اعراض الكلى وأسباب حدوث أمراض الكلى.. وطرق الوقاية

اعراض الكلى وأسباب حدوث أمراض الكلى.. وطرق الوقاية

10 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هناك عدد من العلامات التحذيرية لاضطراب الكلى ” اعراض الكلى ” ومع ذلك. يتم تجاهلها في معظم الأحيان أو الخلط بينها وبين الأمراض الاخرى (بسبب طبيعتها غير المحددة). لذلك يجب على المرء أن يكون متيقظًا للغاية ويجب أن يحصل على الاختبارات التأكيدية (بما في ذلك الدم والبول والتصوير) التي يتم إجراؤها في أقرب ظهور لأي علامة على وجود اضطراب في الكلى ” اعراض الكلى ” . يجب على المرء زيارة طبيب أمراض الكلى وتوضيح شكوكه. ولكن إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو السمنة، أو متلازمة التمثيل الغذائي كما يسميها المرء في عصر اليوم، أو مرض الشريان التاجي، و / أو تاريخ عائلي من نفس المرض أو تاريخ عائلي من الفشل الكلوي أو حتى إذا كان عمرك أكبر من 60 عامًا سنوات من العمر، يُنصح بإجراء فحوصات الكلى بشكل منتظم، بالإضافة للتعرف على اعراض الكلى.

اعراض الكلى أو المسالك البولية

استشر طبيبك إذا أظهر إحدى أعراض الكلى التالية:

  • حمى منخفضة الدرجة غير مبررة
  • تورم حول العينين والقدمين والكاحلين
  • آلام أسفل الظهر
  • ضغط دم مرتفع
  • ألم بطني مستمر
  • كثرة الصداع الشديد
  • التبول اللاإرادي المتكرر، خاصة إذا تكررت المشكلة بعد توقف الطفل عن التبول اللاإرادي لبعض الوقت (عند الأطفال بعمر 5 سنوات أو أكبر)
  • بول كريه الرائحة
  • البول عكر أو دموي أو بني غامق
  • عادات الأكل السيئة والقيء أو الإسهال المزمن (عند الأطفال حديثي الولادة والرضع)
  • ضعف الشهية (عند الأطفال الأكبر سنًا)
  • نمو بطيء أو زيادة الوزن
  • ضعف مجرى البول أو تقطير أو تهوية مجرى البول
  • البكاء أثناء التبول (عند الرضع)
  • التبول المؤلم (عند الأطفال الأكبر سنًا)
  • الضعف، التعب المفرط أو فقدان الطاقة
  • شحوب الجلد أو المظهر “المغسول

اسباب امراض الكلى عند الاطفال

العيوب الخلقية والانسدادات

في معظم الحالات، يولد الأطفال المصابون بمرض الكلى ولديهم مشاكل في المسالك البولية. يتكون الجهاز البولي من الكلى والحالب والمثانة والإحليل.

يولد بعض الأطفال بحالة تؤدي إلى تضيق مجرى البول أو انسداده. هذا يمنع البول من الخروج من الجسم ويكون هذا احدى اعراض الكلى . عادة ما يتم إجراء الجراحة لإزالة الانسداد. قد يشمل العلاج طويل الأمد الأدوية والجراحة الإضافية

يمكن أن يحدث مرض كلوي آخر، يسمى موه الكلية الجنيني  الذي يظهر اعراض الكلى . أثناء وجود الطفل في الرحم أو أثناء الرضاعة أو في مرحلة الطفولة. في هذه الحالة، هناك تضيق أو تضخم في إحدى الكليتين أو كليهما. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية ، على الرغم من أن الحالات الخفيفة قد تختفي بدونها. إذا تم تشخيص موه الكلية أثناء الحمل، فسيقوم الطبيب بفحص الطفل الذي لم يولد بعد ليرى كيف تتطور الحالة ومعرفة كيفية علاجه.

التهابات المسالك البولية (UTIs)

يصاب الرضيع أو الطفل بعدوى في المسالك البولية (UTI) عندما تدخل البكتيريا في المسالك البولية. عندما يتعلق الأمر بالمثانة فقط، تُعرف الحالة باسم التهاب المثانة. عندما تصاب الكلى أيضًا. تُعرف عدوى المسالك البولية باسم التهاب الحويضة والكلية. وهي عدوى أكثر خطورة يمكن أن تؤدي إلى تندب وتلف دائم في الكلى.

عادة ما يكون من السهل تشخيص التهابات المسالك البولية عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين. تشمل الأعراض التبول المتكرر المؤلم والبول الذي يبدو عكرًا أو دمويًا. إذا كان التهاب المسالك البولية يشمل الكلى، فقد تحدث الحمى وآلام الظهر أيضًا.

يصعب تشخيص عدوى المسالك البولية عند الرضيع أو الطفل الصغير. في بعض الأحيان، يتقيأ الرضيع المصاب بالتهاب المسالك البولية أو يكون لديه حركات أمعاء رخوة. ومن اعراض الكلى هنا هو آلام في البطن. أو يعانون من حمى منخفضة الدرجة أو يبللون الفراش.

لتشخيص التهاب المسالك البولية، يتم أخذ عينة من البول للتحقق من نمو البكتيريا. إذا تم إعطاء الطفل مضادات حيوية، فعادةً ما تبدأ الراحة في غضون 12 إلى 24 ساعة. إذا كان التهاب المسالك البولية يؤثر على الكلى، فقد يكون من الضروري دخول المستشفى وتناول الأدوية عن طريق الوريد للتخلص من اعراض الكلى .

اضطرابات الارتجاع والتهابات المسالك البولية

غالبًا ما يتم تشخيص الارتجاع بعد إصابة الطفل بالتهاب المسالك البولية. يحدث عندما يرتد البول من المثانة إلى الكلية. هذا بسبب خلل في “الصمامات” بين الحالب والمثانة. يمكن أن يسبب الارتجاع عدوى، وينتشر الكلى. يمكن أن يكون هذا خطيرًا وقد يؤدي إلى تلف الكلى.

في بعض الأحيان، تُجرى الجراحة لتصحيح اضطراب الارتجاع، لكن يُعالج معظم الأطفال بالمضادات الحيوية وهذا بشأنه يقلل من اعراض الكلى .

نصائح للحفاظ على صحة الكلى:

هناك عدة طرق لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى وبالتالي اعراض الكلى المزعجة:

اشرب الكثير من الماء

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا وأبسطها للحفاظ على صحة كليتيك. استهلاك الكثير من الماء وخاصة الماء الدافئ يساعد الكلى على التخلص من الصوديوم واليوريا والسموم من الجسم.

النظام الغذائي منخفض الصوديوم / الملح

حافظ على التحكم في تناول الصوديوم أو الملح. هذا يعني أنك بحاجة إلى قطع الأطعمة المعلبة / أغذية المطاعم أيضًا. أيضًا ، لا تضيف ملحًا إضافيًا إلى طعامك. يقلل النظام الغذائي منخفض الملح العبء على الكلى ويمنع تطور ارتفاع ضغط الدم والاضطرابات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ويؤخر أيضًا تطور أمراض الكلى.

الحفاظ على وزن مناسب للجسم

تناول طعامًا صحيًا وحافظ على وزنك تحت السيطرة. قم بفحص مستويات الكوليسترول في الجسم بانتظام لمنع ترسب الكوليسترول في الشرايين الكلوية. أيضًا، تخلص من الدهون المشبعة / الأطعمة المقلية الدسمة من النظام الغذائي والتأكيد على تناول الكثير من الفواكه والخضروات يوميًا. يزداد الحمل على الكلى مع زيادة وزن الفرد. حاول أن تستهدف أن يكون مؤشر كتلة الجسم 24 أو أقل لأن ذلك يقلل من ظهور امراض الكلى واعراض الكلى .

افحص مستويات السكر في الدم بانتظام واحتفظ بها عند المستويات المثلى

إن تلف الكلى لدى مرضى السكري شائع جدًا ويمكن الوقاية منه إذا تم اكتشافه مبكرًا. لذلك يُنصح بمراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام، وتجنب المنتجات الغذائية الحلوة ومقابلة الطبيب إذا ارتفعت مستويات السكر في الدم (الصيام أو بعد الأكل) أو HBA1C. حافظ على مستويات HBA1C تحت 6.0.

مراقبة ضغط الدم بانتظام وإبقائه تحت السيطرة

في حالة إصابتك بارتفاع ضغط الدم، تناول الأدوية الخافضة للضغط كما نصح طبيبك. وحافظ على نمط حياة صحي وقم بإجراء التغييرات الغذائية اللازمة. مستوى ضغط الدم الطبيعي <120/80. يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا اضطرابات في الكلى إلى جانب التسبب في السكتة الدماغية أو النوبة القلبية. وذلك لتفادي حدوث اعراض الكلى

قم بإجراء اختبارات وظائف الكلى ، ويتم إجراء تحليل البول بانتظام كجزء من الفحص السنوي الخاص بك

كما ذكرت من قبل في حالة الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو السمنة أو إذا كان عمرك يزيد عن 60 عامًا. قم بإجراء فحوصات وظائف الكلى والتصوير الكلوي و تم إجراء تحليل البول بانتظام. في حالة وجود أدنى اكتشاف للبروتين في البول، تأكد من زيارة طبيب الكلى. يجب على مرضى السكر أن ينتبهوا لهذا الأمر بشكل خاص.

الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين أحد عوامل الخطر المهمة والقابلة للتعديل التي تساهم في تطور مرض الكلى. حتى تدخين سيجارة واحدة يمكن أن يضر الكلى الضعيفة بالفعل. التدخين هو أيضا عامل خطر لمرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، CAD. وبالتالي ، يجب التوقف عن التدخين في الحال ، وهو أمر جوهري ليس فقط للكلى ولكن أيضًا لصحة الجسم بشكل عام.

ممارسة التمارين الرياضية

حافظ على نمط حياة صحي نشط عن طريق ممارسة التمارين المعتدلة لمدة 45 دقيقة يوميًا مثل الركض وركوب الدراجات والسباحة ولعب ألعاب المضرب على الأقل 5 من 7 أيام في الأسبوع ، إن لم يكن يوميًا. غيّر نمط الحياة الخاملة. تجوّل في المكتب أو تنزه بعد الغداء.

وازن بين أسلوب حياتك بشكل صحيح عن طريق أخذ قسط من النوم المريح لمدة 8 ساعات في اليوم على الأقل. النوم الجيد ليلاً ضروري للبقاء بصحة جيدة وتجنب اعراض الكلى.

تعرف على المزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك