كورونا | استراتيجية خروج بريطانيا دون لقاح .. الدفع بالشباب إلى الواجهة | س/ج في دقائق

كورونا | استراتيجية خروج بريطانيا دون لقاح .. الدفع بالشباب إلى الواجهة | س/ج في دقائق

11 Apr 2020
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* استراتيجية الخروج من حالة الإغلاق التي خلقها كورونا ستستهدف تصنيفا ديموغرافيا.. باحثون في بريطانيا اقترحوا السماح للشباب الذين لا يعيشون مع آبائهم بالعودة إلى أعمالهم.

* صناع السياسة يحبذون استراتيجية الخروج. لكن، سيكون من الصعب إقناع الجمهور بها.. وسائل الإعلام بدأت التمهيد.

* تسجيل حالات عاودها كورونا بعد الشفاء في كوريا الجنوبية ضرب آمال منتظري مناعة القطيع. الأمل أصبح في اللقاح.. لكن لماذا لن يخرج للنور قبل عام على الأقل؟

س/ج في دقائق


أليس مبكرا الحديث عن استراتيجية خروج بينما الأرقام تتصاعد؟

بدأت الصحف العالمية التركيز على أهمية الخروج من عمليات الإغلاق الواسعة التي سببها فيروس كورونا المستجد، محذرة من خطر الركود الاقتصادي حال استمرت عمليات الإغلاق، مما يعني عدد وفيات أكبر من ضحايا الفيروس نفسه.

تقول صحيفة ديلي تليجراف إن الحكومة تعتقد الآن أن كورونا سيسبب تراجع الاقتصاد أكثر من 14٪ في الأشهر الثلاثة المقبلة.

هذا يثير مخاوف من أن عشرات الآلاف في بريطانيا قد يموتون قبل أوانهم كنتيجة لأسوأ ركود في التاريخ. ما يعني أن عمليات الإغلاق ستكون في نهاية المطاف أكثر فتكًا من كورونا نفسه.

مناعة القطيع + تسطيح المنحنى.. تبسيط استراتيجية بريطانيا في مواجهة كوفيد-19 | س/ج في دقائق


ما الركائز التي تعتمد عليها استراتيجية الخروج المقترحة في بريطانيا؟

نيل فيرجسون، البروفيسور في إمبريال كوليدج لندن والمستشار العلمي للحكومة البريطانية، يقول لـ “بي بي سي” إن استراتيجية خروج بريطانيا من المرجح أن تستهدف العمر أو الجغرافيا.

باحثون في كلية واريك للأعمال قدموا اقتراحًا بهذا الصدد يدرسه المشرعون حاليًا، يقضي بالسماح للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 30 عامًا بالعودة لحياتهم الطبيعية شرط عدم الاختلاط بوالديهم.

في نموذج بريطانيا يندرج نحو 4.2 مليون شخص في هذه الفئة. 2.6 مليون منهم يعملون في القطاع الخاص. لذا فهم أكثر تعرضًا للمخاطر المالية.

استنادًا إلى دراسة سابقة من إمبريال كوليدج لندن، قدرت معدل الوفيات للذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 29 عامًا بنسبة 0.03٪، يقول تقرير وارويك إن تنفيذ الاستراتيجية قد يؤدي إلى 630 حالة وفاة مبكرة في صفوف هؤلاء الشباب.

المشكلة كيف تقنع الجمهور باحتمال فقدان أبنائهم

أقر الباحثون بأن إجراءات الإغلاق ضرورية للسيطرة على أزمة كورونا الطارئة، لكنهم أشاروا لأهمية “تحقيق بعض التوازن في نهاية المطاف بين تحقيق انحسار الوباء والأهداف الاقتصادية.

وقال الباحثون إن هناك احتمالية لتوسيع استراتيجية الخروج المقترحة اعتمادًا على تطور الوضع، مشيرين إلى إمكانية تنفيذها في دول أخرى.

يؤكد مؤلفو الدراسة أنه بدون اكتشاف لقاح سريعًا، فلا خطة ممكنة دون مخاطر أو خسائر محتملة. لكن خروج الشباب وحدهم دون كبار السن سيقلل الخسائر عما يمكن أن يكون الحال عليه حال تطبيق استراتيجية الخروج على جميع السكان.

لاحقًا، إذا توسع استخدام اختبار الأجسام المضادة، يمكن السماح بخروج مرحلي لكبار السن الذين تعافوا بنجاح.

مع ذلك، يبقى من الصعب إقناع الجمهور بقبول الاستراتيجية، بحسب نيك بودهافي، أستاذ علوم السلوك في كلية إدارة الأعمال في وارويك وأحد مؤلفي الدراسة.

متى نعود إلى حياتنا الطبيعية بعد عزلة كورونا؟ 4 سيناريوهات محتملة | قوائم في دقائق


ولماذا لا ننتظر حتى ينحسر الوباء؟

تتحقق مناعة المجتمع – أو المعروف بمناعة القطيع – بعد اكتساب 60% على الأقل من مجتمع ما مناعة ضد مرض معد، إما بلقاح أو الإصابة بالعدوى ثم التعافي منها. حتى الآن، لم يثبت علميًا أن الإصابة بفيروس كورونا تكسب مناعة تجاهه، وإن لم يثبت العكس كذلك.

القرار بشأن استراتيجية الخروج يعتمد اعتمادا كبيرا على إمكانية وتوقيت خروج لقاح إلى العلن وإلى أي مدى يمكن الانتظار في حالة إغلاق تام حتى يحدث هذا.

تقول السلطات الصحية إن اللقاح قد يكون جاهزًا خلال 18 شهرًا.

لكن سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد، التي تقود فريقًا لتطوير ما تصفه “التايمز” بأكثر جهود العالم تقدمًا بهذا الصدد، تقول إنه قد يكون جاهزًا في سبتمبر. مبدية ثقتها بنسبة 80٪ في أن اللقاح سيعمل.

السؤال الآخر الذي يؤثر في القرار هو مدى احتمال عودة الإصابة بعد الشفاء -- هناك اختلاف هنا تفاصيله

كوريا الجنوبية سجلت إعادة إصابة 91 مريضًا متعافيًا – من أصل أكثر من 7 آلاف متعافٍ. التلجراف وصفهتها بـ “ضربة لآمال منتظري مناعة القطيع”. كيم وو جو، أستاذ الأمراض المعدية في مستشفى جورو، يقول: “سيزداد العدد، 91 مجرد بداية”.

لكن مديرالمركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها (KCDC) جيونج إيون كيونج شكك في الاستنتاجات المبنية على هذا العدد، وأثار احتمال “إعادة تنشيط” فيروس كورونا بدلًا من معاودة الإصابة. ليضيف خبراء، بينهم جونغ كي-سوس، أستاذ الطب الرئوي في مستشفى القلب المقدس بجامعة هاليم، أن بقايا الفيروس قد تبقى في أجساد المرضى دون أن تكون معدية أو تشكل خطرًا على المضيف أو غيره.

طريقة إعلان التعافي في كوريا الجنوبية نفسها تحتاج لإعادة تغيير. تعلن الدولة المريض متعافيًا وتسمح له بمغادرة المستشفى، بعد أخذ عينتين خلال 24 ساعة والتأكد من سلبيتهما. لكن دراسات نشرتها ساينس فوكس في وقت سابق قالت إن إعادة تحول نتائج الاختبار إلى إيجابية لا يعني بالضرورة الإصابة بفيروس كورونا مرتين.

فأثناء التعافي من العدوى، قد يبقى لدى الشخص مستويات منخفضة جدًا من الفيروس في جسمه، بحيث لا تستطيع اختباراتنا اكتشافها بدقة. في هذه الحالة، يخرج المصاب من المستشفى باعتباره خالٍ من الفيروس. لكن الحقيقة أن الجسم يكون في مرحلة محاربة الفيروس، بما يمكن معه عودة الأعراض للظهور. في هذه الحالة ، ستكون مجرد عدوى طويلة، وليست عدوى ثانية.

هل يمكن أن يصاب الشخص بفيروس كورونا مرتين؟كانت هناك بعض القصص في الصحافة عن الأشخاص أصيبوا بفيروس كورونا للمرة…

Posted by ‎دقائق‎ on Friday, March 27, 2020

سون يونج راي، المتحدث باسم وزارة الصحة الكورية قال لـ “فاينانشيال تايمز” إن النتائج تظهر أن عدوى كورونا “قد تكون أطول مما كنا نعتقد”.

تجربة كوريا الجنوبية.. كيف سيطرت على كورونا دون إجراءات الصين المعقدة؟ | س/ج في دقائق


لماذا قد يتأخر لقاح كورونا الجديد؟

يتسابق الباحثون وشركات الأدوية لتطوير لقاح كورونا. وفق منظمة الصحة العالمية، تجري حاليًا أكثر من 62 تجربة.

الخبراء متفائلون استنادًا إلى الأدلة المبكرة على أن مرضى كورونا يمكنهم إنتاج أجسام مضادة للفيروس. ومتفائلون أيضا بالطريقة الجديدة لإنتاج اللقاح.

طريقتان لإنتاج اللقاح .. تفاصيل أكثر هنا

الطريقة القديمة

تعمل جميع اللقاحات بتحفيز جهاز المناعة للاستجابة للغزو الخارجي.

الطرق الكلاسيكية تتضمن أخذ فيروس كامل، وإضعافه أو قتله، ثم حقن بقاياه في الجسم البشري. هذه الطريقة مستخدمة في صنع اللقاحات التقليدية للجدري والحصبة والإنفلونزا، بحسب علي سالم، مطور الأدوية وبروفيسور الصيدلة في جامعة أيوا.

تقنية المدرسة القديمة تعتمد على رد فعل الجهاز المناعي للبروتينات الفردية التي تصنعها الجراثيم، والتي عادة ما تغطي سطح الفيروس وتحفز الجهاز المناعي على إنتاج الأجسام المضادة.

بمرور الوقت، أدرك صانعو اللقاحات أنهم لا يحتاجون إلى فيروس كامل، بل يمكنهم اختيار بروتين واحد لتوليد استجابة مناعية قوية.

ماريا إلينا بوتاتزي، مساعد عميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي بجامعة بايلور، تقول إن هذه اللقاحات أسهل تصنيعًا وأرخص تكلفة، لتصبح أكثر الأنواع شيوعًا.

الطريقة الحديثة

الأنظار تتجه نحو شركة “مودرنا” الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، التي تركز على اكتشاف وتطوير العقاقير اعتمادًا على الحمض النووي الرسول RNA messenger. تقوم الشركة بإنشاء mRNA اصطناعي يمكن حقنه في المرضى للمساعدة في إنتاج اللقاح.

التفاؤل حاضر بسرعة إنجاز اللقاح استنادًا على تلك التقنية، لكن على النقيض، يقول المنتقدون إن التكنولوجيا موجودة منذ ما يقرب من 30 عامًا ولم تسفر أبدًا عن لقاح فعال لأي مرض بشري.

خصصنا موضوعا يغطي تفاصيل تجارب اللقاحات. ولماذا تستغرق نموذجيًا أوقاتًا طويلة عبر هذا الرابط:

لقاح كورونا | المدة الواقعية للإنتاج .. والاقتراحات الواقعية للإسراع | س/ج في دقائق


ملف فيروس كورونا في دقائق


كورونا | تشريح قاتل يتنكر في هيئة رسول الأوامر العلوية | س/ج في دقائق

كورونا | الاقتصاد حياة الناس| خالد البري متى ينتهي كابوس كورونا الجديد؟ | س/ج في دقائق

هل يمكن إتاحة لقاحات كورونا مجانًا؟ لا.. لهذه الأسباب | س/ج في دقائق


دول العالم قدمت تجارب مختلفة في مواجهة كورونا. السويد وبريطانيا اختارتا مناعة القطيع منذ البداية. رغم الخسائر الآنية…

Posted by ‎دقائق‎ on Thursday, April 9, 2020

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك