إسطنبول مدينة المآذن.. جولة مصورة في أشهر معالمها السياحية

إسطنبول مدينة المآذن.. جولة مصورة في أشهر معالمها السياحية

20 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد إسطنبول واحدة من أكثر المدن حيوية في العالم حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 15 مليون نسمة. والتي تقدم مجموعة متنوعة من الأحداث العابرة للقارات ومهرجانات الأفلام والموسيقى والمسرح الدولية، والبيناليات الدولية. وأكثر من 80 متحفًا والعديد من المعارض الفنية التي تعرض جميع الثقافة والفنون والتاريخ. بما في ذلك الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي وأكثر من ذلك، وفي مقالتنا سوف نعرض جولة مصورة داخل المدينة الجميلة.

أشهر الأماكن السياحية في إسطنبول:

مسجد آيا صوفيا

كرمز لوحدة الأديان، آيا صوفيا هو عمل معماري ممتاز تم بناؤه في الأصل ككنيسة بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول في القرن السادس في إسطنبول. تمت دعوة عالم الرياضيات والمهندس المعماري Anthemius of Tralles و Isidorus of Miletus خصيصًا من قبل الإمبراطور لبناء هذه التحفة الفنية. لكونه أيضًا رمزًا للسلطة في كثير من الأحيان، فقد شهدت الكثير من الأحداث التاريخية خلال العهدين البيزنطي والعثماني.

في عام 2020 بمرسوم رئاسي، تغير وضع “المتحف” إلى “المسجد” الذي كان أيضًا من وظائفه خلال الفترة العثمانية. في 24 يوليو 2020، أعيدت صلاة الجمعة مرة أخرى في آيا صوفيا بعد 86 عامًا. يمكن للزوار دخول آيا صوفيا دون رسوم دخول.

اسطنبول

 

البازار الكبير في إسطنبول

بدأ تشييده لأول مرة في عام 1461 بأمر من السلطان العثماني محمد الثاني، فاتح إسطنبول. ومع ذلك فقد اتخذت شكلاً أكبر خلال سليمان القانوني. وتم بناؤه من الخشب في ذلك الوقت، مما يجعله عرضة للنيران والزلازل بسهولة. ويوجد به 65 شارع و 3600 محل تجاري.

تمت تسمية الشوارع على اسم الحرف المصنوعة في ذلك الشارع. وفي هذا المكان يمكن أيضًا تناول القهوة أو الشاي في Şark Kahvesi، وهو مقهى تاريخي هناك، أو يمكن حجز وتناول الطعام التقليدي في مطعم Pandeli هناك. 

توجد هنا مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع التي يمكنك العثور عليها وشرائها كهدايا تذكارية. مثل التوابل والطعام والمكسرات والفواكه المجففة والحرف النحاسية والسجاد والمجوهرات الذهبية والفضية والمنتجات الجلدية والأقمشة ومنتجات المنسوجات.

برج جالاتا 

تم بناء برج جالاتا أحد المعالم السياحية الأعلى تقييمًا في القرن السادس بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيانوس. ومع ذلك، فقد أعادت جنوة بناءها في القرن الرابع عشر، بينما كانت منطقة جالاتا مستعمرة لسكان جنوة في ذلك الوقت، وهذا هو الإصدار الحالي الذي لا يزال يمكن رؤيته. ويقع في وسط المدينة، في أيام خاصة مثل عيد الأم أو بطولة فريق كرة القدم، يمكن رؤية ضوء ضوئي على جدران البرج. كانت تستخدم كبرج مراقبة للحريق خلال الفترة العثمانية.

بالنسبة للمسافرين، يمكن أن يعمل هذا البرج كبوصلة أيضًا. يمكن مشاهدة سقفه الذي يمكن رؤيته من العديد من جوانب المدينة والعودة إلى وسط المدينة. في عام 2020، خضع البرج لعملية ترميم مرة أخرى وتم إغلاق المقهى الذي كان يعمل من قبل على سطحه، وأصبح برج جالاتا الآن يتمتع بمكانة متحف.

إسطنبول

الجامع الأزرق في إسطنبول

تستمد التحفة العثمانية للمسجد الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر اسمها من لون البلاط المستخدم في تصميمه الداخلي. عدد البلاط الأزرق أكثر من 21 ألف. استغرق بناء المسجد 11 عامًا بين 1603-1617 من قبل المهندس المعماري الرئيسي Sedefkar Mehmed Ağa في عهد السلطان أحمد الأول. وهناك الكثير من القصص المتعلقة ببنائه مثل السبب وراء المآذن الست. هذا المسجد مهم بشكل خاص لمساحته الضخمة التي يمكن أن تستوعب ما يقرب من 10000 شخص في وقت واحد. أصبح هذا المسجد في السنوات الأخيرة مكانًا لإدخال الإسلام للعديد من المسافرين. بمجرد زيارته سترى الكثير من المعلومات المتعلقة بالإسلام معلقة على جدران مجمع المسج.

إسطنبول

صهاريج البازيليك

تم بناء هذا الصهريج في نفس فترة آيا صوفيا في القرن السادس بأمر من الإمبراطور الروماني الشرقي جستنيانوس الأول، وهو معجزة أخرى للتكنولوجيا الرومانية. هذا الصهريج الذي يعد من أروع الوجهات في اسطنبول لا يزال قائما بعد الكثير من الزلازل.

هناك 336 عمودًا واقفة في مخزن المياه، كان هذا الصهريج حيويًا جدًا بالنسبة للرومان لأنه كان يحافظ على المياه ويخزنها. خلال الحروب، أصبحت وظيفتها ضرورية للغاية، ولكن بعد غزو العثمانيين لإسطنبول عام 1453. لم يعد منبع مياه شرب للناس. يقع أيضًا في وسط المدينة القديمة، بالقرب من آيا صوفيا والمسجد الأزرق.

إسطنبول

برج العذراء

برج العذراء هو مشهد الأساطير والأساطير والحكايات الخرافية. ويقع البرج على جزيرة صغيرة تبعد 150-200 متر عن شاطئ البحر في منطقة أوسكودار في الجانب الآسيوي من المدينة. لا توجد معلومات معينة حول تاريخ بنائه. ومع ذلك في بعض المصادر، يُذكر أنه تم تشييده حوالي عام 341 قبل الميلاد.

الإصدار الحالي للمبنى الذي تراه هو من تجديده في القرن التاسع عشر. نظرًا لموقعها النادر فوق بحر مرمرة، فقد كان لها وظائف مختلفة مثل المنفى والمنارة وبرج الدفاع. بعد إعلان الجمهورية، أصبح بمثابة مركز ثقافي في إسطنبول. ومنذ عام 2000 يعمل كمطعم. ومع ذلك، ستتغير وظيفته إلى مركز ثقافي مرة أخرى من قبل وزارة الثقافة والسياحة. ستقام الحفلات الموسيقية والمعارض مرة أخرى في برج العذراء. على الرغم من تعليق أنشطتها حاليًا مؤقتًا بسبب تدابير Covid-19 ، إلا أنها ستصبح مرة أخرى واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في إسطنبول.

إسطنبول

قصر توبكابي

يقع قصر توبكابي في وسط شبه الجزيرة التاريخية بإسطنبول. وقد تم بناؤه في القرن الخامس عشر فوق مكان مجمع القصر الروماني الشرقي القديم. تم بنائه منذ 18 عامًا ويتكون من العديد من الأقسام والمنازل. كان قصر توبكابي في عهد الإمبراطورية العثمانية حيث عاش معظم السلاطين العثمانيين حياتهم. جعلت هندستها المعمارية الرائعة وأهميتها التاريخية واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في إسطنبول.

في الثالث من أبريل عام 1924، تم تغيير حالته إلى متحف وهو الآن أحد أغنى المتاحف في العالم بآثاره المقدسة وكنوزه ومجوهراته وغيرها الكثير. والأن، يفتح للزوار بين الساعة 10 صباحًا و 16 مساءً ويغلق أيام الثلاثاء. يسعد العديد من الزوار بحقيقة أن التجول في القصر أصبح أكثر راحة بسبب غياب السياحة الجماعية.

إسطنبول

كنيسة القديس ستيفن في إسطنبول

تقع هذه الكنيسة البلغارية بين الأحياء المسيحية العثمانية واليهودية في فنر بالات، على شاطئ البحر في القرن الذهبي. وهي واحدة من أكثر الكنائس شهرة في إسطنبول وهي مكان لا بد منه لجميع الزوار. تُعرف أيضًا بالكنيسة الحديدية لأنها بنيت من الحديد الزهر واستغرقت 37 عامًا بين 1859-1896.

ومنذ اكتمال ترميمه الكبير في عام 2018، أصبح أحد أكثر مناطق الجذب السياحي زيارةً خلال عام 2019. ويزوره المسافرون المسيحيون بشكل متكرر خاصة بفضل ديكوراته الداخلية التي تحظى باهتمام كبير لكل من السكان المحليين والمسافرين. في عام 2021، يفتح أبوابه للزوار من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 17 مساءً وفي عطلات نهاية الأسبوع بين الساعة 9 صباحًا و 17 مساءً.

إسطنبول

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك