البترا مدينة إثرية رائعة.. تعرف على تاريخها وموقعها وأشهر الأماكن بها

البترا مدينة إثرية رائعة.. تعرف على تاريخها وموقعها وأشهر الأماكن بها

28 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

البترا أو البتراء هي الموقع الأثري لمدينة نبطية قديمة مقطوعة في صخور الحجر الرملي الأحمر. تتكون بقايا المدينة من المقابر الملكية والمسلات والمنازل والشوارع والمعابد وأماكن القرابين والمسرح والدير والخزانة. كما أنها تمتلك نظام هندسة مياه واسع النطاق. مزج الأنباط التقاليد الشرقية القديمة مع العمارة الهلنستية.

وتطورت المدينة كمركز هام للقوافل بين البحر الميت والبحر الأحمر. حدثت التطورات الرئيسية بين القرنين الأول قبل الميلاد والميلاد. انتقل الموقع إلى الغموض للجميع باستثناء السكان المحليين منذ القرن السابع وما بعده. تم اكتشافه في عام 1812. وعند تسجيلها كموقع تراث عالمي ، وُصفت بأنها “واحدة من أثمن الممتلكات الثقافية لتراث الإنسان”.

موقع البترا

تقع البترا في وادي كبير متصدع شرق وادي عربة في الأردن على بعد حوالي 80 كيلومترًا جنوب البحر الميت. برزت هذه المدينة في أواخر القرن الأول قبل الميلاد (قبل الميلاد) من خلال نجاح تجارة التوابل. كانت المدينة المدينة الرئيسية في النبطية القديمة وكانت مشهورة قبل بشيئين: التجارة وأنظمة الهندسة الهيدروليكية.

وكانت مدينة البتراء، المنحوتة في الأحجار الرملية الملونة الدافئة في وسط الوديان والجبال الصحراوية. عاصمة ومركزًا تجاريًا مزدهرًا للإمبراطورية النبطية في القرن الرابع قبل الميلاد. وسقطت في أنقاض وجلست غير مكتشفة وفارغة حتى القرن التاسع عشر، عندما أعاد مستكشف سويسري اكتشافه. في عام 1985 أعلنت منظمة اليونسكو البتراء موقع تراث عالمي.

تاريخ مدينة البترا

كانت البتراء،التي كانت في يوم من الأيام مركزًا للتجارة بالنسبة للتجار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من الغموض الفعلي لعدة قرون حتى أعيد اكتشافها في عام 1812. حكمت القبيلة النبطية من البدو المنطقة واستقرت في الجبال المحيطة حوالي 350 قبل الميلاد. بدأوا في فرض رسوم على التجار مقابل المرور الآمن عبر هذا الطريق التجاري. الذي أصبح وسيلة شائعة لنقل العناصر النادرة مثل الفلفل والسكر والزنجبيل والقطن واللبان والمر. في ذروتها في القرن الأول الميلادي، كانت البتراء موطنًا لما يقرب من 35000 نسمة.

كانت وديان البترا تضم عددًا من المباني القائمة بذاتها أيضًا، لكن الزلزال الذي وقع في عام 363 م دمر معظمها واختفت المدينة سريعًا من الخريطة، بعد هزة أخرى في القرن السابع. أصبحت البتراء مهجورة فعليًا مرة أخرى وهكذا بقيت لأكثر من ألف عام أخرى.

وكان المستكشف السويسري جان لويس بوركهارت قد سمع قصصًا ضخمة عن المباني القديمة المنحوتة في منحدرات البتراء. وتمكن من إقناع بدوي محلي لإرشاده عبر المسارات الضيقة التي تؤدي إلى المدينة الأسطورية في أوائل القرن التاسع عشر. تشبه تجربة بوركهارت تجربة المغامرين الذين يزورون البتراء اليوم مع فتح الكهوف والأنفاق الضيقة للكشف عن الهياكل الخلابة لجنوب الأردن.

بماذا تشتهر البترا

تشتهر البترا في الأساس بمكان يسمى الخزانة. وهو مجرد واحد من العديد من العجائب الأثرية التي توجد في البتراء.حيث يوجد في جميع كل المدينة العديد من المقابر والهياكل المنحوتة بشكل معقد والمصممة بشكل جيد. حتى أن هناك مسرحًا يمكنه استيعاب 3000 شخص ويوجد حتى الآن. دمرت الكوارث الطبيعية مثل الزلازل المنازل التي كانت قائمة هنا ذات يوم، لكن المقابر،لا تزال سليمة.

هذه مدينة لا يمكن التعرف عليها واستكشافها بالكامل في يوم واحد. بالإضافة إلى العديد من المقابر يوجد أيضًا متحفان لاستكشاف والتعرف على تاريخ البتراء. كان الأنباط شعبًا مجتهدًا وممتازًا في البناء وكذلك التجارة. والدليل على ذلك أنقاض أنظمة النقل والري والتخزين.

وفقًا لعلماء الآثار، حتى هذا التاريخ تم اكتشاف 15٪ فقط من البترا. لأن المدينة الشاسعة لا تزال تحت الأرض.

البترا

أشهر الأماكن السياحية في البترا 

البترا مدينة تاريخية قديمة وتمتلك الكثير من الأماكن التي يمكن رؤيتها والاستمتاع بها دون ملل. وفيما يلي بعض من هذه الأماكن:

سيق البترا

السيق عبارة عن ممر بطول 1.2 كم يقطع الصخور ويصل ارتفاعها إلى 80 مترًا في الهواء. تم عمل هذا الممر بشكل رائع حتى لا يعرف أحد مكان المدخل. اليوم هو المدخل الرئيسي للآثار المميزة حيث يمكن للزوار إما المشي أو ركوب الخيل في هذا الممر.

باب السيق

باب السيق أو بوابة السيق. هي المدخل الحديث للبتراء وبداية الممشى الذي يأخذك من مركز الزوار إلى الخزانة.

وهي عبارة عن مقبرة صغيرة. وتعتبر نسخة أصغر وأكثر خشونة من الخزانة ويوجد في وسط المدينة القديمة.

البترا

The Djinn Blocks

تعتبر The Djinn Blocks واحدة من أولى المعالم الأثرية التي يمكن رؤيتها في البترا. تم بناؤها في القرن الأول الميلادي من قبل الأنباط. لا يُعرف الكثير عن المقابر المكونة من ثلاثة كتل، لكن يُعتقد أنها آثار جنائزية.

قصر النحر

القصر العالي للتضحية هو تسلق نصف ساعة إلى قمة عطوف ريدج. إنه مكان رائع للسير على المنحدرات للحصول على أفضل وجهة نظر من الأطلال. بالإضافة إلى ذلك، هذه واحدة من أفضل الأماكن المحفوظة في أي من المدن القديمة على وجه الأرض.

المعبد الكبير

المعبد الكبير عبارة عن مجمع يغطي 7560 متر مربع. يتيح المشي في هذا المجمع رؤية أمثلة رائعة للهندسة المعمارية والواجهات واللوحات الجدارية من الفترة النبطية.

البترا

دير البترا

الدير هو المبنى الأكثر إثارة للإعجاب في المجمع بأكمله. يصل ارتفاع دير البتراء إلى 50 مترًا في الهواء، وهو أيضًا الأكبر في جميع أنحاء البتراء. يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد، وهو يستحق المشي لمدة 45 دقيقة إلى الأعلى.

البترا

مسرح البتراء

هذا المسرح عبارة عن مدرج يتسع لـ 3000 مقعد، ويتضح فيه العمارة الرومانية ولكن تم بناؤه في الواقع من قبل الأنباط في القرن الأول. وهناك عدد لا يحصى من المعالم الأثرية الأخرى التي لا يمكن رؤيتها لأنها تدمرت أثناء الزلزال.

وادي موسى

وادي موسى هو موطن لأقدم حانة في العالم تقع في مقبرة صخرية يعود تاريخها إلى 2000 عام. 

Little Petra

يُعرف Little Petra باسم Siq al Barid وغالبًا ما تتم زيارته بالتزامن مع جولة في البتراء. إنها أصغر بكثير من البتراء ولكن يمكن الوصول إليها أيضًا عن طريق المشي من خلال سيق ويعتقد أنها كانت ضواحي البتراء.

وفي هذا المكان يعتبر عامل الجذب الرئيسي هو اللوحات الجدارية وحقيقة أنها أكثر هدوءًا وأقل ازدحامًا من البتراء مما يجعلها ملاذًا هادئًا.

كم عمر البترا

كان يُعتقد أن منطقة البتراء كانت مأهولة بالسكان منذ القرن التاسع قبل الميلاد. ولكن يُعتقد أن المدينة قد بُنيت في وقت ما في القرن الثالث قبل الميلاد.

من بنى البترا

بنى الأنباط البتراء عن طريق نحت القصور والمقابر والأديرة في المنحدرات الحجرية في القرن الثالث قبل الميلاد.

ماذا يوجد داخل البترا 

أهم الأشياء التي توجد داخل البترا هي الخزنة والسك والدير والمقابر الملكية والمزيد من الكهوف والقصور المنحوتة في منحدرات الحجر الرملي العالية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك