افضل طرق تساعد على تعلم اللغة العربية.. تعرف عليها

افضل طرق تساعد على تعلم اللغة العربية.. تعرف عليها

11 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اللغة العربية هي واحدة من أجمل لغات العالم وأكثرها شعبية. ويتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في 26 دولة مذهلة ومتنوعة لذلك يرغب الكثير في تعلم اللغة العربية . ومع ذلك، فهي أيضًا بلا شك واحدة من أكثر اللغات صعوبة في التعلم، خاصة إذا كنت تحاول تعلم اللغة العربية في المنزل أو عبر الإنترنت بدون دورة تدريبية منظمة أو مدرس. ولكن مثل أي لغة أخرى، إذا كنت ملتزمًا ومنفتحًا على تجربة أساليب وتقنيات مختلفة، فإن إتقان اللغة العربية أمر ممكن ومرضٍ بشكل لا يصدق.

نصائح تساعد في تعليم اللغة العربية:

فيما يلي أهم  النصائح حول كيفية تعلم اللغة العربية في المنزل مجانًا:

ضع أهدافًا يمكن تتبعها وتحقيقها

قبل أن تفعل أي شيء، تأكد من توضيح سبب رغبتك في تعلم اللغة العربية. ربما لأن لديك خطط للسفر في المنطقة وتريد أن تكون قادرًا على التحدث مع السكان المحليين. ربما هناك بلد معين في الشرق الأوسط تريد زيارته. أو ربما تحتاج إلى التعلم من أجل العمل. كل شخص مختلف كن واضحًا واكتبه في مكان تراه بانتظام. سيعطيك هذا الإحساس بالهدف الذي تحتاجه للبقاء متحفزًا والاستمرار في المضي قدمًا عندما تصبح الأمور صعبة.

كما يجب أن تراجع أهدافك بانتظام وأن تكون مرنًا إذا لم تسر الأمور كما خططت تمامًا. 

استخدم تطبيق تعلم اللغة

هناك العديد من تطبيقات الهواتف الذكية المتاحة للمساعدة في بناء عادة تعلم اللغة العربية والدراسة أثناء التنقل، والعديد منها يقدم خدمة رائعة مجانًا. فيما يلي عدد قليل من هذه التطبيقات:

  • Drops

يتيح  Drops تعلم وممارسة المفردات من مجموعة متنوعة من الموضوعات من خلال التطبيق الممتع والتفاعلي على غرار الألعاب. مع خطتهم المجانية، يمكن اللعب لمدة 5 دقائق في اليوم.

  • Duolingo

Duolingo هو واحد من أكثر تطبيقات تعلم اللغة شهرةً واستخدامًا، كما أن عرضه باللغة العربية رائع للمساعدة في التدرب في المنزل أو أثناء التنقل. على عكس Drops يقدم Duolingo المزيد من حيث القواعد النحوية وبنية الجمل. ولا يوجد حد زمني لخطتهم المجانية على الرغم من أنك تحتاج إلى مشاهدة الإعلان العرضي.

  • Quizlet

يقدم تطبيق Quizlet بطاقات تعليمية بسيطة وبسيطة للمفردات بدلاً من دورة تدريبية منظمة أو ألعاب تفاعلية.

  • Memrise

 Memrise أعمق من معظم التطبيقات الأخرى، حيث يقدم تراكيب نحوية وجمل أكثر تعقيدًا بالإضافة إلى مفردات خاصة بالموضوع. ومع ذلك، يمكن فقط إكمال جزء صغير من دوراتهم على خطتهم المجانية. يمكن تحميله من هنا.

مشاهدة الأخبار والأفلام الوثائقية العربية

إذا كنت ترغب في التركيز على مهارات الاستماع في تعلم اللغة العربية ، فحاول مشاهدة مقاطع الفيديو من وسائل الإعلام العربية الرئيسية مثل BBC Arabic و Al Jazeera و Sky News Arabia. إذا كنت مهتمًا بمنطقة أو لهجة معينة، فاستخدم Google أو وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن منصات الأخبار والوسائط المحلية. تعد مقاطع الفيديو الإخبارية القصيرة رائعة إذا لم يكن لديك سوى بضع دقائق لتجنيبها.

إذا كان لديك المزيد من الوقت، يمكن أيضًا العثور على المئات من الأفلام الوثائقية سواء تم إنتاجها أو دبلجتها باللغة العربية على YouTube. حاول متابعة BBC Arabic و Al Jazeera و Vice Arabia (منفذ متألق وأكثر إثارة ويغطي قصصًا فريدة وأحيانًا مثيرة للجدل أكثر من شبكات أخرى) ، Nat Geo Abu Dhabi ، و DW Documentary.

قراءة مقال إخباري كل يوم

لا يمكننا التقليل من أهمية القراءة لتحسين فرصة تعلم اللغة العربية. وهناك أشياء قليلة أكثر فاعلية لتحسين لغتك العربية من مجرد القراءة قليلاً كل يوم. اعتمادًا على مستواك، قد يكون ذلك عبارة عن سطرين من مقال أو تغريدة، أو إذا كنت على مستوى التحدي، ويمكن محاولة قراءة مقال يوميًا أو حتى كتابًا باللغة العربية.

احتفظ بمفكرة مفردات

هذه طريقة بسيطة وفعالة لتتبع ما تتعلمه والتأكد من عدم نسيان أي كلمات جديدة في تعلم اللغة العربية . حدد لنفسك هدفًا لكل أسبوع وأنشئ قائمة أثناء قراءة مقاطع الفيديو أو مشاهدتها. يمكنك حتى اختيار كلمات من كتب المفردات الخاصة بالموضوع.

ودائماً يوصي باستخدام قائمة مفردات تتكون من 6 أعمدة. في العمود الأول اكتب الكلمة العربية وفي العمود الثاني اكتب الترجمة الإنجليزية. بعد ذلك، خذ قطعة منفصلة من الورق وقم بالتستر على العمود. ثم تحقق مما إذا كان يمكنك ترجمة الكلمة في العمود 2 من الإنجليزية إلى العربية. اكتبه في العمود. ثم إذا واجهتك مشكلة، اتركه فارغًا وتحقق منه في النهاية. كرر هذا يوميًا حتى تكمل جميع الأعمدة الستة بنجاح. هذه طريقة رائعة للتأكد من أنك تراجع الكلمات الجديدة يوميًا حتى تصبح عالقة في ذهنك، وأنك تتدرب على الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. ومن العربية إلى الإنجليزية.

الاستماع إلى الموسيقى العربية والراديو

يعد الاستماع إلى اللغة العربية، سواء كانت منطوقة أو مغنية، طريقة رائعة للانغماس في اللغة والاستيعاب السلبي للكلمات والعبارات. خاصة الكلمات العامية التي قد لا تتعلمها في كتاب أو دورة رسمية. ومع الهاتف الذكي وعدد قليل من التطبيقات الأساسية مثل Spotify و TuneIn Radio و Podcasts ، لديك حرفياً عالم كامل من الموسيقى العربية والبث في متناول يدك.

تعتبر بي بي سي العربية وسيلة رائعة للاستماع إلى الأخبار، ومعظم محتوياتها باللغة العربية الفصحى الحديثة التي تساعد في تعلم اللغة العربية . أو يمكنك الاختيار من بين مئات محطات الراديو العربية من جميع أنحاء المنطقة من خلال TuneIn.

هناك أيضًا عدد كبير من المدونات الصوتية الرائعة المتوفرة باللغة العربية. والتي تغطي موضوعات مختلفة من الكتب والثقافة إلى السياسة والمجتمع.

إذا كنت تفضل الموسيقى، فحاول الاستماع إلى قوائم تشغيل الموسيقى العربية السبعة هذه على قوائم تشغيل Spotify لمساعدتك على الانغماس في نفسك. فهناك شيء هنا يناسب كل مناسبة أو حالة مزاجية. ويمكن أيضًا العثور على الكثير من الموسيقى العربية على YouTube و Apple Music.

تعلم اللغة العربية

طرق بسيطة تساعد في تعلم اللغة العربية:

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تعلم أي لغة وبشكل خاص تعلم اللغة العربية ومن ضمنها مايلي:

مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام العربية

تعتبر مشاهدة المسلسلات التلفزيونية والأفلام باللغة العربية طريقة رائعة لتحسين مهارات الاستماع. وتحتوي Netflix على مجموعات المحتوى العربي التي يمكن مشاهدتها.

متابعة المتحدثين باللغة العربية على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك الملايين من المبدعين والشخصيات العامة والمشاهير والمؤثرين من العالم العربي يستخدمون الشبكات الاجتماعية للتواصل مع متابعيهم. لذلك من السهل ملء خلاصتك بالمتحدثين باللغة العربية حتى تتمكن من تعلم اللغة العربية أثناء التصفح. ويمكن متابعة الأشخاص من مختلف البلدان لتعريف نفسك باللهجات المحلية، أو من مختلف الصناعات والخلفيات إذا كنت تبحث عن لغة معينة.

استخدم إعدادات الهاتف للمساعد على تعلم اللغة العربية 

يمكن تبديل لغة الهاتف الى اللغة العربية فهذا يساعد علي تعلم الكثير من الكلمات العربية بشكل سريع. كما يمكن البدء بإعادة تسمية مجلدات التطبيق باللغة العربية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك