوسط ، فهذا الوقت من العام يتميز بالطقس الأكثر راحة على الإطلاق ؛ لذا فإن أغلب السائحين يفضلون المجيء إلى جبل طارق خلال فصل الخريف لقضاء عطلتهم والاستجمام.

الحياة في جبل طارق

المناخ في إقليم جبل طارق

يعتبر المناخ في الجبل شبه استوائي ، و يتميز المناخ بأنه دافئ صيفًا و معتدل شتاءً ، بحيث تهبط الأمطار بشكل شبه مستمر في الشتاء ، و يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في الإقليم نحو 21 درجة مئوية خلال النهار و 15 درجة مئوية في الليل ، أما درجة الحرارة في الشتاء و بالأخص خلال شهر يناير فإنها تتراوح ما بين 11إلى 18 درجة مئوية أثناء النهار ، و من 9إلى 14 درجة مئوية في الليل ، و في شهر ديسمبر يبلغ متوسط درجات الحرارة عادة حوالي 15 درجة مئوية.

أهمية جبل طارق

يستفيد هذا الجبل من موقعه المتميز ، فهو يشرف على المغرب وإسبانيا ، حيث يكون بإمكانك رؤية الجزء المغربي من جبال الأطلس ، كما يمكنك رؤية ساحل إفريقيا عبر مضيق جبل طارق تشكل منظرًا رائعًا ، فهذا الموقع الاستراتيجي جعل المنطقة خصبة للتجارة ؛ لأنها تربط بين عدة دول، كما جعلها مركز مالي دولي منظم جيدًا ، ووجهة سياحية عالمية ، وأصبح الإقليم يتمتع بالاكتفاء الذاتي بسبب تجارة الشحن الواسعة ، والخدمات المصرفية الخارجية ، كما أن له مكانة عظيمة كمركز مؤتمرات دولي ، و أصبحت المنطقة رائدة عالمية في صناعة الألعاب الافتراضية.

يشتهر الإقليم بوجود صخرة عملاقة يصل ارتفاعها نحو 426 مترًا فوق سطح البحر و تُسمى “صخرة جبل طارق” ، و هي صخرة مصنوعة من الحجر الجيري، و يمكن رؤيتها على بعد أميال عديدة ، و تُعرف تلك الصخرة بأنها موطن للقرود البربرية ، و هي نوع من قرود المكاك عديمة الذيل و هي القردة البرية الوحيدة في أوروبا.

أهمية جبل طارق

اللغة الرسمية في جبل طارق

تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للحكومة والتعليم ، على الرغم من أن معظم سكان الإقليم هناك يمكنهم أن يتحدثوا لغتين و هما الإنجليزية و الإسبانية ، بالإضافة إلى أن العديد منهم يتحدثون بلهجة إنجليزية تُعرف باسم Yanito Llanito ، و التي هي مزيج بين الإسبانية و العبرية.

العملة في إقليم جبل طارق

إن العملة الرسمية في الإقليم هي “الجنيه الإسترليني” و لكن يتم قبول العملات الأخرى سواء المعدنية أو الورقية البريطانية التي يتم إصدارها عن بنك إنجلترا، حيث تصبح مختلطة مع الأوراق النقدية والعملات المعدنية الصادرة محليًا بنفس القيمة بالجنيه الإسترليني ، هذا بالإضافة إلى أن بطاقات الخصم البريطانية وجميع بطاقات الائتمان الرئيسية يتم قبولها على نطاق واسع في جبل طارق.

الديانة الرسمية في جبل طارق

تعتبر الديانة الرسمية التي يتم ممارستها في الإقليم هي في الغالب الكاثوليكية الرومانية ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن هناك ديانات أخرى داخل الإقليم، على سبيل المثال: الطوائف المسيحية الأخرى ، و اليهودية، والإسلام، والهندوسية، والبهائية ، وحتى معتقدات شهود يهوه شائعة أيضًا هناك.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك