إلتون جون | سيرته وأهم أعماله في الموسيقى والسينما

إلتون جون | سيرته وأهم أعماله في الموسيقى والسينما

16 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إلتون جون هو واحد من أنجح المغنيين وكتاب الأغاني في العصر الحديث، وقد منحه تعاونه مع بيرني توبين (في مجال موسيقى البوب) والسير تيم رايس (في المسرح الموسيقي الحديث) العديد من الجوائز، من جوائز جرامي وبريت إلى جوائز الأوسكار وتونيز.

وأصبح على مدار حياته المهنية الطويلة أحد أكثر الفنانين مبيعًا في المملكة المتحدة على الإطلاق، في جنازة الأميرة ديانا عام 1997 أجرى إلتون جون أغنية “A Candle in the Wind” وتم إصدار الأغنية في وقت لاحق وبيعت 33 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم لتصبح الأغنية الأكثر مبيعًا في المملكة المتحدة.

سنوات إلتون جون الأولى وموسيقى البوب

ولد إلتون جون في 25 مارس 1947 في بينر، ميدلسكس، إنجلترا، باسم ريجنالد كينيث دوايت، وكان والده ستانلي دوايت، ملازم طيران في سلاح الجو الملكي.

ولم يتزوج والدة إلتون، شيلا إيلين دوايت، حتى كان إلتون في السادسة من عمره، عندما كان في الثالثة من عمره فقط بدأ العزف على البيانو وفي سن السابعة بدأ الدروس الرسمية. 

وفي سن الحادية عشرة حصل على منحة دراسية صغيرة في الأكاديمية الملكية للموسيقى حيث حضر دروسًا لمدة أربع / خمس سنوات قادمة. 

 أثناء سن ال 15 حصل على وظيفة عازف بيانو في عطلات نهاية الأسبوع في مكان قريب من منزله، فندق نورثوود هيلز حيث كان يُعرف باسم “ريجي”، ومع مرور الوقت أسس فرقة Bluesology في عام 1964 التي أصبحت فرقة سياحية داعمة لأمثال The Isley Brothers و Patty LaBelle & The Bluebelles.

 عام 1967 التقى إلتون بمساعده الدائم بيرني توبين. أجاب كلاهما على إعلان في New Musical Express وضعه مدير Liberty Records A&R راي ويليامز. أول أغنية Taupin / John التي تم تسجيلها كانت تسمى Scarecrow. 

وبهذا الوقت كان إلتون لا يزال يُعرف باسم ريج دوايت، لكن هذا تغير بعد ستة أشهر عندما شكل اسم إلتون جون كتحية لعازف الساكسفون إلتون دين ولونج جون بالدري. 

وفي عام 1968 أصبح Taupin and John مؤلفي الأغاني في DJM Records، المملوكة لديك جيمس وعلى مدار العامين التاليين كتبوا أغانٍ لفنانين مثل Lulu و Roger Cook. 

على مدار هذين العامين عمل Elton أيضًا كموسيقي جلسة، وكان أحد التسجيلات التي قام بها في هذا الوقت هو جزء البيانو في أغنية The Hollies المنفردة He Ain’t Heavy من أداء إلتون جون في السبعينيات.

إلتون جون

أعمال إلتون جون الفردية 

وأثناء عام 1969 بدأ إلتون في تسجيل الأغاني بنفسه وبيرني مع الألبوم الأول بعنوان Empty Sky. ألبوم المتابعة في عام 1970 كان بعنوان Elton John. 

احتلت أغنيته الثانية من هذا الألبوم المرتبة الثامنة على قوائم الولايات المتحدة وكانت أول أغنية لـ Elton. أثارت الأغنية المنفردة مزيدًا من المبيعات للألبوم الذي كان أول ألبوم له كسر قائمة بيلبورد لأعلى 200. 

وكان الألبوم مدعومًا بأول حفل موسيقي له في الولايات المتحدة في The Troubadour في لوس أنجلوس في أغسطس من عام 1970 وحقق نجاحًا هائلاً. 

وخلال عام 1972 أصدر إلتون وفرقته التي تضم الآن ديفي جونستون الألبوم هونكي شاتو الذي كان أول ألبوم لإلتون يتصدر المخططات الأمريكية وحمل أيضًا الأغاني الفردية Man Rocket و Honky Cat. 

شهد عام 1973 تأسيس Elton كنجم حقيقي في مجال البوب ​​بعد عامه الأكثر شهرة حتى الآن، وأنتج ألبومان Only The Piano Player و Goodbye Yellow Brick Road ومجموعة من الأغاني الأكثر شعبية لجون : 

Crocodile Rock و Daniel بينما تضمنت الأخيرة أغاني Bennie and the Jets و Goodbye Yellow Brick Road و Candle in the Wind و Saturday Night’s Alright for Fighting. 

على مدى السنوات القليلة التالية أسس جون نفسه كواحد من الأسماء الرائدة في موسيقى البوب ​​/ الروك، وشكل شركة التسجيلات “روكيت ريكوردز” التي أعادت إطلاق مسيرة المغني وكاتب الأغاني نيل سيدكا من بين آخرين. 

مع بداية الثمانينيات وبعد عدة سنوات من النجاح، قدم إلتون عرضًا في Live Aid في عام 1985. وفي العام التالي فقد جون صوته واضطر إلى إجراء عملية جراحية من شأنها تغيير صوته بشكل دائم. 

شهدت الثمانينيات مجموعة من الأغاني الأكثر نجاحًا، ولكن في عام 1990 فقط مع إصدار فيلم التضحية، حصل إلتون على أول رقم 1 في المملكة المتحدة كفنان منفرد.

حياة إلتون جون في التسعينيات والانتقال إلى السينما

وخلال عام 1992 وقع Elton و Taupin صفقة نشر جديدة مع Warner / Chappell Music مقابل 39 مليون دولار، والتي كانت أكبر تقدم في تاريخ نشر الموسيقى في ذلك الوقت. 

وعام 1994 تعاون Elton مع متعاون جديد، Tim Rice، لإنشاء موسيقى The Lion King لـ Walt Disney Pictures والتي استمرت في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية (1995) عن Can You Feel The Love Tonight . 

فاز Elton أيضًا بجائزة جرامي (Best Male Pop Vocal 1995)لنفس الأغنية. كان لا يزال يسجل ألبوماته الخاصة ولا يزال يحقق نجاحات. 

وكان أيضًا صديقًا شخصيًا مقربًا للأميرة ديانا أميرة ويلز، وعندما قُتلت  بشكل مأساوي في حادث سيارة عام 1997، سأل إلتون بيرني عما إذا كان سيعيد غناء أغنية  “candle in the wind ” لعام 1973 لحضور جنازة الأميرة التي أداها إلتون. 

أصبحت أغنية Candle in the Wind 1997 الأسرع والأكبر مبيعًا على الإطلاق حيث بيعت حوالي 33 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، ولا تزال حاليًا أكبر بيع منفرد على الإطلاق. 

أثناء عام 1998 ساعد Elton في الموسيقى التي ابتكرها لـ The Lion King للإنتاج المسرحي وفي عام 1999 تعاون مرة أخرى مع Tim Rice لإنشاء المسرحية الموسيقية Aida التي فازت كلاهما بجائزة توني لأفضل نوتة موسيقية في حفل توزيع جوائز توني رقم 54 . 

وجائزة جرامي لأفضل ألبوم موسيقي في نفس العام. وفي عام 2000 ابتكر رايس وجون الموسيقى لفيلم Dreamworks The Road To Eldorado بينما أصدر Elton ألبومه السابع والعشرون أغاني من West Coast في عام 2001. 

وفي عام 2005 ابتكر Elton الموسيقى للعرض المسرحي لـ Billy Elliot. على الرغم من السنوات الخمس والأربعين الماضية، كان Elton كان يعمل باستمرار، وآخرها في لاس فيغاس. 

أصدر حتى الآن 31 ألبومًا في الاستوديو، قدم أداؤها في جميع أنحاء العالم، عام 2014 أعلن في مهرجان فرنسي للموسيقى عن خططه للتقاعد لقضاء المزيد من الوقت مع أسرته. دخل في شراكة مدنية مع شريكه ديفيد فورنيش في 21 ديسمبر 2005.

أشهر أعمال إلتون جون 

قائمة مختارة من الأعمال الموسيقية والأفلام التي كتبها السير إلتون جون موسيقى لها:

  • The Lion King [فيلم 1994، Musical 1998] كلمات تيم رايس فازت بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية ( Can You Feel the Love Tonight)
  • Aida (1999) [موسيقية] كلمات تيم رايس فازت بجائزة توني لأفضل نتيجة موسيقية وجرامي لأفضل ألبوم موسيقي.
  • Billy Elliot (2005) [موسيقية] كلمات لي هول
  • فيلم The road to El Dorado (2000) كلمات تيم رايس. ويمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك