إسبانيا وإيطاليا.. هل نجحتا الدولتان في تسطيح منحى إصابات كورونا؟| س/ج في دقائق

إسبانيا وإيطاليا.. هل نجحتا الدولتان في تسطيح منحى إصابات كورونا؟| س/ج في دقائق

23 Apr 2020
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* الأرقام الرسمية في إيطاليا وإسبانيا تشير إلى انخفاض ملحوظ في معدل الإصابات اليومية.

* العديد من الخبراء أرجعوا التقدم لعمليات الإغلاق مما أدى لتسطيح منحنى الإصابات.

* إسبانيا تخطط لتخفيف عمليات الإغلاق واستبدالها بإجراءات وقائية.. لكن إيطاليا تفكر في التمديد.

س/ج في دقائق


ما دلالات نجاح إسبانيا وإيطاليا في تسطيح منحنى الإصابات بكورونا؟

أظهرت الأرقام الرسمية في تسجيل إسبانيا انخفاضًا يوميًا فى عدد وفيات كورونا. وزارة الصحة قالت إن أعداد الإصابات الجديدة تتباطأ يوميًا بنسبة 4.8٪، بجانب زيادة مستمرة في عدد المتعافين. ماريا خوسيه سييرا، من وحدة تنسيق الطوارئ بوزارة الصحة، تقول إن المؤشرات تؤكد بداية نزول المنحنى.

وفي إيطاليا تقول إدارة الحماية المدنية، إن معدل النمو الإجمالي في إصايات كورونا يتباطأ منذ 8 مارس. وفي الأيام الأخيرة، تقلص مجموع الحالات اليومية الجديدة. تشير البيانات إلى أن إيطاليا شهدت زيادة بنسبة 4.5% فقط في أجمالي الحالات في الفترة من 31 مارس إلى 1 أبريل، وهو رقم أفضل بكثير من الزيادة 12.6٪ في إجمالي الحالات المبلغ عنها بين 16 و17 مارس.

لماذا إيطاليا؟ | الصراع السياسي زاد ورطة كورونا.. وتوم هانكس أوجز الأسباب التاريخية | س/ج في دقائق
كورونا | لماذا أسبانيا؟ الكرة والمرأة والديمقراطية والشعب الودود | س/ج في دقائق

هل الانخفاض طبيعي أم نتيجة إجراءات خاصة؟

يؤكد الخبراء في إسبانيا وكذلك إيطاليا أن تراجع إصابات كورونا الجديدة ناتج عن نجاح إجراءات الدولتين في تسطيح المنحنى وإبطاء انتشار كورونا.

الإغلاق أعاد كورونا تحت السيطرة

وزارة الصحة الإسبانية تقول إنها وصلت إلى الاتجاه النزولي نتيجة عمليات الإغلاق، بعدما دخلت البلاد في مرحلة حظر شبه كامل لاحتواء انتشار كورونا منذ 14 مارس، مع السماح للسكان فقط بمغادرة منازلهم للعمل، أو شراء المواد الغذائية والأدوية الأساسية، أو لرعاية الأقارب.

في إيطاليا كذلك، تقول فلافيا ريكاردو، الباحثة في قسم الأمراض المعدية في المعهد الوطني الإيطالي للصحة، إن الانخفاض يعتبر دليلًا على تأثير عمليات الإغلاق التي قامت بها الدولة رغم قسوتها وآثارها الاجتماعية والاقتصادية.

ونفذت إيطاليا عمليات إغلاق مكثفة شهدت تعطيل معظم المؤسسات، ووقف عمليات الإنتاج غير الضروري، وتقييد جميع التنقلات غير الضرورية في جميع أنحاء البلاد.

نينو كارتابيلوتا، رئيس مؤسسة GIMBE، وهي منظمة إيطالية للبحث والتدريب في مجال الرعاية الصحية، يقول إن الإجراءات قللت من “انتقال الفيروس، وأخرت ذروة الوباء، وخفضت حجمه، وساعدت على نشر الحالات على مدى فترة زمنية أطول للسماح للنظام الصحي بالتحضير بشكل صحيح وإدارة الأعراض بشكل أفضل.

من الصين إلى السفن إلى إيطاليا .. كورونا يكرر رحلة الموت الأسود لكننا تعلمنا | الحكاية في دقائق

هل تعني الأرقام وقف عمليات الإغلاق؟

مدة الإجراءات المشددة في إيطاليا تنتهي في 13 أبريل. بينما تمتد في إسبانيا حتى 25 أبريل. لم تتحدث حكومة إيطاليا رسميًا عما بعد تلك الفترة، لكن إسبانيا تتجه لتخفيف عمليات الإغلاق تدريجيًا.

إسبانيا تعود بالكمامات.. وإيطاليا بالأجسام المضادة

تخطط حكومة إسبانيا لتكثيف الاختبارات لتكون قادرة على عزل مصابي كورونا دون أعراض، وإلزام الجميع بارتداء أقنعة الوجه في الأماكن العامة.

وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا قالت إن أربع شركات محلية تنتج حاليا 245 ألف اختبار كورونا أسبوعيًا، واعدة بثلاثة أضعاف القدرة الحالية خلال الأسابيع المقبلة، معتبرة أن الكمامات وسيلة وقائية سيتعين على الجميع استخدامها على الأقل حتى توفير اللقاح.

في إيطاليا، يبدو خبراء الصحة العامة أقل استعدادًا للاحتفال. لورنزو كاساني، مدير الصحة في عيادة للمسنين في لومبارديا، يقول إن الحذر قائم رغم الأرقام الجديدة، باعتبار أن الأرقام الرسمية تقتصر فقط على من تعرضوا للاختبار، وتستثني الأعراض الخفيفة أو مصابي كورونا بدون أعراض، والذين يصف عددهم بـ “ضخم”.

ويقول الخبراء إن انخفاض عدد الحالات الجديدة لا يعني ضرورة رفع الإجراءات الوقائية. نينو كارتابيلوتا، رئيس GIMBE، يقول إن إعادة تشغيل الاقتصاد خلال أسابيع مجنونة، لكنه لم يستبعد تخفيف الإجراءات في بعض المناطق.

مع ذلك، هنا شعور في إيطاليا بأن الأسوأ قد مر. ومع الضغوط التي يتعرض لها السياسيون لإعادة تشغيل الاقتصاد، يقول رئيس الوزراء جوسيبي كونتي إن الحكومة تبحث مع العلماء عن طريقة لإعادة الأشخاص الذين تعافوا للعمل، بينما يقترح عمدة فينيتو ترخيصًا للإيطاليين الذين يمتلكون أجسامًا مضادة.

وفيات كورونا في إيطاليا 4 أضعاف الأرقام الرسمية الصحيفة: كورييري ديلا سيراالكاتب: عمدة نيمبرو كلاوديو كانسيلي – مدير…

Posted by ‎دقائق‎ on Monday, April 6, 2020


[su_highlight background="#EF6C14" color="#FFFFFF" class=""][/su_highlight][su_highlight background="#00C5D6" color="#FFFFFF" class=""]ملف[/su_highlight] فيروس كورونا في دقائق

سيناريوهات كورونا | 77 ألفًا أم 8 ملايين.. كم يقتل كوفيد-19؟ | س/ج في دقائق

3 سيناريوهات علمية تجيب سؤال: من أين جاء كورونا؟| قوائم في دقائق

هل يمكن إتاحة لقاحات كورونا مجانًا؟ لا.. لهذه الأسباب | س/ج في دقائق



    
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك