إستونيا.. اين تقع وكيفية الحصول على التأشيرة والدراسة بها

إستونيا.. اين تقع وكيفية الحصول على التأشيرة والدراسة بها

16 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إستونيا هي بشكل أساسي دولة منخفضة يحدها بحر البلطيق ولاتفيا وروسيا. يوجد بها العديد من البحيرات والغابات والعديد من الأنهار، ومعظمها يصب باتجاه الشمال في خليج فنلندا أو شرقًا إلى بحيرة بيبوس، أكبر بحيرة بها. تحتل إستونيا مرتبة عالية في مؤشر التنمية البشرية، وبالتالي تؤدي بشكل إيجابي في قياسات حرية الصحافة والحرية الاقتصادية والحريات المدنية والتعليم. غالبًا ما توصف إستونيا بأنها واحدة من أكثر الدول الأوروبية ارتباطًا بالآلات السلكية، ومعترف بها كرائدة في الحكومة الإلكترونية.

معلومات عن إستونيا

إستونيا هي إحدى دول البلطيق الثلاث الواقعة في شمال شرق أوروبا. لها حدود مع روسيا ولاتفيا ولها ساحل على طول بحر البلطيق.

منذ حصولها على الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991، تم تحديث إستونيا بسرعة وهي الآن عضو في كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

على الرغم من موجة البناء الحديثة في الآونة الأخيرة، لا تزال البلاد مرتبطة بتاريخها القديم . وتكثر القلاع والميزات التاريخية الأخرى. البلد الصغير مليء بالأشجار الكثيفة، مع حوالي نصف الأراضي مغطاة بالغابات والأراضي الحرجية. 

تعد إستونيا واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في أوروبا ، ولا يتعين على الشركات دفع ضرائب على الأرباح التي يتم استثمارها في الشركة.

أين تقع استونيا

تقع إستونيا على الشواطئ الشرقية لبحر البلطيق. يحدها خليج فنلندا وتقع بين لاتفيا وروسيا وهي أقصى شمال جمهوريات البلطيق الثلاث. بلد مسطحه جداً، أعلى نقطة في إستونيا هي Suur Munamägi، أو جبل Egg، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد ، ويصل ارتفاعها إلى 318 مترًا (1043 قدمًا).

تأثرت جغرافية إستونيا بشدة بالبحيرات التي لا حصر لها الموجودة في جميع أنحاء البلاد. تشير التقديرات إلى وجود أكثر من 1400 بحيرة طبيعية وصناعية في إستونيا، وأكبرها بحيرة بيبوس. تبلغ مساحة بحيرة بيبوس 3555 كيلومترًا مربعًا (1،373 ميلًا مربعًا) وتقع على الحدود بين إستونيا وروسيا. ميزة أخرى مهمة لجغرافيا إستونيا هي الغابات التي تغطي حوالي 18000 كيلومتر مربع (6950 ميل مربع) من مساحة البلاد.

وتقع تالين عاصمة البلاد على الساحل الشمالي لإستونيا. مع تاريخ غني، تم إدراج البلد القديم في تالين كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

مناخ إستونيا 

المناخ في إستونيا معتدل في الغالب، مع صيف دافئ وشتاء بارد. ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في يوليو حوالي 21 درجة مع العُظمى حوالي 30 درجة. يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الشتاء حوالي -8 درجات مئوية، والصغرى حوالي 23 درجة مئوية.

إستونيا

ثقافة  الدولة 

يقضي الإستونيون وقتهم في الهواء الطلق في الصيف وفي الداخل في الشتاء. يوجد في البلاد مجموعة متنوعة من العروض الثقافية والرياضية. بما في ذلك الأفلام والمسرح والفن والموسيقى. وتشمل الرياضات الشعبية التزلج الريفي على الثلج وكرة القدم وكرة السلة. يحظى التجديف بشعبية كبيرة في فصل الصيف.

تكلفة المعيشة في إستونيا 

تكلفة المعيشة منخفضة إلى حد ما. تبلغ تكلفة غرف النوم المشتركة 80-190 يورو شهريًا، وتتراوح تكلفة الشقق بين 100 و 510 يورو شهريًا. تتطلب معظم الشقق وديعة تساوي إيجار ثلاثة أشهر، يتم استرداد شهر واحد في نهاية فترة الإيجار إذا تم ترك الشقة في حالة جيدة.

ويمكن للطلاب العمل. كما لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية والسويسريون إلى تصريح عمل. يجب أن يكون لدى الطلاب من الدول الأخرى تصريح عمل، والذي يمكن الحصول عليه من مجلس الشرطة وحرس الحدود.

متطلبات التأشيرة

لا يحتاج طلاب الاتحاد الأوروبي إلى تصريح إقامة للدراسة في إستونيا، ومع ذلك يجب أن يحصلوا على حق مؤقت لتصريح الإقامة وهو أمر جيد لمدة 5 سنوات. يجب على الطلاب من مواطني الاتحاد الأوروبي التسجيل أولاً لدى سلطة الحكومة المحلية في غضون 3 أشهر من وصولهم إلى إستونيا. بعد الحصول على حق الإقامة المؤقت، يجب على الطلاب الحصول على بطاقة هوية إستونية في غضون شهر واحد.

يجب على جميع الطلاب الآخرين (بما في ذلك الطلاب من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا) الحصول على تصريح إقامة مؤقت للدراسة من السفارة أو القنصلية الإستونية في وطنهم. يجب على الطلاب من هذه البلدان التسجيل لدى سلطة الحكومة المحلية في غضون شهر واحد من وصولهم إلى إستونيا. تصاريح الإقامة المؤقتة صالحة لمدة عام واحد فقط. ولكن يمكن تجديدها في مجلس الشرطة وحرس الحدود. يجب طلب التجديدات قبل شهرين على الأقل من تاريخ انتهاء الصلاحية.

الدراسة في إستونيا

التعليم العالي في إستونيا

تستخدم الجامعات الإستونية هيكلًا من مستويين (بكالوريوس – ماجستير) لمعظم البرامج. تستغرق درجة البكالوريوس عادة 3 سنوات من الدراسة، وعادةً ما تستغرق درجة الماجستير عامين من الدراسة. يتطلب كل من الطب والصيدلة وطب الأسنان والطب البيطري والهندسة المعمارية والهندسة المدنية برنامجًا واحدًا مدته 5-6 سنوات وينتج عنه عادةً الحصول على دبلوم على مستوى الماجستير. درجات الدكتوراه هي درجات بحثية بعد التخرج وتستغرق 3-4.5 سنوات لإكمالها. تستخدم إستونيا نظام تحويل الرصيد الأوروبي (ECTS).

لماذا الدراسة في إستونيا

طلاب من أكثر من 70 دولة يدرسون بالفعل في إستونيا. بالإضافة إلى كونها دولة جميلة وودودة ترحب بالطلاب الدوليين، تقدم إستونيا تعليمًا ممتازًا معترفًا به دوليًا. تم تصنيف العاصمة، تالين، بواسطة موقع smartcommunity.org على أنها واحدة من أكثر المجتمعات السبع ذكاءً في العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد والوصول إلى الإنترنت مجاني في العديد من المواقع.

وتعتبر إستونيا هي واحدة من أكثر البلدان ارتباطًا في العالم، حيث تمتلك بطاقات التعريف الإلكترونية والحكومة الإلكترونية والتصويت عبر الإنترنت.

الجامعات في إستونيا

يوجد في إستونيا 12 مؤسسة عامة للتعليم العالي (3 جامعات متعددة التخصصات و 9 جامعات متخصصة) و 8 مؤسسات خاصة للتعليم العالي. تقدم مؤسسات التعليم العالي الإستونية ما يقرب من 60 برنامجًا لدرجة الماجستير في مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية، من المرافقة (الموسيقى) إلى تصميم وإدارة خدمات العافية والمنتجعات الصحية.

تقدم العديد من المدارس برامج باللغة الإنجليزية، بما في ذلك الأكاديمية الإستونية للفنون، والأكاديمية الإستونية للموسيقى والمسرح، وكلية الأعمال الإستونية، والجامعة الإستونية لعلوم الحياة، وجامعة تالين، وجامعة تالين للتكنولوجيا، وجامعة تارتو.

الرسوم الدراسية ومدة البرنامج

الدراسية لبرامج الدرجات التي تدرس في إستونيا مجانية للطلاب بدوام كامل. تختلف الرسوم الدراسية للبرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية بشكل كبير حسب نوع البرنامج والمدرسة. تبلغ الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي للبرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية بشكل عام حوالي 1500-2000 يورو في جامعة عامة. معظم برامج الماجستير مدتها سنتان. ولكن يمكن إكمال بعضها في عام واحد. يكسب الطلاب ما بين 60 و 120 ساعة معتمدة حسب نوع البرنامج.

فرص ما بعد التخرج

هناك العديد من فرص العمل في إستونيا، لا سيما للشركات الدولية وشركات تكنولوجيا المعلومات. لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تصريح عمل. يجب على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على تصريح عمل، والذي يتم إصداره عادةً لمدة عامين، ولكن يمكن تمديده لمدة تصل إلى خمس سنوات في المرة الواحدة.

يمكن الإطلاع  على مزيد من المعلومات من خلال هذا الرابط

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك