التخزين السحابي | تعريفه ، مميزاته ، أشهر مواقع التخزين السحابي

التخزين السحابي | تعريفه ، مميزاته ، أشهر مواقع التخزين السحابي

20 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بسبب التطور التكنولوجي السريع الذي يشهده عصرنا وخاصة في مجال البيانات والمعلومات ظهرت العديد من الطرق الحديثة لكي تساعد الناس على حفظ تلك البيانات، ومن أشهر هذه الطرق استخدام التخزين السحابي ، وهى طريقة  لحفظ البيانات مختلفة تماماً عن الأساليب القديمة للحفظ حيث تعد أكثر أماناً وسهولة وتوفيرًا  في حفظ البيانات من الطرق التقليدية القديمة،  كما توفر حماية للبيانات من السرقه أو التلف، وسنذكر في السطور التالية أهم المعلومات والمميزات عن أحدث طرق حفظ البيانات فتابع معنا.

تعريف التخزين السحابي

هو عبارة عن عملية تخزين للملفات الموجودة بالإنترنت، فبدل أن تقوم بالاحتفاظ بالملفات بالمحرك الخاص بالأقراص المدمجة أو بمحرك أقراص خارجية أو على محرك للأقراص المحمول وهي USB،  تستبدل كل ذلك بحفظ الملفات على الانترنت.

ونلاحظ أنه لا تكفي هذه الأقراص للتخزين عليها وذلك لأنها تمتلك مساحات تخزين منخفضة، حينها يمكنك أن تستخدم ميزة التخزين السحابي فمثلاً تساعدك تلك الميزة في تخزين البيانات على تشغيل المجموعة الموسيقية الخاصة بك في أي مكان يحلو لك، والتخزين السحابي  أكثر أماناً من التخزين على القرص الصلب.

حيث أن التخزين السحابي يقوم بحماية بياناتك من خلال كلمة مرور وبعد كتابتها يقوم بتشفير هذه الكلمة.

متى بدأ التخزين السحابي

نلاحظ أن في الآونة الأخيرة إنتشر التخزين السحابي، على الرغم من ظهوره منذ فترة طويلة وتحديدًا في عام 1962، أي أكثر من 50 عام.

ويرجع سبب إنتشاره بهذه الطريقة لأنه حصد كثير من المميزات التي يمكن لأي مستخدم أن يقوم بإستعمالها.

مميزات التخزين السحابي

تقوم بالدفع فقط على المساحة التي تستخدمها.

تعمل على تقليل التكاليف الخاصة بصيانة البيانات ومنها النسخ الإحتياطي.

يمكنك أن تزيد من مساحة التخزين أو تقلل منها وذلك على حسب حاجتك لذلك، بالإضافة إلى عدم شراء أقراص أخرى.

يمكنك بكل سهولة أن تشارك أي ملفات من خلال التخزين السحابي على موقع إلكتروني.

إمكانية وصولك من أي مكان حول العالم لهذا التخزين السحابي.

يمكن عن طريقها أن تشارك جميع ملفاتك مع الآخرين، أو قد تحدد الأشخاص الذين تريد الإرسال لهم.

أشهر مواقع التخزين السحابي

تعددت المواقع التي تقدم  خدمة التخزين السحابي وفيما يلي سنقوم بالتوضيح:

أمازون درايڤ

فهذا الموقع يوفر لك مساحة مخصصة للتخزين مجانًا 100%، وهذا الموقع بلغت مساحته نحو 5 جيجا بايت، وفي حالة كان لديك حساب على هذا الموقع فهنا يمكن أن تقوم بتخزين الملفات بلا حدود عليه.

ويمنحك الموقع 5 جيجا بايت خاصة بالملفات الأخرى، وإذا أردت أن تحصل على مساحات إضافية يمكنك أن تقوم بدفع مبلغ مقابل ذلك.

جوجل درايڤ

وهذا الموقع أيضًا مخصص للتخزين السحابي، فذاك الموقع يمنحك ما يقرب من 15 جيجا بايت مخصصة للتخزين المجاني، وهذه المساحة لكي تقوم برفع الملفات عليها كما تشاء، فهنا يمكن أن تحتفظ بالصور أو الفيديوهات.

وقد تحتفظ بكثير من هذه الأشياء، وفي حالة إنك تريد مساحة إضافية يمكنك أن تقوم بترقية جوجل  وذلك حتى تحصل على 100 جيجا بايت حتى 30 تيرابايت.

موقع Microsoft One Drive

فهذا الموقع أصدره ميكروسوفت وهو خاص بالتخزين السحابي، فهنا يمكن للأشخاص الذين يقومون باستخدامه أن يحصلوا على 5 جيجا بايت وهذه المساحة مخصصة لأي نوع من الملفات يريدونه.

موقع Apple iCloud

وهذه الخدمة مقدمة من أبل للتخزين السحابي على الأجهزة Mac, iPhone, Ipad, Ipod touch، وهذه الخدمة تمنحك ما يقرب من 5 جيجا بايت وهذه الميجات تكون مجانية، وإذا أردت أن تحصل على مساحة إضافية يمكنك أن تقوم بشراء مساحة أخرى.

موقع Dropbox

ويقوم هذا الموقع بمنحك حوالي 2 غيغابايت بشكل مجاني، كما يسمح برفع الملفات التي تريدها كما تشاء، وبالإضافة إلى إمكانية شراء 1 تيرابايت أو أكثر من ذلك.

موقع we Transfer

يعد من أكبر المواقع التي تقوم بتقديم هذه الخدمة بالمجال، وهنا يصل التخزين حتى 20 جيجا بايت، ويتيح لك إرسال ملفات كبيرة في الحجم.

تطبيق Sync

يمنحك التطبيق ما يقرب من ٥ جيجا بايت مخصصة للتخزين وتكون مجانيًا، وتميزت بالعديد من المميزات، ويمكن أن تقوم برفع جميع الملفات التي تريدها على هذا الموقع.

أشهر مواقع التخزين السحابي

البرامج المخصصة لأجهزة الأندرويد لـ التخزين السحابي

برنامج Cloud Print

يتميز هذا البرنامج بأنه يمكن أن يفتح أو يستعرض الكثير من الامتدادات الخاصة بالملفات المتنوعة وأيضًا يمكن أن تقوم بطباعة البريد الإلكتروني وكذلك ملفات نصية بكل أنواعها.

تطبيق Sandisk Memory Zone

يمنحك التطبيق ميزة أنك تستطيع أن تدير المساحة المخصصة للتخزين على الهاتف، وكذلك هناك خدمات يقوم التخزين السحابي بتقديمها ومنها انك تستطيع ترفع أي نوع خاص  بالملفات.

تطبيق جوجل درايڤ

ويعد أفضل التطبيقات التي تتميز بالسهولة والبساطة في استخدامها، كنا يوفر لك مساحة كبيرة للغاية حتى تخزن عليها ملفاتك.

المعايير الخاصة بـ التخزين السحابي

هناك العديد من المعايير التي يجب اغن تعرفها قبل أن تقوم بإختيار أي خدمة للتخزين السحابي وتمثلت في الآتي:

معيار الأمان

وهنا يقوم التخزين السحابي بحفظ ملفاتك وحمايتها وذلك عن طريق التشفير وذلك لأنها تقوم باستخدام كلمة مرور خاصة بتلك الملفات، وهنا يقوم التخزين السحابي باستعمال مصادقة ثنائية، وذلك حتى يحمي ملفاتك أشد حماية.

معاير السعر

وهنا يمكنك أن تقوم بتحديد المبلغ على حسب المساحة التي تريدها، كما يمكن أن تستفاد بكل الخدمات التجريبية التي يقدمها الموقع، فهو يقوم بتقديم مساحات تخزينه وهي مجانية.

معيار التوافق

يقوم التخزين السحابي بتوفير لك فكرة أن تقوم بتحميل ملفاتك على حسابك وذلك عن طريق الإنترنت بأكثر من طريقة، فهناك أنواع تقوم بدعم تحميلات الملفات على المتصفح فقط وهنا عليك أن تقوم بتسجيل الدخول أولاً على موقع الويب، وهذا النوع يسهل عليك أن تقوم بتحميل الملفات بكل سهولة.

المميزات

اختلف المميزات التي تمنحك إياها خدمة التخزين السحابي، وذلك لأن الخدمات تختلف من خدمة إلى خدمة أخرى، وعند اختيار الخدمة عليك أن تعرف كل الخدمات الخاصة بالتخزين السحابي وذلك حتى تختار ما يناسبك.

سهولة في الاستخدام

لابد أن يكون الوصول إلى ملفاتك من الأمور السهلة التي يمكن أن تصلها بكل بساطة، لذلك عليك أن تدرك جيداً الخدمة التي ستقوم باختيارها لأنك سوف تتعامل معاها دوماً في تخزين الملفات.

كيفية تشغيل التخزين السحابي

تقوم بتحميل البرنامج وتثبيته.

بعد ذلك إذهب إلى المجلد الخاص بالنسخ الاحتياطي.

يمكنك أن تقوم بتغير ما يسمي بمزامنة البيانات للأجهزة الأخرى من خلال الإعدادات.

بعد ذلك يمكن تلقائياً أن تقوم بالتحميل على التخزين السحابي.

بعض الأسئلة الشائعة

هل تخزين السحابي آمن؟

تعد هذه أكبر مشاكل الأفراد التي تواجههم، وذلك لأن فكرة إحتمال إختراق ملفاتك تجعل الأفراد يشعرون بالقلق، لذا عليك أن تقوم بتقييم المخاطر قبل أن تقوم بتحميل أي ملفات.

ماذا يقصد بالتشفير؟

التشفير عبارة عن أنه يقوم بالتشويش على بياناتك وذلك حتى لا يستطيع أي شخص أن يصل إليها، فهنا يبدأ التشفير من 128 بت وقظ يصل حتى 192 بت أو 256 بت فيما أكثر.

كيفية اختيار المساحة التي تناسبني؟

في حال أنك تقوم بنسخ الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني أو مستندات فهنا ستحتاج فقط إلى ٥ غيغابايت.

أما في حالة أنك تنسخ الصور والفيديوهات وهكذا فهذا سيجعلك تحتاج أكثر من ٥ غيغابايت.

ولكن في الغالب يمكن أن يسمح لك باستخدام ما يقرب من ١٠ جيجا بايت وذلك فيما يقرب من ٤٠٠٠ صورة وكذلك يمكن تحميل فيديوهات وأغاني تصل ٢٥٠٠ أغنية أو فيديوهات وأكثر من ذلك.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك