افضل الكتب التي ينصح بقراءتها في مختلف المجالات

افضل الكتب التي ينصح بقراءتها في مختلف المجالات

8 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من المعروف أن القراءة هي غذاء للعقل والروح، لذلك يسعى الكثير من الأشخاص إلى القراءة بصفة مستمرة، وإذا كنت واحد من هؤلاء الأشخاص، فإن هذا المقال مخصص لك. تعرف معنا عن مجموعة متنوعة من افضل الكتب المحلية والعالمية، بالإضافة إلى توضيح بعض المعلومات الخاصة بهذه الكتب.

افضل الكتب

يقول الشاعر أبو الطيب المتنبي وخير جليس في الزمان كتاب. أصبح الوطن العربي أجمع يتعامل مع تلك العبارة باعتبارها حكمة ومثل هام ومرموق، إلا أنه قد تختلف أهمية القراءة لدى الأفراد باختلاف اولوياتهم.

هناك العديد من الأشخاص الذين يتعاملون مع القراءة باعتبارها منهجًا ضروريًا في الحياة، والبعض الآخر يعطيها اهتمامًا قليلًا ومحدودًا، وعلى الرغم من الاختلاف المتواجد بين جميع الناس من حيث الاهتمام بالقراءة بشكل عام إلا أن الجميع يتفق على ما تقدمه من فوائد رائعة.

كما يختلف الناس بين بعضهم البعض من حيث نوع الكتب التي يرغبون في قراءتها، فهناك من يفضل قراءة الكتب العلمية أو الكتب التاريخية أو الروايات والقصص، لذلك سوف نقدم لكم في السطور التالية مجموعة متنوعة من الكتب التي تصنف باعتبارها من افضل الكتب بشكل عام، والتي من أهمها ما يلي:

كتاب النحو الشافي

يعرف هذا الكتاب بين القراء بالوضوح والبساطة التي استخدمها المؤلف في السرد، حيث تعد هذه الخاصية من أهم المميزات التي تميز ذلك الكتاب عن غيره من العديد من الكتب الأخرى.

وقد تم كتابته من قبل المؤلف محمود حسني مستخدمًا في ذلك طريقة واضحة ومبسطة وعصرية، لكي يصل الكلام إلى ذهن القارئ بشكل سريع، كما أنه يتكون من عشرة فصول، وتشمل هذه الفصول جميع أبواب النحو، وهو يعتبر من افضل الكتب في هذا المجال.

كتاب أربعون من افضل الكتب بالسير الذاتية

يسرد هذا الكتاب في سطوره أحداث حياة الإعلامي الفذ السعودي أحمد الشقيري، ففي هذا الكتاب يروي لنا المؤلف خلاصة حياته وتجاربه الشخصية والتي حدثت له بالفعل.

من أهم الأحداث التي وضحها الكاتب أنه قام بعزل نفسه في جزيرة بعيدة لمدة أربعين يومًا، وخلال تلك الفترة منع نفسه من الاختلاط بالناس بالإضافة إلى البعد عن استخدام السوشيال ميديا.

وخلال تلك الفترة استطاع أن يجمع أربعين خاطرة متنوعة، ومن هذه الخواطر أربعون يومًا مع قرآني، وأربعون يومًا مع تحسيناتي، أربعون يومًا مع نفسي، وأربعون يومًا مع حياتي، لذلك استطاع هذا الكتاب أن يدخل من ضمن تصنيف افضل الكتب.

كتاب كليلة ودمنة

يعد هذا الكتاب من افضل الكتب التي ذاع صيتها بشكل كبير، فهو من الكتب المشهورة على مستوى الوطن العربي بشكل خاص، وعلى مستوى العالم بشكل عام، وتم ترجمته إلى ما يقارب من خمسين لغة أو أكثر؛ لكي يتم الاطلاع عليه من قبل أكبر عدد ممكن من الأفراد باختلاف ثقافتهم ولغتهم.

ويتم التحدث في هذا الكتاب على لسان بعض الحيوانات التي تسرد قصص خرافية، وهو يهدف إلى نشر المواعظ والحكم بطريقة مبتكرة وموثقة بالتجارب الخرافية التي قام بها الحيوانات.

كما أنه لا يقتصر فقط على الروايات الخرافية للحيوانات فقط، بل إنه يقدم الكثير من النصائح التي تحث الشخص القارئ على حسن الخلق ومبادئ الأخلاق، بالإضافة إلى أنه يقدم العديد من الوسائل الصحيحة التي تهدف إلى تحقيق الإصلاح الاجتماعي.

كتاب البداية والنهاية من افضل الكتب لسرد قصة الخلق

يمكن تعريف هذا الكتاب بأنه عبارة عن موسوعة ضخمة تاريخية تم كتابتها بناءًا على معتقدات الدين الإسلامي الحنيف، كما أنه تم تصنيفه باعتباره من افضل الكتب وأروعها، وفي هذا الكتاب يعرض المؤلف بداية الحياة منذ خلق الله سبحانه وتعالى للسماوات والأرض والملائكة المطهرين.

ويتطرق الكاتب بعد ذلك إلى خلق آدم وحواء، ثم خلق جميع البشر، بالإضافة إلى التحدث عن قصص الأنبياء والمرسلين بطريقة مختصرة، وسرد الأحداث التاريخية بشكل أكثر تفصيلًا، حيث تبدأ هذه الأحداث بقدوم أشرف المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ثم يستمر بالتحدث عن تلك الأحداث حتى عام 676م.

كتاب إدارة الوقت من افضل الكتب تطوير الذات

مؤلف هذا الكتاب هو الكاتب إبراهيم الفقي رحمه الله، وفي هذا الكتاب استطاع أن يقدم للقارئ العديد من النصائح الرائعة، حيث تساعد تلك النصائح الشخص القارئ على تنظيم حياته وإدارة وقته، لهذا تم تصنيفه باعتباره من افضل الكتب التي تعمل على تطوير الذات.

استطاع المؤلف في هذا الكتاب أن يجيب على العديد من التساؤلات المهمة في الحياة مثل: ما هو معنى إدارة الوقت؟ وكيف يتم تنظيم الوقت؟، كما أنه قدم به الكثير من الخطوات البارزة التي تساهم في عمل خطة زمنية محددة يتم السير عليها.

يهدف الكتاب لمساعدة القارئ إلى الوصول إلى تحقيق هدف معين عن طريق القيام بتسجيل الأفكار أول بأول، وهو يحث القارئ على تنفيذ الوظائف والمهام بشكل منسق ومنتظم، وتنظيم الوقت، وعمل مقارنة بين أولويات الحياة.

كتاب على حسب.. واحد افضل الكتب بالموارد البشرية

يعد هذا الكتاب من افضل الكتب المتعلقة بالموارد البشرية، حيث إنه يحتوي في صفحاته على العديد من المعلومات التي تتحدث عن جميع جوانب الموارد البشرية بأسلوب غير معتاد ومبتكر لكي لا يشعر القارئ بالملل.

كما اعتمد المؤلف على الظروف الحقيقة المحيطة بحياة الموظفين، وما يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على حياتهم، بالإضافة إلى توضيح مدى تأثير تلك الأمور على مستوى أداء هؤلاء الموظفين لمهامهم أو أعمالهم.

كتاب علم النفس التربوي

مؤلف هذا الكتاب هو الكاتب الأردني الدكتور عبد المجيد نشواتي، ويعرض فيه العديد من الموضوعات المتنوعة التي تدور حول علم النفس مثل موضوعات علم النفس، وكذلك علم النفس التربوي، أهداف علم النفس، النمو المعرفي واللغوي والنفسي والأخلاقي للأطفال.

ويتناول الكتاب أيضًا الأهداف التعليمية وتصنيفها، بالإضافة إلى أنه يوضح مجموعة من المفاهيم الأساسية لعلم النفس، لهذا فهو يعتبر من افضل الكتب في هذا المجال.

كتاب كيف تنجح قبل أن تبدأ

يعد من الكتب التي تهدف إلى تطوير وتنمية الذات، وهو من مؤلفات الكاتب سائد يونس، وقد وضّح فيه الكثير من الدلائل العلمية التي تساعد القارئ في اكتشاف شخصيته ثم العمل على تطويرها.

وفي هذا الكتاب يستطيع القارئ أن يعرف نفسه من خلال تحديد نقاط القوة والضعف، وبالتالي العمل على تطوير نقاط الضعف والمحافظة على نقاط القوة، كما أنه يقدم العديد من التقنيات والأفكار والتطبيقات العلمية التي من الممكن استخدامها في الحياة.

يستطيع القارئ بمساعدة هذا الكتاب أن يعرف كيف يقوم بتحقيق الأهداف والطموحات التي يرغب بها بكل يسر وسهولة، حيث يتم تقديم تلك الأشياء بشكل واضح ومختصر.

كتاب السر من افضل الكتب الثقافية

يعد من أكثر الكتب مبيعًا في جميع أنحاء العالم، وهو من الكتب التي تم تصنيفها من ضمن افضل الكتب. مؤلفه هو الكاتب روندا بايرن، وقد تم ترجمته إلى العديد من اللغات العالمية التي منها اللغة العربية.

يعتبر كتاب السر من أجمل الكتب الثقافية التي من الممكن أن تؤثر على حياة القارئ بشكل كبير، حيث إنه يتناول الكثير من الموضوعات المتنوعة التي تغير فكر القارئ وحياته للأفضل من جميع النواحي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك