البندقية مدينة إيطالية| نبذة عنها وأجمل الاماكن بها في سطور

البندقية مدينة إيطالية| نبذة عنها وأجمل الاماكن بها في سطور

20 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

البندقية هي مدينة في شمال شرق إيطاليا وعاصمة منطقة فينيتو. تقع داخل مجموعة مكونة من 117 جزيرة صغيرة. وتفصل بينها قنوات وتربطها جسور. تتواجد هذه المستنقعات في بحيرة البندقية المستنقعية. وهي تمتد على طول الخط الساحلي . فيما بين أفواه نهري بو ونهر بيافي. تعرف أجزاء من البندقية بجمال أماكنها وهندستها المعماريةالفريدة. كذلك أعمالها الفنية الرائعة. وقد تم إدراج البحيرة وجزء من المدينة كموقع للتراث العالمي.

نبذة عن مدينة البندقية

الاسم هو مشتق من شعب البندقية القديم. وهم الذين سكنوا المنطقة في خلال القرن العاشر قبل الميلاد. كانت المدينة تاريخياً عاصمة جمهورية البندقية. عُرفت البندقية باسم “La Dominante” و “Serenissima” و “Queen of the Adriatic” و “City of Water”. وكذلك باسماء “City of Masks” و “City of Bridges” و “The Floating City” و “City of القنوات “.

كانت جمهورية البندقية قوة بحرية اساسية . وكذا هذا خلال العصور الوسطى وعصر النهضة. وكانت منطقة انطلاق للحروب الصليبية ومعركة ليبانتو . وفضلاً عن كونها مركزًا مهمًا جدًا للتجارة (خاصة الحرير والحبوب والتوابل) والفن. وهذا في القرن الثالث عشر حتى نهاية القرن السابع عشر. جعل هذا من البندقية مدينة غنية في معظم فترات تاريخها. كما تشتهر بالكثير من الحركات الفنية المهمة وخاصة عصر النهضة. بعد الحروب النابليونية ومؤتمر فيينا . شملت الإمبراطورية النمساوية الجمهورية إلى أن أضحت جزءًا من مملكة إيطاليا عام 1866. بعد استفتاء أُجري نتيجة لحرب الاستقلال الإيطالية الثالثة. لعبت البندقية دورًا هاماً في تاريخ الموسيقى السمفونية والأوبرالية. كما انها هي مسقط رأس أنطونيو فيفالدي.

كاتدرائية القديس مرقس في البندقية

وهي تعتبر الكنيسة الأكثر شهرة في البندقية . كما أنها واحدة من أكثر الكنائس التي يمكن التعرف عليها بسهولة بكل العالم. كانت كنيسة القديس مرقس (Basilica di San Marco). في الأصل كنيسة دوجي الخاصة وهي مزينة بكنوز الفن البيزنطي. وهي تشكل جزءًا من الغنيمة التي أعادها البندقية. السفن بعد سقوط القسطنطينية.

تدل صور الفسيفساء المدعمة بالذهب على المداخل على الواجهة فقط إلى فن الفسيفساء بالداخل. حيث تغطي 4240 مترًا مربعًا من الفسيفساء الذهبية القباب والجدران. هذه تعطي نغمة بيزنطية مميزة على تصميمها الداخلي الكبير. كما ستجد كنوزًا من فترات أخرى. بما في هذا الفسيفساء اللاحقة التي صممها تيتيان وتينتوريتو . كذلك الأسماء التي ستصادفها في جميع أنحاء المدينة.

Palazzo Ducale (قصر دوجي) وجسر Sighs

على كل الزائرين لمدينة البندقية الصعود لو لمرة إلى الشاطئ . وهو تحت واجهة هذا القصر الاستثنائي. لا يمكن لأحد أن لا يعجب بهذا المكان. سواء عن طريق الحجم أو براعة الهندسة المعمارية. إذا تم الزيارة بالداخل من قبل Doges . فإن الانطباع سوف يقوى فقط حين تدخلوا من خلال Porta della Carta. فهو مثال مثالي على Venetian Gothic في أوجها . وصعود Scala dei Giganti الضخم Scala dei Giganti و Scala d’Oro ذو القبة الذهبية . وهي يعتبرها الكثيرون أجمل غرفة في القصر ، Sala del Collegio.

حتى المسافرين في فترة القرن الحادي والعشرين يلهثون ليارة ورؤية  عظمة القصر. والاستمتاع بجمال ديكوره الفخم. سترى أعمالًا لجميع عظماء البندقية ، بما في ذلك تينتوريتو ، التي تعتبر هي أكبر لوحة زيتية في العالم.

كانال جراندي (القناة الكبرى)

توجد القناة الكبرى بقلب مدينة Venice في منحنى بشكل S عكسي عملاق. وهي في الشارع الاساسي في المدينة . وتتصل ساحة سان ماركو وجسر ريالتو ونقاط الوصول إلى محطة السكة الحديد والجسر من البر الاساسي.

وتمتد لأربعة جسور فقط بطول 3.8 كيلومتر. لكن الجندول الذي تم تجريده يعرف بمكوك تراجيتى ذهابًا وإيابًا في عدة نقاط بين الجسور. كانت القناة الكبرى تعتبر العنوان المفضل لأي شخص ادعى أي تأثير في البندقية. تفتح قصور كل العائلات الرائدة على القناة . ولها واجهات مبهرجة من طراز البندقية القوطي وعصر النهضة التي تواجه المياه . والتي يصل الزوار من خلالها.

هذه القصور الكبيرة أو على الأقل واجهاتها محفوظة جيدًا حتى اليوم . ويمكن القيام برحلة على طول القناة. من خلال فابوريتو هي أفضل طريقة لرؤيتها. وبالطبع ، فإن الركوب على طول القناة الكبرى في الجندول هو أحد أكثر الأشياء الرومانسية التي يمكنك القيام بها في البندقية ليلاً.

بونتي دي ريالتو (جسر ريالتو) وسان بولو

كان جسر ريالتو ، هو الجسر الوحيد عبر القناة الكبرى . وهو يمثل بقعة أول مستوطنة في الجزيرة . تسمى ريفوس ألتوس (الضفة المرتفعة). تم بناء هذا القوس الحجري عام 1588 . أي بعد ما يقرب 150 عامًا من انهيار جسر خشبي سابق . وهو يتواجد بشارعين مزدحمين ومجموعة مزدوجة من المتاجر.

إلى جانب العمل كنقطة عبور مزدحمة في منتصف الطريق على طول القناة . كما هو وجهة مفضلة للسائحين الذين يلتقطون الصور . ولمشاهدة مجموعة متنوعة من القوارب التي تمر تحتها دائمًا.

كانت كنيسة سان بارتولوميو ، بالقرب من نهاية الجسر في سان ماركو . وهي تعتبر كنيسة التجار الألمان الذين عاشوا وعملوا في Fondaco dei Tedeschi (بورصة السلع الألمانية) المتاخمة للقناة هنا. تشتمل على مذبح ممتاز ، استشهاد القديس بارثولوميو ، بالما الأصغر. أصبحت البورصة السابقة الآن مكانًا شهيرًا للتسوق.

اكتشاف مجموعة Peggy Guggenheim

المجموعات الفنية الشخصية للوريثة Peggy Guggenheim متوفرة في منزلها السابق. وهو بجانب Grand Canal ، Palazzo Venier dei Leoni. على الرغم من أن أغلب المتاحف الفنية في إيطاليا مليئة بأسياد العصور الوسطى وعصر النهضة . إلا أن هذا المتحف يركز على الفن الأمريكي والأوروبي من النصف الأول من القرن العشرين.

يُعتبر المبنى المنخفض ، بتصميمه الداخلي الأبيض الاحتياطي . فهو مكانًا مناسبًا لهذه الأعمال الجريئة والدرامية في كثير من الأوقات. والتي تمثل المدارس التكعيبية ، والمستقبلية ، والتعبيرية التجريدية ، والسريالية ، والمدارس الطليعية للرسم والنحت.

تشتمل المجموعة الدائمة على أعمال لبيكاسو ودالي وبراك وليجر وموندريان وكاندينسكي وكلي وإرنست وماغريت وبولوك . والمعارض المتكررة تجلب أعمالًا لفنانين كبار آخرين. توجد في حدائق النحت بالمتحف أعمال كالدر وهولزر وكارو وجود وهيبوورث.

كنيسة سانتا ماريا جلوريوسا دي فراري

بنى الفرنسيسكان هذه الكنيسة القوطية في حوالي عام 1340. وانتهت بإكمال الواجهة والداخلية ومصليتين في منتصف القرن الخامس عشر. يعد Campanile المثير للإعجاب الذي يرجع تاريخه إلى القرن الرابع عشر ثاني أعلى مبنى في المدينة.

على الرغم من أن التصميم الداخلي متماشي مع الأسلوب البسيط للكنائس الفرنسيسكانية. إلا أنه يشتمل على ثروة من الكنوز الفنية. يوجد في الجناح الأيمن تمثال خشبي هام للقديس يوحنا المعمدان بواسطة النحات الفلورنسي دوناتيلو . وقد تم عمله عام 1451. أما في الجناح الأيسر ، تم إنشاء تمثال القديس يوحنا المعمدان على قاعدة كابيلا كورنارو من قبل النحات والبناء الرئيسي جاكوبو سانسوفينو.

جوقة الرهبان هي مثال بارز على نحت الخشب لماركو كوزي. كذلك مع نقوش للقديسين ومشاهد من البندقية. يشتمل المكان على قبر اثنين من الكلاب من تأليف أنطونيو ريزو . وفوق المذبح العالي توجد أسونتا لتيتيان ، وقد تم رسمها بين عامي 1516 و 1518. وكان ضريح تيتيان في الممر الجنوبي هدية من فرديناند الأول ملك النمسا ، حين كان ملكًا على لومباردي فينيتو.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك