التكامل في العمل.. تعريفه وانواعه ومميزاته وعيوبه

التكامل في العمل.. تعريفه وانواعه ومميزاته وعيوبه

14 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التكامل هو ممارسة تجارية شائعة يمكن أن تساعد الشركات على النمو والتطور. ويوجد أكثر من نوع للتكامل من ضمنهم الأفقي والرأسي. كما يمكن أن يساعد البحث عن أنواع مختلفة من التكامل للجمع بين الشركات في التعرف على مزاياها للشركات.

ما هو التكامل في العمل؟

تكامل الأعمال هو عملية قيام شركة ما بالحصول على شركة أخرى ودمج العمليات. يمكن أن يكون من خلال الاستحواذ أو الاندماج أو الاستحواذ. يمكن أن يحدث التكامل في العديد من الصناعات المختلفة لشركات مختلفة الأحجام بمنتجات وخدمات متنوعة. تعد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا مثالًا شائعًا على الأعمال التجارية التي قد تحصل عليها شركة أكبر وتتكامل معها لتقديم خدمات أفضل لعملائها.

التكامل

أنواع التكامل للشركات:

هناك خمسة أنواع شائعة من تكامل الأعمال بناءً على موقع الشركة المشترية في سلسلة التوريد:

التكامل الأفقي

يحدث التكامل الأفقي عندما تستحوذ المنظمة على شركة تقوم بأعمال ذات صلة على مستوى سلسلة التوريد المماثل. هدف الشركة المقتناة هو زيادة حصتها في السوق. التكامل الأفقي هو الشكل الشائع لتكامل الأعمال بين شركتين في نفس الصناعة ومستوى الإنتاج. على سبيل المثال، تستحوذ شركة توظيف المعالجين الفيزيائيين على شركة توظف معالجين مهنيين.

التكامل الرأسي

عندما تشتري منظمة شركة في نفس الصناعة ولكن في مرحلة مبكرة من الإنتاج. يتم الاستحواذ من خلال التكامل الرأسي. على سبيل المثال، تشتري شركة إنتاج ألعاب شركة ذات تقنية ذكاء اصطناعي.

التكامل إلى الأمام

هو شكل من أشكال التكامل الرأسي الذي يحدث عندما تتولى منظمة ما شركة في نفس الصناعة ولكن في مرحلة لاحقة من الإنتاج. على سبيل المثال، تبدأ خدمة بث البودكاست التي تستضيف عروض أخرى في إنشاء وبث محتواها من خلال شراء شركة إنتاج.

التكامل الخلفي

عندما تستحوذ منظمة على شركة توفر مادة خام أو خدمة، يكون الدمج شكلاً من أشكال الاندماج العكسي. التكامل العكسي هو أيضًا شكل من أشكال التكامل الرأسي. على سبيل المثال، تشتري شركة تبيع أثاثًا شركة تعالج الأخشاب لإنشاء أثاث.

التكتل

نوع التكامل الأقل استخدامًا هو التكتل. يحدث هذا عندما تستحوذ منظمة على شركة تقدم منتجًا أو خدمة غير ذات صلة. الهدف الرئيسي هو التنويع الذي يسمح بنمو الأعمال في مجالات جديدة. تُعرف الشركة المقتناة باسم الشركة القابضة المسؤولة عن أهداف وسياسات المجموعة بأكملها، لكن كل شركة تعمل كعمل تجاري منفصل. على سبيل المثال قد تشتري إحدى شركات الأخشاب فريقًا رياضيًا لزيادة التعرف على العلامة التجارية.

الصناعات التي  تستفيد من التكامل:

يمكن للشركات الصغيرة والكبيرة في أي صناعة الاستفادة من التكامل. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يعملون في هذه الصناعات هم أكثر عرضة لتجربة قيمة توضيحية أكبر من الاندماج. فيما يلي بعض الصناعات التي من المحتمل أن تستفيد فيها الشركات من التكامل الأفقي أو الرأسي:

  • شركات التكنولوجيا

تتطور صناعة التكنولوجيا باستمرار مع الابتكارات حتى تتمكن الشركات في هذا القطاع من الاستفادة من تجميع مواردها من خلال الاندماج الأفقي.

  • الخطوط الجوية

يمكن لشركات الطيران الاستهلاكية وشركات الشحن على حد سواء تحقيق وفورات في التكاليف وزيادة الكفاءة من الاندماج الأفقي.

  • شركات الأغذية

يمكن للشركات التي تنشئ وتنتج منتجات غذائية دمج مواهبها وتوزيعها وعمليات الأعمال الأخرى لزيادة الكفاءة والأرباح.

شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت: يمكن للشركات الصغيرة عبر الإنترنت التي تشحن المنتجات للعملاء الاستفادة من زيادة حصتها في السوق عندما يتم دمجها في شركة أكبر.

الفوائد المحتملة للتكامل:

هناك العديد من المزايا المحتملة للاندماج في الأعمال التجارية بما في ذلك:

تلنمو

التكامل هو وسيلة فعالة وفعالة لتنمية حجم الشركة. يمكن أن يساعد النمو الشركات على توفير معايير أعلى في مكان العمل للموظفين. يمكن أن يمنح الشركات أيضًا المزيد من الموارد لتوسيع مناطق المبيعات وتحسين منتجاتها.

تحسين المنتج أو الخدمة

يمكن أن يؤدي دمج شركتين إلى منتج إجمالي عالي الجودة. على سبيل المثال إذا اندمجت شركة تقنية كبيرة مع شركة ناشئة بتقنية أمان جديدة. فيمكنها دمج خدماتها لجعل منتج برامجها العام أكثر أمانًا للعملاء.

أرباح أعلى

إذا قامت شركة بشراء خدماتها ودمجها مع خدمات منافس، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة أرباح الشركات المندمجة. يمكن أن يؤدي النمو وتحسين المنتج أيضًا إلى زيادة أرباح الشركات المتكاملة.

توفير في التكاليف

يمكن أن يؤدي التكامل الأفقي إلى خفض تكاليف الإنتاج للشركة المستحوذة. على سبيل المثال، إذا استحوذت شركة معدات رياضية متوسطة الحجم على أعمال أخرى من نفس الحجم والنوع، فيمكن أن تعمل أعمال التكامل بإنتاجية أعلى وكفاءة أكبر.

الوصول إلى الأسواق الجديدة

يمكن أن يسمح التكامل للشركات بالبيع في أسواق أو مناطق جديدة. على سبيل المثال، إذا كانت شركة ملابس نسائية تتكامل مع علامة تجارية للأزياء تخدم المراهقين والشباب، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إدخال شركة الملابس النسائية في شريحة جديدة من السوق.

زيادة الكفاءة

في كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي التكامل إلى زيادة الكفاءة. يمكن أن يؤثر هذا على الفوائد الأخرى للتكامل، مثل الأرباح الأعلى. لأن الشركة التي تعمل بشكل أسرع يمكنها إتمام المزيد من المبيعات. على سبيل المثال، إذا اشترت شركة أحذية كبيرة شركة توزيع صغيرة يمكن أن تساعد في زيادة إنتاجية الشحن، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الكفاءة.

منافسة أقل

إذا اشترت شركة ما منافسها ، فيمكنها أن تتمتع بمنافسة أقل في السوق. يمكن أن تمنح المنافسة المنخفضة الشركة مزيدًا من التحكم في أسعارها. كما يوفر فرصة لتوسيع مناطق المبيعات وتطوير المزيد من المنتجات أو الخدمات لتقديمها للعملاء.

مزيد من التنوع

يمكن أن تسمح الشركات المدمجة للشركة الناتجة الأكبر بتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات أو الخدمات. على سبيل المثال، إذا اشترت سلسلة فنادق شركة تأجير لقضاء الإجازات، فقد يؤدي التكامل إلى قيام الشركة بتقديم غرف فندقية وعقارات لقضاء الإجازات للعملاء.

المزيد من القوة السوقية

عندما تندمج شركتان في صناعة ما لدمج عملياتهما ، فيمكنهما التمتع بسلطة أكبر على الموزعين والموردين. على سبيل المثال، إذا قامت شركتا إنشاءات بدمج خدماتهما، فيمكنهما التفاوض على صفقات أكثر ربحية مع مورديهما وموزعيهما، مما قد يمنح الشركة الأكبر مزيدًا من الموارد مع زيادة الأرباح.

العيوب المحتملة للتكامل:

هناك أيضًا عيوب محتملة لتكامل الشركات، بما في ذلك:

انخفاض الجودة

يحدث الاحتكار عندما تكون شركة واحدة هي المورد الوحيد لمنتج أو خدمة. يمكن أن يؤدي نقص المنافسة إلى تقليل حافز الشركة للحفاظ على جودة منتجاتها. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض الإنتاج. يمكن للشركة منع عيب التكامل هذا من خلال اتباع القوانين واللوائح حول الاحتكارات والتأكد من استمرار المنافسة حتى بعد الاندماج.

عوائد أقل

في بعض الأحيان، تستحوذ منظمة ما على شركة أخرى مع الاعتقاد بأن التكامل سيوفر فوائد مالية. ولكن بدلاً من ذلك لن يكون التكامل مربحًا كما اعتقدت الشركة المشترية. يمكن للشركة أن تمنع التكامل الذي ينتج عنه تقييم أقل من خلال البحث الدقيق والتدقيق في الشركة التي تخطط لشرائها. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في ضمان أن تدفع الشركة سعرًا عادلًا في عملية الاستحواذ.

مرونة أقل

قد يكون من الصعب إدارة الشركة الأكبر التي تنتج عن التكامل لأن هيكل الشركة يمكن أن يصبح أكثر تعقيدًا مع نمو الشركة. لمنع فقدان المرونة هذا، يمكن للشركات التي تفكر في التكامل التخطيط للطريقة التي ستدير بها العدد الأكبر من الأشخاص في الشركة.

في هذا الرابط يمكنك ايجاد المزيد من المعلوماتالمعلومات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك