الأستاذ فؤاد المهندس | رحلة مع أروع أعمال الأستاذ مهندس الكوميديا

الأستاذ فؤاد المهندس | رحلة مع أروع أعمال الأستاذ مهندس الكوميديا

10 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

منذ قديم الزمان تهتم مصر بتقديم الأعمال الفنية المميزة التي جعلتها من الدول الرائدة في تقديم هذه الأعمال لدرجة أن أطلق عليها لقب هوليوود الشرق، وذلك لأنها تضم عدد من ألمع النجوم في الفن والغناء، وسنتحدث في السطور التالية عن أحد أهم الشخصيات الفنية المصرية التي ساهمت في تقدم الافلام والمسرحيات المصرية وبالتالي استحقت ان يُطلق عليها لقب الأستاذ ولقب مهندس الكوميديا وهو الفنان الكبير فؤاد المهندس.

نبذة عن الأستاذ فؤاد المهندس

فؤاد زكي محمد المهندس هذا الإسم الحقيقي للفنان المحبوب الذي ولد في السادس من سبتمبر لعام 1924، ورحل عن عالمنا في 16 من سبتمبر عام 2006، ويعد واحد من أهم الممثلين في تاريخ الكوميديا المصرية.

هو من مواليد حي العباسية في القاهرة والإبن الثالث في أسرة تتكون من أختين هم صفية ودرية، واخ رابع يدعى سامي المهندس.

وتلقى تعليمه في مدارس العزب التركية التي ساهمت بشكل كبير في تكوين شخصيته القوية، ومن جيرانه الفنان الراحل صلاح ذو الفقار الذي يعد أحد الأصدقاء المقربين للفنان فؤاد المهندس و يعتبره أستاذه الذي ساهم في نجاح مسيرته الفنية.

وتزوج نجم الكوميديا فؤاد المهندس مرتان المرة الأولى من عفت سرور، والمرة الثانية من شويكار و دامت هذه الزيجة لما يقارب العشرون عامًا ،وحين دقت ساعة الفراق كان طلاق هذا الثنائي بمثابه صدمه في الفن والمجتمع المصري،وله ولدان هما محمد وأحمد.

وقد رحل الأستاذ المبدع الفني عن عالمنا في عام 2006 نتيجة تعرضه لأزمة قلبية حادة باغته حين شاهد سقوط جزئي في سقف غرفته بشقته في الزمالك.

البداية الفنية الأستاذ مهندس الكوميديا

ساهم والده زكي محمد المهندس العالم اللغوى فى تنمية مهاراته اللغوية ومواهبه الفنية، كما ورث من أبيه خفة الظل وسرعة البديهة تلك السمات التي ميزت تاريخه الفني.

وعند قبول فؤاد المهندس في كلية التجارة إلتحق بفريق تمثيل الجامعة وحين رآه الفنان الراحل نجيب الريحاني ضمه لفريقه المسرحي.

وبعد وفاة الريحاني إنضم المهندس لفرقة ساعة لقلبك التي ساهمت بشكل كبير في سطوع نجمه في التمثيل ونال بعدها أول دور بطولة في فيلم بنت الجيران بمشاركة الفنانة شادية.

وحصد هذا الفيلم نجاح كبير وجعل الجميع يعترف بموهبة الأستاذ فؤاد المهندس الكوميديه وإنضم بعده للعديد من الأفلام الأخرى، مثل فيلم عيون سهرانه، وفيلم بين الاطلال، وفيلم النهر الحب وفيلم الشموع السوداء والعديد من الافلام الاخرى.

ويمتلك الاستاذ الكثير من الإنجازات سواء في مجال السينما والتليفزيون والمسرح أو حتى المذياع فقد أذيع له برنامج إجتماعي يسمى كلمتين وبس، ويناقش هذا البرنامج السلبيات التي تحدث فى المجتمع المصري على لسان شخصية تسمى سيد أفندي، وأذيع هذا البرنامج منذ عام 1968 بشكل يومي.

ولأنه فنان متعدد المواهب فقد ترك لنا عدد كبير من الأغاني في الأعمال الفنية المختلفة سواء الافلام والمسرحيات كما قدم أعمال موجهة للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد التي تم عرضها في شهر رمضان ولاقت نجاحاً باهراً و جعلته من النجوم المفضلة لجيل الأطفال في الثمانينات والتسعينات.

الأستاذ فؤاد المهندس وشويكار

وإستطاع أن يشكل فؤاد المهندس وشويكار ثنائي كوميدي جميل في السينما والمسرح، وقد تقابلا لأول مرة في مسرحية السكرتير الفني.

وذكرت الفنانة شويكار أنه تقدم لطلبها للزواج أثناء تقديم مسرحية أنا وهو وهي، عندما فاجأها المهندس بخروجه عن النص لأول مرة في حياته وسألها: “تتجوزيني يا بسكويتة ؟!”.

وتم الزواج بعد نهاية تصوير فيلم هارب من الزواج، وكانت شويكار ترتدي في أخر مشهد فستان عروسة وطرحة، وكان فؤاد المهندس يرتدي بدلة وكرافت، فإنتهز الإثنان هذا المشهد وذهبا بعده مباشرة إلى المأذون في الساعة الثانية صباحاً لتنتهي قصة حبهما بالزواج، ثم حدث الطلاق بينهما بعد زواج استمر 20 عامًا.

وعلى الرغم من الطلاق، إلا أن أعمالهم الفنية إستمرت ولم تتأثر مثل: مسلسل أحلام العنكبوت وذلك لأنهم حرصوا على استمرار علاقة الصداقة بينهما، خاصة أن فؤاد يحب الطعام من يد شويكار، ودامت علاقة الصداقة لمدة 20 عاماً اخرى حتى وفاة المهندس في 2006، وكانت شويكار بجانبه حتى آخر يوم في حياته. واعترفت شويكار في إحدى المقابلات بأن حبها الوحيد هو فؤاد المهندس، وتصفه بحب العمر الذي لم تفارقه حتى آخر لحظات حياته.

الأستاذ فؤاد المهندس وشويكار

الأستاذ فؤاد المهندس ومشواره الفني الحافل:

قدّم لنا الأستاذ مهندس الكوميديا ما يقرب من 70 فيلم سينمائي ومن أهم هذه الأفلام مايلي.

فيلم أنا وهو وهى

هو فيلم كوميدي مصري، تم إنتاجه سنة 1964 مدة عرضه هي حوالي ساعة ونصف، والفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب وانتاج

فريد شوقي ومن بطولة فؤاد المهندس و شويكار و توفيق الدقن.

عودة أخطر رجل فى العالم

من أهم الأفلام التي تركت علامة في الكوميديا المصرية، وتم إنتاج هذا الفيلم سنة 1973.

وهو فيلم اكشن كوميدي قام ببطولته فؤاد المهندس و ميرفت أمين وهو من تأليف أنور عبد الله و إخراج محمود فريد.

إجازة بالعافية

هو فيلم كوميدى رومانسى تم انتاجه سنة 1966 قام ببطولته فؤاد المهندس ومحمد عوض شويكار، مدة العرض ساعة ونصف تقريبا، وهو من إنتاج أفلام حسن حامد وافلام النسر العربي و إخراج نجدي حافظ.

غرام فى أغسطس

من أهم أفلام الأستاذ وتم إنتاجه سنة ،1966 ومدة عرضه ساعة ونصف وهو من إخراج حسن الصيفي وانتجه كمال الشناوي.

فيلم مجرم مع مرتبة الشرف

صابر وهذا الفيلم سنة 1998 قدم فيه المهندس شخصية لص هرب من أحد السجون هرب مع شخص آخر ويكتشف فيما بعد إن هذا الشخص هو إمرأة، و يقوم باستغلال الناس لكى يخفوه عن الشرطة.

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي جميل.

فيلم الشموع السوداء

من أهم أفلام الأستاذ ويدور في سياق درامي، يحكي قصة رجل كفيف يحتاج إلى ممرضة و يمتلك هذا الشخص الخفيف الكفيف أخ يستغل كرهه للنساء ويقوم بالإيقاع بينه وبين الممرضة، وقد نجح هذا الفيلم نجاحاً كبيراً وهو من إخراج عز الدين ذو الفقار.

أرض النفاق

من أشهر افلام الأستاذ التي تتميز بطابع كوميديؤ وتم إنتاج هذا الفيلم سنة 1968، و مدة عرضه ساعتين وهذا الفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب، ويناقش هذا الفيلم العديد من المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري في إطار كوميدي.

مسرحيات الأستاذ فؤاد المهندس:

مسرحية هالة حبيبتي

التي وضح من خلالها سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ، وهى مسرحية كوميدية، رسمت الضحكة على وجوه الأطفال ونبّهت الكبار لما يحدث في الملاجئ من تجاوزات تجاه هؤلاء المساكين.

و هذه المسرحية مقتبسة من مسرحية أمريكية تسمى آني وهي من بطولة الأستاذ فؤاد المهندس ودلال عبد العزيز وسناء يونس والطفلة رانيا عاطف.

مسرحية سك على بناتك

وقدم مشكلات البنات والزواج من خلال مسرحية سك على بناتك من بطولته وبطولة شريهان.

مسرحية إنها حقًا عائلة محترمة

وقدم هذه المسرحية مع أمينة رزق وشويكار وهو مريض بجلطة في القلب، وأكّد له الأطباء أنه تماثل للشفاء خلال عمله على خشبة المسرح.

واستطاع الأستاذ ان يكتشف جيلاً كوميديًا من الطراز الفريد ومن أبرزهم الفنان الكبير عادل إمام الذي يسميه ابنه البكر” ولم يبخل الأستاذ بالوقوف خلف تلاميذه في الافلام، لهذا استحق لقب الأستاذ بكل جدارة.

ومن أشهر الأغاني التي قدمها أغنية عيد ميلاد أبو الفصاد وأغنية رايح أجيب الديب من ديله، ولا تزال هذه الأغاني تُغني إلى الأطفال حتى وقتنا الحالي.

نبذة عن الأستاذ فؤاد المهندس

الجوائز التي حصل عليها مهندس الكوميديا المصرية

على الرغم من الأعمال الفنية الكثيرة التي تركها لنا الأستاذ فؤاد المهندس إلا أنه لم يتم تكريمه أو يحصل على جائزة واحدة، وقد تكلم المهندس عن هذا الموضوع في أحد لقاءاته حيث يرى أن الأدوار الكوميدية على الرغم من أهميتها إلا أنه لا تزال هذه الأدوار مهمشة ولا يتم تكريم أصحابها كما يجب، لهذا لم يحصل على أي جائزة طوال حياته.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك