الاختلاف الثقافي ما هو؟ وأمثلة عليه وطرق واستراتيجيات التعامل معه

الاختلاف الثقافي ما هو؟ وأمثلة عليه وطرق واستراتيجيات التعامل معه

23 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التنوع أو الاختلاف الثقافي هو المصطلح المستخدم لوصف العديد من الثقافات المختلفة التي تتعايش داخل ثقافة واحدة أكبر. حقيقة أنه يمكننا تناول العديد من أنواع المأكولات المختلفة في بلد ما لأن الناس من البلدان الأخرى قد هاجروا إلى هذا البلد وجلبوا معهم جوانب من ثقافاتهم الخاصة. هذا يعني أنه تحت مظلة ثقافة هذه البلد، هناك بالفعل العديد من التقاليد العرقية المختلفة التي تمارس في المجتمعات في جميع أنحاء البلاد.

تعريف الاختلاف الثقافي 

كمفهوم مجرد، فإن الاختلاف الثقافي هو في الواقع واضح ومباشر. ومع ذلك، قد يكون العثور على تعريف ملموس للثقافة أمرًا صعبًا بعض الشيء. هذا لأن تعريف الثقافة يمكن أن يتغير اعتمادًا على من يستخدمها والسياق الذي تستخدم فيه. مثلاً، يستخدم بعض الأشخاص المصطلح لوصف الفنون الإبداعية، مثل الرقص أو الرسم، بينما يستخدمه آخرون في سياق أوسع بكثير للإشارة إلى جميع التقاليد والممارسات وأنظمة المعتقدات لمجموعة معينة من الناس. 

أمثلة على الاختلاف الثقافي

يبدو الاختلاف الثقافي كما يلي:

في مكان العمل: وجود فريق متعدد اللغات، وعمل مجموعة متنوعة من الأعمار معًا، ووضع سياسات ضد التمييز علنًا، وما إلى ذلك.

في إعداد المدرسة: وجود طلاب من جميع أنحاء العالم، وقبول جميع الممارسات والتقاليد الدينية التي يشارك فيها الطلاب، ودعم الطلاب لمشاركة ثقافاتهم مع بعضهم البعض. 

أهمية التنوع الثقافي في التعليم

الاختلاف أو التنوع الثقافي مهم في كل مكان في الحياة، لكنه يمكن أن يكون أكثر أهمية عندما يحدث في التعليم. يتمتع الطلاب في جميع أنحاء العالم بالحق في الوصول المتكافئ إلى التعليم الجيد، وعلى هذا النحو، هناك العديد من المكاسب التي تصاحب ذلك عندما تؤمن المؤسسات بقوة التنوع. ويساعد الاختلاف الثقافي في التعليم على دعم:

التعلم العميق

 يحدث التعلم داخل المنهج وخارجه. مع وجود مجموعة متنوعة من الطلاب، يتمتع الطلاب بامتياز اكتساب المزيد من الفهم حول الأشخاص والخلفيات من جميع أنحاء العالم. يساهم هذا أيضًا في تنوع الأفكار ووجهات النظر التي تجعل التعلم أكثر إثارة للاهتمام وديناميكية.

الثقة والنمو

 عندما يشارك الطلاب مع أشخاص من ثقافات متنوعة، فإن ذلك يمنحهم المزيد من الثقة في التعامل مع أشياء خارج مناطق راحتهم. يمكنه بناء قوة الشخصية والفخر والثقة.

الاستعداد للمستقبل

إذا قام مكان العمل بالعمل اللازم، فلا بد أن يكون مختلفاً ثقافيًا. سيؤدي حضور معهد تعليمي متنوع ثقافيًا إلى إعداد الطلاب لمستقبلهم في مكان العمل.

المزيد من التعاطف

 إن التفاعل مع الأشخاص الذين لديهم ممارسات ومعتقدات وخبرات حياة و اختلاف ثقافي يعزز التعاطف. بينما لا يمكن أبدًا فهم حياة شخص ما بشكل كامل دون أن تكون هو الآخر، ويمكن التعلم والاستماع والفهم.

فوائد التنوع الثقافي

العالم متعدد الثقافات بشكل طبيعي. إن الاقتراب من الاختلاف الثقافي بعقلية وأفعال تتبنى هذه الحقيقة يؤدي إلى العديد من الفوائد، مثل:

  • التعاطف: يؤدي التواصل وفهم الاختلافات إلى زيادة التعاطف بدلاً من الحكم.
  • الابتكار: تضفي وجهات النظر المتنوعة وعدسة النظر إلى العالم على التفكير الإبداعي.
  • الإنتاجية: يميل الأشخاص الذين يجتمعون ويجمعون أسلوبهم الخاص في العمل معًا إلى دعم فريق أكثر إنتاجية.
  • فرص جديدة: التنوع يفتح الباب لفرص جديدة ومزج الأفكار التي كانت ستصبح متجانسة لولا ذلك.
  • حل المشكلات: التحديات متعددة الطبقات. لذا فإن وجود أشخاص من خلفيات مختلفة يمكن أن يؤدي إلى حل أفضل للمشكلات من خلال ثراء الآراء.

طرق دعم الاختلاف الثقافي

الأفراد والمؤسسات على حد سواء لديهم وكالة لدعم الاختلاف الثقافي. ولكن في حالة عدم وجود هذا بالمؤسسة يمكن الاستعانة بالأفكار التالية:

  • التفاعل مع أشخاص خارج ثقافتك.
  • كن متفتح الذهن للاستماع والتخلي عن الحكم.
  • تقبل أن الاختلافات مفيدة وليست ضارة.
  • لا تفرض معتقداتك على الأشخاص الذين لديهم آراء متعارضة.
  • قم بالدعوة لتوظيف أشخاص أو العمل مع أشخاص ليسوا من نفس ثقافتك.
  • سافر حول العالم بقدر ما تستطيع للمشاركة في الثقافات وفهمها من المصدر.
  • اقرأ الأدب وتعلم من الثقافات المختلفة.
  • تمتع بوسائل الإعلام والفن من جميع أنحاء العالم.
  • تعلم لغة جديدة وتواصل بلغة صديقك الأم بدلاً من لغتك.

أمثلة على كيفية تأثير الاختلافات الثقافية في مكان العمل

يمكن أن يظهر كل سبب من أسباب الاختلافات الثقافية في مكان العمل بعدة طرق اعتمادًا على البيئة والخلفيات الفريدة لأعضاء فريقك. بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا للاختلافات الثقافية في مكان العمل هي:

اللباس الواجب ارتداؤه

غالبًا ما تؤثر الثقافة والجيل على طريقة لبس الناس. على سبيل المثال ، يرتدي العديد من رجال الدين العمامة كجزء من التزامهم الديني. يمكن أن تنتهك قيود قواعد اللباس على أغطية الرأس حقهم في التعبير الديني  في معظم الظروف. مثال آخر على الاختلافات الثقافية في قواعد اللباس هو الأجيال الشابة التي تقدر التعبير الشخصي عن ارتداء الملابس غير الرسمية في العمل أكثر من الأجيال الأكبر سنًا التي تقدر المطابقة واللباس المهني التقليدي.

ردود الفعل

للثقافات المختلفة توقعاتها الخاصة حول إعطاء الملاحظات وتلقيها في مكان العمل. على سبيل المثال من غير  المألوف في الصين انتقاد الرؤساء  في مكان العمل بأي شكل من الأشكال. قد يكون الشخص الذي انتقل من الصين إلى الولايات المتحدة أقل صوتًا في المحادثات الجماعية لأنهم يتوقعون أن يتم استدعاؤهم من قبل مدير قبل أن يشاركوا أفكارهم فهذا احد أشهر الأمثلة على الاختلاف الثقافي.

التواصل 

يتواصل الأشخاص من خلفيات مختلفة بشكل مختلف اعتمادًا على كيفية تربيتهم. مثلاً يميل الأشخاص ذوو الخلفيات الأوروبية إلى توقع مستويات عالية من التواصل البصري والتحدث مباشرة عما يقصدونه في المحادثات. يمكن أن يكونوا أكثر راحة في رفض الطلبات وقول لا. من ناحية أخرى، يمكن للناس من ثقافات الأمريكيين الأصليين أن ينظروا إلى التواصل البصري المباشر على أنه أمر مخيف أو غير محترم ويستخدمون التواصل غير المباشر ليكونوا مهذبين، ويقدمون اقتراحات بدلاً من المطالب.

العمل بروح الفريق الواحد

يمكن أيضًا أن تظهر أفكار الموظف حول العمل الجماعي والفردية في مكان العمل. تربى بعض الناس على الاستقلال وحل المشكلات بمفردهم، بينما يعتمد البعض الآخر على العمل الجماعي والمجتمع لتحقيق النجاح. مثلاً يتميز كل من Gen X و Gen Z بكونهما  أكثر استقلالية، في حين أن Millennials و Baby Boomers أكثر توجهاً نحو الفريق.

استراتيجيات التعامل مع الاختلاف الثقافي

بمجرد أن تتعرف على الاختلافات الثقافية، يمكن اتخاذ خطوات لتكون استباقيًا في إدارة تأثيرها. جرب هذه النصائح لإنشاء مكان عمل مؤكد ثقافيًا حيث يمكن للأشخاص من خلفيات مختلفة العمل معًا بنجاح:

التعرف على الموظفين

مع الحفاظ على حدود محترمة، تعرف على التجارب الفريدة التي يجلبها كل موظف لديك إلى مكان العمل. يتيح لك فهم خلفية كل فرد في الفريق البحث في معاييرهم الثقافية والاستعداد لاستيعابها.

استضافة تدريب التنوع

إن مطالبة الموظفين بحضور تدريب متنوع يمكن أن يخلق بيئة أكثر تفاهمًا وتزويد الموظفين بالاستراتيجيات التي يحتاجون إليها للعمل مع الأشخاص الذين لديهم أعراف ثقافية مختلفة.

الاحتفال بالأعياد والاحتفالات

تجنب افتراض أن جميع الموظفين يحتفلون بنفس الأعياد الدينية والوطنية. احتفل بالأعياد الثقافية بشكل منصف للتأكد من أن الفريق يعلم أنك تحترم معتقداتهم واختلاف ثقافتهم.

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من هذا الرابط

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك