إرشادات مهمة لكل من يريد تعلم الاكسل

إرشادات مهمة لكل من يريد تعلم الاكسل

2 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاكسل هو أحد برامج مايكروسوفت، وهو عبارة عن برنامج جداول بيانات يتضمن العديد من المزايا والقدرات المختلفة، إلا أن البعض يجده صعب الاستخدام، ولهذا سنوضح في هذا المقال ارشادات مهمة تفيدك في تعلم الاكسل وأهم ما يجب أن تتعلمه به.

لماذا يجب تعلم الاكسل؟

يمتع الاكسل بسمعة طيبة في صنع الجداول، وهو يتسّم بقدرته على تنظيم البيانات والقيام بالمهام الرياضية المعقدة وإنشاء الصور بشكل يوفّر الكثير من الوقت لأي صاحب عمل محترف.

لا يقتصر الاكسل على الأشخاص الذين يتطلب عملهم التعامل مع الأرقام كل يوم، بل يساعدك تعلم الاكسل أيضًا في تجميع المعلومات ووضعها بشكل مفهوم، وهذا بدوره يساعدك بشكل كبير إذا كنت تمتلك مشروع ضخم تريد تتبع المهام به.

أهم 5 أشياء في تعلم الاكسل

إذا كنت ترغب في تعلم الاكسل، فأنت بالتأكيد تريد أن تتطلع على مجموعة من أهم الأمور التي ستستطيع الاستفادة بها منه، ولهذا قمنا بتجميع 5 من أهم تلك الأشياء، وهي كما يلي:

إنشاء جدول محوري

تُعد الجداول المحورية من الأشياء المهمة في تعلم الاكسل، حيث يتم استعمالها في عملية جمع وتلخيص الكميات الكبيرة من البيانات ووضعها على هيئة جدول يقدّم لك التقارير والتحليلات بشكل سهل وبسيط، وفيما يلي خطوات إنشاؤه:

– في البداية قم بفتح جدول البيانات الذي ستحوّله إلى جدول محوري، وعليك أن تحرص على أن يتضمن جدول البيانات الشروط المطلوبة للجدول المحوري وهو احتوائه على بيانات عددية وعمود واحد على الأقل يشتمل على بيانات متكررة.

– قم بتشغيل مساعد الجداول الدورية من خلال النقر على Insert ثم PivotTable، واختر البيانات التي تريد استعمالها، وفي حالة استعمال مصدرخارجي للبيانات، قم بالنقر على Use an external data source، ثم Choose Connection.

– قم باختيار مكان الجدول المحوري كما تريد، وبعد الانتهاء انقر على زر OK، وبذلك ستكون قد أنشأت الجدول، وتستطيع بسهولة أن تضبطه كما تشاء، كما يمكنك أن تضيف عدة حقول بكل قسم لكي تتحكم بشكل أفضل بعرض البيانات، بالإضافة إلى امكانيتك لتغيير طريقة عرض البيانات.

إنشاء الصيغ في الاكسل

يُعد تعلّم الصيغ من الأمور الأساسية التي يجب على المبتدأ في تعلم الاكسل أن يعرفها. يمكن أن تحتوي كل خلية بالاكسل على عملية حسابية، وفي لغة الاكسل فإننا نسمي ذلك بالصيغة. قد تتضمن كل خلية صيغة واحدة، وحينما تُدخل صيغة في خلية، فيقوم الاكسل بحساب نتيجتها وعرض النتيجة لك.

حينما تُدخل صيغة بأي خلية، سيقوم الاكسل بإعادة حساب نتيجة كافة الخلايا في ورقة العمل، ولن يتطلب ذلك أي وقت، كل ما عليك فعله هو كتابة علامة (=) ثم باقي الصيغة، واحرص على ألا تنسى تلك العلامة؛ لأنك إذا كتبت الصيغة بدونها، فإن برنامج الاكسل سيعتبرها رقمًا أو نصًا.

المراجع المطلقة والنسبية في الاكسل

إذا كنت مبتدئًا في تعلم الاكسل فقد لا تفهم ما هو مرجع الخلية. المقصود بهذا هو تركيبة من حرف العمود بالإضافة إلى رقم للصف المُعرِّف للخلية داخل ورقة العمل مثل: B2 فهذا معناه أنك تشير للخلية المتواجدة بتقاطع العمود B مع الصف 2.

تمثّل المراجع المطلقة في الاكسل مرجعًا لا يخضغ للتغيير في الصفوف والأعمدة حينما يتم نسخه، فهو ثابت بورقة العمل، ولكي يتم عمل مرجع مطلق عليك أن تضيف علامة ($) قبل الصف والعمود مثل: =$A$1.

على النطاق الآخر فإن المراجع النسبية هي التي تتغير عندما تُنقَل أو يتم نسخها بخلايا أخرى طبقًا للموضع النسبي الخاص بالصف أو العمود، ولهذا فهي مفيدة إذا كنت ترغب في أن تكرر نفس العملية الحسابية بأكثر من صف أو عمود، وليكون المرجع نسبيًا فقط عليك ألا تضع علامة ($) به مثل: A1.

تقريب الأرقام في الاكسل

يُعد تقريب الأرقام من أساسيات تعلم الاكسل فهو يفيدك في الوصول إلى أرقام يسهل التعامل معها. قد تتسبب أخطاء التقريب في إحداث فوضى بجداول البيانات دون أن تدرك ذلك، ومن بين الأخطاء الشائعة هي القيام بتغيير تنسيق عرض رقم لكي يظهر عدد أقل من الأرقام وافتراض أنه تم تقريبهم.

إن أسهل طريقة يمكن استخدامها لتقريب الأرقام هي استعمال دالة: = ROUND (العدد ، Num_digits)، حيث يشير العدد إلى القيمة التي ترغب في تقريبها، بينما يشير Num_digits إلى تعداد الخانات التي سوف يتم تقريب العدد إليها.

استخدام دالة IF في الاكسل

دالة IF هي بمثابة وظيفة بسيطة في الاكسل إلا أنها من المبادئ الرئيسية في تعلم الاكسل التي ستحتاجها حينما تعمل باستخدام جداول بيانات كبيرة، فهي تقوم بإجراء اختبار منطقي لا يمكن أن يكون له سوى نتيجة واحدة من اثنين True أو False، ثم تستخرج النتيجة طبقًا لهذا الاختبار.

تستطيع أن تستخدم أي شئ كاختبار منطقي، والشرط الوحيد الذي يجب ألا تغفله هو أن يتمكن الاكسل من أن يحدد ما إذا كانت النتيجة صحيحة أم خاطئة ومن أمثلة ذلك: C5> C6 (إذا كانت C5 أكبر من C6 إذا تكونTRUE ، وإذا لم تكن ذلك فستكون False).

كيف يمكن تعلم الاكسل اونلاين

تدريب مايكروسوفت في تعلم الاكسل

يتضمن Microsoft Office عدد كبير من برامج الاكسل التعليمية الموجودة على موقعه بالويب. تتميز تلك البرامج أنها تقدم لك الخطوات بدقة مع الصور حتى يمكنك تعلم الاكسل بسهولة، كما أنها توفّر مقاطع فيديو للمهام الأكثر تعقيدًا.

ينقسم الموقع لبرامج تعليمية منفصلة لكل إصدار من إصدارات الاكسيل أو أقسام منفصلة ببرنامج تعليمي واحد لإصدارات متماثلة. ويقدّم مايكروسوفت كذلك دورات تدريبية ذاتية السرعة لتطبيقاتها والتي تستطيع شراءها ومتابعها بأي وقت.

تعلم الاكسل بالدورات التدريبية اونلاين

هناك عدد كبير من مواقع الويب التي تتيح دورات تدريبية مجانية لبرنامج الاكسيل والتي تتراوح مستوايتها من المبتدئين وحتى المحترفين مثل موقع ادراك. تستطيع أن تبحث عن الدورات التدريبية للاكسل وتستعرض كافة المواقع المختلفة التي ستظهر لك وتختر منها ما تشاء.

يمكن أن تعتمد على أكثر من مصدر في التعلُّم نظرًا لاختلاف الجودة والمحتوى على تلك الدورات المختلفة، كذلك قد تجد بعض تلك الدورات مرتبطة بالعروض المدفوعة، وبعضها الآخر يكون مجانيًا تمامًا.

تعلم الاكسل من خلال دروس الفيديو

إذا كنت من الأشخاص الذين يتعلمون بشكل أسرع من خلال مقاطع الفيديو التعليمية، فإنك تستطيع فعل أيضًا في تعلم الاكسل، حيث توجد دروس تعليمية تشرح الاكسل على مواقع مثل YouTube و Vimeo يمكنك الإطلاع عليها.

من الممكن كذلك أن تطلع على دروس تعلم الاكسل المتوفرة على Microsoft Office Excel على الويب. في حالة رغبتك بالحصول على نتائج فعالة وسريعة، يمكنك أن تستخدم تلك الفيديوهات جنبًا إلى جنب مع برنامج تعليمي عبر الإنترنت.

المقررات الجامعية لتعلم الاكسل

هناك الكثير من الجامعات التي تتيح دورات تدريبية شاملة ببرنامج الاكسل عبر الانترنت، وتكون تلك الدورات موجهة للجمهور الأكاديمي وتتميز بالجودة العالية لمواد الدورة.

بعض الجامعات تتيح تنزيل مواد دراسية على أقراص مضغوطة وامتحانات لكي تختبر مستواك وروابط لمصادر لتعزيز التدريب، وقد تجد بعض من تلك الدورات مجانية، ولكن إذا أردت الحصول على شهادة معتمدة فقد يتطلب ذلك الدفع.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك